انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 29

الموضوع: [مدونتي] « بيتي جنتي و زوجي تاج راسي » ♥بِمُسابقَة مدوّنتِي بالهمّة تقُودنِي للجنّة~

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة [مدونتي] « بيتي جنتي و زوجي تاج راسي » ♥بِمُسابقَة مدوّنتِي بالهمّة تقُودنِي للجنّة~










    مُتصفّحِي « أم إبراهيم » ♥ بِمُسابقَة مدوّنتِي بالهمّة تقُودنِي للجنّة ~



    لماذا هذا المضمون؟؟؟
    :::

    1- لأن بناتنا هنا وجب من يوعيهم و يكلمهم عن أهم شيء بحايتهم ربما هو في بعض العائلات عبارة عن موضوع ممنوع التحدث فيه،
    2- لكثرة ما نراه من خوف من الزواج و تغير المفاهيم في مجتماعتنا و التقليد الأعمى للغرب حتى في هذا الجانب،
    3- الهروب من الزواج مما يخلق مفاسيد في مجتماعتنا و انحرافات،
    4- فكرة حرية المرأة و انهيار الأمم،
    5- مفاسد الاعلان عن اظهار البيت الملسم و المرأة بنظرة غير اسلامية حقا.






    هل هناك سن محددة للزواج في الإسلام ؟


    السؤال :
    أود معرفة ما إذا كان هناك عمر محدد لزواج الرجل والمرأة في الإسلام ؟
    أرجو التوضيح بالرجوع إلى القرآن والأحاديث الصحيحة .
    وشكرا



    الجواب :

    الحمد لله أولا :
    لم يحد الشرع سنا معينة للنكاح ، سواء في ذلك الزوج أو الزوجة ،
    قال تعالى: ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/ الآية 4.
    قال السعدي رحمه الله :" ( وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) أي : الصغار، اللائي لم يأتهن الحيض بعد ، والبالغات اللاتي لم يأتهن حيض بالكلية ، فإنهن كالآيسات ، عدتهن ثلاثة أشهر " انتهى ."تفسير السعدي" (ص 870)
    وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين ، وأُدخلت عليه وهي بنت تسع . رواه البخاري ( 4840 ) ومسلم ( 1422 ) .
    قال ابن قدامة رحمه الله في "الشرح الكبير" (7/386) :" فأما الإناث : فللأب تزويج ابنته البكر الصغيرة التي لم تبلغ تسع سنين بغير خلاف إذا وضعها في كفاءة .
    قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن نكاح الأب ابنته الصغيرة جائز إذا زوجها من كفء ، يجوز له ذلك مع كراهتها وامتناعها " انتهى .
    ثانيا : لا يزوج الصغيرة إلا أبوها في قول مالك وأحمد ، وبه قال الشافعي ، إلا أنه جعل الجد كالأب في ذلك ، وقال أبو حنيفة – وهي رواية عن أحمد – يجوز لغير الأب من الأولياء تزويجها .والراجح الأول ، راجع : "المغني" (7/33) .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" المرأة لا ينبغي لأحد أن يزوجها إلا بإذنها كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم ،
    فإن كرهت ذلك : لم تُجبر على النكاح ، إلا الصغيرة البكر ، فإن أباها يزوجها ، ولا إذن لها " انتهى .
    " مجموع الفتاوى " ( 32 / 39 ) .
    ثالثا :
    لا يزوج الأب الصغيرةً إلا بمقتضى المصلحة الراجحة التي يراها لها ، فكما أنه يتصرف في مالها بمقتضى مصلحتها ، فكذلك في زواجها ، والشرع إنما يجيز مثل ذلك للأب المسلم التقي ، الذي يراعي مصلحة أولاده حق المراعاة ، وهو يعلم جيدا أنه راع ، وأنه مسئول عن رعيته.
    ذكر ابن وهب عن مالك في تزويج الرجل يتيمه : إذا رأى له الفضل والصلاح والنظر أن ذلك جائز له عليه .
    "أحكام القرآن للجصاص" (2 / 342)
    وقال الشيخ الفوزان في "إعانة المستفيد" (1 / 329) : " وليّها يقوم مقامها إذا رأى المصلحة أن يزوّجها وهي صغيرة ، بأن يزوجها من رجل صالح ، أو من عالم تقي ؛ لأن لها مصلحة في ذلك ، كما زوّج الصدِّيق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الطفلة الصغيرة التي هي في سن السابعة ، وهي في هذا السن ليس لها إذن ، لكن وليّها يقوم مقامها إذا رأى المصلحة " انتهى .
    رابعا : لكن لا يُدخل الرجل بزوجته بالصغيرة إلا إذا كانت بحيث تطيق الجماع ، وهذا يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والبيئات .
    وللاستزادة راجع إجابة السؤال رقم : (22442) ، (127176) .والذي ينبغي على الشباب ، وأولياء الفتيات ، أن يبادروا بالزواج ، تحصينا للفروج ، وصونا للأعراض ، وسترا للعورات ، وتحصيلا للمقاصد العظيمة التي جعلها الله في النكاح . والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب





    ما هي حقوق الزوج وما هي حقوق الزوجة ؟؟؟



    ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟
    أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.



    الحمد لله
    أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .

    وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .
    أولاً :
    حقوق الزوجة الخاصة بها :
    للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .
    وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .
    1. الحقوق الماليَّة :
    أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .
    والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
    فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .
    ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
    والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
    والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .
    وفي السنة :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
    عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .
    وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.
    2. الحقوق غير الماليَّة :
    أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
    ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
    وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
    وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :
    1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
    قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .
    2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .
    3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
    ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
    عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
    انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .

    ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .
    عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .
    رواه مسلم ( 1218 ) .
    ثانياً :
    حقوق الزوج على زوجته :
    وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
    قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
    وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
    ومن هذه الحقوق :

    أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
    قال ابن كثير :
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
    وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

    ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
    وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
    ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .
    وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .
    رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .
    وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

    د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
    وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .
    هـ - التأديب :للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
    وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
    ومن الأدلة على جواز التأديب :
    قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
    وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .
    قال ابن كثير :
    وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
    وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
    " تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
    و- خدمة الزوجة لزوجها :والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
    " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

    ز - تسليم المرأة نفسها :إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
    ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف :وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
    قال القرطبي :
    وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
    وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
    وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
    والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

    والله أعلم.





    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

    فيديوهات مهمة :::: الشباب و الحب الكاذب






    حسين يعقوب/: لماذا تتزوج ؟؟


    http://www.youtube.com/watch?v=G8H5K4pD86g&feature=player_embedded







    محمد العريفي ::: هل هناك فعلا حب قبل الزواج؟؟



    http://www.youtube.com/watch?v=m7OWBFdmdfY&feature=player_embedded






    قوله الشيخ لفتاة تحب شاب

    http://www.youtube.com/watch?v=a0HJPs72bKk&feature=player_embedded




    البنات و التشات و الماسنجر

    http://www.youtube.com/watch?v=GJUqvZJD6T8&feature=player_embedded






  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

    الزواج في الاسلام :: فيديو كتب +++





    http://www.youtube.com/watch?v=NCqCFHnq3Qw&feature=player_embedded



    ♥♥الرسول زوجـــــا♥♥

    أفضل مثال و أحسن خلق و تتبع السنة من صاحب الأخلاق و مكارمها رسونا
    عليه الصلاة و السلام



    النسخة العربية::

    النسخة الخفيفة للتحميلنسخة للطباعة ابيض و اسود

    نسخة الطباعة للتحميل


    النسخة الأنجليزية::

    لتحميل نسخة الطباعةنسخة للمشاهدة

    النسخة الفرنسية::


    النسخة الخفيفة للتحميل

    نسخة الطباعة للتحميل









    30 وصية نبوية للعروسين ليلة الزفاف

    هذه مجموعة من وصايا
    وهدي خير المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم للعروسين ليلة الزفاف،
    عسى الله أن يجعلنا من الذين يعملون بهديه ويأتمرون بأمره ويتبعون سنته في كل سكنة من سكناتهم








    للتحميل اضغط هنا

    << اضغط هنا >>
    << اضغط هنا >>







    تحفة العروس::





    لتحميل هنا



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

    اختيار الزوج و فترة الخطوبة .....و التخطيط لانجاب الأولاد و تربيتهم







    http://www.youtube.com/watch?v=KoGb8Qq2Kjk&feature=player_embedded


    فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
    تحدث في محاضرة قيمة له عن المشاكل والعقبات التي تحدث للمرأة
    وهي على عتبة الزواج،
    ومن ذلك: تظاهر المتقدم للزواج بالالتزام ثم يتبين العكس،
    وكذلك تحدث عن البحث عن زوج أو زوجة بطريقة صحيحة، وحذَّر من انفتاح المرأة عبر الهاتف بالكلام مع الرجال،
    كما تكلم عن المفاسد التي تحدث بعد الزواج من الرجل الفاجر..


    نقص في الوعي
    يقول فضيلته:
    إن السبب الذي من أجله تطرق إلى موضوع “المرأة المسلمة على عتبة الزواج”
    القصص الكثيرة التي نسمعها في الواقع وتدل على أن هناك نقصاً في الوعي من بعض النساء في موضوع اختيار الزوج أو الموافقة عليه.
    وعرض فضيلته نموذجاً من رسالة جاءته من إحدى الأخوات المسلمات تقول فيها:
    تزوجت من رجل كان يظهر في البداية الخير والاستقامة، قدم إلي هدايا، لاطفني ولاطف أهلي، سألنا عنه قالوا:

    إنه إنسان طيب وأخلاقه طيبة، وبعد الزواج تبين ما يلي:
    تارك للصلاة، يستهزئ بي وبديني وحجابي، أعطاني مهلة لأنزع الحجاب وأكشف وجهي على إخوانه،
    وأقدم الضيافة لأصحابه الرجال الأجانب، يقوم بنزع الحجاب عن رأسي بالقوة، حرمني من المناسبات الطيبة ولقاء أخواتي في الله، وحضور المحاضرات الإسلامية،
    مزق كتبي، وكسر الأشرطة الإسلامية التي لدي، يضربني باستمرار ويشتمني ويهينني حتى أمام أهله، ويقول:
    أنا أخذتك من الشارع، ومرة انفرد بي في غرفة وضربني حتى سال الدم، أسقطت مرتين: أحدهما أسقطت طفلاً له أربعة أشهر،
    الإسقاط كان نتيجة الضرب، يسافر إلى الخارج لديه خطابات من نساء هناك، وصور بين أوراقه، يسافر للبلاد البعيدة للفاحشة،
    وللبلاد القريبة لشرب الخمور، ويتذرع بأن لديه أعمالاً تجارية، وهو يتعاطى المخدرات، لا ينفق علي..
    أنا أظن أني أعيش معه في الحرام” ويعلق الشيخ على الرسالة بقوله. هذا نموذج من النماذج الموجودة في المجتمع نسأل الله العافية، لكن نقول:
    كيف وصل الأمر أصلاً إلى هذه الدرجة، وكيف حصل هذا أصلاً؟ ما حصل إلا لنتيجة نقص الوعي لدى مثل هذه المرأة المسكينة،
    طيبة متدينة لكن ليس هناك أسس تنظر من خلالها عند الموافقة على الزوج، ليس هناك وعي في البحث والسؤال، ليس هناك طرق صحيحة يعمل بها،
    ولذلك تكون النتيجة كوارث مدمرة، واكتشافات لمصائب، ولكن بعد فوات الأوان،
    اكتشافات في مراحل متأخرة جداً وكثير من الأحيان يريد أهل الفتاة أن يستمر الوضع لكي يستروا على ابنتهم
    ولا يريدون المشاكل وقد لا يكون الوضع في بيتهم مهيأ أصلاً لرجوع الفتاة وهم أرادوا أن يزوجوها،
    وينتهي هذا العبء والحمل، فيكون الرجوع مسألة صعبة جداً وقد تستمر المسكينة في هذه الحياة والسنوات تمضي وهي في هذا الذل والبؤس.

    إساءة الاختيار من الطرفين
    ويبين الشيخ المنجد أن بعض الأسر التي يتقدم لابنتهم زوج تكتفي بالسؤال الأول من أول وهلة
    ، فقد يكون الشخص الذي سُئل هو قريب لهذا المتقدم، وقد تكون خالته أو عمته وبالطبيعي فإنهن سيثنين عليه،
    فليس الأقارب الخلّص هم الذين تعتمد شهادتهن أصلاً في الرجل.
    والنموذج الذي ذكرناه ليس من الضروري أن يتكرر بنفس المواصفات والصفات ولكن مثل هذه النماذج نتيجة طبيعية حتمية لمن تتزوج برجل لا يخاف الله،
    ولو كان الشخص ذا أخلاق طيبة،
    ولكن يكون لديه انغماسٌ في الحرام كأن يعمل في وظائف محرمة أو تكون أخلاقه وربما لا تظهر صفات الشاب المقدم على الزواج
    ولا يرى منه ذلك لكن الزوجة تكتشف هذه الصفات السيئة بعد الزواج كما في قصة المرأة التي ذكرناها،
    فهناك طائفة من الناس يعلمون أن المرأة في الغالب تريد المتدين، ولذلك قد يظهرون التدين والالتزام لأجل الزواج فقط، قد يصلي في المسجد لأجل الزواج فقط،
    وينبغي أن يكون سؤال المرأة عبر أوليائها، أو عبر نساءٍ أخريات حتى تصل المسألة إلى أناس ثقات عندهم معلومات كافية عن وضع هذا الرجل،
    وقضية التحري مطلوبة ومهمة في هذا العصر الذي اختلط فيه الحابل بالنابل، وأصبح الوصول إلى معلومات صحيحة أمراً متعسراً،
    لذلك كان لا بد من دراسة الموضوع دراسة كافية،
    وعدم التسرع، وكثيراً ما تكون المرأة هي الخاسرة في مثل هذه القضايا. هناك خطأ يحصل أحياناً لا بد من الإشارة إليه، وهو:
    أن بعض النساء قد يحصل عندها جرأة في السؤال عن الشخص، فتتصل هي مباشرة بمديره في العمل،
    أو تتصل مباشرة بأصدقائه، وتسأل بنفسها تريد أن تصل إلى معلومات، ولكن هذا الأمر ينافي مسألة الحياء الذي هو خلق المرأة المسلمة،
    وليس من المناسب أن تقوم المرأة بسؤال الرجال، يمكن أن تصل إلى الرجال عن طريق أوليائها،
    أو عن طريق صاحباتها المتزوجات من أزواج ثقات، فإنها تستطيع أن تصل في النهاية للمعلومات لكن بطريقة سليمة،
    ومسألة انفتاح المرأة على الرجال في الهاتف والكلام في الاجتماعات مسألة لا تحمد، وكثيراً ما كان لها نتائج سلبية جداً.
    احذروا هذا الزوج
    إن المتقدم أحياناً قد يزور أهل الفتاة،
    فإذا أذن المؤذن انطلق إلى المسجد ويريهم أنه يصلي، فعندما يدخل بها يظهر على حقيقته ويظهر على تركه للصلاة،
    ثم تقول إحدى النساء المسكينات: لا يصلي ويقول: ما عليك مني أنا سأعاقب بالنار لوحدي، أو يقول: لا يدخل النار أحد إلا أنا؟!
    ويقول متباهياً لزملائه في العمل: إذا أذن المؤذن فسوف أذهب إلى النوم أو انشغل بأي شيء.
    ولا يحصل هذا الانشغال إلا إذا جاء وقت الصلاة، وهنا ينبغي عدم الانخداع بالمظاهر،
    أو الأشياء التي تبدو للوهلة الأولى، لا بد أن يكون هناك وعي في مسألة البحث في حال المتقدم،
    أحياناً يحصل المحذور ويصبح ويصير العقد على شخص، وبعد العقد يتبين حال الشخص،
    ولكن قبل الدخول هنا لا بد أن تكون المرأة لها موقف، وكونه حصل العقد هذا نصف المشوار، والرجوع في هذا الوقت أسهل بكثير جداً من الرجوع بعد الدخول،
    هناك بعض النساء ربما تقول الواحدة منهن:
    أنا معتادة الآن على عيوبه وسأحاول أن أهديه إن شاء الله، ولعل الله أن يهديه على يدي، ولعله يهتدي ويتأثر بي، هذا الكلام في الغالب لا يحصل لأسباب، منها:
    أن الرجل هو الأقوى، وهو المؤثر،
    وهو صاحب الشخصية وصاحب القوامة على المرأة، ولذلك من الصعب أن يتأثر الرجل بالمرأة،
    نحن لا ننكر أن هناك حالات متعددة يتأثر فيها كثيرٌ من الرجال بنسائهم، وكانت المرأة سبب هداية الرجل، وتأثر رجالٌ من تدين نسائهم،
    وكانت المرأة فاتحة خير كبير على الرجل، لكن أقول: إن المرأة عليها ألا تتساهل،
    ولا تقدم على مثل هذا إلا إذا كانت القرائن قوية جداً في إمكان إصلاح هذا الرجل، كأن يكون رجلاً مؤدياً للواجبات على خلق حسن.. رجلاً عفيفاً،
    لكن قد يكون عنده بعض المعاصي البسيطة إذا توفرت القرائن على أن الرجل من الممكن إصلاحه، وتبين من مناسبات كثيرة أنه لين العريكة،
    وأنه يتقبل، وأنه إنسان على بداية الالتزام، فعند ذلك نستطيع أن نقول لهذه المرأة:
    توكلي على الله، واعزمي واستخيري الله في هذا الشخص ولا مانع من الإقدام عليه ما دام أنه يتأثر ويقبل النصيحة،
    وليس معانداً ولا متعجرفاً، فعند ذلك قد يكون هذا القرار فيه شيء كبير من الصواب.
    البحث عن زوج بطريقة صحيحة
    والحقيقة أن كثيراً من النساء لا يعرفن إلى أين يتوجهن بحل لمشاكلهن،
    ويجب على المرأة أن تتجه لأهل الخير والصلاح، ويجب أن يقوم الصالحون والصالحات بدور الدلالة على الخير، يجب – مثلاً –
    أن يقوم بعض الأزواج وزوجاتهم بعمل حلقات للوصل بين الصالحين والصالحات، فمثلاً:
    يقوم الزوج من جهته بجلب المعلومات عن رجال صالحين يريدون الزواج، وتقوم الزوجة بحلقة الوصل مع النساء،
    فإذا عرف الزوج أن أحد إخوانه يبحث عن زوجة يخبر زوجته وهي تبحث له فيمن تعرف،
    هذه من الطرق الطيبة التي يجب أن تشجع وأن تكثر. أما ما يحدث من بعض الفتيات اللاتي لا يتقين الله في مسألة البحث عن الزوج بطريقة غير شرعية، مثل:
    الهاتف، فيتصلن بالرجال الأجانب، أو يقبلن من الرجال الأجانب الاتصال بهن وتستمر الفتاة في الكلام في الهاتف،
    وترتبط بعلاقة مع هذا الشخص عبر الهاتف، وكثيراً ما يكون هذا الرجل لعاباً مستهزئاً متحايلاً يريد أن يوقع هذه المسكينة فريسة له،
    ويوهمها بالزواج منها، رؤية الخاطب لمخطوبته والعكس ويتعلق بموضوع المرأة المسلمة على عتبة الزواج موضوع رؤية الخاطب للمخطوبة والمخطوبة للخاطب،
    وهو كما قال الشيخ المنجد من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأمر عليه الصلاة والسلام ذلك الرجل، فقال:
    (اذهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) وفي رواية: (اذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً)
    وكان في أعين الأنصار شيءٌ من الصغر فأمره أن يذهب فينظر حتى يرتاح لها ويطمئن لشكلها؛
    لأن هذا الزواج ليس لعباً وله ما بعده. وأحياناً تتحكم بعض العادات الاجتماعية في تطبيق هذه السنة،
    وتصبح الرؤية مستحيلة عند بعض الناس الذين لديهم عادات عجيبة، وتقاليد ليست من الإسلام، فإننا نرى بعض الآباء – مثلاً –
    مع الأسف لا يمكن أن يسمح للخاطب أن ينظر إلى ابنته أبداً،
    لكن في نفس الوقت ليس عنده أي مانع أن يأخذ البنت بالسيارة إلى السوق لتمشي في السوق متبرجة أو بغطاء شفاف ينظر إليها الغادي والرائح،
    سبحان الله! في الحرام لا مانع عندهم أن يرى الرجال الأجانب بناتهم أو أخواتهم،
    لكن إذا جئنا للحلال وإذا جئنا إلى السنة يقولون:
    لا يمكن أن ينظر، هذه عاداتنا، وهذه تقاليدنا. فإذا تأكد الأب أو الولي بأن الخاطب جادٌ وأنه من أهل الصلاح والاستقامة،
    فإنه لا بد له أن يمكنه من تطبيق هذه السنة ومن تطبيق الأمر الذي جاءت به السنة وهو نظر الخاطب إلى المخطوبة،
    وعلى فرض أن هذا الأمر لم يتم وأن الأب ظل مصراً على رأيه فلا أقل من أن تأخذ المخطوبة وصفاً كاملاً ودقيقاً للمتقدم كما يأخذ هو ذلك عن طريق أمه أو خالته أو عمته من النساء اللاتي ذهبن يخطبن هذه المرأة له، وهنا يباح من الأمور في الوصف ما لا يباح في غيره،
    هنا موضوع زواج وموضوع ارتباط بين شخصين، لا بد أن يكون هناك بينة قبل الإقدام عليه،
    وهذا عمر وهذه معيشة، وزمن طويل.
    وهذا حديث يبين كيف كانت استجابة الصحابة رضوان الله عليهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم في قضايا التزويج،
    كانت الأنصار إذا كان لأحدهم أيمٌ لم يزوجها حتى يعلم هل للنبي صلى الله عليه وسلم فيها حاجة أم لا،
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من الأنصار: زوجني ابنتك، فقال:
    نعم يا رسول الله! وكرامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعم عينه،
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لست أريدها لنفسي، قال: فلمن يا رسول الله؟ قال:
    لـجليبيب وجليبيب رجل من الصحابة لكنه لم يكن غنياً، ولا وجيهاً، فقال الرجل: يا رسول الله!
    أشاور أمها، وهذا يعني أن الأم لها رأي في الموضوع، فأتى الرجل لزوجته الأم، فأتى أمها فقال:
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ابنتك، فقالت:
    نعم، ونعمت عينه، فقال:
    إنه ليس يخطبها لنفسه إنما يخطبها لـجليبيب، فقالت:
    أجليبيب؟! لا لعمر الله لا نزوجه، فلما أراد أن يقوم ليأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره بما قالت أمها،
    قالت الجارية: من خطبني إليكم؟ فأخبرتها أمها، قالت: أتردون على رسول الله أمره؟! ادفعوني فإنه لن يضيعني،
    فانطلق أبوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره قال: شأنك بها.
    \ فزوجها جليبيباً، ثم خرج جليبيب رضي الله عنه في غزوة فاستشهد، فكانت هذه المرأة من النساء الخيرات اللاتي عرف عنها الخير قبل زواجها وبعد زواجها،
    وهذا الحديث صحيح رواه الإمام أحمد في المسند.
    والشاهد هو قبول إشارة الرجل الطيب الخبير الصالح بالرجل المناسب للزوجة، هذا مما يوفر كثيراً من العناء.
    الاستخارة بعد الاستشارة
    وينصح الشيخ المنجد بأمرين مهمين وهما:
    الاستشارة والاستخارة، مبيناً أن الاستشارة هي مرحلة قبل الاستخارة،
    فإن معرفة المرأة للرأي ومعرفة ماذا يقول الناس الثقات في أمرها وأمر المتقدم إليها تساعد كثيراً في توضيح الرؤية وفي اتخاذ القرار،
    ثم تكون الاستخارة في اللجوء إلى الله عزَّ وجلَّ. بعض النساء تقول:
    هل أصلي صلاة الاستخارة مرة واحدة فقط أم أستطيع أن أصلي أكثر من مرة؟ فنقول:
    ذكر أهل العلم أنك تستطيعين أن تصلي أكثر من مرة صلاة الاستخارة حتى يحصل الارتياح..
    أما ما يقوم به بعض الناس أو بعض الفتيات من أن تستخير لأختها أو البنت تستخير لأمها فلا أصل له في السنة،
    والاستخارة تكون من المرأة صاحبة الأمر، لا يستخير أحد عن أحد، وإنما يقوم بالاستخارة الرجل أو المرأة صاحبة الشأن:
    (إذا هم أحدكم بأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة…) الحديث.
    التفاؤل عند الدخول في الحياة الزوجية
    وأخيراً يدعو الشيخ المنجد طرفي الزواج بالتفاؤل عند الدخول في الحياة الزوجية
    وعدم النظر إلى الماضي خاصة إذا كانت فيه معاصٍ فكما يقول الشيخ إن المرأة أو الرجل قد يتحرج أحدهما أو كلاهما:
    هل يجب عليه أن يخبر الفتاة أو أهل الفتاة بماضيه؟ ثم تقول هي في نفسها:
    هل يجب علي أن أخبر هذا الرجل بأنني كنت مثلاً أعاكس بالهاتف؟
    فيقول الشيخ: ل
    ا يشترط ذلك أبداً، وما دام ستره الله وسترها فليستر ولتستر على نفسها..
    هذا إذا حصلت التوبة إلى الله، وانقطع ذلك المنكر،
    وتبدلت تلك الحياة السيئة بحياة طيبة صالحة، فما دامت التوبة حصلت فإنه لا يصلح أبداً ولا يشترط مطلقاً أن يصارح كلٌ منهما الآخر بما كان منه في الماضي،
    شيء حصل وانتهى والله يغفر ويتجاوز.
    وهو عليه ألا يسمع كلام الناس فيها خصوصاً عن الماضي إذا تابت إلى الله،
    وهي كذلك إذا تأكدت من صلاحه واستقامته الآن، وأنه قد تاب توبة صالحة فإنها لا تسمع لكلام المجرحين فيه.
    وهناك أمور قبل الزواج تكون أحياناً عقبات،
    مثل: المرأة الموظفة ما هو رأي الزوج في الوظيفة؟
    هل يريد منها أن تترك الوظيفة أو أنه يسمح لها بالاستمرار في الوظيفة؟ ا
    لمرأة تدرس في الكلية أو في الثانوية:
    هل يسمح الزوج لها بالاستمرار في التعليم أم لا؟
    أولاً: هذه المسألة لا داعي لأن توضع…. وكثير من الناس يخطئون فيضعون شرط إكمال المرأة للوظيفة أو التعيين أو الدراسة قبل صلاح الرجل وتدينه،
    قبل التأكد من أي شيء، أول شيء يقال للرجل: المرأة تريد أن تعمل في الوظيفة أو تريد أن تستمر في التعليم.. وهكذا.
    ولكنني أقول في نفس الوقت: إن الأمور ينبغي أن تكون واضحة من البداية، ف
    بعض الناس يقولون: نتزوج وبعد ذلك لا نختلف، أو نزوجه ثم لا نختلف، أو هو يقول: أتزوج ثم لا أختلف.
    الأمور ينبغي أن تكون واضحة من البداية، قد يتفق هو وإياها مثلاً على ترك الوظيفة،
    أو يتفق هو وإياها على الاستمرار في الوظيفة، وتفادياً لحصول الاختلافات في مسألة الراتب فإنه لا بد أن تكون الأمور واضحة أيضاً،
    فهو قد يتفق معها على أن تستمر في الوظيفة على أن تعطيه جزءاً من الراتب مقابل عدم تفرغها التام لشئون البيت،
    وإذا اصطلحت هي وإياه على أي شيء كان طيباً، وإذا أشترطت هذا الشيء في العقد كان لازماً للرجل، فإذا لم تشترطه في العقد فإنه ليس بلازم،
    فإن له أن يمنعها من الدراسة أو الوظيفة إذا لم يكن ذلك شرطاً في العقد. ا
    لمقصود هو أن تكون المسائل واضحة حتى لا تحدث مشاكل في المستقبل، وفي الوقت الذي نقول فيه للمرأة: ا
    لمهم الزواج، قدمي الزواج على أي شيء، وما دام الرجل صالحاً نقول للرجل: لا تجعلها عقبة، تزوجها ثم حاول أن تقنعها بالحسنى والتجربة -تجربة الحياة الزوجية- ستبين لها على أية حال ما هو الأصلح،
    وإذا كان الزوج عاقلاً والزوجة عاقلة فإنهما –
    إن شاء الله – لن يختلفا على أي مسألة من هذه المسائل في الغالب.







    من ما كتبت:::



    هناك أمور يجب معرفتها في تربية الأطفال، و هناك أمور تكون فطرية

    الله يجعلها في قلب الأم أو الأب منذ بداية الحمل سبحان الله..


    و كلا هما بينهما علاقة كبيرة، في أن ينجح الحس الأبوي، أو لا.


    الحقيقة تجربتي مع أولادي هي في بداية المشوار،

    و مازال الطريق طويل،

    لكن أريد أن أضع و أقدم لأي مقبلة على زواج أو أم في أول سنواتها تجربتي،

    خلاصة ما بحث عنه و قرأت و استنتج لمدة سنوات،
    حتى قبل ما أحمل بأول طفل و مازلت أفعل ذلك



    ربما أسهل عليها عبئ البحث من هنا و هناك





    تجربتي بدأت حتى من أول ما حملت كما ذكرت،

    و هذا أول شيء مهم
    فلم أختار زوج مما يحب الحياة، بل ممن يخاف الله.


    و لم أعتمد في حياتي كأساس على الماديات بل المبادئ و على أي نهج.

    لأنه من يخاف الله يتقيه أينما كان، و مع من كان،
    حتى و ان قل أو ضعف الايمان يرجع لله و يستغفر و يحسن شخصه.


    من هنا أول نصيحة أقدمها لبناتنا،

    ان هذه الدنيا دنيا زوال، و لا تدري أي نفس بأي وقت تموت

    فليس الذي يبتسم و يضحك معك هو الذي يحبك فعلا،

    و كانت الوالدة الله يحفظها تقول لنا دوما مثال شعبي:::

    الذي يضحكلك يضحك عليك،

    يعني هو يضحك معك الآن لكن وقت الشدة لا يعرفك.

    و لا ترين في الشاب المتدين المتخلق على أنه متشدد،

    فما ترينه بعين الجميع، ليس مثل ما تراه أعينك أنت،

    لن أطيل هنا فهذه أول نقطة مهمة لنجاح تربية أولادك

    ليس فقط من جانب الدين الاسلامي،
    بل حتى من جانب الأخلاق
    أن يكون اتفاقكما في حال اختلفتم أن ترجعوا الأمر

    لقول الله و رسوله عليه الصلاة و السلام، و ليس هناك أحسن من ذلك.

    من هنا لا تجدوا بإذن الله صعوبة في اتخاد قرارت أبناءكم،

    أو المنهج الصحيح لتربيتهم.



    ثاني شيء ، الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء،


    فمنها: دعاء سيدنا زكريا عليه وعلى نبينا صلوات الله وسلامه، ( قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) [آل عمران:38] وفي سورة الأنبياء: ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) [النساء:89] ومنها: دعاء إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم: ( رب هب لي من الصالحين ) [الصافات:100] ومن الأدعية النافعة على كل حال ولكل مطلب:
    1-دعاء يونس عليه السلام، قال صلى الله عليه وسلم: " دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له " رواه الترمذي و النسائي و الحاكم وقال صحيح الإسناد.

    2-كثرة الاستغفار: قال تعالى: ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً*يرسل السماء عليكم مدرارً*ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ) [نوح:10-12] وقال صلى الله عليه وسلم: " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب " رواه أحمد و أبو داود و الحاكم وقال: صحيح الإسناد.










    ثالث الشيء قبل حتى أن تحملي عليك أن تبحثي و تقرئي و تسمعي
    كل ما يتكلم عن تربية الأولاد


    أو عن تجربته،

    أو منهج

    خاصة دروس الصالحين، الذين سبقونا و كيف التعامل مع ابناءهم،


    أقترح عليكن بعض هذه الكتب،



    تم جلبها من موضوع :::







    أم إبراهيم

    فن تربية الأولاد في الإسلام

    لمحمد سعيد مرسي

    طبعة 1418هجرية

    هو كتاب يتكلم عن مراحل مختلفة يمرها الطفل، و بعض الحالات التي نراها في الأطفال و كيف التعامل معها، بحيث تكون مشروحة و فق لديننا و سنتنا...


    مع ذكر بعض وسائل التربية، و قصص للأطفال ...مع نصائح و جداول لمتابعة الأطفال في يومياتهم في محتلف الأعمل...كالصلاة.

    أولادنا أكبادنا

    الأسرة المسلمة و تحديات القرن الحادي عشر و العشرين
    دليل عملي لتربيةالأطفال


    للمألف

    د.أكرام
    و

    محمد رضا بشير

    من دار السلام للمعرفة الإسلامية ، تلسا- أوكلاهوما

    هذا كتاب يشمل كل ما يتعلق بتربيةالأطفال، مع حلول و كيف نتصرف معهم، عند المصاعب، و أيضا يرتكز على التربية الإسلامية و سنتنا...

    و له جانب كبير عن تربية الأطفال في الغربة، و كيف نربيهم على الدين دون أن يتأثروا بالمجتمع الفاسق الذي نعيش معه....

    و طبعا يتحدث عن الأطفال و ما حولهم، و كيف التعايش معهم....و نصائح قيمة...


    معا لنرى بعض الصور للكتاب














    Favoriser l'estime de soi des 0-6 ans

    تعزيز قيمة النفس من 0 إلى 6 سنوات

    للكاتبة danielle laporte

    ,و هنا مع صور للكتاب





    --------- للأخت ثمال _________الكتاب الثالث عشر
    نداء إلى المربين والمربيات
    لتوجيه البنين والبنات

    إعداد
    محمد بن جميل زينو
    المدرس في دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة

    كتاب محتوياته
    112 صفحة

    صورة الغلاف




    صورة المقدمة




    الكتاب صغير خفيف
    لكن به فوائد رائعة وقيمة
    الكتاب يتحدث عن مهمة المربي الناجح وشروطها
    ماهي وظيفة المعلم و واجباته
    وصايا نبوية لـ الاولاد
    كيف قامت الدولة الإسلامية
    الطرق التربوية
    المكافأت والعقوبات
    العقوبة التربوية المفيدة كيف نربي أولادنا
    التربية الاسلامية الصحيحة

    تأليف
    محمد بن جميل زينو

    كتيب صغير

    يحتوي 64 صفحة

    صورة الغلاف






    صورة المقدمة




    يتحدث الكتاب عن تربية الاولاد
    وكيفية غرس العقيدة ( التوحيد) في قلوب اطفالنا
    وواجب الاباء نحو الابناء
    وواجب الابناء نحو الابوين ===== سر النبوغ ====== دليل الامهات في العناية بالاطفال -

    لكاتبتهـ علا محجوب
    للكتاب 127 صفحة

    وهذا الكتاب يعرض كل ماتحتاجه الام للعناية بطفلها والتغلب على متاعبه الصحية وكيفية التعامل معه منذ الولادة حتى سن الخامسة وللكتاب خمسة فصول
    الاول: العناية بالطفل تبدأ قبل الحمل
    الثاني: مرحبا بالطفل المنتظر
    الثالث: طفلي ماذا يأكل ؟
    الرابع: طفلي يادكتور
    الخامس: كيف تتعاملين مع طفلك؟


    - اجمل الاسماء العربية لمولودك -

    ناشرهـ هو شركة بيت اللغات الدولية
    وظاهر الامر انه لا يعود لكاتب معين
    وللكتاب 362 صفحة

    بدأ الكتاب بمقدمه جد قيمة فتطرق فيها الى عدة نقاط فبدأها باختيار الرجل زوجته واستحباب طلب الاولاد و الدعاء لهم ثم انتقل الى استحباب التأذين في اذن المولود و بعدها استحباب تحنيك المولود و تحصينه و اخراج الزكاة عنه و الختان و العقيقة و حلق الرأس و تسميته ..
    بعدها تحدث عن تسمية المولود بالاسماء الحسنة
    وانتقل الى الرضاعة و الكفالة حتى الاستغناء
    وتحدث عن حسن التربية و الرعاية
    بعدها
    بدأ الكتاب بعرض اجمل الاسماء من الالف الى الياء
    لذكور و للإناث


    ======== ابنة الشهيدة كيف تسعد زوجتك \ كيف تسعدين زوجك

    المؤلف: علي عبد العال الطهطاوي

    كتيبان

    الكتيبان فيهما نصائح عن كيفية أسعاد كل طرف للآخر
    مع ذكر بعض القصص عن نساء عظيمات كن خير الزوجات لأزواجهن












    أكتفي بهذا القدر و هناك كتب أخرى أروع ....





    و هنا أضع أمامكم ملف وورد

    مدة وجوده عندي حوالي 7 سنوات،

    و قد كنت قد جمعته من هنا و هناك مما قرأت،

    و هي مواضيع كتبت من أشخاص لا أعرفهم،

    لكن أكيد أجرهم صدقة جارية، و علم نافع و دعاء مني و من غيري

    لما خطت أيديهم،

    فلا توقفي عندك تجربتك، أو نصيحتك

    بل أكتبيها، و ان شاء الله يكون فيها الخير الكثير.




    حملي من هنا



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

    زفة و فرح :::





    هنا زفات غير لكل حبوبات مقبلات على زواج أو خطوبة :::



    من انتاج منتدى لك ركن الصوتيات ::

    جزاهم الله عنا كل خير
    ::*¨`*•.*لـ حفل زواجك معنا طعم آخر .. و فرحة حدّ السماء ~ •*¨`*•:: ღ

    بعض الملتقطات منه::
    http://www.youtube.com/watch?v=o5egofUBQwQ&feature=player_embedded
    اسم الزفة :
    أحلى من الحلى

    مدتها :
    5:04 دقائق

    للاستماع :
    [RAM]http://images.lakii.com/images/Jun11/tep_ahla.mp3[/RAM]



    اسم الزفة :

    بنت الكرام

    مدتها :
    5:58 دقائق

    للاستماع :
    [RAM]http://images.lakii.com/images/Jun11/tep_bentalkeram.mp3[/RAM]



    اسم الزفة :

    محلى القمر

    مدتها :
    6:51 دقائق

    للاستماع :
    [RAM]http://images.lakii.com/images/Jun11/tep_mahlaalqamar.mp3[/RAM]





    .






    و هذا من اعدادي البسيط :::


    http://www.youtube.com/watch?v=zVVx92qKeyM




    هنا مجموعة جميلة من مواضيع من الركن النافدة الاجتماعية::


    تجـــــ "☺"محاور دورة الفتاة المقبلة على الزواج"☺" ـــــميـع
    ๑♥๑ لنبحث معاً عن الخلل و نجد الحل ๑♥๑ السعادة الزوجية بنظرك و تحليلك ๑♥๑"متميز"
    الطريق الى السعادة الزوجية " شعار مشاركة رائعة"
    ๑♥๑ " القوة الناعمة "القاعدة 6 لنبحث عن الخلل و نجد الحل ๑♥๑

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

    بعض النصائح المهمة مع الأطفال::


    فترة الحمل:::: اغتنميها في القرآن، و اغتنمي أيضا وقت فراغك قبل أي طفل،
    في حفظ كتاب الله إن لك تكوني قد فعلتي ذلك،


    فالوقت سوف يتغير بعدها و المسؤوليات تكبر،

    و يقل للعقل استوعاب ما كان بمقدرته استوعابه،

    و لا ننسى قول رسول الله عليه الصلاة و السلام:::





    و عن تجربة سماع القرآن أو الحفظ و أنا حامل فإن الطفل يكون له حس خاص لسماع القرآن،

    و سهولة للحفظ.

    ثم من بعد الولادة، ضعي عدد من السور تسمع بتكرار بشكل يومي،

    حتى و ان كان نائم بصوت منخفض،

    و لا تنسي أبدا من أول يوم ،

    المعوذات و أية الكرسي، و الأدعية قبل النوم.


    لما يبدأ يكبر،
    لما يكون يلعب ضعي قرآن،


    أنا في البيت أضع القرآن :: إن كانوا معي أضعه في المطبخ،
    و أن كانوا يلعبوا في غرفتهم أعمله هناك،
    فقد وضعت لهم رف صغير، عليه مكبر صوت،
    و جهاز mp3 الخاص بي، فيه ملفات للقرآن،
    و كل ملف به مجموعة معينة، على حسب الجزء الذي نحفظه،
    و أيضا فيه ملفات أناشيد، لحتى أغير لهم
    و يسمعوها



    .



    تجدين هنا برنامج لسن مبكر للأطفال في حفظ القرآن

    ممكن تضعيه و تجلسي معه، و تطلبي منه أن يكرر معك

    و بعدها كل منكما على انفراد،

    و من الأحسن ان كان بمقدورك شراء لوحة تحكم مستقلة

    يكون رائع بحيث البرنامج فقط يضغط على أي حرف من لوحة التحكم سوف يستمع لآية أو دعاء ...،

    و بإذن الله سوف يتخلص من أخطاء النطق.

    و لا تنسي طبعا دوما التشجيع و المرح خلال التعلم.
    http://www.lakii.com/vb/a-111/study-mom-755365/


    هذا و نثل لنهاية أهم النقاط


    لكن لم ننهي بعد الكلام عن




    و للكلام بقية في المدونة بإن الله


    لا تنسونا من خالص دعاءكم بالذرية الصالحة

    و الله يجعل كل زوجين قرة بعضهما




    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    In My Lover Heart
    الردود
    3,453
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    اللهم أمين ابدعتى يا غاليه
    سبحــان الله وبحمده***سبحــان الله العظيم**
    ولادتى كمان اسبوع فتحملونى شويه




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    ربآط الأخوة طوق النجآة ()
    الردود
    4,395
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    30
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متميزة صيف 1430هـ
      • إيقاع مميز
    (أوسمة)
    احبكم
    دخول متقطع "

    :

    قال الأوزاعي:
    «اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا،

    وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم» .

    وقال أيضاً :
    «عليك بآثار السلف وإن رفضك الناس، وإياك ورأي الرجال

    وإن زخرفوه لك بالقول، فإن الأمر ينجلي وأنت منه على طريقٍ مستقيم»

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    يحميكِ الله
    هذا ليس بغريب على صاحبة الإبداع والتميز
    يااارب يحميها ويبعد الشر عنها ويحفظها
    هي وزوجها ةأبناءها
    تبارك الله عليكِ
    لم تتركي شيء
    عرض راقي وطريقة رااائعه ومذهلة

    هذه هي رفيقتي ام إبراهيم
    ياااارب يكتبلك الأجر والثواب من الله
    ابدعتي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    ♥ الدنـ‘ـ* أُمْ *ـ‘ـيَـا ♥
    الردود
    6,380
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ و ملتقى الفتيات لهذا الشهر
      • ذكية رياضيات
    (أوسمة)
    ما شَاء الله
    نثَرت درراً أم إبراهِيم
    بارك الله فيكِ وجزيتِ الجنَان
    بالتوفيق لكِ ()

    دخول متقطع : (
    ،
    ()

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 19
    اخر موضوع: 18-03-2012, 01:09 PM
  2. مُتصفّحِي **دنيتي زوجي **♥ بِمُسابقَة مدوّنتِي بالهمّة تقُودنِي للجنّة ~
    بواسطة دنيتي زوجى في ركن المصليات ودور التحفيظ
    الردود: 70
    اخر موضوع: 16-03-2012, 10:43 AM
  3. مُتصفّحِي « نبض لكِ » ♥ بِمُسابقَة مدوّنتِي بالهمّة تقُودنِي للجنّة ~
    بواسطة {..لَـْ نَبْضُ ـٍـْكِ ~♥ في ركن المصليات ودور التحفيظ
    الردود: 33
    اخر موضوع: 09-03-2012, 12:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ