انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 37

موسوعة الأفكار لرياض الأطفال

(مدرستي بيتي الثاني - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع

    موسوعة الأفكار لرياض الأطفال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كيفك حالكن حبيباتي ؟؟

    نظراً لكثرة الطلبات لأفكار عن رياض الاطفال

    وددت ان يكون موضوعي هذا بمثابة موسوعة ومرجع كبير للعضوات الغاليات
    لحاجتهن لما قد نضع فيه من افكار

    قُمت بالبحث وجمعت مجموعة من الصور والافكار اسال الله ان يُيسر لي عرضها

    ولكن موضوعي هذا لستُ أنا فقط من ستُدعمه

    بل كُل من تدخل للموضوع اتمنى منها ان تُدلي ولو بفكرة او نصيحة من تجربتها الخاصة او وجدتها في أحد المنتديات ولكن بدون وضع روابط للمنتديات
    قومي باقتصاص الفكرة والصقيها هُنا

    أتمنى مساعدتي في إثراء الموضوع لتعم الفائدة للجميع

    دُمتن بخير


    تابعوني
    بووح المشاعر و الـمنـى أعجبهم هذا.
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  2. #2
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    بسم الله نبدأ


    ترتيب الفصول أو الحلقات وتزيينها
    مُناسبة للصفوف الاولية ورياض الأطفال









    بووح المشاعر أعجبه هذا.
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  3. #3
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    للأمانة جميع ماسيكون في موضوعي هذا من افكار منقووله لأنني لستُ متخصصه في قسم رياض الأطفال

    فقط وددتُ مساعدة الاخوات
    آخر مرة عدل بواسطة شمووخ همّه : 27-11-2006 في 05:37 PM
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  4. #4
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    أ . غادة عبد الرحمن
    دخول رياض الأطفال قبل الالتحاق بالمدرسة مرحلة انتقالية مهمة للغاية في حياة كل طفل وكل أسرة على حد سواء.. فهي أول خطوة كبيرة في رحلة انتقال الصغير من مرحلة المهد إلى مرحلة الطفولة.
    وتحرص كل أم على أن تمر هذه المرحلة من حياة طفلها بسلام لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة والمصلحة له وعلى إزاحة شبح القلق الثقيل الذي يجثم على صدر الصغير مع بداية تلك الفترة الفاصلة في حياته.
    وفي محاولة من البروفيسور جوشوا اسبارو أستاذ علم النفس في كلية طب هارفارد - المؤلف المشارك لكتاب "نقاط التماس بين ثلاث وست سنوات" الخاص بالأطفال في مرحلة رياض الأطفال- لتخفيف القلق عن كاهل الصغار يقدم عدة نصائح للكبار لاسيما الأمهات.
    وأكثر التحديات شيوعاً التي يواجهها الصغار في تلك المرحلة هي توديع الوالدين أو ما يسميه اسبارو "ورطة الانفصال عنهما".
    فبالنسبة لبعض الأطفال تكون هذه أول مرة ينفصلون فيها عن أمهاتهم.. وحتى إذا كانوا قد سبق لهم الانفصال عنهن فإن هذه طريقة جديدة وموقف جديد تماماً يشاركهم فيه أطفال آخرون رعاية المعلمة أو المسئول عن الفصل الجديد في المدرسة.
    استعدي أنت أولاً
    تتساءل أمهات كثيرات: كيف يمكننا تهدئة قلق صغارنا بشأن الانفصال عنا في هذه المرحلة؟
    ويجيب البروفيسور اسبارو قائلاً إنه أولاً يتعين على كل أم أن تبحث عن حجم التذبذب الذي تشعر به إزاء ترك طفلها لأن تلك المشاعر ستصل له.
    فإذا كان لدى الأم شعور بالتردد أو عدم الارتياح أو الشك المتعلق بكراهيتها ترك طفلها حين يكون غير سعيد بذلك أو إذا كانت غير مقتنعة تماماً بالمكان الذي ستترك فيه الطفل أو غير راضية عن حقيقة ضرورة تركه فإن الرسالة التي سيلتقطها الطفل مفادها هو "حسناً قد يكون هذا المكان غير جيد حقيقة أو أن بقائي فيه فكرة غير مناسبة"، فالمطلوب أولاً - وفقاً لرؤية الخبير- هو أن تجهز الأم نفسها أولاً قبل أن تجهز طفلها لهذه المرحلة الفاصلة في حياته.
    ومع ذلك يتعين على الأم أيضاً تجهيز صغيرها لتلك المرحلة بأمور عديدة أولها أخذه لزيارة الفصل الدراسي ومقابلة المعلمة قبل بدء الدراسة.. وإذا تيسرت مقابلته مع طفل آخر سيلتحق بالروضة معه لأول مرة في ذات الوقت ويلعبان معاً لأن ذلك سيكون أروع لأنهما سيرحبان ببعضهما حين يلتقيان مع بدء الدراسة في روضة الأطفال وبالتالي يخف القلق الجاثم على صدر كل منهما.
    كما يمكن للأم أن تعطي صغيرها شيئا محببا له معه في أيامه الأولى بالروضة مثل لعبة يحبها أو قصة تستطيع معلمته قراءتها له ولزملائه في الفصل وما إلى ذلك.. إضافة إلى تأكيدها له بأن "ماما ستأتي" أو "بابا سيأتي" لأخذك إلى البيت.
    تثبيت الفكرة
    ولتثبيت فكرة عودة الأم أو الأب في ذهن الصغير يمكن للأمم أن تمارس لعبة تخفي خلالها بعض الأشياء عن نظر الصغير ليعيد اكتشافها.. فمثلا تستطيع الأم أن تدحرج كرة أسفل أريكة بالمنزل وتقول للصغير "انظر.. لا نراها.. أتظن أنها ما زالت هناك؟.. هيا بنا نرى".
    وحين يجد الطفل الكرة يمكن للأم أن تقول "انظر.. حتى رغم أننا لم نكن نرى الكرة فقد كانت موجودة.. تماماً مثل ماما حين تذهب إلى العمل"، وبذلك يمكن للأم تثبيت هذا المفهوم في ذهن الصغير حتى وإن كان موجوداً لديه منذ السنة الأولى من حياته لكنه قد يهتز نتيجة خوضه لتحدي انفصاله عن والديه.
    ويفاجأ كثير من الأطفال حين يذهبون إلى المدرسة (رياض الأطفال) لأول مرة بعدم تركيز المعلمة مع كل منهم وحده كما كان معتاداً طوال مرحلة المهد السابقة حيث كان كل اهتمام الأم أو الأب أو المربية أو جليسة الأطفال مُنصبا على طفل واحد بينما هو هُنا يرى أن اهتمام المعلمة موجه لجميع لأطفال الذين يشاركونه فصله الدراسي ولا يخصه وحده.
    وبالتالي فإن تعليمه المشاركة في العلاقة مع المعلمة خبرة جديدة وفي غاية الأهمية أيضاً خصوصاً أنه سيكون في حاجة إلى أن يتعلم كيفية تكوين صداقات ومشاركة أصدقائه اللعب والمرح والدور وكيف يكظم غيظه ولا يثور كما كان يفعل في البيت؟
    فمرحلة رياض الأطفال أو ما قبل المدرسة توفر لأبنائنا فرصاً كثيرة لاكتساب خبرات وممارسة مهارات إضافة إلى فرص أخرى يتعلموها عن مشاعر الأطفال الآخرين ولاكتشاف السعادة في فضيلة الكرم.
    ومع أن ذلك يعد مبكرا جدا فإن البروفيسور اسبارو يقول إن هناك أمثلة عديدة سيقول فيها الطفل لآخر "هل تريد أن تلعب بهذه اللعبة؟.. " فهذا كرم منه يجعله يشعر بالسعادة حين يسعد طفلا آخر بلعبته.
    النظام والإثارة
    أضيفي إلى ذلك أن الأطفال يحبون أكثر في هذه المرحلة الروتين اليومي المعتاد في رياض الأطفال الذي يغرس في أنفسهم النظام والإثارة في آن واحد حيث ينتظرون الموعد الذي تحكي فيه لهم المعلمة قصصا ووقت تناولهم الطعام ووقت الاستراحة ويبدءون يشعرون بذلك.
    وتصبح ألعابهم الخيالية والممتعة أقوى أكثر في هذه السن، كما أنهم يستفيدون من أقرانهم أمورا تتعلق بتعلم اللغة واكتساب مهارات أخرى كقيادة الدراجة وما إلى ذلك.
    التحكم في المشاعر
    عموماً حين يواجه الطفل تحديا يتعين عليه تعلمه في مجال جديد يحدث تراجع في مجال آخر وصل فيه إلى القمة في الآونة الأخيرة.. ولذلك ففي سن ثلاث سنوات قد يبول الصغير في فراشه أثناء الليل لأن والديه طلبا منه الالتزام بالمحافظة على فراشه جافا أثناء الليل، ويحتمل كذلك حدوث مزيد من البكاء والصياح والتشبث بالوالدين والرغبة في الالتصاق بهما.. وقد يتحدث طفل مباشرة في ذلك وقد يكون هناك مشكلة لدى الطفل بشأن انفصاله عن والديه أثناء النوم وبشأن مدى رغبته في النوم نفسه، وأحد المهارات المهمة التي يتعلمها الطفل في رياض الأطفال في تلك المرحلة هي ضرورة التحكم في المشاعر لاسيما أن والديه يعملان - تقريباً - أغلب الوقت وليسا في انتظار مزيد من البكاء ونوبات الغضب والهيجان والتهور.
    ومع ذلك يتعين ألا يستمر لأكثر من أسبوعين على أكثر تقدير التراجع في مجال سبق وتعلمه الطفل كما يجب ألا يكون مستمراً على مدار اليوم لعدة أيام. ولذلك فرغم أن الأطفال الملتحقين حديثاً برياض الأطفال قد يتحدثون بعض حديث مرحلة المهد أو يبللون فراشهم أو يجدون صعوبة في الانفصال عن والديهم أثناء النوم فمن الضروري للأم أن تراقب سلوك صغيرها أو صغيرتها لتتيقن أنه لا يوجد تغيير للأقل في سلوكهم الطبيعي المعتاد في الأوقات الأخرى من اليوم مثل اهتمامهم باللعب مع أقرانهم أو تحديد مواعيد للعب مع أطفال آخرين.
    اختيار رياض الأطفال
    من أكبر المشكلات التي تواجهها الأمهات اختيار روضة الأطفال الملائمة لصغيرها أو لصغيرتها والتي تحقق لها وللصغير أكبر قدر ممكن من الطمأنينة والأمان وتعده أفضل لمستقبل مزهر بأمر الله، ولذلك يرى البروفيسور سبارو أن أول شيء يتعين على الأم والأب أخذه في الاعتبار أثناء دراستهما لفضل روضة أطفال سيلحقون بها صغيرهم هو ما إذا كان معلمو معلمات تلك الروضة يفهمون أنهم ليسوا هناك لمساعدة ودعم الطفل فقط ولكن لمساعدة الوالدين أيضاً، كذلك ما إذا كان المعلمون سيسمحون للآباء والأمهات بالبقاء في فصل طفلهم الدراسي خلال الأيام الأولى لالتحاقه بالروضة وذلك لتأهيله بالشكل الكامل للتغيير الجديد في حياته ومدى استعداد المعلمين والمعلمات لتقديم تقرير يومي للوالدين عن نجاحات وإخفاقات الطفل.
    ويشدد سبارو مجدداً على أهمية أن تتوقع الأم والأب احتمال مقاومة الطفل الذهاب لحضانته لبضعة أيام وربما لأسبوع أو لأسبوعين، كما يطالب الوالدين بأن يتوقعا أيضاً من الطفل نوبات غضب حين يراهما في ختام يومه الدراسي لكنه يوضح أن الذي يساعد أكثر في ذلك هو إمكانية تسلل الأم مثلاً إلى فصل الصغير ورؤيتها له قبل أن يراها حيث يكون بمقدور الأم رؤية ما يفعله صغيرها، فإذا كان الطفل يركز انتباهه على معلمته وهي تقرأ قصة أو مشغولاً بحوار أو لعب بشكل متفاعل مع طفل آخر أو باللعب بشيء مع طفل يلهو بلعبة مثلاً فهذه مؤشرات إيجابية وكلها جيدة، أما إذا كان هائماً بلا هدف أو جالساً في ركن وعلى ملامحه يُخيم شبح الحزن فهذه إمارات غير جيدة.
    الانفعال.. هل هو مقلق؟!
    بعض الأطفال تحدث لهم نوبات انفعال عاطفي حين يرون الأم أو الأب لدى وصولهم لروضة الأطفال لإعادتهم للبيت عند نهاية اليوم الدراسي... فهل هذا أمر يثير القلق؟!
    البروفيسور سبارو يقول إن ذلك لا يعني أبداً أن الصغير أو الصغيرة لم يكن، أو تكن، سعيداً في يومه، وكل ما يقصده الصغير من ذلك هو التعبير عن افتقاده لك يا أمه أو يا أباه وبوسعه أخيراً أن يغدق عليك بمشاعره التي كان يحاول كبحها طوال اليوم.
    وحقيقة افتقاد الطفل لأمه وأبيه لا تعني أن روضة الأطفال التي يلتحق بها سيئة أو غير مفيدة له ويمكن هناك للأم أن تؤكد للطفل افتقادها له أيضا بقولها "وأنت أيضاً أوحشتني وكنت مشتاقة طوال اليوم لرؤياك لأننا نحب بعضنا ونسعد جدا بوجودنا معا".
    آخر مرة عدل بواسطة شمووخ همّه : 27-11-2006 في 05:57 PM
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  5. #5
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    هنا رد لزرقاء اليمامة في إحدى المواضيع يسعدها ربي

    بصى حبيبتى اول يوم مع الاطفال لابد ان يكون يوم مميز بالنسبه لهم حتى يعتادوا عليكى ويحبوكى ,,,

    فعليكى ان تحضرى العاب بسيطه وهدايا بسيطه يعنى بالونات مثلا وحلوى صغيرة ,,,

    اما عن الاالعاب فعندك لعبة الفاكهه ,,, وهى لعبة بسيطه عباره عن اختيار كل طفل ان يسمى نفسه باسم الفاكهه التى يحبها ثم تشترطى عليهم ان من يسمع اسمه يجرى او يقفز او يرفع يده وهكذا ومن يتحرك فى غير اسمه يخرج من اللعبه وهكذا حتى يتبقى طفل واحد الذى يستحق الجائزه ,,,

    وكمان لعبة علبه الالوان وهى مشابهه للفواكه ولكن الذى يسمع لونه يجرى وانتى تجرى وراه وهكذا ,,,

    اقولك حبيبتى نصيحه لا تملى من ان تتحركى مع الاطفال فالمعلمة التى تعتبر نفسها طفله مثلهم وتلعب معهم كانها فى سنهم هى من تدخل قلب الاطفال مباشرة ,,, كنت افعل ذلك مع الاطفال فى وقت البريك كمان فتلاقيهم طول الوقت شابكين فى عبايتى يريدوا اللعب ,, ولكن طبعا فى مدرسه كلها بنات فقط ,,,
    آخر مرة عدل بواسطة شمووخ همّه : 27-11-2006 في 05:59 PM
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  6. #6
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    فكرة لالعاب خفيفة لوحدة الملبس

    لعبة حبل الغسيل مناسبه لوحدة الملبس.
    اللعبه تلعب من قبل طفلين كل طفل له قطع ملابس مرقمه. على الطفل رمي المكعب ويعلق الملابس في الحبل بشرط ان تكون متسلسه الترتيب فلا يعلق رقم 2 قبل 1, بل ينتظر دوره ويعيد الرمي حتى يظهر الرقم, صوره الغساله تعني قطعه حره اي يختار الطفل اي قطعه يحتاجها ليكمل تسلسه.

    لعبة دبدوب
    دبدوب يلبس نشاط مناسب لوحدة الملبس.
    ألبس دبدوب الملابس المختلفه ملابس مهنه, ملابس بيت, ملابس رياضه, ملابس تنكريه.
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  7. #7
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    دراسة حول ضبط سلوك الطفل


    اعدت الدكتورة وفاء سلامة موجهة رياض الاطفال بتعليمية العين دراسة تربوية بعنوان كيفية ضبط سلوك الطفل في مرحلة الرياض اوضحت فيها ان العدوان هو سلوك متعلم لذا فمن الممكن تعديله وضبطه وتوجيه الاطفال لتطوير سلوك بديل بعيد عن العدوانية وتطوير استجابات تساعدهم على تحقيق حاجاتهم بدون ايذاء الآخرين .


    وتقول الدراسة بان اي شخص يعمل مع مجموعات من الاطفال يستطيع ان يلاحظ اسلوب العدوان فيما بينهم, فالاطفال عادة يستخدمون الضرب والرفس والصياح وأخذ الالعاب بالقوة وحرمان غيرهم من المشاركة في اللعب والتلفظ بكلمات خادشة للحياء, وبالطبع يشكل هذا تحديا مستمرا للمعلمة مما يصعب علاجه والسيطرة عليه سواء في تفهمها له او في معاملته وقد يتعذر العلاج نتيجة لتعدد النصائح مثل النصيحة التي تقول بان افضل علاج للعدوان لدى الطفل تجاهله وبذلك تقل حدته وتنتهي وثانية تطالب باتاحة الفرص امام الطفل للتنفيس عن غضبه وعدوانيته وذلك باعطائه بعض الالعاب ليصفها ويكملها واخرى تفرض العقاب ومعرفة الثواب والجزاء.


    سمات العدوان وترى الدكتورة وفاء بان العدوان هو كل فعل يتسم بالعداء تجاه الموضوع او الذات ويهدف الى التدمير وهو سلوك مكتسب عبر التعلم والدراسة والمحاكاة نتيجة التعلم الاجتماعي لان الطفل يتعلم بالاستجابة للمواقف المختلفة بطرق متعددة والسلوك العدواني ظاهرة تبدأ في الظهور في مراحل مبكرة من عمر الطفل, فقد اشارت نتائج بعض الابحاث الى ان الاطفال في عمر السنة والنصف تقريبا يلجؤون الى التعبير عن عدوانيتهم بركل الاشياء وقذفها او دفع الايدي بصورة تعبر عن الضرب وتزداد عدوانية الاطفال في الفئة العمرية من عامين الى اربعة اعوام ويتعدى الضرب باستخدام اللغة في التهكم او السب او الاستهزاء. وعن مرحلة الروضة يلاحظ ان التغير في نمط التعبير عن العدوان يسير بشكل متوازن مع التغيرات التي تطرأ على البنيان المعرفي للاطفال حيث يتميز في هذه المرحلة بانه متمركز حول ذاته وعليه فهو اقل قدرة على فهم حقوق الآخرين مثلا عند ركوب الارجوحة يدرك الطفل فقط رغبته في ركوبها ولذلك فهو يحاول دفع الطفل الذي يركبها كي يحصل عليها لنفسه ومن المحتمل ان عدم تواجد نظام لغوي معرفي لدى الطفل في هذه المرحلة هو الذي يدفع به الى استخدام هذا الاسلوب العدواني. وقد اثبتت نتائج الابحاث في هذا المجال ان عدوان الذكور يكون مباشرا وعلنيا وبدنيا اكثر من البنات يعني هذا ان هناك طرقا مختلفة تكون عادة غير مباشرة وعلنية ومعظمها لفظي وقد تكون هذه الفروق ناشئة عن التوقعات الحضارية المختلفة والممارسات الاجتماعية والعدوانية كما ترى الدراسة نوعين الاول غير مقصود بمعنى نتاج تصرفات عرضية غير مقصودة من الاطفال وتستطيع معلمة الرياضة الحيلولة بقدر الامكان دون حدوث بعض هذه الحوادث من خلال توفير مساحة مناسبة لنشاطات الاطفال ومساعدتهم على التميز بين الايذاء المقصود ويعني العدوان المتعدد الذي يهدف من ورائه الطفل الى تحقيق غاية معينة والايذاء الذي ينتج عنه هو جزء رئيسي من السلوك والخطورة في ذلك ان الطفل يقتنع تماما عند نجاح السلوك العدواني قناعة نفس السلوك القهري بهدف تحقيق الاهداف.


    لماذا العدوانية؟ وتطرح د. وفاء سلامة في دراستها سؤالا محددا لماذا يصبح الاطفال عدوانيين في حين يكون آخرون متعاونين؟ هل العدوان هو استجابة طبيعية للاحباط؟ وهل يتعلم الطفل العدوان عن طريق التلفاز او عن طريق مراقبة الآخرين؟ وهل يقوى العدوان بالاثابة؟ وقالت ردا على هذه التساؤلات ان من مسببات السلوك العدواني لدى تلاميذ وتلميذات مرحلة الرياض عدة عوامل منها الشعور بالحرمان وعدم الامان والثقة والنبذ والاهانة والتوبيخ وايضا الحب الشديد.


    اساليب الضبط وترى د. وفاء بانه يمكن اكتشاف الميول العدوانية لدى الاطفال اما بملاحظتهم اثناء ممارسة الانشطة المختلفة او بالاستماع الى قصصهم التلقائية او عند استخدام صورة تعرض عليهم كنوع من المثيرات التي يسقط الطفل عليها انفعالاته, وتقول طالما ان السلوك متعلم فبالامكان ضبطه كما يمكن تعليم الاطفال وتشجيعهم على اتباع اساليب بديلة خالية من العدوان واكدت عدة ابحاث استشهدت بها الدراسة بان الاساليب الناجحة لضبط العدوان تعدل من بيئة الطفل وسلوكه. وعندما تشاهد المعلمة سلوكا عدوانيا على احد الاطفال عليها الا تحاول تعديل سلوك الطفل فقط بل عليها في نفس الوقت ان تعدل البيئة المحيطة وتستخدم اساليب غير مؤلمة ومنها توفير جو غير متساهل, مثلا يمكن لمعلمة الروضة ان توفر جوا صفيا يدرك الاطفال من خلاله ان السلوك العدواني غير مقبول وان تضع حدودا, وضوابط للسلوك ويتبين للاطفال بشكل واضح ان الاعتداء على الآخرين او التخريب مرفوض تماما. وتدعو الدراسة معلمات الرياض والمعلمين الى تقويم المواقف المحيطة بالاطفال ومساعدتهم على ذلك وتعزيز السلوك اللاعدواني مثل الدفاع عن النفس والمناقشة من البدائل المناسبة للعدوان واستخدام اساليب غير مؤلمة مع الاطفال العدوانيين مثل الحرمان المؤقت مع الطفل بمنعه مثلا من ممارسة نشاط محبب اليه اذا ما اقدم على ممارسة العدوان وايضا ابداء الاهتمام بالطفل الذي وقع عليه العدوان واحد الاساليب المحبذة في هذا المجال هو ابداء الاهتمام بالطفل فمثلا اذا دفع زميل الاخر ليقف مكانه فان دور المعلمة هنا أن توجه كلامها الى الزميل المعتدي عليه بقولها انت كنت في المقدمة ويجب ان تبقى في مكانك وبذلك تكون قد حرمت الطفل المعتدي من جني ثماره العدوانية وفي نفس الوقت تقدم مثالا عمليا امام الاطفال الآخرين لحل مشكلة العدوان باسلوب غير عدواني, ومراقبة ومتابعة الاطفال اثناء اللعب والتعاون مع الاسرة وتستطيع معلمة الرياض التعاون مع اولياء امور الاطفال في هذا المجال بعدة وسائل منها عقد لقاءات دورية او القاء محاضرات او تزويدهم بالكتيبات التي تتناول هذه المشاكل كما يمكن للمعلمة ان تستفيد من الاباء في تقديم معلومات قيمة فيما تتعلق باطفالهم تساعدهم في وضع الاساليب المثمرة للحد من عدوانية ابنائهم. وخلاصة القول وفقا لاستنتاجات الدراسة تقول د. وفاء سلامة ان العدوان مشكلة تربوية تواجه العديد من معلمات رياض الاطفال وليس هناك حل سحري للعلاج ولكن المعلمة تستطيع ضبط هذه الظاهرة والحد منها بدراسة الاصل والعوامل التي تساعد على ظهورها واساليب القضاء عليها او التخفيف من حدتها.


    المردود التعلمي يقول د. محمد ابراهيم الوليلي موجه الخدمة الاجتماعية بان واقع الميدان التربوي والتعليمي قد يعكس احيانا متعلمات الطفل او التلميذ الصغير خارج المدرسة من خلال الاسرة والعائلة والاصدقاء والجيران وقد يتعلم الطفل كثيرا من النماذج السلوكية الايجابية منها والسلبية وتكون لها سمات معينة عند التعامل مع الزملاء والمعلمين. ويضرب مثلا في ذلك بالتشاجر داخل الاسرة والمعاملة الطيبة والحديث الجميل بين الاخوة والوالدين ويقول كل هذه التصرفات السلوكية يكتسبها الطفل يوميا ومن هنا تتولد لديه رغبة المماثلة وخاصة وانهم القدوة الذين يتحلى بصفاتهم وقيمهم. كما يرجع د. الوليلي كثيرا من عمليات التعلم السلوكي للطفل في الرياض بمدى مواءمة المكان والرعاية والانشطة والمعلمة الفاضلة التي تمارس دور الام في هذا المحراب السامي مع طفل يتحسس معالم سلوكياته. ويؤكد امكانية السيطرة على انفعالات التلميذ الصغير وتوجيهه تربويا عند ممارسة الاشياء والعنيفة ضد الغير بالتوجيه الصحيح والنموذج الطيب.


    التلقائية ويذكر تاج السر جعفر موجه الخدمة الاجتماعية بعض المواقف الميدانية التي تؤكد تلقائية السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ الرياض وانه بالتفهم الصحيح لها يمكن علاجها وتطويرها وتجويدها. ويرى بان تواجد المربية المتخصصة والاخصائية الاجتماعية والنفسية ضرورة حتمية مع التلاميذ الصغار. ويعتبر سلوك كل طفل حالة خاصة وموقفا يحتاج لدراسة ومتابعة وعدم التعامل معهم باسلوب الفريق او الجمع الا في الحالات العامة فقط. ويقول تاج السر جعفر بان معالجة السلوك السلبي يحتاج لمهارة عالية اثناء التنفيذ ويضرب مثلا في ذلك عندما شاهد الحسن والحسين رضوان الله عليهما رجلا يتوضأ خطأ وهما في سن صغير لا يسمح لهما بالنقد وقاما بتمثيل الوضوء امام هذا الرجل بالصيغة الصحيحة ويعدها فهم الرجل ما قصده الابناء الصغار واعاد وضوءه وشكرهما على حسن صنعهما معه ويقول ان كان هذا مع رجل يصعب تعديل سلوكه فتكون مهمة التعديل والتطوير اسهل مع تلميذ صغير مازالت حواسه قادرة على التعديل والتفهم والتوجيه نظرا لغياب الثقافة والخبرة لديه. ويؤكد تاج السر من هذا المنطلق السلوكي اسلوب المحاكاة والتقليد السليم للسلوكيات والقدوة الحسنة اثناء الحوار والتخاطب وتوقيع الجزاء الفردي فقط حين احداث سلوك غير صحيح ويكون الثواب او العقاب في حجم الخطأ وتبرز من خلاله قيم التوجيه والارشاد والمنفعة عند السلوك الجديد بالمقارنة سلفا فيما يتم من سلوك.


    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  8. #8
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    بعض الألعاب التربوية



    واللعبة عبارة عن لوحة علي شكل مستطيل كبير من الورق المقوي أو الفلين ومقسمة إلي مستطيلات صغيرة علي الأطراف وعليها دوائر مرقمة من (1-10) وأسفل هذه الدوائر دوائر أخري بها عشرة حروف مختلفة وعلبتان فارغتان مثبتان علي اللوحة.
    - لكل طفل علبة عليها دائرة ملونة تحتوي على صور وكلمات تبدأ بصوت بعض الحروف الهجائية.
    تقول المعلمة للأطفال إن بعض الحروف الهجائية قد اختبأت تحت الجيوب المرقمةوهذه الكلمات والصور تبحث عن الحرف المناسب لها فهل ممكن مساعدتها ؟ ثم تطلب من أحد الأطفال رمي زهرة النرد فإن حصل مثلا على رمز الرقم 6 يبحث في رقم 6 ويتعرف على الحرف الذي يحويه ويضع البطقات من الصور والكلمات المناسبه له




    .
    آخر مرة عدل بواسطة شمووخ همّه : 30-11-2006 في 03:59 PM
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  9. #9
    مشاقة للجنة غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    7
    الجنس
    جزاك الله كل خير

  10. #10
    شمووخ همّه's صورة
    شمووخ همّه غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    مشتاقة للجنة
    وجزاكِ بالمثل غاليتي
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

مواضيع مشابهه

  1. ~*^~ حلقه وحدة الحيوان لرياض الأطفال ~^*~ ~ حان دوري ~
    بواسطة سارونه الرجه في مدرستي بيتي الثاني
    الردود: 8
    اخر موضوع: 17-12-2011, 07:42 PM
  2. O?°'¨ (حلقه الماء أمانة لرياض الأطفال) ¨'°?O ~ حان دوري ~
    بواسطة سارونه الرجه في مدرستي بيتي الثاني
    الردود: 5
    اخر موضوع: 01-12-2011, 08:55 PM
  3. أفكار لألعاب تنمية ذات الطفل لرياض الأطفال
    بواسطة سنفوره المزوحه في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 2
    اخر موضوع: 11-04-2011, 07:50 PM
  4. موقع لرياض الأطفال
    بواسطة &(نجمة الخليج)& في الأمومة والطفولة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 10-12-2006, 11:27 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96