انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: ياشهر رمضان ترفق ،، دموع المحبين ترقق ،،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)

    bigheart ياشهر رمضان ترفق ،، دموع المحبين ترقق ،،

    لقد قارب الضيف الكريم أن يغادرنا ،

    بعد أن جعل أرواح المؤمنين تخفق إيمانا وخشية وتوبة وخشوعا ،
    وأكسبها شفافية ورقة وذلة وخضوعا ، لرب كريم رحيم غفور تعاظمت فيه مننه وعطاياه ،
    وتكاثرت في أيامه منحه وهداياه ، فالموفق من نال من خيراتها النصيب الأزكى ،
    وكال من بركاتها الكيل الأوفى ،
    وعبّ من فيوضاتها كؤوسا ملأى ،
    وحصّل من فتوحاتها المقام الأسمى ،
    وتقلّد في ظلالها الوسام الأعلى ،
    وحجز في قطار التوفيق والقبول الدرجات الأرقى ،
    وانخرط في قوافل المحظوظين المشمرين منذ اللحظات الأولى ، حتى أصبح بصدق إقباله وخالص أعماله من الفوز والوصول قاب قوسين أو أدنى ، ليكتب في سجل أهل الفلاح والتقوى ، ولينال شرف التيسير لليسرى ، ليقرّبه كل ذلك إلى الله زلفى ، فيكون من ذوي القربى ، اللذين غشيتهم رحمته وشملته مغفرته ، ودخلوا سباق التتويج ليعتق سبحانه رقابهم من النار.
    فلا زالت الفرص قائمة والأبواب مشرعة ، ليستدرك المتخلف ويلتحق المحروم ويستيقظ الغافل، وقد دخلت العشر الأواخر بما تحمله من مفاخر ، لا يذق طعمها إلا صاحب الحظ الوافر ، فهل من مشمّر على ساعد الجد والاجتهاد ؟ ،
    لاستثمار ما بقي من موسم التحصيل والإمداد ، ليملأ خزائنه بكل ما لذ وطاب ، من موجبات الأجر والثواب ، ليختم له بالعزة والكرامة وينجو من الحسرة والندامة .
    فأعط هذه العشر حصتها من التكريم ، لتقابلك تكريما بتكريم ، وأجعلها خير محصّلة لما سبق وأحسن خاتمة لما أينع وأورق ، وأحرص على مراعاة خصوصيتها ، فخصّها بنصيب من الجد والاجتهاد وإدراك ما فيها من بركات وكرامات ، لتتوالى عليك منها الهدايا والأمداد ، فليكن لك حظ وافر منها ، مقتديا بخير الخلق صلى الله عليه وسلم الذي كان إذا دخل العشر الأواخر شدّ مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله(البخاري).
    فكن على خطاه ، لتنل أجر المتابعة وتشملك نفحات الليالي المباركات ،


    - فالمحبون كانوا ينتظرونها ليعبروا عن صدق ولائهم :

    قد مزق الحب قميص الصبر وقد غدوت حائرا في أمري
    آه على تلك الليالي الغــــــــرّ ما كنّ إلا كليالي القــــــــدر
    إن عدن لي من بعد هذا الهجر وفيّت لله بـــكل نـــــــــــــذر
    وقام بالحمد خطيب شكــــــــري


    فليقم خطيب شكرك في هذه الليالي والأيام فيلهج بالحمد قولا وفعلا بأنواع القربات وجلائل الطاعات والتي في مقدمتها:

    1) ــ الاستجابة لنداء العشر الأواخر ومقابلته بالتشمير:

    فهي تناديك بلسان الحال لتنبهك إلى عظيم الأفضال وكرم الإفضال من الكبير المتعال فتقول لكيا غيوم الغفلة عن القلوب تقشّعي ، يا شموس التقوى والإيمان أطلعي ، يا صحائف أعمال الصالحين ارتفعي ، يا قلوب الصائمين اخشعي ، يا أقدام المجتهدين اسجدي لربك وأركعي ، يا عيون المتهجدين لا تهجعي ، يا ذنوب التائبين لا ترجعي ، يا أرض الهوى ابلعي ماءك ويا سماء النفوس أقلعي ، يا بروق الأشواق للعشاق المعي ، يا خواطر العارفين ارتعي ، يا همم المحبين بغير الله لا تقنعي ، ويا همم المؤمنين أسرعي ، فطوبى لمن أجاب فأصاب وويل لمن طرد عن الباب وما دعي).

    2) ــ ضبط الصوم على بوصلة القبول وتوفير شروطه:

    قال ابن الجوزي رحمه اللهليس الصوم صوم جماعة الطعام عن الطعام ، وإنما الصوم صوم الجوارح عن الآثام ، وصمت اللسان عن فضول الكلام ، وغض العين عن النظر إلى الحرام ، وكفّ الكفّ عن أخذ الحطام ، ومنع الأقدام عن قبيح الإقدام ).
    فأضبط بوصلة صومك بهذه المواصفات ، ليكون غيثا نافعا على صحراء قلبك الجرداء القاحلة ، فيردّها جنة فيحاء ناظرة ، تتوالى عليها موارد التوفيق ، فتكن وسيلة للقبول وسببا للوصول .

    3) ــ تحرّي الليلة المباركة والحرص على قيامها:

    ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قالمن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه).
    وعنه أيضا أنه صلى الله عليه وسلم قال في شهر رمضانفيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم)(أحمد والنسائي).
    وبما أن التماسها في العشر الأواخر وفي الليالي الوتر منها ، فليكن قيامها جميعها هو عربون تحرّيها ، ففي أيّ ليلة جاءت وجدت المحلّ مهيّأ ، لتحطّ فيه أنوارها وتملأه بأفضالها وتشمله بألطافها ، فتفكّ عنه قيود الأوزار وتسلمه صك العتق من النار ، فينجو بذلك من غضب الجبار.
    فما عليه إلا أن يكتب اسمه في قوائم المقنطرين أو القانتين ، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قالمن قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين)(أبو داود).

    4) ــ مضاعفة خدمة المولى عز وجل ليرحل الضيف بالمدح والشفاعة:

    فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قالالصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات فشفّعني فيه، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفّعني فيه، فيشفّعان)(أحمد والطبراني).

    ترحّل الشهر وا لهفاه وانصرمــا واختص بالفوز في الجنات من خدما
    وأصبح الغافل المسكين منكــــسرا مثلي فيا ويحه يا عظم ما حـــــــرما
    من فاته الزرع في وقت البذار فما تراه يحصد إلا الهمّ والنــــــــــــــدما

    وأحذر أن تجعل الصيام والقرآن خصماءك باستهتارك وغفلتك وهجرك ، بدل أن يكونا شفعاءك بإقبالك ويقظتك وملازمتك :
    ويل لمن شفعاؤه خصماؤه والصور في يوم القيامة ينفخ

    5) ــ ختمة خاصة بالعشر أو أكثر لمضاعفة الفرصة:

    قال ابن رجب رحمه اللهفأمّا الأوقات المفضلة كشهر رمضان ، خصوصا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر ، أو في الأماكن المفضلة كمكة شرّفها الله لمن دخلها من غير أهلها ، فيستحب الإكثار من تلاوة القرآن اغتناما للزمان والمكان).

    6) ــ إحياء سنة الاعتكاف فهي من خصوصيات العشر:

    فلتحيي هذه السنة وليكن لك نصيب منها وإن قلّ ، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى).
    قال بن رجبوإنما كان يعتكف صلى الله عليه وسلم في هذه العشر التي يطلب فيها ليلة القدر ، قطعا لأشغاله وتفريغا لباله وتخلّيا لمناجاة ربه وذكره ودعائه ، وكان يحتجر حصيرا يتخلى فيها عن الناس ، فلا يخالطهم ولا يشتغل بهم..
    فمعنى الاعتكاف وحقيقته : قطع العلائق عن الخلائق ، للاتصال بخدمة الخالق).

    7) ــ زيادة الصدقات وإطعام الطعام لضمان الغرف وإجبار النقص:

    فثمن غرف الجنة وأنت طالبها ورمضان ميدانها والعشر الأواخر فرصتها المواتية ، ما جاء عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قالإن في الجنة غرفا يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها .
    قالوا: لمن هي يا رسول الله؟ ، قال : لمن طيّب الكلام وأطعم الطعام و أدام الصيام وصلّى بالليل والناس نيام)(الترمذي وأحمد والحاكم).
    فضاعف الصدقات وأطعم الطعام لتنل الغرف وتحقق الهدف وتنجو من التلف وتتأسى بخير من سلف الذي كان في رمضان كالريح المرسلة.
    وفي العشر كذلك زكاة الفطر التي هي طهرة للصائم وطعمة للمساكين ، كما أن لها وظيفة أخرى ذكرها بعض العلماء المتقدمين فقالوا : صدقة الفطر كسجدتي السهو للصلاة ، فهي تجبر الصيام وتكمل النقص فيه ، تماما كما تفعل سجدتا السهو بالنسبة للصلاة.

    8) ــ ألزم الدعاء والتضرع والمناجاة بالأسحار:

    قال سفيان الثوري رحمه اللهالدعاء في تلك الليلة(ليلة القدر) أحبّ إليّ من الصلاة ، فإن جمع بين الصلاة والتلاوة والدعاء كان أفضل.
    فلو استنشقت ريح الأسحار ــ في هذه الليالي ــ لأفاق قلبك المخمور ، فرياح هذه الأسحار تحمل أنين المذنبين وأنفاس المحبين وقصص التائبين ، ثم تعود برد الجواب بلا كتاب .
    فإذا ورد بريد برد السحر يحمل ملطّفات الألطاف ، لم يفهمها غير من كتبت له ، يا يعقوب الهجر قد هبّت ريح يوسف الوصل ، فلو استنشقت لعدت بعد العمى بصيرا ولوجدت ما كنت لفقده فقيرا.
    لو قام المذنبون في هذه الأسحار على أقدام الانكسار ورفعوا قصص الاعتذار مضمونها يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا)(يوسف88) ، لبرز لهم التوقيع عليها لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)(يوسف92).
    وزاحم ابن القيم رحمه الله على الباب الذي اختار الدخول منه على مولاه ، لما قال عن نفسهدخلت على الله من أبواب الطاعات كلها ، فما دخلت من باب إلا رأيت عليه الزحام فلم أتمكن من الدخول ، حتى جئت باب الذل والافتقار ، فإذا هو أقرب باب إليه وأوسعه ، ولا مزاحم فيه ولا معوق ، فما هو إلا أن وضعت قدمي في عتبته ، فإذا هو سبحانه قد أخذ بيدي وأدخلني عليه).

    9) ــ التماس العفو من العفوّ الكريم:

    قالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : أرأيت إن وافقت ليلة القدر ، ما أقول؟
    قال : قولي : اللهم إنك عفوّ تحب العفو فأعف عنّي)(الترمذي).
    والعفو من أسماء الله تعالى وهو : المتجاوز عن سيئات عباده الماحي لآثارها عنهم ، وهو يحب العفو ، فيحب أن يعفو عن عباده ، ويحب من عباده أن يعفو بعضهم على بعض ، فإذا عفا بعضهم عن بعض عاملهم بعفوه وعفوه أحب إليه من عقوبته.
    قال يحي بن معاذ : لو لم يكن العفو أحب الأشياء إليه ، لم يبتل بالذنب أكرم الناس عليه.
    يا رب عبدك قد أتـــــــــــا ك وقد أساء وقد هفا
    يكفيه منك حيــــــــــــــاؤه من سوء ما قد أسلفا
    حمل الذنوب على الذنـــــو ب الموبقات وأسرفـا
    وقد استجار بذيل عفـــــــو ك من عقابك ملحــفا
    يا رب فأعف وعافــــــــه فلأنت أولى من عفا

    10) ــ الطمع في الجائزة وهي القبول والغفران والعتق من النار:

    فيا أرباب الذنوب العظيمة ، الغنيمة الغنيمة ، في هذه الأيام الكريمة ، فما منها عوض ولا لها قيمة ، فكم يعتق فيها من النار ذي جريرة وجريمة ، فمن أعتق فيها من النار فقد فاز بالجائزة العميمة والمنحة الجسيمة ، يا من أعتقه مولاه من النار ، إياك أن تعود بعد أن صرت حرّا إلى رق الأوزار ، أيبعدك مولاك عن النار وأنت تتقرب منها ؟ ، وينقذك منها وأنت توقع نفسك فيها ولا تحيد عنها.

    ومسك الختام نردد مع قوافل المحبين ونحدو مع العاشقين ونناجي مع العارفين ونلتمس مع التائبين ونرجو مع المستغفرين ، فنقول معهم يا شهر رمضان ترفق ، دموع المحبين تدفق ، قلوبهم من ألم الفراق تشقق ، عسى وقفة للوداع تطفئ من نار الشوق ما احرق ، عسى ساعة توبة وإقلاع ترفو من الصيام كل ما تخرّق ، عسى منقطع عن ركب المقبولين يلحق ، عسى أسير الأوزار يطلق ، عسى من استوجب النار يعتق ، عسى رحمة المولى لها العاصي يوفق).





    تخيلي أن اليوم الــ 29 من رمضان
    ماهو حالكـ ؟؟؟ وإيمانكـ ؟؟؟
    هل أنت راضية عن وضعــــــــــكـ ؟؟؟
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)
    اقترب الشهر الرمضانى من نهايته00
    وها هى ملائكة الرحمن تنزلت فى ليلة القدر
    فرحةبرؤية المتسابقين المشمرين الجادين
    وها هى الجنة قد فتحت أبوابها وتزينت 00
    وها هو باب الريان مفتوح على مصراعيه لاستقبال من يصل إلى خط النهاية00

    فرمضان كما يصفه الحسن البصرى رحمه الله مضمار سباق00




    يقول الحسن :-
    ((إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته فسبق قوم ففازوا وتخلف آخرون فخابوا فالعجب من الاعب الضاحك فى اليوم الذى يفوز فيه المحسنون ويخسر فيهالمبطلون))


    وها هو علي رضى الله وعى هذا المعنى فكان يخرج قرب نهاية الماراثون فى آخر ليلة من شهر رمضان
    يستحث المتسابقين ويحفزهم وينادى بأعلى صوته:-




    ليت شعرى !
    من هذا المقبول فنهنيه ؟؟ ومن هذا المحروم فنعزيه ؟؟

    وترجمان القرآن ابن مسعود رضى الله عنه ذلك الفارس الذى تميز فى هذا الماراثون كان يقول نفس كلام الإمام علي
    من هذا المقبول منا فنهنيه ؟؟
    ومن هاذا المحروم منا فنعزيه ؟؟

    أيها المقبول
    هنيــــــــــــئا لك

    أيها المردود جبر الله مصيبتكـ !

    هيا أيها المتسابقون :-
    فلنجتهد لنكون من المقبولين
    ولنلحق بركب الصالحين
    فما بقي إلا القليـــــــــــل 00
    والعبرة بالخواتيم


    *الإستغفارختام السباق:-


    فقه هذا المعنى الخليفة الفقيه الراشد عمر بن عبدالعزيز-رضى الله عنه-
    فكتب إلى الأمصار يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفاروالصدقة
    يقول عمر فى كتابه:-
    قولوا كما قال أبوكم آدم:-
    ((ربنا ظلمناأنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ))

    وقولوا كما قال نوح عليه السلام:-
    (( وإلا تغفر لى وترحمنى أكن من الخاسرين ))

    وقولوا كماقال إبراهيم عليه السلام:-
    ((والذى أطمع أن يغفر لى خطيئتى يوم الدين ))

    وقولوا كما قال موسى عليه السلام:-
    ((رب إنى ظلمت نفسى فاغفر لى فغفرله إنه هو الغفور الرحيم ))

    وقولوا كما قال ذو النون عليه السلام:-
    (( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين))

    يقول الحسن:-
    ((أكثروا من الإستغفار فإنكم لا تدرون متى تنزل الرحمة))

    ويوصي لقمان ابنه فيقول:-
    ((يابنى عود لسانك الاستغفار فإن لله ساعات لا يرد فيهن سائلا))
    فلنكثر من الخصلتين اللتين نرضي بهما ربنا بأن
    نشهد أن لا إله هو إلا هو الغفورالرحيم
    وأن نستغفره ونتوب إليه



    فيا متسابقينا الكرام:-

    هاهو السباق قد أوشك على الانتهاء
    ولم يبق منه إلا القليل 1 2 3 4 5

    فمن كان منكم أحسن فيه فعليه بالتمام
    ومن كان فرط فليختمه بالحسنى
    فالعمل بالختام
    فاجتهدوا فيما بقي منه
    واستودعوه عملا صالحا يشهد لكم عند الملك العلام
    وودعوه عندفراقه بأزكى تحية وسلام


    *وقبــــل النهـــــــــــاية وقفــــــ ـــ ـــــ ـــــة محـــــــــــاسبة :-

    من منا لا تؤلم نفسه لحظات الفراق 00
    ومن منا لا تجرح مشاعره ساعات الغياب 00
    بدموع الفرح استقبلناك يا رمضان
    وها نحن بدومع الأثر والتأثر نودعك 00
    نادمين كل الندم على التقصير 00

    إخواننا المتسابقين :-





    ونحن نودع السباق نتذكر أن رمضان قد جاء وها هو يذهب وقدطوى دفاتره وسوى حساباته
    فليقف كل متسابق منا مع نفسه وقفة وقفة محاسبة
    1- كيف استقبل ضيفه ؟؟
    2-هل أطعم جارا هل زار أخا فى الله هل عاد مريضا ؟؟
    3-هل فطر صائما ؟؟
    4- هل نصر مظلوما وأعانه على تخطي ظلامته ؟؟





    هل مسح على رأس يتيما وآواه ومسح على رأسه وما أكثرهم في أمتنا ؟؟






    5- هل صادف ضالا فعمل على هدايته وتوجيه هو الآخذ بيده ليثوب إلى رشده ؟؟
    6- هل جبر كسر مجروح وواساه وأدخل السرور عليه؟؟
    7- هل طيب خاطر محروم ؟؟
    8- هل أصلح ذات البين ؟؟
    9- هل تذكر إخواننا المجاهدين هنا وهناك فادخر لهم شيئا من كسب يده لعل الله أن يدفع به عنه مكائدالأعداء ؟؟
    10- هل بر والديه وقام بصلة رحمه وقدر معلميه وحفظ عرض إخوانه ؟؟


    *دمعة فراق:-


    وما أجمل أن نختم ونحن نناشد مع ابن رجب - رحمه الله- رمضان أن يترفق بنا

    رمضان ترفق 00
    دموع المحبين تدفق 00
    قلوبهم من ألم الفراق تشقق 00
    عسى وقفة للوداع تطفىء من نار الشوق ما أحرق 00





    عسى ساعة توبة وإقلاع ترفو من الصيام كل ما تخرق 00





    عسى منقطع عن ركب المقبولين يلحق 00
    عسى أسير الأوزاريطلق 00
    عسى من استوجب النار يعتق 00
    عسى رحمة المولى لها العاصى يوفق 00

    رمضان ترفق 00
    رمضان ترفق 00
    رمضان ترفق 00
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بالأمس دخل الشهر
    واليوم يلفظ انفاسه


    إن القلب ليحزن والعين لتدمع
    وإنا على فراقكِ فراق ايامك ولياليك لمحزونون



    وكأننا نفارق اخ عزيز مسافر
    لبلدبعيد ولا ندرى هل سنراه
    ام يكون ذاك الوداع آخر عهدنا به
    آآآه يارمضان بحثت عن
    أبيات تعبر عما فى داخلنا حزنا
    على فراق رمضان



    قال الشاعر :



    أي شهر قد تولى يا عباد الله عنا
    حق أن نبكي عليه بدماء لو عقلنا
    ليت شعري من هو المقبول منا فيهنا
    ليت شعري من هو المحروم
    والمقبول منا




    وقال آخر :


    مضى رمضان أو كأني به مضى
    وغاب سناه بعدما كان أومضا
    فيا عهده ما كان أكرم معهدا
    ويا عصره أعزز على أن أنقضا


    رمضانُ ما لك تلفظ ُ الأنفاسا = أولمْ تكنْ في أفقنا نبراسا
    لطفاً .. رويدك بالقلوب فقد سَمَتْ = و استأنستْ بجلالِك استئناسا
    أ تغيبُ عن مهجٍ تجلّك بعدما = أحيا بك الله الكريمُ أُناسا
    فلكلّ نفسٍ في وداعك آهةٌ = و العين تدمع والحشاشة تاسى
    اسمع وداعك في نشيج مُشيّع ٍ = ولظى فراقكِ يلهبُ الإحساسا
    قد كنتَ غيثا للنفوس فأثمرتْ = برّا و إشفاقاً .. و كنّ يباسا
    للتائبين مدامعٌ رقراقةٌ = تـُحيي الفؤادَ وتغسل الأرجاسا
    كم في مقام الذلّ من تنهيدةٍ = تجلو الصدأْ والرّان والأكداسا



    ومضى هلال الصائمين فحَشْرَجَتْ = ووقفتُ أجترعُ الأسى والباسا
    و مضى الحبيبُ فهل لنا من ملتقى = يُسلينِ.. أم تجني المنون غراسا
    وآها لقلبي في غروبك بعد أنْ = ألِفَ الطريقَ .. وعاشرَ الأكياسا
    أستودعُ الله الكريمَ مآثرا = تعظ ُ القلوبَ و تطرد الوسواسا
    و لسوف تبقى ذكرياتـُك حيّة ً = الواعظات ُ.. وان بدينَ خِراسا
    ....



    شهر الصيام لقد كرُمت نزيلا
    ونويت من بعد المقام رحيلا

    وأقمت فينا ناصحا ومؤدبا
    وشفيت منّا بالفؤاد غليلا

    نبكيك يا شهر الصيام بأدمع
    تجري فتحكي في الخدود سيولا



    أسفا على الأنس الذي عوّدتنا
    وصنيعِ فعلٍ لا يزال جميلا

    شهر الأمانة والصيانة والتقى
    والفوز فيه لمن أراد قبولا

    تبكي المساجد حسرة وتأسفا
    إذ عُطّلت من أُنسه تعطيلا

    فيه الجِنان تفتّحت لقدومه
    وتزيّنت ولدانها تحفيلا




    وتفيأت أشجارها بظلالها
    وقطوفها قد ذللت تذليلا




    والحور للصوّام يشتقن اللقا
    والوصل والتقريب والتعجيلا

    والنار يغلق بابها من أجله
    إذ زاده رب العلا تبجيلا

    والمارد الشيطان فيه قد غدا
    عن صائميه مصفدا مغلولا

    طوبى لمن قد صح فيه صيامه
    ودعا المهيمن بكرة وأصيلا



    وبليله قد قام يختم ورده
    متبتلا لإلهه تبتيلا

    يرتاح فيه إلى الخطاب وقد غدا
    يتلو الكتاب مرتلا ترتيلا


    يبكي لفرقة شهره أسفاً على
    تقصيره إذ لم ينل تحصيلا


    شهر يفوق على الشهور بليله
    عن ألف شهر فُضّلت تفضيلا

    هي ليلة مستغنم أوقاتها
    وتنزلت أملاكها تنزيلا


    يا فوز عبد قد رآها مرة
    في عمره إذ أدرك المأمولا

    من قامها يغفر له ما قد مضى
    من ذنبه وينال فيها السؤلا


    فاجهد عساك تنالها فيما بقى
    بالجد واحذر أن تكون غفولا



    واسأل إلهك برّه ونواله
    يعطيك فضلا من لدنه جزيلا


    وهذه آخــــر جمعة لنــــا في شـــهرنا المــــبــــاركــ ـــ ----->


    وصلي اللهم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه واستن بسنته إلى يوم القيامة وسلم تسليما كثيرا


    اللهم إنكـ عفو تحب العفو فاعفو عنـــا ...

    ترى هل نلتقي بكــ في العام القادم ؟؟؟







    منقووول للفائدة
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الردود
    183
    الجنس
    أنثى
    جـــــزاك الله خـــــــــير
    اشكرك من اعماق قلبي على هذه الكلمات الرائعة
    سلمت يداك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    {..حيث أنفاسي ’’.
    الردود
    2,980
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    لا إله إلا الله

    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يارب

    ماشاء الله موضوع جد رائع

    جزاك الله خيرا يا إبداعات

    ماشاء الله إسم على مسمى

    الله يحفظك يا عسسل

    لا تحرمينا من جديدك ومن مواضيعك

    تحياتي~

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الردود
    418
    الجنس
    أنثى
    اللهم لا ينتهي هذا الشهر إلا وأسامينا ارتفعت مع المغفور لهمم ...

    جزاكِ الله خير , وجعله في موازين حسناتك...



    يعطيك العافيه اختي ابداعات متميزه
    كــ/عادتك بـــ/مواضيعك الرائعه ...


    دمتي بود

    سميلا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة غ ـــصون عرض الرد
    جـــــزاك الله خـــــــــير
    اشكرك من اعماق قلبي على هذه الكلمات الرائعة
    سلمت يداك
    وإياك يالغالية
    العفو
    أنتي الأروووع
    ويناك سلمت للرد
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة ~منة الله عرض الرد
    لا إله إلا الله

    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يارب

    ماشاء الله موضوع جد رائع

    جزاك الله خيرا يا إبداعات

    ماشاء الله إسم على مسمى

    الله يحفظك يا عسسل

    لا تحرمينا من جديدك ومن مواضيعك

    تحياتي~
    أنتي الأروووع
    وإياك يالغالية
    ويحفظك ربي
    بإذن الله بس لاتحرموني
    من ردووودكم
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة SaMeIa عرض الرد
    اللهم لا ينتهي هذا الشهر إلا وأسامينا ارتفعت مع المغفور لهمم ...

    جزاكِ الله خير , وجعله في موازين حسناتك...



    يعطيك العافيه اختي ابداعات متميزه
    كــ/عادتك بـــ/مواضيعك الرائعه ...


    دمتي بود

    سميلا
    آمين ربي يتقبل منك يااارب
    وإياك يالغالية
    الله يعاااافيك
    أنتي الأرووووووووع
    دمتي يالغالية
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)
    شكرا لمرووركن
    يالغوااالي
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

مواضيع مشابهه

  1. ياشهر الصيام فدتك نفسي ترفق بالرحيل
    بواسطة $لؤلؤة القرآن$ في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 19-09-2009, 08:42 PM
  2. آآه ه ه ه ه ه يا رمضان ياشهر الرحمات ((فيديو عن رمضان))
    بواسطة روحي بجمال خلي في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 17-08-2009, 06:28 AM
  3. الردود: 11
    اخر موضوع: 09-10-2006, 03:21 AM
  4. ***ياشهر رمضان ترفق...دموع المحبين تدفق***
    بواسطة عذب السجايا في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 10-11-2004, 12:44 PM
  5. الردود: 20
    اخر موضوع: 03-12-2002, 02:09 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ