هاجس المرأة ومحط إلهام الشعراء، يصفه الكتاب والأدباء بأنه كستائر جميلة ويشبهونه بشلالات المياه الغزيرة وأحياناً بأغصان وفروع الأشجار حين تتدلى على صفحة النهر الوديع.



* لجمال شعرك يا سيدتي، نصائح وإراشادات مختارة هذه المرة من الأعشاب.
- فإذا كان شعرك دهنياً يفرك (ويشرّب أيضاً) بمستحلب أو غلي من ورق الأرقطيون: ملعقتان صغيرتان لفنجان ماء.
- وإذا كان ناشفاً فمستحلب من إكليل الجبل (وزهرة العطاس): ملعقة صغيرة من ورق إكليل الجبل وزهره (وكذلك من زهرة العطاس) لفنجان ماء.
- أما إذا كان شعرك طبيعياً فيفرك بمستحلب قوامه خمس زهرات بابونج وملعقة صغيرة من ورق القراص في ليتر ماء.
- لكن إذا كان شعرك جافاً ومقصفاً، أضيفي إلى صفار بيضات ثلاث عند الخفق، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تخفق هي أيضا مع الصفار، ثم أغسليه ونظيفه بالماء البارد.


* تلوين الشعر
- ومن الممكن تغيير لون الشعر بالأعشاب، فإذا أردته أسود على بعض احمرار فأعدي مستحلباً قويا من الشاي مع بصلة مبشورة، وإذا أردت شعرك أسود وحسب، إليك بالعفص، فهو إذا نقع في ماء وخل، أو إذا دق بالحناء سود الشعر.
وكان العرب الأقدمون يقولون لجعل الشعر أسود يغلى ورق السماق أو ورق البطم ويفرك الشعر بمائها كل يوم.


* تشقير الشعر
- تفرك فروة الرأس بماء قدره ليتر غليت فيه قبضتان من زهر البابونج، وهذا يقويه أيضاً، أو بماء قدره ليتر غلي فيه ثلاثون غراماً من القنطريون الصغير وهذا كغسول منق للبشرة.
ولتشقيره وتنعيمه يفرك بماء قدره ليتر غلي فيه زهر القندول (الفرك طبعاً دفعات).


* العناية بالشعر
-يمكن استعمال الصفار من ثلاث بيضات مخفوقة جيداً ليفرك بها الرأس بعض الوقت ثم تزال بالماء الفاتر أو الساخن، وبعد ذلك ينظف بالماء البارد مع قليل من الخل أو عصير الليمون الحامض، فيكتسب الشعر نعومة ولمعاناً.


* تنمية الشعر وتغذيته
-تمسح فروة الرأس مدة لا بأس بها وبلطف بواسطة غسول من مستحلب ورق الأرقطيون.
ملعقة صغيرة ونصف لليتر ماء أو مستحلب البابونج، خمس زهرات لليتر الماء أو مستحلب الهندباء البرية، ملعقة صغيرة ونصف لتير ماء، أو الفرك بماء غلي فيه زهرة البابونج وورق القراص وزهر إكليل الجبل وورقه بنسبة ملعقة صغيرة من كلٍ ليتر ماء، مع شرب مستحلب قوامه نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من العناصر التالية في فنجان ماء إضافة: ورق المردكوش وزهرة ولبّ الغصن من الزيزفون الفرنجي وزهر القصعين وورق إكليل الجبل وزهره، وورق الزعتر البري القصير وزهره.


* منع تساقط الشعر
-تفرك فروة الرأس بعصير البصل أو بمنقوع قوامه ملعقة متوسطة من ورق القراص ومثلها من زهر القصعين وكذلك من ورق الغار أيضاً ومن عشبة الأرقطيون كلها في ليتر ماء، ويبقى النقع 24 ساعة، أو الفرك بماء قدره ليتر غليت فيه قبضة من الخبازة البرية، افركي مرتين في اليوم.
ولنمو الشعر عليك فركه بزيت الغار او زيت الخروع.


* قشرة الرأس
-يذرى بعض الملح الناعم جداً على الشعر وتدلك به الفروة برؤوس الأصابع، ثم ينظف بمشط دقيق الأسنان.
أو يسكب من خل التفاح في كوب ماء ليصبح مثلا ربعه ثم يضاف إلى الخل ضعفه ماء ويخض ويغمس المشط بالمزيج ويسرح به الشعر مرتين أو ثلاثاُ في اليوم، ولا سيما إذا أضيف لهذا المزيج بعض الملح الناعم


منقول