- شبكة لكِ النسائية



الـقـائـمـة الـرئـيـسيـة
الصفحة الأولى

نـصـائـح لـطـفـلـكِ

مـقـتـطـافـات تـربـويـة

تـغـذيــة الـطـفـل

مطويات لكِ ولطفلكِ

مـهـارات يـدويـة

الـعـاب فـلاشـيـة

رسـومـات للتلوين

قصص للأطفـال

مجلـة البراعـم



مــجــلــة الــبـراعــم

العـدد الـثـانـي والعـشرون


من يتصفح الآن

الموجودن بالموقع الآن 18 زائر



محررات موقع طفلكِ
أم سهيل 
 ريَّانة المشاعر 


  
الى كل ام عاملة كيف تنظمين حياة اطفالك في رمضان؟

قراءة:6121  


تواجه الأم العاملة في رمضان مشاكل جمة منها تغير مواعيد العمل ومواعيد اصطحاب واستلام الابناء من المدارس ومواعيد الاستيقاظ والنوم وكل هذا يندرج تحت المشكلة الاساسية وهي ضيق الوقت.


ولعل اكثر المتضررين في هذا الموضوع هم الاطفال الذين يضيعون بين عمل الام والتزاماتها اللامنتهية في المطبخ، فكيف تنظم الام حياة ابنائها في رمضان؟ وللاجابة عن هذا السؤال اليكن البرنامج التالي:


** لتكن لك جلسة مع اولادك في بداية رمضان. - ويفضل ان يحضرها الوالد - حدثيهم عن فضل الشهر الكريم وابواب الجنة المفتوحة، وانه فرصة لكل واحد ان يزيد حسناته ويتقرب إلى الله، وانزلي لمستواهم في التفكير، حدثيهم بما يفهمونه هم عن حب الله وطاعته.

** ضعي معهم نظاما لليوم وقواعد للاستفادة من الوقت كله، مثلا صممي معهم جدولا للاعمال اليومية المطلوب اداؤها من مذاكرة واداء واجبات ونظميها حسب المواعيد الجديدة في رمضان.

** حددي للعبادات التي تريدين تعويدهم عليها اوقاتا محددة في الجدول مثل الصلاة في وقتها، وقراءة القرآن الكريم والاذكار والصلاة في المسجد وعدم التشاجر او التلفظ بالفاظ سيئة.. وهكذا، وفي نهاية كل يوم نرى كل منها كم اخذ من الثواب اليوم.

** قولي لهم بأنك انت ايضا تريدين الاستفادة من رمضان، لذلك مطلوب منهم مساعدتك في اعمال المنزل حتى تأخذي ثواب رمضان انت ايضا، وحددي لكل منهم اعمالا واضحة يستطيع اداءها، واهمها تنظيف غرفهم وملابسهم وكتبهم وكل ما يخصهم.

** اذا كانوا صغارا لا تنسي ان تشركيهم معك في العبادات ليعتادوا عليها مثل الصلاة معك والجلوس بجانبك عند قراءة القرآن.

** اذا كانوا كبار حاولي تعويدهم الصلاة في المسجد ان امكن وكذلك صلاة التراويح حتى ولو اربع ركعات فقط.

** اشركي والدهم معك في ذلك، واجعلي له مسئوليات محددة مثل متابعة مذاكرتهم وقراءة القرآن معهم.

** التلفزيون في رمضان من اكثر الاشياء التي تضيع وقت الاولاد والاسرة كلها، لذلك مهم جدا تحديد واختيار برامج مناسبة لهم يتابعها الاطفال وفيما عدا ذلك يغلق التلفزيون، وارفعي في بيتك شعار »رمضان شهر العبادة«.

** نظمي لهم مواعيد نومهم حسب مواعيد مدارسهم وطاقتهم، سواء كان النوم قبل الافطار او النوم مبكرا للاستيقاظ للسحور وصلاة الفجر، ولا تتركي الامر عشوائيا واخيرا ندعو الله تعالى ان تعم البركة والخير والايمان بيوتنا في رمضان وبعد رمضان.



عودة لمقتطفات تربوية | عودة الى واحة الطفل


أرسلي مقالكِ | راسلنا | الأكثر قراءة | أعلن معنا | أرسل لصديقك
lakii.com© 2017. All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة لموقع لكِ ويمنع نقل أي موضوع إلا بذكر المصدر
انشاء الصفحة: 0.00 ثانية