كيف تكون داعية إلى الله في موسم الحج ؟
وللدعوة إلىالله في هذه الأيام أشكال وأنواع، تختلف حسب الحاجة إليها، وتتميز بخصوصية الموسمالذي تنتشر فيه.
لأيامالحج خصائص معينة تتميز فيها عن غيرها من الأيام الأخرى، ومنها ينطلق الداعية إلىالله في عمله، بحيث يغتنم ما توفره هذه الأيام من بركات، ومن هذه الخصائصأنها:
1- أيام يجتمع فيها مئات الآلاف من الناس من مختلف الدول الإسلاميةوالعالمية، ويكثف وجودهم في رقعة صغيرة في الأرض.
2- أن المسلمين في الحج يأتونطلباً للأجر والمثوبة من الله، وبالتالي فهم مقبلين على الطاعات، ومنفتحين علىالدعوة ومتقبلين للنصح الديني.
3- في هذه الأيام تتنوع الأعمال الصالحة من ذكروتلاوة قرآن وسعي وطواف وهدي ورجم وصلاة، وغيرها. فيكون المسلمون متفرغين للعبادة،ومنقطعين عن مصالح الدنيا.
4- يكثر البذل من قبل أهل الخير والصلاح في تقديم كلما يحتاجه العمل الدعوي والخدمي والمعرفي للحجاج, ما يكسب العمل الخيري دفعاًومساندة.
5- تزول في بيت الله العتيق، الفروقات الدنيوية بين الناس، فلا تميّزبين غني وفقير، ولا بين رئيس ومرؤوس. فيتوحدون في العمل والأمل، والملبسوالمسكن.
وهذه من الأمور التي يجب أن يضعها الدعاة في حسبانهم خلال عملهم في هذاالموسم المبارك، فيضعون الخطط الدعوية وفقاً لهذه الخصائص، ويبنون عليها مشاريعهمالخاصة والعامة.
خلال السنوات التي مكثها النبي -عليه الصلاة والسلام- في مكةالمكرمة قبل انتقاله للمدينة المنورة، كان يعكف على دعوة الناس إلى الإسلام، ويحثهمعلى الدخول تحت ظل الدعوة، والتمسك بحبل الله. وكان لا يفتر ولا يمل من الدعوة،خلال موسم الحج، الذي تتوافد فيه القبائل العربية إلى مكة المكرمة قبل دخولها إلىالإسلام. ورغم الأذى الذي كان يلحقه -صلى الله عليه وسلم- من بعض كفار مكةخلال موسم الحج، إلا أنه كان يسعى حثيثاً في نشر الدعوة الإسلامية بين الناس،ويتحمل استهزاء البعض، وأذى البعض الآخر، في سبيل توصيل ولو آية من آيات الله -عزوجل-. وكان من هديه -صلى الله عليه وسلم-، أنه كان يصلي أمام الناس في مكة،وهم يستغربون فعله، وكان يذكر الله -تعالى-، ويرفع صوته في تلاوة القرآن الكريم علىمسامع الناس، من أجل تبليغ الرسالة. كما في قصة الطفيل بن عمرو الدوسي.
تختلف أنواع الدعوة إلى الله في الحج، باختلافالأسلوب، وإن توحدت في الهدف والمقصد.
فمن أنواع الدعوة، الدعوة الفرديةالشخصية، والدعوة المنظمة التابعة لجهات معينة أهلية، والدعوة العامة التي تنظمهاالجهات الحكومية.
1- أنها تبتكرأساليب وأنماط متعددة، حسب فكر كل شخص، ولا تتأطر في حدود معينة يمليها التخطيطالمسبق للدعوة.
2- أنها تأتي من أناس متفاعلون بشكل مباشر مع الحجاج، ويتعاملونمعهم بشكل مباشر، دون أن تكون هناك حواجز يمليها التنظيم للبرامج الدعوية.
3- أنها تنبع من أناس ينتمون للوسط الذين يدعون إلى الله فيه، وبالتالي فهم مشتركونمعهم في العمل والعبادة والحركة والمسير والركوب في الباصات، وغيرها.
4- إمكانيةالدعوة إلى الله في مختلف الأوجه والأشكال، بسبب وجود الداعية مع الحجاج في أعمالهمكلها، وبالتالي يمكنهم تقديم النصح والإرشاد وتذكيرهم بالله في جميع الشعائر التيينفذونها في الحج.
5-
يتمنى الكثير من الناس أن يكونوا دعاة إلى الله خلال موسمالحج، من أجل كسب الأجر والمثوبة، وزيادة العمل الصالح لهم، ونفع المسلمين القادمينمن مشارق الأرض ومغربها فيما ينفعهم ويصلح أعمالهم، ونشر التعاليم الصحيحة للدينالإسلامي، وإبعاد الناس عن كل ما قد يشوب الحج من أعمال بدعية ناجمة عن الجهل أوالتعاليم الغير صحيحة. ولكن قد يحتار البعض في الطريقة التي تمكنه من الدعوةإلى الله في هذا الموسم، وقد تحبطه عن هذا العمل الصالح، الذي يحتاجه المسلمون خلالهذه الأيام المعدودة. ويمكن الاستفادة من بعض الأفكار في هذا المجال،ومنها:
1- خلال رحلتك إلى الحج، حاول أن تحمل معك عدداً من الكتيبات والمطوياتالتي تتضمن معلومات مفيدة عن الحج، وبعض الأدعية المأثورة، وعن الفرائض والآدابالإسلامية المتنوعة، وعن التوحيد والعقيدة. وحاول توزيعها على أكبر قدر ممكن منالناس هناك، واعمل على توزيعها في أماكن مختلفة، كي يستفيد أكبر قدر ممكن من الناسمن تلك المطويات، وإن تيسّر لك الحصول على مطويات بلغات أخرى غير العربية، فاحملهامعك، ووزعها على المسلمين القادمين من الدول الغير عربية، وفي هذا المجال يروي أحدالإخوة الذين سافروا إلى الحج عن قصة حصلت معه، يقول: ” ذهبت إلى الحج لأول مرة فيحياتي، وحاولت أن أتعلم معظم الأمور الخاصة بالحج، ولكن تفاجأت هناك ببعض الأمورالتي لم أعرف التعامل معها، كالتصرف مع الحجر اليماني، هل أقبله أم ألمسه. فسألت عنذلك، فلم يسعفني إلا شاب من دول عربية أخرى، أعطاني مطوية فيها بعض محذورات الحج،فقرأت فيها أنه يسن لمس الحجر اليماني فقط دون تقبيل، ودون تمسح.
2-
3-
4-
الكثير من الحجاج قد لا يعلمون تماماً ما هيالأركان الكاملة للحج، وما هي الأمور المستحبة هناك، وما يسن القيام به. ويستعينونبالمطوف الذي قد تفوته هذه الأمور، أو قد لا يكون على دراية كاملة بهذه المسائل. فيأتي هنا دور الداعية لشرح بعض الأركان الخاصة بالحج، وتوضيح بعض السنن المستحبة،وتوجيه الناس إلى أفضل الأعمال وأصلحها. كرفع الصوت في التكبير والتهليل، والاكتفاءبالإشارة إلى الحجر الأسود بحال تعذر الوصول إليه وتقبيله، والدعاء عند الشرب منماء زمزم، ووجوب رمي الحجرات السبعة في المكان المخصص لها تحديداً بحيث تسقط فيالحوض، وغيرها.5-
تقديم بعض الهدايا والأشرطة الصوتية والمطويات للحجاجخلال موسم الحج، من أجل الاستفادة منها بعد الرجوع من الحج إلى بلادهم. وهذه منالأمور الجليلة التي تعطي للداعية بعداً آخر يستفيد منه، بأن لا تنحصر دعوتهبالأمور المتعلقة بالحج، وأن تكون شاملة للعديد من أوجه الدعوة الصالحة. كما أن أهلالحاج في معظم الدول العربية والإسلامية يترقبون عودته، ويقبلون على ما لديه منكتيبات وأشرطة ومطويات بجدية وبانشراح صدر، فهي القادمة من مكة المكرمة، فيكونتأثيرها واسع، ويقرأها عدد كبير من أهل الحاج، فيستفيدون منها، وتزرع فيهم الأمورالصالحة.6-
الاشتراك في بعض الحملات بهدف خدمة الحجاج، ونصحهم وإرشادهم،وتوعيتهم في معظم أمور حجهم. خاصة إذا كان الإنسان طالب علم.7-
دعوة الناسإلى أماكن المحاضرات والدروس التي تقام في منى، وتنبيههم إلى أهمية المحاضرات،وإرشادهم إلى أماكنها.8-
قد يصادفك من يسأل في منى عن بعض الأمور الشرعية،وقد تكون لست أهلاً للفتيا، فالواجب هنا عدم تقديم فتوى بدون دليل شرعي، ويفضلإرشاد الناس إلى كبائن الفتاوى، وتزويدهم بأرقام هواتف العلماء من أجل الحصول علىإجابة شرعية. بالإضافة إلى العديد من الأفكار التي قد يجد المسلم أنه قادرعلى تنفيذها في الحج، وقادر على إيصال رسالة دعوية من خلالها إلى الحجاج هناك، فيأي وقت وأي مكان.على أن الدعوة إلى الله لا تنحصر في موسم الحج فقط، ولا تنحصرفي أشخاص معينين، بل هي عمل صالح يناسب الجميع، ويتوجب على كل الناس القيام به،فالدين نصيحة، كما أخبر الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وهي أمر واجب شرّعهالله -عز وجل- في كتابه الكريم بقول: “ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِوَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ”(النحل: من الآية125).