شبكة لكِ النسائية


نقص الحديد ونمو الأطفال الجسدي والذهني

لصحتكِ : طب وعلاج ووقاية

قراءة:28815
التاريخ: 12-07-2002 | 8:32 AM
حذر باحثون مختصون من أن نقص الحديد في الجسم وخاصة عند الأطفال يؤثر سلبيا على النمو الجسدي والعقلي.


وأوضح هؤلاء أن نقص الحديد يسبب مشكلات غذائية تؤثر بشكل خطير على الدماغ الذي تتغير وظائفه بسبب انخفاض تصنيع المواد العصبية الناقلة, الأمر الذي يقلل من الإنتاجية الجسدية والفعالية الذهنية عند المراهقين والبالغين.
وقال الأخصائيون إن نقص الحديد في الجسم يغيّر في جهاز المناعة عند الإنسان, مما يؤثر سلبا على نموه وتطوره البدني , فيغيّر الوظائف الهرمونية, ويقلل القدرة على أداء العمل, ويسبب التعب والإرهاق والعصبية وضعف القدرات الذهنية وخاصة عند الأطفال, مما يؤثر على تحصيلهم العلمي والأكاديمي, كما يسبب نقص الحديد في الغذاء أمراض الأنيميا التي تتميز بانخفاض تركيز الهيموجلوبين في الدم عن قيمته الطبيعية.
وللوقاية من الأنيميا أو معالجتها, يؤكد الأطباء ضرورة تناول أطعمة غنية بالحديد وفيتامين "سي" مثل الكبد واللحوم والنقانق التي تعتبر من أهم المصادر الغذائية للحديد الذي يمكن للجسم امتصاصه بسهولة, الى جانب بعض الخضراوات والفواكه مثل المانجا والبرتقال والفراولة والليمون واليوسف أفندي والبطيخ والبروكولي والقرنبيط والملفوف والبطاطا الحلوة والبطاطا العادية الغنية بفيتامين "سي" الذي يساعد الأمعاء على امتصاص عنصر الحديد من الطعام الرئيس المتناول.
ونوه الباحثون الى أن بعض الخضراوات كالسبانخ والحبوب التي تحتوي على مركبات "أوكزالات" و"فوليات" تتداخل مع الامتصاص الصحيح للحديد, كما أن المشروبات مثل القهوة والشاي لا تسمح بامتصاص الحديد الموجود في الخضراوات, لذلك لا ينصح بتناولها مع وجبات الطعام.


Raby Z



لصحتكِ : طب وعلاج ووقاية

التعليقات


حازم22-02-2015 | 4:01 PM

نشكركم على هذه المعلومات وارجو ان تساعدوننا بخصوص طفلنا الذي يعاني من نقص في الحديد حيث ظهر في التحليل ان نسبة الحديد في الدم هي فقط 18 ug/dl بينما يجب ان تكون اكثر من 100 عند الشخص الطبيعي. بينما الهيموغلبين هو 12.2 g/dl.
وصف طبيب الاطفال شراب الحديد معلقة كبيرة مرتين يوميا ولكن بسبب طعم الحديد كاد طفلنا ان يستفرغ .. فالرجاء المساعدة زلكم جزيل الشكر

حكيمة07-01-2014 | 7:26 AM

جزاكم الله خيرا



اضيفي تعليقك
أضف/أضيفي تعليقك على هذا المقال. سوف يتم إدراجه بعد مراجعتة بواسطة المشرفات على الموقع.
نتمنى الكتابة باللغة العربية أوالإنجليزية ونعتذر عن تجاهل أي تعليق مكتوب بلغة مخالفة
:

اسمك: بريدك:
تعليقك:



القائمة الرئيسية

قائمة المنتديات


خدمات

الدورات الجديدة