رسالة كشف الكربة في وصف حال اهل الغربة ( ابن رجب )

المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#1
رسالة العلماء : اي يكتب بوضوح الفكرة مع الاستشهاد بالادلة
اما الممتون : كلام مختصر فيه الكثير من المعاني

رسالة ابن رجب
في اخر الزمان سيكون قوم من اهل الغربة
عن النبي ﷺ أنه قال: بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء )..الغرباء جزاهم الجنة
هل كل من وجد نفسه غريب عن الناس دخل في هذا الحديث
اكيد ..لا.. ممكن يكون غريب بفكره الشاذ
من هم الذي تكلم عليهم الحديث؟ .
.الغرباء وصف مدح لهم ولهم الجنة

اوصافهم :
في رواية أخرى: قيل: يا رسول الله! من الغرباء؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس،
وفي اللفظ الآخر: يصلحون ما أفسد الناس من سنتي،
وفي لفظ آخر: هم النزاع من القبائل،
وفي لفظ آخر: هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير.

* حال الناس حولهم فاسدين .ويفسدون سنة الرسول .فيهم سوء كثير

مكانهم : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ الْإِسْلَامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ، وَهُوَ يَأْرِزُ بَيْنَ الْمَسْجِدَيْنِ، كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ فِي جُحْرِهَا".( اي بين المسجد الحرام ومسجد النبوي )

• وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ الإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا".
الحديث، قيل: ومن الغرباء؟ قال: ((الفرَّارون بدينهم، يبعثهم الله تعالى مع عيسى ابن مريم))..( يفرون بدينهم من الفتن )
ومن هم يا رسول الله؟ قال: ((الَّذين يُصْلِحون إذا فسد الناس)

عددهم : قلنا: وما الغرباء؟ قال: ((قوم صالحون قليل في ناس سوء كثير، مَنْ يَعصيهِمْ أكثَرُ مِمَّن يُطيعهم)
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#3
نتابع
الناس قبل الرسول كانوا في ضلال عام ..وجاء الرسول بدعوته ولم يستجيب له الا الواحد بعد الواحد من كل قبيلة
وكذلك في نهاية الزمان يأتي للدين من نزاع القبائل اي واحد منهم ويكون خايف من قبيلته .ويكون صابر

قال الرسول ( وإن الله نظر إلى أهل الأرض، فمَقَتهم عربهم وعَجَمهم، إلَّا بقايا من أهل الكتاب، )
بقايا اهل الكتاب معهم التوحيد ..ولكن الشرك هو الاصل
* في بداية الاسلام هاجر المسلمين الى الحبشة ثم الى المدينة وهذه هي الغربة الاوله للاسلام ..وسوف تعود الغربة في نهاية الزمان
* اظهر الله الدين حتى نهاية عهد الخلفاء ..ثم عمل الشيطان مكائده على المسلمين
القى فيهم الفتن الشهوات والشبهات

فتنة الشبهات :
تكون في العقائد والافكار اي يقنع الشخص نفسه انه على حق وغير ذلك باطل ..وهم يختلفون في الحق والباطل

مثال :: ماذا يعتقدون في صفات الله .هناك من انكرها ومن وافق عليها
المعتزلة خاصمت الامام احمد حول صفة الكلام لله .وانكروها وبذلك انكروا ان القران كلام الله
* وخرج من ينكر ان الله يقدر الاقدار
من الصعب الخروج من الشبهات من داخل الشخص لانها تصبح معتقد عنده
* وتوجد فتنة عبادة غير الله والذبح لغير الله .وفتنة سب الصحابة وزوجات الرسول
* وفتنة الالحاد

( فتنة الشبهات اخطر من الشهوات )
مهم ::( وممكن فتنة الشهوات توصل به الى فتنة الشبهات وينكر لقاء الله )
* وهم يسوقون لهذه الافكار باستخدام المشابهات في القران


ان الامة ( قال رسول الله ﷺ: ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة )
ووصف الرسول الواحدة ..ماكان عليه انا وصحابي
( اصل الانسان يقبل كلام الله ورسوله )
النفس السوية تبحث على الايمان
كل ما كبر الانسان في السن عرف ان له الصمد يعتمد عليه ..وان لكل فعل فاعل .وان يوجد من يدبر الكون
***
*
الشهوات : تكون نازع من داخلك لحب المال اوالنساء او الظهور
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#6
نتابع
اصحاب الشبهات يدافعون عما يعتقدون بخلاف اصحاب الشهوات قد يستحون مما يفعلون
فتنة الشبهات تشكك الناس في الدين ويعملوا احزاب تؤدي للفرقة

فتنة الشهوات ( إنّما أخشى عليكم شهوات الغَيِّ في بطونكم وفـروجِكم، ومُضِـلَّاتِ الهَـوَى )
الشهوات يحتاجها الانسان الطبيعي وهي ليس مذمومة ....وتكون فتنة ومذمومة اذا صرف العمر من اجلها واصبح رضاه وسخطه معلق بها .وتنافس من اجلها .ويقاتل من اجلها .وسوف تاتي الفرقة
( التنافس من اجل الدنيا مذموم ) لان من وراءه التباغض

إذا فُتِحَت علَيكُم خزائنُ فارسَ والرُّومِ، أيُّ قومٍ أنتُمْ ؟، قالَ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ: نقولُ كما أمرَنا اللَّهُ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: أو غيرَ ذلِكَ تتَنافسونَ، ثمَّ تَتحاسدونَ، ثمَّ تَتدابرونَ، ثمَّ تَتباغضونَ، أو نحوَ ذلِكَ،
قال عبد الرحمن حال فتح الدنيا علينا يساوي عدم فتحها علينا ..لان ايمانه مستقر في القلب .وتنافسه يكون للجنة .الصحابة غافلين عن الدنيا راضين بما قسم الله .ولكن لو فتحت عليهم الدنيا سيكونوا غير ذلك سيحدث التنافس والحسد والتدابر والتباغض ( ولا يوجد انسان بعيد عن ذلك مهما كان ايمانه . الدنيا تخد شيء من نفسه ..الا من عصمه الله
عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «§إِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ يُنَافِسُكَ فِي الدُّنْيَا فَنَافِسْهُ فِي الْآخِرَةِ»
والنصيحة للمؤمنين : اذا وجدت من ينافسك في الدنيا فلقيها في نحره لا تدخل معه في تنافس ..(والناس تتنافس في اتفه الامور وهذا يدل على سخافة الامور وانه لم يستعد للموت وللقاء الله


** ( خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) المطففين
التنافس الممدوح من اجل الاخرة والجنة
عن النَّبيّ ﷺ قَالَ:( تَعِسَ عبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ وَالقطيفَةِ وَالخَمِيصَةِ، إِنْ أُعطِيَ رَضِيَ، وَإِنْ لَمْ يُعطَ لَمْ يَرْضَ )


( فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15)وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) الفجر
قال:الرسول " فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم".
***

نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#7
نتابع
يوجد من يحب ان يكون اعلى من الناس في امور الدنيا
خذ من الدنيا ولا تجعلها شغلك الشاغل
( نحن الكبار مثل الاطفال اذا اخذ طفل منه لعبته ليلعب بها .تحلى اللعبة في عينه ويحرص على استرجاعها )
انت تشعر نفسك لا تحتاج للتنافس لان تملك الكثير ..ولكن الحقيقة وطبيعة البشر تحب التنافس ..ولكن المطلوب منك الرضا بما رزقة واحمد الله عليه

اخبر الله ان فرعون وقارون مصابون بمرض العلو ( تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ .. ) القصص
* الدنيا وصفة انها لعب ولهو وزينة وتفاخر وتكاثر *
( ألهاكم التكاثر ) ( حتى زرتم المقابر ) التكاثر

سلم من ذلك كبار الصحابة .ولكن الكثير دخل فيها
مع وجود الايمان تدخل هذه الفتن وتفتك بدينك
(نستغرب من شخص عنده مال ولا يتصدق منه ..ثم انت تملك مال ولا تتصدق منه ( لا توعظ الناس وانت جالس في الظل .وتقول لهم الدنيا ليس حر )
(( الشهوات قوية وغالبة ))
نحن لا نعذر من وقع فيها .ونتذكر ممكن نقع مثلهم
* الرسول لا يخشى علينا ان ناخذ من الدنيا حظنا ..ولكن يخشى ان تبسط علينا

* فتحت كنوز كسرى على عمر فقال :
(إن هذا لم يفتح على قوم قط ، إلا جعل بأسهم بينهم) اي يتقاتلوا

عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ
« إِنَّ مِمَّا أَخْشَى عَلَيْكُمْ شَهَوَاتِ الْغَىِّ فِي بُطُونِكُمْ وَفُرُوجِكُمْ وَمُضِلاَّتِ الْفِتَنِ ».

وفي رواية: «ومضلات الهوى»
* اثار الدخول في الفتن .وخطورة الشهوات . وانفتاح الدنيا *
* فتنتهم الدنيا وزهرتها ..* صارت الدنيا غاية قصدهم( لها يطلبون . ولها يولون . ولها يبغضون . وعليها يعادون )

* وقطعوا ارحامهم ..* وسفكوا الدماء ..* ارتكبوا المعاصي ..* وكثر الطلاق والخيانة ...* وكثر حب المال والظهور
وهذا كله موجود على مستوى العائلة .ان دل دل على نهاية المجتمع
***
نكمل بعون الله






 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#8
نتابع
فتنة الشبهات : تفرق اهلها الى حزاب يكفر بعضهم بعض .وكلا منهم يعتقد بما ينتمى له
واعتبر نصرة الحزب من الدين وهذا باطل ( الدين ياخذ من القران والسنة والعلماء الذي يحكم معه الدليل )

( ليس بعد الكفر ذنب ) ( اصيبت الامة بمقتل بهذه الاحزاب )
( الحزب صورة منظمة للبعد عن الدين ) ..( الكل ياخذ ويرد الا صاحب القبر اي الرسول ) المعظم هو الله الدال عليه الرسول .
* والعلماء تفهمنا الدين . هم الدالين على الطريق وليس هم الطريق *

.الحديث "لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله )
من هم الغرباء ؟؟

هم الصالحين حول السنة
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) البقرة
هم يعتقدون انهم مصلحون وغيرهم مفسد والحقيقة هم المفسدون
مثلا
اخراج المرأة للعمل فيه صلاح اقتصادي ..او انزال الكتب الفاسد للمكاتب العامة بحجة ان جميع الناس ممكن تصل للكتب هذه عن طريق النت ..حتى الفتوى فتوا بعدم تكفير الكفار من اجل السلام معهم
* المصلح الحقيقي : الذي يصلح ما افسد الناس ومن يعادي السنة ( الهجوم على النبي من جانب الكفار .موقف المسلمين الزعل فقط بدون نشر سنة النبي

قال ( لو كان في البيت سنن ابو داود لكان في البيت نبي ناطق )
سنة الرسول : اي كيف كان يتصرف الرسول في جميع امور الحياة
الناس يزعجهم الكلام عن الدين لانهم مشغولون بالدنيا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ...) التحريم
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#9
نتابع
الغرباء ( هم النزاع من القبائل،) اي القليل من كل قبيلة
وستكون ليس بينهم علاقة اجتماعية .لانهم ليس من نفس القبيلة ..فقط يجمعهم السنة النبوية
* اسم الاسلام والمسلمين يبقى .ولكن الاسلام الفعلي سيرجع غريب بذهاب اهل السنة

( قال رسول الله ﷺ: ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة )
المقصود كلها في النار ولكن ليس خالدين فيها بعضها خالد وبعضها غير خالد في النار
* المعتزلة .والجهالية . والاشاعرة*
منهم من ينكر صفات الله .ولا يعني ذلك انهم كفار .هم خالفوا السنة . هم مسلمين ولكن عملوا اثام .ومستحقين النار ولكن ليس شرط انهم خالدون فيها
( عليك بنفسك هل انت متبع السنة في عقيدتي وسلوكي )
نحن الان في فوضة فكرية .لا نعلم اولادنا السنة ( ((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))
الحسن البصري قال ( (يا أهل السنة ترفقوا رحمكم الله فإنكم من أقل الناس)
الامر هنا بالرفق في الامور :
1) الرفق في التعامل مع النفس

( لا تعامل نفسك كالعسكري عليها )..حتى لا تصل انك تنبذ السنة .وليس المقصود التساهل .بل التهذيب نفسك وترغيبها بالسنة
( لا يحافظ على الوضوء الا مؤمن ) يكون هنا الرفق تتذكر الوضوء تسقط ذنوبك
* لا تحول الطاعة والبعد عن المعاصي نظام يومي خالي من المشاعر *
اذا وجدت نفسك بارد اثناء العبادة مثلا بارد وانت تذكر الاذكار ..تذكر جزاء الله على كل نص من الاذكار ..
وذكر نفسك بلقاء الله .سوف تخشع
* اذا وجدت نفسك طامعه للدنيا اقرأ حقيقة الدنيا
* صاحب اهل القران والسنة .عندما تضعف تقويك الناس
* شجع نفسك على الطاعة وقيام الليل .واسال الله لا يحرمك هذه النعمة
* اذا وقعت في معصية هذب نفسك بتوبة ولا تياس من روح الله
الله خلق مشاعر الناس لتصل بهم الى رب العالمين .وليس لصرفها في الدنيا
ارفق بنفسك لان عدد المتبعين السنة قليل

***
2) الرفق في التعامل مع اخوانك الذين معك على السنة :
***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#10
نتابع
2) الرفق في التعامل مع اخوانك الذين معك على السنة :

هم عددهم قليل موجدين في المساجد والعلم وهم نزاع القبائل اجتمعوا على السنة
تجد في الناس طباع واساليب مختلفة في التعامل بالحياة ..فتختار الجلوس لوحدك .اذا وجدت احد مثلك من اهل السنة فترفق به .واقبله وتغاضة عن طبعه واصبر عليه

كيف يكون الرفق بهم :؟
* تقصد من الرفق بهم قربة وخالصة لله .ولا تقصد فيه اي مصالح ( ما في القلب يعلمه الله )
* في الوسط المتدين لابد تخاف على نفسك من الرياء ..لان ممكن تريد تظهر لهم انك افهم منهم في الدين
( الفاسقين متفقين على الباطل فلا يوجد بينهم رياء ..بل يكون تفاخر )
* التكلم معهم بادب وحدود .حتى لو كان طبعك الصراحة والعصبية .ويكون تصرفك معم لوجه الله ليس من اجل يحبوك
* عدم ملاحظة عيوبهم بل غض النظر عنها
( انت مخلوق لتتطهر نفسك وتزكيها من عيوبها ) سال الامام احمد ما السلامة قال :تسعة اعشار السلامة في التغافل .بل كلها في التغافل )
(كثرة الزعل من مواقف الناس معك .في الاخير لن تجد لك صديق ) نقبلهم كما هم طالما يجمعنا معهم السنة
* وتعوذ من الشيطان في العلاقان لانه يدخل فيها سوء الظن

* **
3) الرفق في التعامل مع المخالفين للسنة :
نخاط بين البراءة منهم او الاعتداء اللفظي
لابد نفرق بين قبولنا للمخالف ..وبين حبنا له
يكون الترفق به * تقول له انا لا اتفق معك ..بدون سب وشتم
( كان الرسول مع اعداءه على خلق عظيم .ولم يكن فاحش..بل كان واضح معهم مؤدب معهم ولكن لا يحبهم )
لا تتفحش بالكلام معهم .ولا تتهجم عليهم .ولا تسيء الادب معهم .لان ذلك يجعلهم يعندوا ويصروا على فعلهم ( التحرش في احد اصلا هو قوة في باطنه وانت ضعيف ).بل رد عليهم بالحجة والدليل
* حجة اهل السنة امام فلسفة اهل الباطل ..تجعل الناس لا تقبل اهل السنة
* توجد نفسيات تكون عنيفة لذلك اسال الله
( قُلِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، ) تسال الله تريد تعرف الطريق الصواب في التعامل معهم

وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ )
النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه»
( الرفق يجمع الناس من الفرقة والتشتت ) بالرفق تنتشر السنة


قَالَ: قَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ: «لَيْسَ شَيْءٌ أَغْرَبَ مِنَ السُّنَّةِ، وَأَغْرَبُ مِنْهَا مَنْ يَعْرِفُهَا»".
يقصد الغربة في الافكار والاعتقاد والاعمال
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#11
نتابع
قَالَ: قَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ: «لَيْسَ شَيْءٌ أَغْرَبَ مِنَ السُّنَّةِ، وَأَغْرَبُ مِنْهَا مَنْ يَعْرِفُهَا»".

لو عرفت السنة ستكون غريب . والاغرب منها من يعلمك السنة
يقصد الغربة في الافكار والاعتقاد والاعمال
حتى اصبحت كأنها هي الدين
مثال ..من الاعمال
من خمسة سنوات في السعي بين الصفا والمروة كان يقرأ في بداية كل شوط من السعي ( ۞ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) البقرة ..واعتبر ذلك من السنة
ولكن الصح تقال مرة واحدة عندما تقبل على الصفا .وبعد ذلك ندعي كل ما نوصل للصفا بدون ذكر الاية
* ذم التنافس في الشريعة *
* مثال احتاج قرض ربوي عشان يشتري بيت وهذا حرام

( علم نفسك الرضا بالغيب .وسوف ترضى بما قسم الله )
( من حفظ القران من الاولاد سوف يعطيه الله تاج الكرامة .ويكرم والديه
* المسلمين عددهم كثير ولكن القليل منهم يعرف السنة *

قال سفيان الثوري: «استوصوا بأهل السنة خيرًا، فإنهم غرباء»
لا تركز بأسلوبهم لان القليل من يظهر السنة
السنة : اي طريقة النبي واصحابه وهي خالية من الشهوات والشبهات ( اي الانغماس بها ) ويأخذ منها ما ابيح لهم من الزواج والاكل وللبس
فتنة الشهوات : اي تصبح عنده مطامع لن يفرق بين الحلال والحرام ..وكذلك فتنة الشبهات ربما تدخل عليه شبه في المال فيحلل الحرام مثال البنك الربوي دخل على الناس شبه واعتبروها حلال .ولكن اهل السنة يخافوا من ذلك لانهم في تقوى وروع من الله

معنى السنة :
هي الاعتقادات السالمة من الشبهات لان خطره عظيم والمشارك فيه يدخل النار
مثال : الايمان بالله وبالملائكة وفي باقي اركان الايمان
وصنف العلماء ذلك العلم بكتب السنة

ما هي السنة الكاملة .؟؟ هي الطريقة السالمة من الشهوات والشبهات
***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#12
نتابع
الغرباء قوم صلح عملهم واعتقادهم واردو صلاح اعمال واعتقاد الناس
وما الغرباء؟ قال: ((قوم صالحون قليل في ناس سوء كثير، مَنْ يَعصيهِمْ أكثَرُ مِمَّن يُطيعهم)
حديث: (يأتي على أمتي زمان المحافظ فيه على دينه كالقابض على الجمر ...) وأن له من الأجر أجر خمسين صحابي. لان لا يجد لهم اعوان على الخير بسبب قلتهم
* الغرباء قسمان :
* قسم يصلح نفسه عند فساد الناس * وقسم يصلح ما افسد الناس من السنة ..وهو الافضل


(( إنَّ لكُلِّ شيءٍ إقبالًا وإِدبارًا، وإنَّ لِهذا الدِّينِ إقبالًا وإدبارًا،

وإنَّ مِن إقبالِ هَذا الدِّينِ ما بَعثَني اللهُ تَعالى بهِ، حتَّى إنَّ القَبيلَةَ لَتَفقَهُ مِن عندِ آخِرِها حتَّى لا يَبْقى إلَّا الفاسِقُ أوِ الفاسِقانِ، فهُما مَقْهورانِ مَقموعانِ ذَليلانِ، إنَّ تَكلَّما أو نَطَقا قُمِعَا وقُهِرا واضْطُهِدا،
ثُمَّ ذَكَر مِن إدبارِ هذا الدِّينِ أنْ تَجفُوَ القبيلَةُ كُلُّها مِن عندِ آخِرِها، حتَّى لا يَبقى مِنها إلَّا الفقيهُ أوِ الفَقيهانِ، فهُما مَقهورانِ مَقموعانِ ذَليلانِ، إنْ تَكلَّما أو نَطَقا قُمِعا وقُهِرا واضْطُهِدا،
وقيلَ لهُما: أَتُطيعانِ عَلينا؟ حتَّى تُشرَبَ الخَمرُ في ناديهِم، ومَجالِسِهم وأسْواقِهِم، وتُنحَلَ الخمرُ غيرَ اسْمِها، حتَّى يَلعَنَ آخِرُ هذه الأُمَّةِ أوَّلَها، ألَا حلَّت عَليهمُ اللَّعنةُ،
ويَقولونَ: لا بأسَ بِهذا الشَّرابِ، يَشرَبُ الرَّجلُ مِنهُم ما بَدا لَه، ثُمَّ يَكُفُّ عنهُ حتَّى تَمُرَّ المَرأةُ فيَقومَ إليها فَيرفَعَ ذَيلَها فيَنكِحَها وهُمْ يَنظُرونَ كما يُرفَعُ ذيلُ النَّعجَةِ، ورَفَع ثَوبًا عليهِ مِن هذه السَّحوليَّةِ،
فيَقولُ القائلُ مِنهُم: لو تَجنَّبْتموها عنِ الطَّريقِ!

فذلكَ فيهم كأبي بَكرٍ وعُمرَ رَضي اللهُ عنهُما، فَمنْ أدرَكَ ذلكَ الزَّمانَ وأَمَرَ بِالمعروفِ ونَهى عنِ المُنكَرِ، فلهُ أجْرُ خَمسينَ مِمَّن صَحِبَني وآمَنَ بي وصَدَّقَني.)
* اقبال اي تفقه الدين ...* ادبار اي تجفو من الدين او السنة اي تتركها وتبغضها


* اصل الالتزام بالسنة الرسول اي عليك تعلمها ..ومن ادبر عنها لا يرى انه ملزم اتباع السنة .وهذا لسوء تربيتهم على تعظيم السنة
.والبعض يعتبر السنة نافلة وليس منهج وطريق يوصلك الى طريق الله .تعلمنا الصلاة وغيرها من السنة
( لابد يكون العلم من اجل الوصول لله وليس لسوق العمل )

وفي العصر الحديث لا احد لا يستطيع تعلم السنة
***
نكمل بعون الله



 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#13
نتابع
وَعَنْ أَبي الدَّرْداءِ، ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ. رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ
المقصود هنا العلم الشرعي . وان يكون العلم لله لا شريك له ....بقية العلوم ليس ممدوحة ولا مذمومة
.ولكن لو قصد بعلمه نفع المسلمين فله الثواب
* لا تستخدم نصوص الدين لمصلحتك *
الطبيب يقول اعمل من اجل الدنيا .ونفع المسلمين ..نقول له حلال عليك .وله الجزاءمن الله...واذا قال تعلمت حتى اجد وظيفة .نقول له شرك بالله لانه شرك النية والارادة والقصد اي قصد بعلمه غير الله

( العلم عبادة اذا صرف لغير الله شرك )
* يصير المؤمن في القبيلة اذل وليس له قيمة .ولكن ميزانه عند الله كبير ..وانظر لقيمة المشاهير *

*عن عبادة بن الصامت قال لرجل من أصحابه: يوشك إن طالت بك حياة أن ترى الرجل قد قرأ القرآن على لسان محمد -صلى الله عليه وسلم-، أو على من قرأه على لسان محمد فأعاده وأبداه، فأحل حلاله وحرم حرامه، ونزل عند منازله لا يجوز فيكم إلا كما يجوز رأس الحمار الميت.) اي قيمته قيمة راس الحمار الميت .اي منبوذ

* قول ابن مسعود: وسيأتي على الناس زمان يكون المؤمن فيه أذل من الأمة. ) اي المملوكة

* لابد يحدث من وراء الاختلاف الفكري اذى مادي ومعنوي ..مثال
صارت العزة لاهل الشهوات .. تتكلم فرنسا عن الحريات والاخاء والمساوة ( هذا شعارهم )
ويفرضو ا قانون بمنع الحجاب ..اين الحرية .؟ بل هذه قمة العنصرية ..وهم يختارو نوع الحرية
* عندهم نظرية المؤامرة .ان اي كلام على الاعتداء الحربي والفكري للمسلمين مؤامره ضدهم

( وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) النساء
هم يكرهون ويؤذون المسلمين حتى لو قاعدين في بيوتهم ( احدهم يرفض الحجاب او يحتقره
( الشيطان هو الذي يحرشهم على اهل الاستقامة )
***
نكمل بعون الله


 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#14
نتابع
( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) البقرة
ومع ذلك الرفق بهم بمعنى لا يحق قتلهم بدون سبب .ولكن لا تحب ولا تواليهم من يكيد لك ليل ونهار
( المشكلة كلها في اختلاف الموازين ) وهذا حالنا في الاختلاف الفكري .انت ترى شيء غير ما يراه الاخرين
مثال : ناس رايها تعرف ما في الطعام من فوائد .واخر رايه ياكل كل ما يشتهي .فيرد عليه الاول ما ينفع تعمل كدة ثم يجلس يقرفه من الطعام لانه دسم مثلا حتى يقرف من اكله
( انت فكر بالدنيا هي معبر وليس هي منهى الامال ) ثم بدل قولك الى فعل
ولا تجلس في الدنيا تخزن وتخطط ..بل انظر لها هي معبر للاخرة وخذ من الدنيا ما يكفيك .ولا تجلس فقط تستهلك الاشياء الموجودة في الدنيا
* نحن نقول نختلف في وجهات النظر . هذا وجه نظره كدة .والاخر له وجه نظر اخره
انت ماذا تنظر .وهم ماذا ينظرون ...........انت تعجب منهم .وهم يعجبون منك
اولادنا يفرح في الفوز في مبارة كرة .ويعتبر نفسه انجز


* ابن السماك يصف حال داود الطائي ( استوحش عليكم انه كان حي وسط الاموات )
وهذا حال الغرباء هما الاحياء والباقي هم الاموات
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#15
نتابع
الغرباء هم غرباء عن كل المجتمع .وعن ناس شبهم في الصفات
هم فئات : * فئة العلماء * فئة العباد * فئة الرعاة وهم سواد الناس
فئة العلماء :

العلماء اي عالم شريعة .. العالم الغريب الدنيا ليس مقصده ولا يحرم ما ابيح له .وياخذ من الحلال ما يكفيه ..ولا يغرق بالحلال . ولا تهمه الدنيا اي لا يصبح ويمسي يصلح شانه بالدنيا . بل يصلح دينه واخرته .والدنيا عبارة عن ممر للاخرة
( الاصل في الدين الاباحة .والمعنى ليس الزهد بها .بل عدم الفتنة بالدنيا ) اي لا يكون متعلق بالدنيا
**ولكن اذا فتن بحب الدنيا والتعظيم لنفسه وحب الرئاسة .هذا لا يتصف بالغربة**
اذا وجدت نفسك تفهم وتتعلم بسرعه ..لا تعظم نفسك لان يوجد من هو اكثر منك علم
يوجد من العلماء اخذ منصب الرئاسة مثل النبي يوسف .هو وجد نفسه مناسب لها حتى لا ياخذ المنصب فاسد
( اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) يوسف
الغرباء يعظمون الله فقط ويتبعوا الرسول .واذا وقع في الفتنه فورا يتوب

* من بعد سن الاربعين تظهر حقيقة الانسان .اذا عظم نفسه معنى ذلك هو بعيد عن الاستقامة *
فئة العباد :

وهم اقل منزلة من العلماء وهم اتباع العلماء
الانطاكي قال فتن ..اوصافهم
*اي جاهل في في السنة. ومتبع بدعه* مخدوع بالشيطان * يعظم نفسه ويظن احسن من كل الناس فيحتقر الجميع

( ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾ (سورة الْكَهْفِ:
* اوصاف العابد الغريب *

هم متابعون العلماء .. ويروا طريق العلم من العلم وليس من الجهل .والتفرغ للعلم والعمل به .يعبدوا الله على بصيرة ...هم بين ارجاء والخوف ..ويعظمون الله ورسوله .ولا يعظم نفسه ولا يهمه مدح الناس .يحرص على الاخلاص
* فئة الرعاء :
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#16
نتابع
* فئة الرعاء *

هم عامة الناس في زمن الغربة يشبهوا الحيونات في اتباع الشهوات .وصفوا بالذئاب والثعالب في التنافس على الفريسة .وفي مكر بعضهم لبعض يفترسوا الاضعف والبقاء للاقوى
في العصر الحديث نعيش قانون الغاب .كل شخص ياخذ حقه بالقوة وبدون رحمة ( مجتمع التقايض ) اي بلا رحمة
* في البيع والشراء كل بائع يضرب على التاجر الاخر بحملة اعلامية ضد المنتج المنافس له .ويعتبر خيانته شطارة
* والفصال مع البائع ولا تريده ينتفع .مع انو الاسلام امر ان تنفع اخوك المسلم ( انوي تريد نفع اخوك المسلم
*في الزيارات العائلية يهجم كل شخص على افكار الاخر حتى يظهر قوته .وغير مهم عنده يكون ذو اخلاق وقيم
* في المصارعة الحرة هي تأكيد لنظرية القوة للاقوى حتى لو كان بدون هدف .وذلك ضد التراحم ( لابد الاقوى يرحم الاضعف )

فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا"(رواه الترمذي
* لو كانت جميع الناس مفترسة .كن انت منفع لهم ..( وهذا يدخل في الصدقة الخفية التي لا تعلم بها يدك اليسرى )
***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#17
نتابع
الأصول القيم الاسلامية
العلم والايمان والرحمة

وبدونهم المجتمع ينهار .وكل القيم الاخرة تحتهم
* النساء اكثر فهم للقيم من الرجال .لانها اكثر ملاحظة على ابنائها وهي مسؤولة عنهم
*( المتمسك بالسنة عند فساد الامة له اجر شهيد ) لانه صبر على الغربة .وتمسك بالسنة عند فساد الامة
*عن الحسن البصري رحمه الله قال (( لو أن رجلا أدرك السلف الأول ثم بُعث اليوم ما عرف من الإسلام شيئا ـ قال : ووضع يده على خده ثم قال : إلا هذه الصلاة ـ ثم قال : أما والله ما ذلك لمن عاش في هذه النكراء ولم يدرك هذا السلف الصالح ، فرأى مبتدعا يدعو إلى بدعته ورأى صاحب دنيا يدعو إلى دنياه ، فعصمه الله من ذلك ، وجعل قلبه يحنّ إلى ذلك السلف الصالح يسأل عن سبيلهم ويقتص آثارهم ويتبع سبيلهم ليعوض أجرا عظيما ، فكذلك فكونوا إن شاء الله ))
فعصمه الله من البدعة فتنة الشبهات.... و الدنيا فتنة الشهوات
قلبه يحن الى السلف الصالح .. والمتمسك بالسنة يكره الموجود بالواقع

مثلا :
* تكره التقويم بالاشهر الميلادي .ونفسك ينتشر التقويم الهجري ..لان انت فاهم حقيقة التقويم الميلادي الذي هو متصل بميلاد المسيح ابن الله
* في السعودية الكثير من الوافدين يجمع فلوسه ليبني في وطنه ويعيش بسكن بسيط في السعودية ( وبنفس ذلك القانون نحن في الدنيا نزرع لنحصد في الاخرة

"إن الله تعالى يتكفأ الأرض خبزة يوم القيامة نزلاً لأهل الجنة"،
إنه في الجنة، فإن الأرض تكون خبزة يتكفؤها الجبار بيمينه كما يتكفأ أحدكم خبزته نزلاً لأهل الجنة،( اي تعجنها بيدك )
* لا تستاهل تعمل للدنيا .وتجري ورائها .وتجعلها معقدة ( نحن سنترك الدنيا ونذهب عنها .. او الاشياء تتركنا وتذهب عنا )
قال بن باذ ( الحياة في سبيل الله اصعب من الموت في سبيل الله ) لان الموت يكون في لحظة وينتهي .ولكن الحياة فيها المجاهدة والخوف من الفتن

تعبد الله بحب ما فعله السلف .وتكره ما يفعله من مخالفة السلف
* ابن فضاله قال ( فتنة الشهوات الغنى المترف الذي له سلطان ..ياخذ الفلوس من الناس ويحلل ويحرم كما يريد لنفسه
فتنة الشبهات .الخوارج استخدموا ايات الكفار في القران واسقاطها على المسلمين لقتلهم

لا للغالي الذي يفهم النصوص كما يريد
ولا للجافي الذي يوالي اعداء الله
بل للمسلمين حق وواجب ..وللكفار حق وواجب
***
نكمل بعون الله


 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#18
نتابع
المترف هو من غرف من الدنيا ..مثل قارون او مثل من يشتري كل يوم جوال جديد
وانت تنظر لهم فصبرك ينفذ والشيطان يعلل لك عادي تشبع نفسك بالدنيا
( اذا جاءك من ينافسك الدنيا .اترك الدنيا في نحره ) واجعله يفوز بها


( الخطوة الاوله في دخول الدنيا تسبب لك الهلاك ) اسال الله في صلاتك بصدق ان لا يفتنك بالدنيا ..ولا تترك نفسك لميولها
والجاهل هو لا يأخذ من الدنيا شيء .مثل فقراء الصوفية يبقوا في الخربات من البيوت ويعتبر نفسه زاهد في الدنيا
اهل السنة لم يكونوا اهل ترف ولا اهل جهل بل ثابتين على السنة
* الخوارج تعتبر اهل السنة جبناء . ويشعروهم بالنقص .. لانها لا تريد قتال
* ممكن تحب ناس متدينة ثم تجد نفسك دخلت في افكارهم وفي حزبهم

الناس ثلاث انواع :
1)عالم رباني ...متعلم على سبيل النجاة ..ورعاع همج
* العالم الرباني :
الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كبار العلم ..اي يهتم بنشر اصول السنة ولا يدخل الناس في فلسفة وتفاصيل

( يعلمك الاسلام والايمان والاحسان )عامة الناس تحتاج التكلم في التقرب لله بالعبادة الصح بدون تفاصيل الفقة
*..ولا يحب اظهار نفسه ولا الشهره ( ويتكلم بكلام يخالف ما تعود الناس عليه .او يتكلم في موضوع بفلسفة لشد الناس له )

( الناس تطالب بتجديد الخطاب الديني اي تغيير محتوى الدين )
2) المتعلم على سبيل النجاة :

يتعلم العلم الذي ينجيه ... سوف يحب العلم ويقبل عليه ( العلم مطهر وليس مكرم )
في عصرنا الحديث تكره الناسالعلم الديني ولم يحدث ذلك في العصور السابقة

3) الرعاع الهمج :
تمشي مع كل ناعق ولم يتصلوا بالعلماء . لا يوجد من يحمل العلم . وعلي رضي الله عنه لم ييأس من وجود من يحمل العلم
صفات من يريد العلم :
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#19
نتابع
صفات من لا يريد العلم :

يستعمل الدين للدنيا ويستخدم الدليل الله على العباد ( يطلب الظهور لكسب الدنيا ).. لا بصير للحق ويدخل له الشك في الشبهات .. مشغول بالذات وللشهوات وجمع المال
هم غير صالحين لحمل العلم .وليس دعاة للدين ..وهم اقرب شبه للانعام السارحة
* من يطلب الدنيا بغير علم .اي يطلب الدنيا للدنيا وهو محب للدنيا .وليس عنده فراغ لطلب العلم . هو فقط يذهب للبحث عن الشهوات ليمتع نفسه
(هذا لا يصلح له العلم )
* وناس تهمها جمع المال ويصرف كل قوته لجمع المال .وضاع عمره في جمع المال . هو لا يستفيد من العلم الديني . وشبهم الله بالكلب والحمار حامل العلم ولم ينتفع به ( هذا لا يصلح له العلم )
( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) الاعراف
( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) الاعراف

* البصيرة : هي مانع للشبهات اذا وردت عليه .حتى لا يدخل في البدع
* المناظرة ليس من الشرع لان تعرض على الناس الحق والباطل .ولان كثير من الناس تعرض عن الحق لعدم فهمهم له
.فيظن الباطل صواب

( يموت العلم بموت حامله )
* الجامعات والمدارس تخرج الالاف حافظين للقران .وللدين ..ويكونوا غرباء لان حملوا الدين من اجل الدنيا .
للوظيفة وللراتب .وللسفر للفسحه

( والفروض نتعلم العلم الشرعي لله وليس للدنيا ) واذا توظف بالعلم واخذا راتب فلا بأس .ولكن لا يكون قصده من التعلم الدنيا ..لان ممكن يشتري من راتب الوظيفة الكتب العلم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#20
نتابع
انواع الناس من القران :قال الحسن البصري

*من اتخذ القران بضاعة ليأكلون به اي وظيفة ..تعلم التجويد ليصير معلم
* من اقام حروفه وضيع حدوده .واصبح له مكانة لحفظه للقران . فيقدمه الناس امام في الصلاة والافتاء
( اجعل اقامة حروف القران وسيلة لاقامة حدوده )
* اتخذوه دواء وشفاء لامراض قلوبهم... والقران نور وهدايه يخافوا ويحزنوا من المعصية . . وهم اولياء الله ..وهم غير مشهورين
اكثر مرض للقلب هو الكبرعلاجه فلابد الانكسار لله بالعبادة .والاستسلام لله

( مقياس الغربة يكون بمدى علاقتهم بالقران ) ( الله يجدد الدين بعلماء مخلصين ربانين )
( العلم عطية اذا اقبلت على الدنيا سوف تنسلخ من الدين )
( اذا طبق الدين اصبح المجتمع متراحم ) ولكن المجتمع متوحش يشبه الذئاب ..مجتمع فيه التنافس والتقاتل
الناس حول القران :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَثَلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُتْرُجَّة؛ ريحُها طيِّب وطعمُها طيِّب، ومَثَل المؤمن الذي لا يقرأ القرآنَ مثَل التمرة؛ لا ريحَ وطعمُها حُلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الرَّيحانة؛ ريحُها طيِّب وطعمُها مُرٌّ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة؛ ليس لها ريحٌ وطعمُها مُرٌّ))؛ رواه مسلم.

علي رضى الله عنه كان يتحسر على علم بصدره يعطيه لمين من الناس .الى * لقن غير مامون ليظهر به على الناس ..* او يعطيه الى ينقاد مع اهل الحق وفي اول شبه ينقاد لاهل الباطل
* اهل الشهوة يستخدم العلم لشهواتهم ..واهل الشبهات ليس عندهم عقل يستخدم.. العلم ولا يعرف يرد على الشبهات
* توجد ناس مدفوع لهم لتشويه السنة
اصبحنا نتناول ثقافتنا من اليو تيوب وهذا يزيد الغربة .ولكن عليك اخذ الدين من الكتب مثل كتاب البخاري
***

نكمل بعون الله
 
أعلى