الإيمان بالغيب

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,058
#1
** الإيمان باليوم الاخر **
سمي يوم الاخر لان لا يوم بعده . والايمان ذلك اليوم قادم
( ولا يستقيم ايمان عبد الا بالايمان باليوم الاخر )
( وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)البقرة
( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله )

هو يوم لا ريب فيه .والايمان به يدفعك للعمل
والايمان باليوم الاخر هو موجود في شريعة اليهود والنصارى ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) الشعراء

القبر هو بداية الرحلة الحديث «إذا مات ابن آدم قامت قيامته»
المهم نستشعر هذه الرحلة

عند لحظات الموت يرى الانسان ان كان من اهل الجنة او النار ..ثم يشاهد في عذاب او نعيم القبر . ثم تقوم القيامة .ثم البعث .ثم الحساب والجزاء

* نحن في الدنيا نعيش فرحها وحزنها وصرعات الحياة لا تنتهي
الله خلقنا لعبادته ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) الملك
الدنيا في الحقيقة ساعات معدودة .تسجل فيها اعمالنا .ليوم الحساب والجزاء
نحن راحلون للاخرة .والدنيا دار اختبار وليس دار بقاء ( لا ننسى ذلك .فلنستعد لذلك )
من اكبر اخطائنا الذي يسبب لنا الضيق والتعاسة ان ننسى ان الدنيا فانية . ونبحث عن السعادة والراحة والعدل التام هم في الاخرة . ولكن هي دار الحرث وعمل ثم ننتقل لدار المستقر والخلود
* عندما تكون في قهر وظلم او نكد تذكر لن يدوم طويل حتى استمر ستين سنة . في اخر الامر ستموت وتنتقل للاخرة للحساب والجزاء على صبرنا على منغصات الدنيا
بشرط نحتسب ونرضى عن الله .ويكون ذلك بان نستشعر اسماء الله في منغصات الحياة


( نسال الله ننتقل الى دار الاخرة على احسن حال كما يرضي الله )

من كان يرجو الاخرة يحاسب نفسه على كل صغيرة وكبيرة ( لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) الاحزاب

( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) الكهف
* البعد عن ما يسخط الله
***

نكمل بعون الله





 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,058
#2
قد يموت المظلوم مقهور .وقد يموت الظالم سعيد
* لا تقلق الجزاء في الاخرة لذلك تصبر لله ( وبشر الصابرين )
تكون مظلوم وهادي ومستقر لانك عارف الدنيا مؤقته .وتعلم الله يختبر صبرك وايمانك .( مع عملك على رفع الظلم عنك كما امر الشرع )

* الله ثناء على المؤمن ( ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلْءَاخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) النمل .. والكفار هم بالاخرة كافرون
* عندما احد يظلمك لضعفك .انت تعرف لا يخفى على الله خافية
* وتعلم الله هو الشكور وسيجازيك على كل اعمالك ( فتستقر نفسك )
* وتنشط للعمل للاخرة رغم صعوبة الحياة والشهوات والفتن ( قال رسول الله ﷺ: يأتي زمان على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار) واجره اجر خمسين من الصحابة
* فهم الدنيا ايام معدودة وتنتهي .فتتذكر الاخرة في كل لحظة من يومه .لا يتحايل على الله حتى يكسب شيء من الدنيا .لا يكذب .لا يأكل بالحرام


*عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إن عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ، وإن الله -تعالى- إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رَضِيَ فله الرِضا، ومن سَخِطَ فله السُّخْطُ".
( الدنيا فقط للاختبار . مع اليقين بوجود بعث وحساب يساعدك على العلم والعمل وكسب محاسن الاخلاق )
( المرء في ظل صدقته يوم القيامة ) تذكر ذلك حتى لو محتاج للفلوس


( العفو عمن حرق قلبي وظلمني ..لان الذي يعفو اقرب للتقوى )
ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث مِرَار: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة، فطلعت أنت الثَّلاث مِرَار، فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك، فأقتدي به، فلم أرك تعمل كثير عملٍ، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أنِّي لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غِشًّا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق))
هو شخص ينام الا وهو عافي عمن ظلمه .فتسكن نفسه بعد معرفته بالجزاء العفو عند الله

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,058
#3
الايمان بعلامات الصغرة للساعة .والعلامات الكبرى . الإيمان بالموت وبالبعث والحساب .و
الايمان بما يحدث عند قيام الساعة و بعد قيام الساعة .
والايمان بسؤال الملائكة في القبر وبنعيم القبر وعذابه . والايمان بالجنة والنار


الاخرة هي غيبية . وعند الموت تبدأ قيامتي
الروح : هي مخلوقة .. الله الخالق وكل ما سواه مخلوق
﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي )
الايمان بالروح لانعرف شكلها وطبيعتها .هي موجودة في البدن وهي حياة للبدن
الروح لا تدرك بالحس .والعقل قاصر عن فهمها . هي خفية واثارها في احياء البدن

نقول عند النوم دعاء النوم : بإسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها،
وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين )

الروح تطلع من البدن عند الموت .( هي تسير في البدن وليس جزء منه . وليس جزء من الله )

نعلم عن الله ان الروح اذا خرجت لا ترجع
الدليل

{ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } [المؤمنون 99 - 100] .
( ولَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۝ َالانعام
( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42)الزمر
الحديث: إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له

( كل ما سبق رفض لدعوة التناسخ الارواح )
***

مهم ::
( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) الحجر

ليس المقصود انها جزء من الله .لان الله احد صمد لم يلد ولم يولد ..اضافها الله الى نفسه كما نقول ( بيت الله . ) لتخصيصها وتشريفها
نحن ليس فينا نفحة وطاقة من الله كما يدعو اهل الطاقة . لذلك يعلموك ان تقول لنفسك انا قوي .انا استطيع .اي جعلوا عندك قدرة وارادة تستطيع تقول كن فيكون .وهذا شرك بالله
الله خالق كل شيء

( قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) مريم
(( اي مسئلة غيبية ليس بالقران ولا السنة لا نستطيع نتكلم عنها ايجابي او سلبي .الافضل نقول لا نعلم ))
* التواصل مع ارواح الموته هذا مرفوض شرعي لان الله قال( لَا تَعْلَمُونَ شَيْـًٔا )
* النصوص تدل على سؤال الملكين في القبرلروح شخص واحد فقط

( ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) المدثر
* ويبعث من القبر لكل روح شخص واحد فقط
( حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) فصلت
* تناسخ الارواح :
هو معتقد باطل ويقوم على ان اروح تنتقل من شخص مات لشخص اخر
نحن نؤمن بالغيب .ونؤمن الروح لا تنتقل بين الاشخاص

والدليل
لو روح الظالم انتقلت لشخص مظلوم ( هنا تعلقت الروح لا تعرف مصيرها في الحساب )
جسمك سيشهد عليك يوم الحساب بكل عمل عملته من خير او شر ( يدل على ان الروح مرتبطة بجسد واحد )

* ماهي الكرما ؟
معتقدها كما تدين تدان ..اي اذا كنت كويس تروح روحك الى شخص كويس والعكس ( هذا معتقد هندوسي ) وهو باطل وكافر
* الإيمان بيوم الاخر :
هو عقيدتنا وشرعنا السماوي الذي بعث الله فيه جميع الأنبياء والرسل

***
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,058
#4
شكر خاص للغالية
خالتو فردوس
شكرا على متابعتك للمواضيع وعلى حسن الرد والدعوات التي تضيف للموضوع رونق وعلم
 
أعلى