للحوار الجاد... فورت نايت (fortnite) الخطر الكبير القادم

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هي لعبة فورت كيف تؤثر لعبة فورت نايت على الأطفال والمراهقين وما هي أخطار اللعبة كيف يمكن التعامل مع إدمان لعبة فورت نايت والتأثر بها وتقليد الأطفال للعبة فورت نايت

خطورة الألعاب الإلكترونية لا تنتهي، فهي أخطر ما يمكن أن يتعامل معه الأطفال في مرحلة نمو إدراكهم من ناحية، وتقديم أصحاب الألعاب مغريّات لجذب الأطفال من ناحية أخرى، وإتاحة تلك الهواتف والألعاب في يدهم من ناحية ثالثة.
اجتاحت موجة لعبة الحوت الأزرق وشبيهاتها ذات التأثير النفسي السلبي متاجر الألعاب منذ فترة، وأودت بحياة عدد من الأطفال والمراهقين قبل أن تتضاعف التوعية ضدها، ولكن عشرات الألعاب مازالت في الطريق إلى هواتف الأطفال، ومن ضمنها لعبة "فورت نايت".
حيث انتشرت مقاطع فيديو عديدة لأطفال يحركون يديهم بشكل غريب، في أماكن مختلفة، سواء في المدرسة، أو في الشوارع، أو البيوت، أو الأسواق، ليتبين أنها حركات تأثر بها الأطفال من لعبة "فورت نايت".
وتداول من فترة نشطاء مقطع فيديو على تويتر لأب سعودي وطفليه، حيث ظهرا مذعوريّن بسبب تلقيهم تهديداً بقتل والدهم، من مشارك معهم على لعبة "فورت نايت"، وما كان من الأب إلا أن طمأنهم أنه بخير، وطلب منهم حذف اللعبة

تاريخ وتفاصيل لعبة فورت نايت
ظهرت لعبة فورت نايت منذ عام واحد فقط لتنتشر كالفيروس بين الأطفال، محققة أرباح تتعدى خمسين مليون دولار أمريكي، وتشير الإحصائيات أن عدد مستخدمي اللعبة وصل إلى 100 مليون شخص حول العالم، ورغم أن اللعبة مجانية لكن مطوريها نجحوا في وضع مستويات داخلية بمقابل مادي، يقوم المستخدم بشرائها من أجل تطوير نفسه في اللعبة، وبالفعل دفع الجنون الذي أصاب مستخدمي اللعبة إلى إنفاق أموال طائلة للانتقال لمستويات أعلى.
وتتيح اللعبة للمستخدمين اللعب بشكل فردي أو جماعي من لاعب إلى ثلاثة لاعبين في الفريق الواحد، ففي البداية تضم اللعبة 100 لاعب في المرة الواحدة، وتبدأ اللعبة بطائرة تحلق في السماء وتضم الـ 100 لاعب، ثم يقرر اللاعبون أين سيقفزون على الجزيرة الموجودة أسفلهم.
وبعد ذلك يبدأ المتسابق في البحث عن السلاح والخزائن، والأدوية داخل المنازل الموجودة على الجزيرة ليحمي نفسه ويصل إلى مستويات عالية من اللعبة، آخذاً كل الاحتياطات اللازمة لحماية نفسه، وبعد فترة تبدأ ساحة المعركة، ويقل عدد الأشخاص المشاركين في اللعبة واحد تلو الآخر، حتى يتبقى لاعب في النهاية وهو الفائز

لماذا يتعلق الأطفال بـفورت نايت؟
1-مُتاحة للجميع
تعتبر لعبة fortnite من أكثر الألعاب سهولة ويسر في جيل الألعاب الحالية، وبسبب بساطة تصميمها يُقبل معظم الأطفال عليها، وأيضا بسبب توافر اللعبة بشكل مجاني، فلا تحتاج إلى دفع أي مال مُقابلها، بالإضافة إلى توافرها على كل الأجهزة مثل الهواتف الذكية بما فيها الأندرويد والـIOS، وأجهزة playstation4 وXbox one وأجهزة الحواسيب الشخصية.

2-الرسومات الكرتونية
تتسم الرسومات الكرتونية فيها بالبهجة بالإضافة إلى حبكتها الجيدة، بعيداً عن النمط الذي تتخذه معظم الألعاب حالياً، وهو الواقعية في تصميم اللعبة والأشخاص بها، بالإضافة إلى عدم وجود أحداث دموية وجثث وما إلى ذلك في اللعبة، ولعل هذا الأمر هو الذي يجعل معظم الآباء موافقين عليها في البداية.

3-الخيال الإبداعي
أكثر ما يميز اللعبة ويجعل الأطفال مُقبلين عليها، هو تصميمها الذكي المعتمد على خيال إبداعي، واللعبة كفيلة بتقديم تجربة مُمتعة، وهذا ما يبحث عنه الأطفال، فبمجرد فوزهم على خصمهم يشعرون بالإنجاز والنجاح.
ولا تعتمد اللعبة على المهارات العالية والأساليب المعقدة للفوز، ولكن تتميز بالسهولة واليسر وأساليب اللعب السهلة التي تمتزج بنوع من الذكاء للفوز بها.
لعل أبرز ما يميز اللعبة أيضاً أنها تتيح المشاركة في اللعب، حيث يصل عدد المشاركين في المرة الواحدة 100 لاعب، وهذا أمر هام بالنسبة للأطفال، فلنفترض أن طفلك شارك بين 100 لاعب، بالطبع سيشعر بالفخر لو وصل للمراكز الخمس الأولى، بالإضافة إلى حب طفلك لمشاركة قصته مع 99 لاعب آخر.

4-رقصات فورت نايت
تحتوي اللعبة على رقصات مختلفة داخل اللعبة تشبه الرقصات البشرية، ومعظمها مستوحى من الأفلام والأغاني العالمية، ومنها رقصة ركوب الخيل "جانجام ستايل"، وهي متاحة في الموسم الأول والثاني من اللعبة، وأصدرت أيضا في الموسم الرابع من اللعبة، ورقصة الدودة التي أضيفت إلى اللعبة في ديسمبر 2017، وبعدها رقصة المراوغة الكهربائية، بالإضافة لرقصة "المرأة الشابة" التي أخذت من رقصات عام 1923، وتعتمد حركة هذه الرقصة على تأرجح اليدين والقدمين بطريقة تتناسب مع الموسيقى الأصلية للرقصة، وأخيراً الرقصة الأكثر شهرة بين الأطفال وهي رقصة "الخيط"، والتي تجعل الطفل تحريك يديه بطريقة تشبه الخيط ثم بعد ذلك يقوم بتسريع حركته.
كل أشكال الرقصات هذه جعلت الأطفال مقبلين على اللعبة بشكل مبالغ فيه، ولم يقتصر فقط أداء الرقصة أثناء اللعب، بل وصل الأمر ليقوموا بها في المدارس والنوادي والشوارع، حتى عبّر كثير من المدونين العرب عن استيائهم من غزو هذه اللعبة لعقول الأطفال.


ما هو تأثير فورت نايت على الأطفال؟
أكد معظم الخبراء أن اللعبة ليست ضارة كلياً، ومن بينهم الطبيب النفسي الأمريكي ليونارد ساكس، الذي أوضح أن التعرض الطويل لها هو ما يجعل ضررها أكبر، ولكن التعرض الطويل لها هو ما يجعل ضررها أكبر، لأن التعرض الطويل للشاشة هو الأمر السيء في اللعبة، حيث يمكن استخدام هذا الوقت في الاستكشاف والالتقاء بأصدقاء جدد.
بالإضافة إلى أنها تنمي العنف لدى الطفل، فينشأ على أساليب الجريمة المختلفة، ويتعرف على حيلها، ويتعلم الطفل العنف والعدوان، فيشب عدوانياً وتجد ذلك متمثلاً في علاقاته مع أصدقائه بالمدرسة.
وتعلم هذه الألعاب الأطفال الأنانية وتجعلهم لا يسعون سوى لمصالحهم فقط، لأن الطفل يسعى داخل هذه اللعبة للوصول لأهدافه من خلال إزاحة الآخرين من طريقه.
وشأنها شأن باقي الألعاب الإلكترونية، فهي تبعد الأطفال عن المشاركة المجتمعية وتجعلهم يفضلون العزلة، وهذا أمر خاطئ للغاية، فيشب الطفل وحيداً كارهاً أي تجمع عائلي.
بالإضافة إلى التراجع الدراسي، لأن الأطفال بالطبع يهملون دراستهم ويفضلون اللعب طوال الوقت بدلاً من المذاكرة.
وتدفع اللعبة الأطفال في بعض الأحيان إلى السرقة، ففي المستويات المتقدمة يجب الدفع حتى يستمر اللعب، وهذا بالطبع يجبر بعض الأطفال على السرقة لأن شغف اللعب والربح فيها يمتلكهم.
وأكدت دراسة نشرت بموقع Fobres أن الأطفال الذين يقضون أكثر من نصف يومهم في الألعاب الإلكترونية ظهرت عليهم أثار سلبية، وتبين أنهم غير نشطين اجتماعياً، ويعانون من مشاكل في السمع والرؤية والتركيز ولكن الأطفال الذين يقضون أقل من 3 ساعات في الألعاب الإلكترونية أفضل حالاً.

دور الآباء والأمهات في التعامل مع لعبة فورت نايت
1- تحدث إلى طفلك عن اللعبة والآثار السلبية لها، ليكون على دراية بالأمر قبل البدء باللعبة، ويحاول قدر الإمكان ألا يجعلها تؤثر عليه.
2- شارك الطفل اللعبة، وذلك للتعرف عليها بالإضافة لمحاولة التقرب من طفلك، والسيطرة عليه ومراقبة سلوكه داخل اللعبة.
3- اتفق معه مسبقاً قبل بداية اللعبة على الوقت المحدد لها، ومعظم الخبراء يفضلون ساعة واحدة يومياً على مدار اليوم للألعاب الإلكترونية.
4- يمكنك تفعيل جهاز المراقبة على اللعبة أو الجهاز الخاص بطفلك، لمراقبة تصرفات طفلك أثناء اللعب، والتدخل الفوري إذا شعرت بالخطر.
5- ساعد طفلك على اكتشاف هواياته بعيداً عن الألعاب الإلكترونية، فإذا أحب طفلك الرسم يمكنك الاشتراك له في دروس للرسم، وبالتأكيد سيكون الأمر أفضل بكثير من قضاء وقته على الهاتف والألعاب الإلكترونية.
6- ادفع طفلك نحو القراءة، واشتري له كتباً مناسبة لعمره، وخذه معك أثناء شراء الكتب.
7- اشترك له في رياضة يحبها، ولا بأس بأن يتنقل بين اللعب الرياضية المختلفة، من الممكن أن يجرب كرة السلة مرة، وكرة اليد مرة أخرى وهكذا، حتى يجد نفسه في لعبة معينة.

شاركونا تجاربكم مع ابنائكم اخوانكم اي احد


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وعود الخير

رئيسة أركان الأطباق
طاقم الإدارة
المشاركات
53,573
الإعجابات
2,180
#2
كان الخطر خارج المنزل والاسرة
اصبح الخطر في عقر البيت
والاسرة من تحضرخ بنفسه للأطفال
اللهم عافينا

شكرا للتحذير واتمنى أن يجد الموضوع التقدير والمشاركات التي يستحقها

 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#4
نصائح مهمه

يجب الحرص على مشاركة الأطفال اختياراتهم لألعاب الفيديو ، والسماح لهم بوقت محدد يمكن اللعب فيه ، والسن المناسب من 11-13 سنة التي يسمح فيها بألعاب الفيديو .

– عدم ادراج ألعاب الفيديو ضمن وسائل الثواب والعقاب للأطفال ، حيث يزيد ذلك من تعلق الأطفال بها .
– الحرص على ترتيب وقت الطفل ، وأبقاء ألعاب الفيديو ضمن أخر اهتماماته وأولوياته .
– يجب أن يحرص الأباء على عدم توفير ألعاب الفيديو بصورة مباشرة ، لتجنب أدمانها .
 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#5
مخاطر إدمان ألعاب الفيديو
– عادة ما يظهر تغير واضح بسلوكيات الأطفال من عنف لفظي وجسدي .
– انخفاض مستويات الذكاء بصورة واضحة لمن يعاني إدمانها .
– الإصابة بالسمنة وآلام الظهر والعمود الفقري ، بالإضافة للخمول

تشتت-الانتباه-150x150.jpg
 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#6
هذه اللعبه احكمت سيطرتها على العالم العربي
الكبار والصغار ولاكن بشكل اكبر فأت المستقبل الجيل الصاعد
اتت هذه اللعبه موافقة تطور البلاد القوي
اتت لكي تحدث طفرة مرضيه في العقول والابدان


اتعلمون في هذا التاريخ ماذا حدث ٧ يناير
‏‎#FortniteMiddleEastServers
اطلق هذا الهاشتاق الذي ترند ليكون الاول عالمياًليكسر حواجز اللامبالاه
طالبين فيه سيرفرات لتكون بالشرق الاوسط
مما ادى الى ذهول العرب قبل الاجانب
هذه الفئه العمريه قادرة على فعل المستحيل
بما يتناسب مع تفكيرهم نحن صناع القرار ولاكن متى ما اراد اجيالنا وفق منظومة محبكه
لنسير بالعالم الى بر الامان ولنصرة المستضعفين
ونشر الاسلام بقوة الكلمه
... اذن الى اين ابنائنا مع فورت نايت
 
المشاركات
660
الإعجابات
696
#7
هذه اللعبه احكمت سيطرتها على العالم العربي
الكبار والصغار ولاكن بشكل اكبر فأت المستقبل الجيل الصاعد
اتت هذه اللعبه موافقة تطور البلاد القوي
اتت لكي تحدث طفرة مرضيه في العقول والابدان


اتعلمون في هذا التاريخ ماذا حدث ٧ يناير
‏‎#FortniteMiddleEastServers
اطلق هذا الهاشتاق الذي ترند ليكون الاول عالمياًليكسر حواجز اللامبالاه
طالبين فيه سيرفرات لتكون بالشرق الاوسط
مما ادى الى ذهول العرب قبل الاجانب
هذه الفئه العمريه قادرة على فعل المستحيل
بما يتناسب مع تفكيرهم نحن صناع القرار ولاكن متى ما اراد اجيالنا وفق منظومة محبكه
لنسير بالعالم الى بر الامان ولنصرة المستضعفين
ونشر الاسلام بقوة الكلمه
... اذن الى اين ابنائنا مع فورت نايت
صحيح ،كلام سليم.
 

خَفاياالرُوح

الحَمْدُ للهْ
طاقم الإدارة
المشاركات
6,939
الإعجابات
2,218
#11
من أخطر الألعاب اللي مرت بعالم السوني
انتشرت بشكل فضيع واصبحت على لسان الصغير والكبير
فعلا شي محزن واحنا نشوف ابنائنا اغلب اوقاتهم تحت وطأة
هذا السم البدني والذهني شغلت فكرهم وشتت اذهانهم البريئة


هذا غير الأمراض البدنية المنتشرة كالسمنة وامراض العظام والرعاش وضعف النظر
كله كوم والأمراض النفسية وحالات الأنتحار التي انتشرت بشكل مخيف بين ابنائنا
شفت مرة مقطع فيديو لأطفال بالطابور المدرسي يرقصون رقصة فورت نايت
دون شعور (برمجة لاشعوريه ) لا حول ولا قوة الا بالله )":


انا مالوم الأبناء لكن الوم الأباء اللي انشغلوا هم ايضا بالتقنيات الحديثة
وألوم اي شخص عاقل يترك الطفل او حتى المراهق حبيس هذا الشر المستطير
هنا يجب ان نقف وقفة جادة وصارمة لمواجهة الهبات الاجنبيه اللتي تظهر بين كل فتره واخرى

عن نفسي من اول ماوعيوا اولادي أو بالأصح ابني لأنها العاب يميل لها اللأولاداكثر
وانا لا اسمح لهم باللعب بأكثر من ساعة ونص أو ساعتين بالكثير
وباقي اليوم يكون بالمذاكرة والنادي وبعض الأنشطة بالبيت
وبكذا اكون شغلتهم بشي مفيد وبدون حرمان أو تقيد

أولادكم امانه فاحفظوها من الضياااع


موضوع قيم يستحق الأهنمام والنظر بما وصل له اولادنا لأنهم فعلا في خطر

شكرا وردة
 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#14
هل صحيح الألعاب الأكترونية تسبب الرعاش ؟؟
لأني شاهدت مقاطع فيديو فيها أطفال عندهم خلل بالحركة )":​
مو الرعاش بس والصرع والتشنجات والعصبيه وغيرها وتزيد الشحنات الكهربائيه بالجسم
 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#16
:
الله المستعان
والله يعينا على تربيتهم
:
جدول قد يساعد الأباء على ضبط ابنائهم في استخدام الألعاب


ممتاز خفوي اعجبني الجدول
يعطيك العافيه
بس عمر ١٨ هذا داخل مرحلة الرجوله
ويحاول يثبت ذاته اظن التعامل الشد مع هذي الفئه صعب بس ربي ان شاء الله يسهلها
 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#17
تحذيرات من "فورت نايت"... اللعبة التي جرّبها 10 ملايين شخص خلال أسبوعين

تناولت صحيفة ألمانية تقريرا، تحدثت من خلاله عن خطورة ألعاب الفيديو على الأطفال نظرا لما تحتويه من مشاهد عنف، مشيرة إلى لعبة "فورت نايت" التي تعد إحدى الألعاب الخطيرة الضارة، والتي يستطيع الأطفال امتلاكها في سن 12 سنة، على الرغم من مشاهد العنف التي تصورها، والتي قد تؤثر سلبا على الأطفال المدمنين على ألعاب الفيديو.

وقالت الصحيفة إن لعبة “فورتنايت” انتشرت مثل الفيروس بين الأطفال في فترة قصيرة، حيث أصبحت موضع جدل بين العديد من الأشخاص في النوادي والمدارس وحتى خلال تجمعات الآباء.

وتقول الإحصائيات أن 10 ملايين شخص قاموا بتحميل اللعبة خلال أسبوعين فقط، في حين تشير إحصائيات أوسع أن 40 مليون شخص قاموا بتحميل اللعبة حتى الآن، في حين تم تسجيل وجود مليوني شخص يلعبون فورتنايت في الوقت ذاته.

تفاصيل اللعبة
وأفادت الصحيفة بأن اللعبة عبارة عن 100 لاعب يطلقون النار على بعضهم البعض حتى يتبقى شخص واحد في النهاية. وفي بداية اللعبة، تحلق طائرة تضم اللاعبين فوق جزيرة، وكل لاعب يقرر أين سيقفز. وبعد ذلك، يقوم اللاعب بالبحث عن الأسلحة والفخاخ والأدوية داخل المنازل والأبنية. ويقوم اللاعب باستخدام فأس ومطرقة لتقطيع الأشجار وتكسير الصخور، بهدف بناء الجسور أو الدفاعات اللازمة لحماية نفسه.


وتابعت الصحيفة بأنه مع مرور الوقت، تصبح ساحة المعركة أصغر فأصغر، وتزداد الإثارة تدريجيا، ثم تتجمد الدماء في العروق عندما ترى مخروطا ضوئيا أزرق اللون أضاء أمامك لينتشل جسد من أصابته نيران لاعب آخر.

وفي هذا الصدد، يستطيع المشاركة في اللعبة من لاعب إلى ثلاثة لاعبين في الفريق الواحد، في حين يمكن لهم التواصل مع بعضهم البعض باستخدام سماعات الرأس

بين معارض ومؤيد!
حيال هذا الشأن، نقلت الصحيفة عن بعض المعلمين أنهم لم يشاهدوا شغفا مماثلا بلعبة في صفوف الطلاب منذ لعبة “ماينكرافت” حيث أن للعبة نسخة مجانية يستطيع أي طالب الآن تحميلها.

وأكد استشاريو ألعاب الفيديو أن اللعبة تحتوي على قناص في شكل رسوم متحركة، وبعض العناصر المسلية الأخرى، في حين أن عنصر العنف الموجود في اللعبة غير مبالغ فيه، ولا يجب القلق منه.

في المقابل، أكدت ساسكيا موس، الاستشارية التي قامت باختبار اللعبة، أن "الأسلحة المستخدمة في اللعبة موجودة في الواقع، وقد يؤثر ذلك على بعض الشباب".

1-02_452301.jpg

وأبرزت الصحيفة أن المشكلة الأخرى تتمثل في أن عملية شراء الأسلحة متاحة داخل اللعبة، حيث يستطيع اللاعبون شراء أدوات جديدة وتغيير المظهر الخارجي للشخصية التي يلعبون بها.

وفي السياق ذاته، يصاب اللاعبون بالتوتر عندما تكون الشخصية في العراء خارج أحد الأبنية، حيث يخرج اللاعب لإنجاز مهمة بشكل سريع، ولكن أصوات إطلاق النار تصيبه بالتوتر.



نصائح للآباء!
بيّنت الصحيفة أن أخصائيين في مجال التربية الإعلامية ينصحون الآباء القلقين على أطفالهم، باقتحام عالمهم ومشاركتهم في اللعب. وحددت مبادرة ولاية شمال الراين-وستفاليا أنه يسمح للأطفال بين سن 11 و13 سنة لعب نحو 60 دقيقة في اليوم فقط، مع العلم أنه لا ينصح إلغاء ألعاب الفيديو بشكل تام، على اعتبار ذلك وسيلة ضغط تربوية.

وفي الختام، قالت الصحيفة إنه من الخطأ إدخال ألعاب الفيديو تحت مظلة الثواب والعقاب بالنسبة للأطفال، لأنها بذلك تزداد قيمتها عندهم دون قصد. بدلا من ذلك، يمكن ترتيب أولويات الطفل يوميا، على غرار إنجاز الفروض المنزلية أولا، ثم فترة راحة، ومن ثم ألعاب الفيديو.
 
المشاركات
9
الإعجابات
4
#19
كان الخطر خارج المنزل والاسرة
اصبح الخطر في عقر البيت
والاسرة من تحضرخ بنفسه للأطفال
اللهم عافينا


شكرا للتحذير واتمنى أن يجد الموضوع التقدير والمشاركات التي يستحقها

والله كلامك صحيييييييييييييييييييح
 
أعلى