مين منكن قدر يقلع عن التدخين؟ اكتبوا تجربتكم

المشاركات
2
الإعجابات
1
#2
كل الدراسات تشير إلى أن السجائر تسبب خطر كبير على صحة المدخن ، ونحن جميعا نعرف شدة هذه المخاطر وعواقبها. كما نعلم أن الإقلاع يمكن أن يكون صعب للغاية. فلهذا السبب تم اجراء الكثير من الدراسات لمعرفة الطرق التي تجعل العملية أقل تأثيرا على الصحة النفسية. الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة, وكذلك من خطر الإصابة بمرض السرطان.

  1. العلاج بالأدوية المعتمدة والتي تسخدم بكثرة في السنوات الأخيرة أو بالطب البديل:

  • العلاج بالأدوية المعتمدة
شامبكس (Champix): كما يسمى فارينيكلين وهو دواء يستخدم مع برنامج للإقلاع عن التدخين, يشمل هذا البرنامج: مواد تعليمية, مجموعة الدعم واستشارة طبية, كل هذا للمساعدة على الإقلاع عن التدخين. شامبكس يعمل عن طريق التحفيز بالمستقبلات الدماغية ويحظر تأثيرات النيكوتين على الدماغ.

زيبان (Zyban): يستخدم دواء زيبان مع برنامج الإقلاع عن التدخين, اعتمادا على تعليمات الطبيب وإرشاداته. المنتج زيبان يقلل من أعراض انسحاب النيكوتين, مثل التهيج والقلق و الأرق, ويقلل من الرغبة الشديدة في العودة إليه. الاسم العام لزيبان هو بوبروبيون (Bupropion), كان يستخدم كمضاد للاكتئاب كما يساعد المدخنين في الاقلاع عن التدخين.

  • الطب البديل: وهو مماراسات علاجية بالمواد الطبيعية, واسلوب علاجي يختلف عن الطب التقليدي والحديث الذي يقدمه الأطباء. فلا يتضمن العلاج أي من العقاقير أو المواد الكيميائية.
لصقات النيكوتين: هي شريط مطاطي لاصق يخرج منه النيكوتين على شكل مادة لزجة كالجل، يمتصها الجلد، وبعد ذلك تنتقل من خلال الشعيرات الدموية إلى الدم، وهي تُساعد المدخن على التخلص من أعراض الانسحاب، وهناك ثلاث درجات للاصقة النيكوتين من حيث قوة تأثيرها، وهي: 5، 10، 15 ملغم، وتعد أقل فعالية من الطب المعتاد.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/ما_هي_لصقات_النيكوتين

  1. تحديد "الموعد النهائي"
في بعض الأحيان، سيساعدك تحديد "الموعد النهائي" - ما يسمى النقطة النهائية أو اليوم الذي يتوقف فيه الشخص عن التدخين. وهذا يسمح لك بالتقليل والحد من عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً ، ومناقشة المشاكل المحتملة وحلها مع الأشخاص الذين تمكنوا من الإقلاع وعدم العودة إلى الإدمان. وهذا يشبه اجتياز الامتحان، عندما لا تفكر في استراتيجية السلوك فقط، بل أيضًا في الإجراءات التي ستساعدك على العودة إلى الهدف في حالة الفشل.

  1. اكتب عن يوميات الإقلاع
طريقة جديدة تساعد على الإقلاع عن التدخين هي كتابة مذكرات. إن الإقلاع عن النيكوتين (بالإضافة إلى السكر أو الكافيين) هو إجهاد خطير. لتقليل من نوبات الانزعاج وتجنب الاستسلام، سيكون من المفيد في المرحلة الأولى تسجيل عدد المرات والأوقات التي تدخن فيها, وكم عدد السجائر التي دخنتها خلال البوم.

  1. شبكات التواصل الاجتماعية
من الرائع أن يكون لديك صديق استطاع الاقلاع عن التدخين. اطرح عليه الأسئلة التي تواجها واطلب الدعم (ستحتاجه) في أي وقت. من ناحية أخرى, يمكنك التواصل مع العديد من الناس (الذين اقلعوا عن التدخين) على شبكات التواصل الاجتماعية, ستجد العديد منهم يقدمون لك النصائح والمساعدة بكل سرور. تجدهم على الجروبات المتخصصة سواءا في الفيس بوك أو المواقع الأخرى.

  1. ممارسة التمارين الرياضية
عادة ما تكون نوبات الرغبة الشديدة في التدخين عند الإقلاع محدودة في اوقات الملل. عادة ما تدوم من 5 إلى 10 دقائق ، ويشير الخبراء إلى أن أهم شيء هنا هو اشغال نفسك بشيء ما. "إذا كنت تجلس على كرسي وتنتظر اختفاء الرغبة ، فستكون أصعب بكثير مما لو نهضت وقمت ببعض التمارين البطنية.

اكتب قائمة بأضرار التدخين وجميع الأمراض التي قد تسببها لك العادة السيئة. وتذكر قول الخالق جل وعلا -(وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)- [النساء:29] ويقول سبحانه وتعالى: -(وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)-[البقرة:195]

أتمنى لكم التوفيق اخواني وأشكركم على حسن القراءة.

صبر جميل والله المستعان
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وعود الخير

رئيسة أركان الأطباق
طاقم الإدارة
المشاركات
53,573
الإعجابات
2,180
#4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوجي كان مدخن درجة اولى
وحاول كثيرا الاقلاع عن التدخين
لكنه بعد شهور كان يعود ليدخن بشراهة اكبر
ومنذ سنوات تجاوزت العشر
قرر ان يترك التدخيم مرة واحدة
والحمد لله بارادة وتصميم استطاع تركه
لم يتركه تدريجيا وانما مرة واحدة
القى بباكو السجائر في سلة القمامة
ولم يعد لها من حينها

الوصفة:
الاستعانة بالله
والعزم والارادة



 

اخت

المتميزة
المشاركات
64
الإعجابات
74
#5
اصلا المسلم يجب أن يبتعد من الخبائث و السجائر من الخبائث....
تانيا :تصوري أن يكون موتك يكون سببه السجائر فماذا يا ترى ياختي ماذا ستقولين لله و انتي هلكتي نفسك بنفسك
تالثا: السجائر يدمر جمال المرآة و أنوثتها.
رابعا :اذا كان من الصعب عليكي اقلاع السجائر فاعلمي أن ترك ما لا يرضي الله ،يعوضك الله بالخير

خامسا:تذكري أن الايمان بلا اله الا الله أعظم كلمة و اطيب كلمة
 
أعلى