من صفاته ( صلى الله عليه وسلم )

المشاركات
22
الإعجابات
21
#1
download.jpg

(حلمه )
روى أن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) لما كسرت رباعيته وشج وجهه يوم أحد , شق ذلك على أصحابه وقالوا : لو دعوت عليهم , فقال : " إنى لم أبعث لعانا ولكنى بعثت داعيا ورحمة , اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون " .

( كرمه )
وحملت إليه تسعون ألف درهم فوضعت على حصير , ثم قام إليها رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقسمها فما رد سائلا حتى فرغ منها , وجاءه رجل فسأله , فقال له : ما عندى شئ ولكن ابتع على فإذا جاءنا شئ قضيناه , فقال له عمر : ما كلفك الله مالا تقدر عليه , فكره النبى ذلك , فقال رجل من الأنصار يا رسول الله : انفق ولا تخش من ذى العرش إقلالا , فتبسم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وعرف البشر فى وجهه وقال : بهذا أمرت .

( رحمته وشفقته )
إن أعرابيا جاء للنبى ( صلى الله عليه وسلم ) يطلب منه شيئا فأعطاه ثم قال : " أحسنت إليك " , قال الأعرابى : لا ولا أجملت , فغضب المسلمون وقاموا إليه , فأشار إليهم : " أن كفوا " , ثم قام ودخل منزله وأرسل إليه وزاده شيئا ثم قال : " أحسنت إليك " , قال : نعم فجزاك الله من أهل وعشيرة , فقال له النبى : " إنك قلت ما قلت وفى نفس أصحابى شئ فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدى ... فلما كان الغد أو العشى جاء فقال النبى ( صلى الله عليه وسلم ) : " إن هذا قال ما قال فزدناه فزعم أنه رضى أكذلك ؟ قال : نعم فجزاك الله من أهل وعشيرة خيرا .

( وفاؤه )
كان النبى ( صلى الله عليه وسلم ) إذا أتى بهدية , قال اذهبوا بها إلى بيت فلانة فإنها كانت صديقة لخديجة , وإنها كانت تحب خديجة , ودخلت عليه امرأة فهش لها وأحسن السؤال عنها , فلما خرجت قال : " انها كانت تأتينا أيام خديجة وإن حسن العهد من الإيمان " .

( تواضعه )
لقد كان فى بيته ( صلى الله عليه وسلم ) فى مهنة أهله يفلى ثوبه ويحلب شاته ويرقع ثوبه ويخصف نعله ويخدم نفسه ويصم ( يكنس ) البيت ويعقل ( يربط ) البعير ويعلف ناضحه ( الجمل ) ويأكل مع الخادم ويعجن معها ويحمل بضاعته من السوق , وخير بين أن يكون نبيا ملكا أو نبيا عبدا فأختار أن يكون نبيا عبدا .
 

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,134
#2
قال تعالى (وانك لعلى خلق عظيم )
اللهم صَل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
جزاك الله خيراً طماطم
 
أعلى