نتابع
( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِاْئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261)
امر الله بالانفاق .قبل يوم القيامة
1* المنفق المخلص
ضرب المثل بالانفاق بالحبة انبتت سبع سنابل
***
ضرب الله ثلاث مقالات للانفاق :
* المنفق المخلص * وللمنفق المنان مثل المرائي * النهي عن ابطال الصدقات بالمنى والاذىء
***
( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (262)
بعد ما انفق افسد عمله الصالح بالرياء والمن والاذى
***
( قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263)
***
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264)
2* المنفق المرائي
مثل الصفوان الحجر الصلب الاملس عليه تراب اذا زرع عليه حبوب ونزل المطر عليه لا تثبت الحبوب عليه
* مثلا .ممكن تتصدق بالعلم او الكلمة الطيبة .واذا لم تجدي منهم الشكر تزعلي وتمني عليهم
وربما تقولي خسارة اني اعطيته هذا هو المن ..وهنا صدقتك كان اصابها اعصار فحرقها
أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: من تصدق بعَدل تمرة من كسب طيب -ولا يقبل الله إلا الطيب- فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فَلُوَّه حتى تكون مثل الجبل[1]. فلو اي الخيل الصغير
( وانت داخل في العمل اجعل نيتك لله .ولما ينتهي العمل ثبت نفسك وعملك من الرياء والمن ) نحن احوج ما نكون للاجر وثواب النفقة
مهم:: لو كان عندك يقين يكون الاخلاص سهل عليك لانك تعامل الله الكامل
***
( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآَتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265)
غرضهم من الانفاق
*ابتغاء مرضات الله * وتثبيت انفسهم على حفظ الطاعة لوجه الله . ويحفظ الناس من الفساد بالمنى والاذىء
***
( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266)
مثل اثار النفقة بالرياء
هذا المثل ضرب في شخص عنده بستان .ولما تقدم في العمر وله ذرية ضعفاء . يكون في غاية الحاجه له .فاصابها اعصار فيه نار حرق البستان
***
نكمل بعون الله
( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِاْئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261)
امر الله بالانفاق .قبل يوم القيامة
1* المنفق المخلص
ضرب المثل بالانفاق بالحبة انبتت سبع سنابل
***
ضرب الله ثلاث مقالات للانفاق :
* المنفق المخلص * وللمنفق المنان مثل المرائي * النهي عن ابطال الصدقات بالمنى والاذىء
***
( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (262)
بعد ما انفق افسد عمله الصالح بالرياء والمن والاذى
***
( قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263)
***
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264)
2* المنفق المرائي
مثل الصفوان الحجر الصلب الاملس عليه تراب اذا زرع عليه حبوب ونزل المطر عليه لا تثبت الحبوب عليه
* مثلا .ممكن تتصدق بالعلم او الكلمة الطيبة .واذا لم تجدي منهم الشكر تزعلي وتمني عليهم
وربما تقولي خسارة اني اعطيته هذا هو المن ..وهنا صدقتك كان اصابها اعصار فحرقها
أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: من تصدق بعَدل تمرة من كسب طيب -ولا يقبل الله إلا الطيب- فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فَلُوَّه حتى تكون مثل الجبل[1]. فلو اي الخيل الصغير
( وانت داخل في العمل اجعل نيتك لله .ولما ينتهي العمل ثبت نفسك وعملك من الرياء والمن ) نحن احوج ما نكون للاجر وثواب النفقة
مهم:: لو كان عندك يقين يكون الاخلاص سهل عليك لانك تعامل الله الكامل
***
( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآَتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265)
غرضهم من الانفاق
*ابتغاء مرضات الله * وتثبيت انفسهم على حفظ الطاعة لوجه الله . ويحفظ الناس من الفساد بالمنى والاذىء
***
( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266)
مثل اثار النفقة بالرياء
هذا المثل ضرب في شخص عنده بستان .ولما تقدم في العمر وله ذرية ضعفاء . يكون في غاية الحاجه له .فاصابها اعصار فيه نار حرق البستان
***
نكمل بعون الله