مدارسة إجمالية لسورة البقرة

المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#21
نتابع
( وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73)
المقصود العقل الرشيد
بداية الايمان ان ترى ايات الله ثم لو عقلت انك ليس قيمتك في الحياة بالاكل والشرب ..قيمتك ان تطلب الله يدلك على ما يرضيك . والايات تدلك على الاسلام


( وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ (81) غافر
* عندما احد يقول ما عندي شاهد على الايمان بالله ؟ نقول من افعال الله يريك اياته كل يوم في الخاق والرزق حتى تؤمنوا
وهنا لا يوجد عذر حتى للناس العايشين في الادغال ان يكفر .لان راى الايات الله توجد الايمان
لذلك في اقصى الارض يوجد مسلمين
الله لا يظلم خلقه . الايات الله كافيه لبداية الايمان ثم يتبعوا ما جاء به الرسول

* الله يرزق خلقه الطعام .وكذلك يرزقهم كيف يرضوا الله . ويعرفهم الصلاح .. ثم يعرفوا الله هو من يستحق الربوبية .والالوهية
ويريهم اياته للمؤمنين ليزدادو ايمان
عندما تكون في ضيق ثم تدعي الله ثم يأتي الفرج.. يزيد ايمانك ان الله سميع وقريب ومجيب حكيم ..وتدبير الله احسن من تدبيري
وطول عمرك تعرف اسماء الله في كل موقف يقابلك ..فتعرف تجيب على من ربك ؟ ومن نبيك ؟ وما دينك ؟
تسأله الملائكة ما صنعت في الدنيا .حتى استطعت تجيب على اسئلة الملائكة في القبر .وتخرج من ظلمة ووحدة القبر ..فتقول قرأت كتاب الله .فأمنت به وصدقت
( الايمان هو اليقين )( والتصديق هو القوة الناتجة عن الايمان ) وتعيش الحياة تحت ظل اسماء وصفات الله
( انت عايش عشان تعرف الله ) ولا تعتمد على نفسك
اليوم الذي تتوكل على الله يدبر امرك

(
( اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك،ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك ،أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ،وجلاء حزني وذهاب همي "
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#22
نتابع
في حديث الشفاعة ...يسجد الرسول عند العرش فيقول تفتح عليا محامد لا احسنها الان
يوم القيامة سوف يعرف الرسول عن ربنا امور لا يعرفها في الدنيا

( لابد نعيش في الدنيا تحت اسماء الله وصفاته ..قي ستره ..وجبره ..وهو البصير ... ويرينا الله احسانه ) ( كن طموح لمعرفة الله لتزيد الايمان .وتؤنس بها في القبر )

( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)
كان المتوقع تلين قلوبهم .ولكن هم اشتدت قلوبهم قسوة ..وكانت العقوبة زادهم الله قسوة
ثم بين الله من الحجارة تلين .. عكس قلوبهم بسبب تجاهل الايات
***

( أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)
الخطاب للمؤمنين .. كيف تطمعوا من اليهود في عصر الرسول محمد . بعد ما علمتم عن اسلافهم .هذا كافي للياس من الطمع في ايمانهم
* اسباب قطع الطمع باليهود ؟ هم عشرين سبب
1) علمائهم يسمعون الكتاب ويحرفونه بقصد . وهم مضللين للشعب الجاهل الذي يسمع كلام علمائهم

( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (76)
2) النفاق سيء والذي يخفى الحق اسوء منه ( هذا وصف احبارهم )
3) صفات عوام الناس الجهل بالله

( أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78)
* اميون ..اي عدم القدرة على فهم المعاني .ولا يجتهدون في الفهم
يشبهوا المشركين المعاصرين من الروافض ( في ايران ) .علمائهم تجار يشتروا الدنيا في الدين عندهم حاجة اسمها الخمس ( اي مال تملكه ينقسم على خمسة .وخمسه من نصيب علمائهم ..وعوام الشعب سمع وطاعه لهم لانهم لم يبحثوا عن الحق .مثل الطواف حول القبور
* وكذلك الصوفية مثلهم
( لابد عوام الناس يجتهدون في البحث عن الحق )
دراسة التوحيد من الكتاب والسنة .؟ حتى لا يخترعوا البدع في الدين .؟
لان علمائهم مستفدين من البدع .ولان العوام جاهل

( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#23
نتابع
( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80)
* زعمهم ان لن يدخلوا النار الا ايام معدودة . وهم يدعون سيدخلون سبعة ايام النار ثم يدخلون الجنة
وهذا السبب منعهم من الايمان .ولذلك لم يستجيبوا لدعوة النبي محمد

( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ ۚ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ (47) الحج

( بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82)
* وفي العصر الحديث ناس تقول نحن موحدين .ومن قال لا اله الا الله دخل الجنة .نعم الرسول قال ذلك .ولكن من قالها بشرط خالص وصادق من قلبه

* ذكر قصة بني اسرائيل في القران حتى نعرف في صفاتهم موجودة الان في عصر الاسلام .وحتى نستفيد ان نتجنب تلك الصفات

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#24
نتابع
اسباب قطع الطمع في ايمان بني اسرائيل في عصر النبي محمد عشرين سبب
ولو ظهر اي سبب من هذه الاسباب في العصر الحديث ومن اي جنس سيقطع الطمع في ايمانه .ولن يقبل الحق

ثمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)
قست قلوبهم من بعد حادثة البقرة
( التربية تورث الاولاد لين او قسوة القلب )

الحديث: هو أنهم حينما قدموا على النبي ﷺ، لم يتمالكوا حينما وصلوا المدينة، فانطلقوا إلى رسول الله ﷺ تاركين دوابهم، ولم يغيروا ملابس السفر، ولم يتهيئوا؛ لفرط شوقهم لرؤية رسول الله ﷺ، أما الأشج  فبقي في رحالهم، وعقل راحلته، وغير ثيابه، وتهيأ للقيا رسول الله ﷺ، ثم جاء إليه، فأكرمه النبي ﷺ وقربه.

لما دخل وفد عبد القيس انكبوا يقبلون يديه ورجليه ﷺ ولا يُعرف هذا لوفد دخل على النبي ﷺ سوى هذا الوفد.

فلما حصل منه ما حصل -أعني الأشج- وتأخر عن أصحابه لهذا السبب، قال له النبي ﷺ: إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم، والأناة.

قال: يا رسول الله، أنا أتخلق بهما، أم الله جبلني عليهما؟ قال: بل الله جبلك عليهما، قال: الحمد لله الذي جبلني على خَلّتين يحبهما الله ورسوله[1].

* الخلق قسم جبلي من عند الله ..وقسم مكتسب يؤثر في القسم الجبلي
يوجد ناس يمر عليه الضعفاء والمحتاجين ولا يتأثر ..اهم حاجة نفسه وهواه .وهذا يورث قسوة القلب والبخل والانانية ..ثم يكبر ويستحسن قسوة القلب الا من رحمة الله ( هذه الصفة تخالف الطبيعة الفطرية (الرقة )
اهم سبب في قسوة القلب حب الدنيا . واصل لين القلب الايمان بالحقائق الغيبية
قسوة القلب جزء من البدن مشلول وميت ..تقول له

* مجلس العلم تحفك الملاءكة على قدر شعورك بالملائكة على قدر لين القلب تشعر اكثر بهم
* من صلى على النبي صلى الله عليه عشرة . لابد يكون عندك شعور ان الله سيثني عليك
* اشعر وانت تصلي واقف امام الله . والله قريب منك بالسجود

**
تظهر مشكلة مع مشاعرنا واجسادنا .ان لنا الحق نستخدمهم كيفما نشاء

( حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) فصلت
تشهد السمع والبصر والجلد على القلب انه ساقهم يمين وشمال

اما المشاعر خلقها الله حتى تصل لله بها ( حب ورجاء وخوف وتوكل ..)
قسوة القلب تنسيك تلك المشاعر فتتوقف رحلتك الى الله
الناس توزع مشاعرها على الذي يستاهل والذي لا يستاهل ثم ندخل في اكتئاب وحزن
راس مالك هو الشعور فلا نضيعها في التافه من الامور .ويستحوذ عليك الشيطان
( اعطي الاشياء على قدرها )
( لا تصرف مشاعرك للشهوات .وبعد فترة لا تشعر بشيء وتمل من كل شيء )
لا تعامل الله العظيم كما تعامل الناس هذا من قسوة القلب
القسوة لا تجعلك تشعر بالمعلومات الدينية

***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#25
نتابع
( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80)
3) هذا السبب ان النار لن تمسهم الا ايام معدودة . لا يكون الحساب يوم القيامة حسب الجنس او المكان
حقيقة اليهود يقولون على الله ما لا يعلمون
وكذلك يوجد عند بعض المسلمين هذا المعتقد من قال لا اله الا الله دخل الجنة . ولكن لابد تكون قولها والعمل بها باخلاص .لان المنافق يقولها بلسانه (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ )
( الاستهزاء بالاوامر الشرعية يكون من قلب قاسي منافق ) ( ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ ) والكثير من المسلمين يعمل مثلهم

( خاف على ضياع ايمانك .قبل ما تخاف على جسمك )

( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)
بيان حالهم مع ميثاق الله ..انتم توليتم واعرضتم الا قليلا منكم
***

( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84)
واخذ منكم ميثاق لا تقتلوا انفسكم .ولا تخرجوا انفسكم من دياركم .وخالفتم المياق عمل جزء من اليهود حزب مع الاوس .ووجزء منهم حزب مع الخزرج وتقاتلوا مع بعض .وخرجوا بعضهم من الديار
***

( ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)
ثم تفدوا بعضكم بعض حتى تخرجوا الاسرى منهم .ويعتقدو ذلك من الايمان ..ولكن القتل والاخراج من الديار ليس من الايمان
اذا هم يكفرون ببعض ايات الكتاب ويؤمنون ببعض ( الذي يغلب عليه حب الدنيا يخد من الدين ما فيه مصلحته وهواه .ويحضر دليل بذلك )

مثال

( وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ».)
يستعمل الحديث لانه يريد اكرام ضيفه لانه يحبه ..وواذا كان لا يريد اكرام ضيف يحضر دليل ( ﴿ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف
نجيب الدليل الذي يمشي مع مصلحتنا وهذا بسبب حب الدنيا وليس تقوى لله وننسى الله يعلم ما في قلوبنا

( أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#26
نتابع
( وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)

استكبرو وكذبوا وقتلوا الرسل
***

( وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ (88)
5) لا يسمعون الحق لان قلوبهم مغلقة .لم يطلبوا من الله مفتاح لقلوبهم
وفي عصرنا نحن لا نفهم القران .اذا نحن مثلهم عدم الفهم عندهم حجة لعدم الايمان .ولم يبذلوا جهد لكي يفهموا
( اهل الايمان يقولوا سمعنا واطعنا حتى لو لم يفهموا ويتعلم ويبحث ويجتهد )

***
( وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ (89)
6) كفروا بالكتاب الجديد مع انهم قالوا اذا جاء رسول سنؤمن به ونقاتل المشركين ( ولكن هم ظنوا سينزل الكتاب على واحد من بني اسرائيل
( بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُو بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90)
***
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (91)
7) ادعو الايمان بما انزل عليهم وما انزل بعدهم يكفرون به .والسؤال لماذا قتلوا انبياء الله ان كنتم مؤمنين ؟
( وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (92)
حتى بموسى لم تؤمنوا .وعبدتوا العجل

( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (93)
***
( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآَخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (94)
( وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (95)
( وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96)

8) زعمهم ان الجنة خالصة لهم من دون الناس .واختبرهم الله ان كنتم صادقين تمنوا الموت .ولكن لم يفعلوا بسبب حبهم الشديد للدنيا
* هم ناس ضامنة الجنة لذلك ليس طامع في الايمان
مثلهم علماء الروافض يعطوا لعامة شعبهم جواز امور كثيرة وهم يضمنوا لهم الجنة
يحج لقبر الحسين في العراق مشي على الاقدام من ايران وغيرها اكثر من خمسة عشر مليون
ولذلك لابد لعوام الناس يبحث ويتعلم حتى ينقذ نفسه من الضلال
( الروافض انتاج يهودي ( عبد الله بن سبأ )
يوجد في سيناء قبر يزوره الروافض والصوفية والمسلمين ( الكفر والشرك ملة واحدة ) من يعبد المسيح مثله من يعبد الحسين
( من الواجب والمسؤولية توريث الجيل القادم التوحيد )

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#28
نتابع
( قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (97)

9) عادو جبريل لانه انزل الكتاب على غيرهم وهو محمد .فرد الله عليهم انه انزل بإذن الله
وكذلك في عصرنا الروافض يعتقدو اخطأ جبريل ونزل الكتاب على محمد بدل علي رضي الله عنه . وان الله لا يعرف الصح من الخطأ
( هم لا يعظمون الله والغيب والوحي )

( مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ (98)
( وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ (99)
***
( أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (100)


( وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (101)
10) تكرار نقد العهود مع الله . هم قوم فقدوا القيم ولذلك دعاهم النبي عشرة سنوات ولم يؤمنوا
( ممكن يكون كافر وملزم نفسه بالعهود .وذلك يرجا منه الايمان )
( رزقك لا يخكأك ابدا .كن على يقين )

***
( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102)

11) في الماضي اشتغالهم بالسحر ورفض الكتاب وفي العصر الحديث توجد كتب الفلسفة والرويات الكبيرة التي تؤثر فيهم
( تركوا النافع وانشغلوا في الباطل وفوتوا على انفسهم خير كثير لذلك هم يعانوا من التعب وعدم استقرار النفسي .فيهرب عنه النجاح )
( الحق فيه صعوبة على النفس .عكس الباطل يمشي مه هواء النفس )
( النفس امانة عند صاحبها )
(القراءة عبادة . لا تدخل على قلبك وعقلك ونفسك شيء يفسده حتى يقوى على العبادة )


( وَلَوْ أَنَّهُمْ آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (103)
***
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104)

راعنا : اي رعونة المقصود فيها سب الرسول
12) الخطاب للمؤمنين امرهم يجتنبوا قول راعنا التي تدل على الاستهزاء عن الحق
اليهود تقول راعنا وتخالف المؤمنين وتفعل ما نهاهم الله
( الاستهزاء بالدين تظهر من نفسية فاسدة . وهو ردا عن الاسلام )
( لا احد ثابت على الدين حتى الراسخون في العلم يقولو ربنا لا تزغ قلوبنا . ويا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .ويتعوذوا من الشيطان .)

***
( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105)
( مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)

( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)
( أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108)

13) الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركون يكرهون الخير لكم ( حسد وعلو وكبر منهم )
(( تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) القصص
قول على بن ابى طالب تلك الدار الأخرة في ابن كثير : من العلو أن تريد أن يكون نعلك خير من نعل اخاك )
يدل على ان العلو متشعب في القلب
قال الصحابي ( احب ان يكون نعلي حسن .وثوبي حسن ) وهذا ليس من الكبر والعلوا
مريض العلو دائما يفكر بالناس ويريد يعلو عليهم
من اراد ان يكون مشهور هو يريد العلو .هذا مرض للقلب لذلك ابذل جهدك اصلاح نفسك والله سيعينك
نحن الان نعيش اكتئاب وقلق لان الله اعطى غيرك ولم يعطيك ما تحب
( الامراض النفسية تبدا بامراض قلبية )

( من نافسك في الدنيا اتركها له .واذا نافسك بالاخرة فباب السماء واسع )
النسخ : هو نقل من حكم لحكم وهو خير ..واليهود يقولون هو عيب ( هم معتقدين القوانين الثابته خير من التغير للمصلحة )
الله هو الذي انزل الحكم الاول .قادر على انزال الحكم الثاني .هو الملك المتصرف كيفما شاء
اعتراضهم على النسخ كانهم يقولوا نحن اعلم من الله ( العلم المطلق لله لا يسال عما يفعل وهم يسألون )
هم يبغضوا المسلمين بسبب حبهم للعلو

* يتهموا اليهود الرسول ليس رسول لان هم يؤمنوا دين موسى لا يوجد فيه نسخ .لذلك انكروا النبي عيسى ومحمد
***

نكمل بعون الله

 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#29
نتابع
( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109)

( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110)

14) ود كثير من اهل الكتاب ان ترتدوا عن دينكم ..فكيف نطمع بايمانهم
مهم:: ( من اراد العلو يريد يخفي كل من له قيمة .فظهرت العولمة حتى لا تكون هوية خاصة لاحد من البشر .ونكون تبع لهم )
( من اراد افسادك يعلم انك على حق .المطلوب منك تعفو وتصفح اي لا تشغل نفسك فيهم . وتتعب قلبك معهم . حتى لا يراك الله مشغول فيهم عن طاعته .والله على كل شيء قدير .ولا تفكر في مكرهم الله سيمكر بالماكرين . فقط وكل الله عليه والله يرد كيده في نحره )
* ثم جاء واقيموا الصلاة واتوا الزكاة ( الله بصير الى قلبك فلا يكون مشغول فيهم ) ولا تتعب في الدعاء عليهم .بل اعرض عن الجاهلين
ولكن الشيطان لن يتركك تنسى من مكر فيك لذلك اشغل نفسك بعمل الخير ستجده عند الله

( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)
ليس مطلوب منك المواجهة معهم .والمشكلة نحن سرعين التاثر ونشغل قلوبنا فيهم بالحقد والانتقام .وحتى لا تنشغل باصلاحهم
***
( وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (111) بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112)

15) قالوا سيدخل الجنة اليهود والنصارى . لذلك لا يقبل منك دعوته للايمان فكيف يطمع بايمنهم وهم متاكدين من دخول الجنة
توجد ناس لاتفهم الدين وهو يعتبر نفسه فاهم الدين وهذا سبب ان لا تطمع بايمانه

ولكن الحقيقة من يدخل الجنة من اسلم لله وهو محسن

***
( وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113)

16) الصراع بين اليهود والنصارى الى يوم القيامة .وهم يتلون الكتاب ولكن لا يفقهونه ..وهم يريدوا الدنيا وليس الحق
اليهود يقولوا دين موسى لا ينسخ اذا عيسى ليس نبي ..وكذلك النصارى تقول جاء عيسى واذهب دين موسى .مع انو مكتوب في الانجيل نؤمن بالنبي موسى .والاثنين على خطأ..لذلك سيفعلوا ذلك بالنبي محمد ( لانهم يرفضوا الحق .وينتصر لنفسه ويعمل لهواه )
* دين عيسى مكمل لدين موسى .وجميع الانبياء دعوا الى اركان الاسلام والايمان

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#30
نتابع
( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)

17) اظلم الخلق ممن يمنع مساجد الله ان يصلى فيها.ولكن النصارى واليهود خربو بيت المقدس .والمشركين منع النبي الوصول للبيت الحرام .وجميعهم يسعى في مسح قدسية مكان العبادة
* الاسلام يحرم يؤذى ولا يقتل احد جالس في معبده من اليهود والنصارى ( تعظيم لله وللعبادة )


( وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115)
***
( وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (116)
( بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117)

18)من اسباب ترك الطمع بايمانهم قالوا اتخذا الله ولدا .قال اليهود عزير ابن الله .والنصارى عيسى ابن الله . وهذا جهل بالله ( الشيطان يعظم الشرك في الناس حتى يمحي الايمان )
***
( وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آَيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)

19) يريدوا يكلمهم الله لكي يؤمنوا .وهذا دليل على كبرهم وعلوهم هم يعتقدوا الله بحاجتهم .والله غني عنا ونحن الفقراء له .والخير يعود على من امن بالله
***
( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ (119)
( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)

20) لن ترضى اليهود والنصارى حتى يا محمد تتبع دينهم
***
( الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121)

هنا المقصود المؤمنين من اهل الكتاب . يتلون الكتاب( التوراة ) حق تلاوته
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,550
الإعجابات
698
#31
نتابع
ذكر عشرين سبب وصفة من كان فيه هذه الصفات لا يطمع بايمانه او ان يقبل الحق ( المهم اتابع نفسي ما تكون هذه الصفات موجودة فيا .ولابد اطهر نفسي منها حتى لا ينقص ايماني ) الملحد والمعاند فيه من هذه الاسباب ..عندما تخالطهم لا يكون عندك امال كبيرة في اصلاحهم ..بل فقط انت اقمت عليه الحجة
( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122)
( وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)
***
( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)

ابتلى ابراهيم بكلمات ( الاوامر والنواهي ) فأتمهن .الفاء تدل على سرعة التنفيذ
وجزاه الله جعله للناس امام .قال ابراهيم ومن ذريتي
( هو تمنى الخير لهم ) نحن من ذرية ابراهيم ويتمنى لنا ذلك الخير.. ولكن قال الله له لا ينال ذلك الظالمين وتكون ذلك للتقي .ولن تكون الامامة بالنسب
الظلم الاكبر هو الشرك او ظلم النفس برتكاب معاصي او ظلم الاخرين

( لابد الجميع يشتاق للامامة اي دعوة الناس للخير )
( من كرم نفسه جعل اماله في السماء ..والذي يهين نفسهيجعل اماله كالانعام )
( دين الله منصور فينا او بغيرنا )

ذكر ابراهيم لبني اسرائيل هو ابوهم ومشترك معهم المسلمين .ذكرهم انتم من نسل ابراهيم ومفضلين مثلكم مثل المسلمين
( عندما تكون انت المفضل .ثم ياتي واحد يفضله عليك سوف تشعر بالحزن ..ولكن لو كنت تقي جدا ستقبل هذا التفضيل الجديد ) لذلك قال الله
(وَٱتَّقُواْ يَوْمًا لَّا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍۢ شَيْـًٔا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَٰعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ )..
( امة محمد فضلت على بني اسرائيل لذلك ( لابد تحارب الحسد الذي بداخلك عشان تقبل الحق ) ( ما خلا جسد من حسد )
***
نكمل بعون الله


 
أعلى