ماذا تعرف عن الشمول المالي

المشاركات
2
الإعجابات
1
#1
تسعى الدول إلى دعم التنمية الاقتصادية وتوفير الفرص المتنوعة لجميع فئات المجتمع، ويعد الشمول المالي واحد من أبرز آليات تحقيق التنمية الاقتصادية

مفهوم الشمول المالي

هو توفير الفرص المناسبة لكافة فئات المجتمع أفرادًا أو مؤسسات، لإدارة الأموال والمدخرات بشكل آمن وسليم، عبر توفير الخدمات المالية المتنوعة المقدمة من البنوك والمؤسسات المالية الرسمية، مما يدعم توجه الأفراد للمؤسسات المالية الرسمية بدلًا من استخدام الطرق غير الرسمية، وتجنب التعرض لعمليات الاحتيال.

كيفية تطبيق الشمول المالي

دعم الحكومة والجهات الرسمية؛ وهذا ما تتجه له الدول الآن من أجل توفير خدمات مالية للأفراد، وتقليل اتجاههم للجهات غير الرسمية، ووضع رقابة على تيسير الخدمات المالية المتنوعة.

جهات تطبيق الشمول المالي

تعتبر البنوك المركزية هو الداعم الأساسي لتطبيق الشمول المالي في الدول، إذ يضع القوانين والتشريعات التي تسهل إجراء المعاملات المصرفية المتنوعة وبكافة أشكالها.
كما يوفر فرص متنوعة للدفع الالكتروني، مثل توفير الخدمات المالية التي تتم من خلال الهواتف المحمولة سواء في الدفع الالكتروني أو التحويل المالي.

علاقة الشمول المالي بالنمو الاقتصادي
  • يساهم الشمول المالي في تحقيق النمو الاقتصادي وذلك عبر دعم الخدمات التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة على دعم النمو الاقتصادي للدولة.
  • وخاصة بالاتفاق مع البنك المركزي الذي يقوم بوضع القواعد والتشريعات التي تضبط تعزيز الشمول المالي، كما تقوم بتسهيل إجراءات كافة المعاملات المصرفية.
  • ويمكن تعزيز الشمول المالي من خلال توفير خدمات مالية بسيطة، مثل توفير الدفع الالكتروني عبر الهواتف المحمولة، ورفع وعي الأفراد بفتح حساب جاري في أي بنك رسمي.

مزايا الشمول المالي
  • يساهم على حماية الأفراد من التعرض للاحتيال أو السرقات، أو حالات الاستغلال.
  • التعامل المباشر مع البنوك والمؤسسات المالية الرسمية.
  • يوفر خدمات مالية بسيطة لكافة الأفراد وخاصة ذوي الدخل المنخفض.
  • يتيح خدمات مالية بأقل التكاليف واستشارات مالية من قبل البنوك والمتخصصين.
  • توفر حلول للأفراد للمشاكل التي يتعرضوا لها خلال استخدامهم للخدمات المالية.

يعتبر الشمول المالي من أهم الأنظمة المالية التي توفرها الدولة لجميع مواطنيها، ليتمتع كل فرد بكافة الخدمات المالية من قبل الجهات الرسمية والبنوك، دون الحاجة لاستخدام الخدمات المالية المقدمة من الجهات غير الرسمية، والتي يمكن أن يتعرضوا خلالها للنصب والاحتيال.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى