لإبتسامة اصغر سناً

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#1
من اكثر المشاكل شيوعا بين النساء الحوامل فعادة ما تشتكي المرأة الحامل من نزيف اللثة عند استخدام الفرشاة او الخيط الطبي وهذه نتيجة تغيير الهرمونات اثناء الحمل فيرتفع مستوى هرمون الاستروجين الذي يسبب تورم اللثة وجعلها اكثر ليونة على الاحوال العادية ويزيد من توارد الدم الى اللثة وهذا يجعلها معرضة اكثر لحدوث النزيف. وعادة ما يتخوف الحوامل من النزيف وخروج الدم فتقوم بتجنب استخدام الفرشاة الذ يزيد من تفاقم المشكلة
كما ينبغي على المرأة الحامل زيارة طبيب الاسنان بانتظام خلال هذه الفترة


الاشعة خلال فترة الحمل
ان الاشعة هي اجراء لازم وضروري في مجال طب الاسنان وعادة ما تتشكل وتتكون اعضاء الجنين خلال الاشهر الاولى من الحمل لذلك من الافضل تجنب اخذ الاشعة خلال هذا الوقت قدر الامكان

الحمل وقلع الاسنان
بالرغم من أن خلع الضرس لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على حياة الشخص لكنه قد يؤثرعلى المرأة خلال فترة الحمل؟
الحمل يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة. هذه التغيرات تؤدي إلى زيادة في التوعية الدموية للّثة وإلى تنشيط الجراثيم في الفم. أما في حال وجود التهاب لثّة قبل الحمل فستصبح الحالة أكثر سوءًا إذ إنّ المرأة ستعاني من التهاب اللثّة الحملي ما يعني تضخّم اللثّة بين الأسنان حتى تتغيّر لون اللثّة لتصبح حمراء وتنزف فوراً عند أي لمس.
ويمكن خلع و علاج الآلام الطارئة الضرورية ولكن بعد استشارة طبيب النساء وموافقته على إجراء العلاج واتخاذ مجموعة من الاحتياطات في عيادة الأسنان


الحمل وعلاج العصب
سحب العصب بالطريقة الصحيحة يحتاج الى اربع صور أشعة على الأقل بالاضافة الى الجلوس لأوقات طويلة بوضعية متعبة للحامل فاذا كان وضعك يتحمل تمويت العصب واكمال العلاج فيما بعد فيكون ذلك افضل لك …وحاولي ان لاتاكلي على الجهة المصابة


البنج الموضعي و الحمل
ليس هناك أي مضار على الحامل من استخدام البنج الموضعي ولكن لا يستخدم بكميات كبيرة أي أن الحد المستخدم في علاج الأسنان العلاج العادي لا يؤثر والبنج الموضعي مناسب لعلاج الحامل أكثر من البنج العام الذي قد يكون له أثار سلبية على الحامل أو الجنين. و تتوافر مواد مخدرة خاصة تعطى للمرأة الحامل، وفق بروتوكولات قررتها الجمعيات الطبية والهيئات العالمية الخاصة بطب الأسنان.

الأغذية المهمة للحامل والجنين
– اللحوم والبيض والحليب والسمك، حيث تحتوي على فيتامين A الذي يعتبر مهماً في بزوغ الأسنان.
– الخضراوات والحمضيات، حيث تحتوي على فيتامين C الذي يؤدي إلى الحفاظ على اللثة وعدم نزفها.
– الزيوت النباتية والسبانخ والملفوف، حيث تحتوي على فيتامين K الذي يبقي الغشاء المخاطي رطباً، ويمنعه من الجفاف الذي يؤثر في الأسنان.
– الحبوب والخضار والفواكه، حيث تحتوي قشورها على فيتامينات B-COMPLIX.
– الحليب والبيض والكبد، حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يحافظ على صحة الفم سليماً ويمنع فقر الدم.


نصائح للحامل
يجب على الحامل، التي تعاني من الغثيان والقيء، أن تعمل على تخفيف نسبة الحموضة في الفم، خاصة على الأسنان، لأن ارتفاع حموضة الفم، نتيجة لوصول أحماض المعدة إلى الفم أثناء القيء أو ترجيع عصارات المعدة إلى المريء، يتسبب في تحلل وتآكل مكونات السن. وللتغلب على الحموضة في الفم، فعلى الحامل أن تستخدم اما معجون أسنان يحتوي على «بيكنج صودا»، أو أن تُكثر من المضمضة بالماء، خاصة بعد القيء. وللحوامل اللواتي يُثير معجون الأسنان لديهن إحساساً بالقيء، يُنصح بتفريش الأسنان بدواء الغرغرة ومحلول الفلوريد، بدلا من معجون الأسنان، للحفاظ على نظافة الأسنان وصحة اللثة.


ومن النصائح التي يجب ذكرها، أن تهتم الحامل بنظافة الأسنان والفم بالتنظيف بفرشة ناعمة واستعمال معجون أسنان بالفلوريد على الأقل مرتين في اليوم وبعد كل وجبة، واستعمال خيط الأسنان مرة كل يوم قبل النوم، والذهاب لتنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان أو أخصائي التنظيف في الشهرين الثاني والثامن من الحمل.
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#2
هنالك عدة أسباب لرائحة الفم الكريهة، منها:
1-تسوس الأسنان.
2-طقم أسنان غير ثابت.
3-الالتهابات الفطرية داخل الفم.
4-جفاف الفم (حالة مرضية ناتجة عن قلة إفرازات اللعاب داخل الفم)؛ حيث يعد اللعاب ضروريًّا لتنظيف وتطهير الفم، وذلك بإزالة بقايا البكتيريا الموجودة في الفم.وفي حالة عدم إزالة هذه البقايا من الفم؛ فإنها تتعفن مسببة رائحة الفم الكريهة نتيجة الإصابة بجفاف الفم.
5-بعض أنواع الأدوية.
6-الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية.
7-مشكلات صحية في الغدد المفرزة للّعاب.
8-التهابات الجهاز التنفسي (الجيوب الأنفية المزمنة).
9-مرض السكري.
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#3
لا يمكن ملاحظة عملية تآكل المينا في كثير من الأحيان وهي تحدث لجميع الأشخاص مهما كانت أعمارهم، مما يجعل الأسنان ضعيفة على نحو متزايد. ولتآكل المينا النتائج السلبية التالية:

1. تكسر الاسنان: إذا استمر تآكل المينا لمرحلة متقدمة فمن الممكن أن تبدأ حواف الاسنان بالتكسر ويصبح ملمسها خشنا.

2. شفافية اللون: ظهور شكل شبيه بالرمال على الاسنان وتبدو حواف الاسنان الامامية شفافة.

3. اصفرار الاسنان: قد يصبح لون السن أكثر اصفرارا نتيجة لتاكل المينا وظهور العاج.

4. ظهور الفجوات: تظهر فجوات مجهرية على سطح الاسنان في المراحل المتقدمة من التاكل.

5. الحساسية: شعور بوخز حاد اثناء تناول الحلويات والاطعمة والمشروبات الحارة او الباردة وذلك لأن طبقة عاج السن اصبحت مكشوفة نتيجة لتآكل المينا.
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#4
تتمنى أن تكون على مسافة قريبة من أسنان بيضاء ناصعة؟ من منا لا يفعل! إذن اجعل هذه الخطوات السبعة جزءا من روتينك اليومي.


إن الإبتسامة البيضاء المشرقة يمكن أن تجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر جاذبية. في الواقع، ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان التجميلي، فإن 96 في المئة من اللذين شملتهم الدراسة يعتقدون بأن الابتسامة الجميلة تجعل الشخص يبدو أكثر جاذبية.


ولكن صحة الأسنان الجيدة تتجاوز ذلك، فالفم هو المدخل إلى الجسم، مما يعني أن حالة الأسنان واللثة تؤثر على الصحة العامة للجسم. باتباع هذه الخطوات لابتسامة أفضل، فإنك تأخذ خطوات مهمة لصحة جسمك أيضا.


1. قم بتفريش أسنانك بانتظام


التفريش هو حجر الزاوية في صحة ونظافة الأسنان. فهو يزيل جزيئات الطعام التي تتغذى عليها البكتيريا، ينظف الأسنان، وينعش النفس. معجون الأسنان الغني بالفلورايد يساعد على تقوية الأسنان، ولكن يجب عليك تفريش أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل للسماح له القيام بعمله.


2. استخدم خيط الأسنان بشكل يومي


خيط الأسنان يزيل البكتيريا من بين الأسنان والأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة، مما يساعد على منع حدوث أمراض اللثة. يوصي الأطباء بتنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، ولكن إذا كنت تفعل ذلك مرة واحدة فقط يوميا، كن متأكدا من استخدام الخيط قبل وقت النوم.
3. قم بزيارة طبيب أسنانك


قم بزيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة لتنظيف أسنانك. يمكن لطبيب أسنانك أن يكتشف العلامات المبكرة لأمراض اللثة، والتي يتم التعامل معها بسهولة أكبر عندما تكون في المراحل الأولى. إذا كنت من الناس الأكثر عرضة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان، فقم بزيارة طبيب الأسنان كل أربعة أشهر.


وبالمثل، إذا كنت تعاني من ظروف صحية أخرى التي قد تجعلك أكثر عرضة لمشاكل الأسنان (مثل مرض السكري، أو فيروس نقص المناعة البشرية، والسرطان، أو العلاج الكيميائي)، اسأل طبيب أسنانك عن عدد المرات التي يجب أن تجري فيها فحصا للأسنان. وينبغي أيضا النظر في نظام نظافة الأسنان الخاص بالنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو يستخدمون أنواعا من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على صحة اللثة (مثل مضادات الصرع) أو تسبب جفافا في الفم (بما في ذلك بعض الأدوية النفسية).


انه من الحكمة أن تقوم بفحص فمك بانتظام بحثا عن علامات تدل على وجود مشاكل، مثل وجود التقرحات على الشفة أو داخل خدك، تورم اللثة، أو نزيف وحساسية اللثة. إذا لاحظت أي من هذه العلامات، قم بأخذ موعد مع طبيب أسنانك لمعاينة هذه العلامات.

4. اتبع نظام غذائي صحي


اجعل نظامك الغذائي شاملا لمنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل السردين واللفت. يساعد الكالسيوم في الحفاظ على عظام وأسنان قوية، ويعمل فيتامين C الموجود في الحمضيات على تعزيز صحة اللثة.


5. ابتعد عن التدخين واستخدام التبغ


اثبتت الدراسات أن الاشخاص المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة بأربع مرات عن غير المدخنين. إن استخدام التبغ الذي لا يدخن يزيد من مخاطر إصابة الشخص بسرطانات الفم، بما في ذلك الشفة واللسان والخدين واللثة. على نطاق أصغر، تساهم منتجات التبغ في حدوث رائحة الفم الكريهة.
6. تبييض الأسنان


في حين أن فوائده تجميلية فقط، مع منتجات اليوم، تبييض الأسنان يعد إجراء آمنا جدا ولن يضر أسنانك طالما يتم استخدام المنتجات وفقا للتوجيهات وتحت رعاية طبيب الأسنان. مبيضات الأسنان التي تصرف دون الحاجة لوصفة طبية جيدة في إزالة بعض التصبغات الطفيفة. منتجات التبييض المهنية هي أفضل لإزالة الاصفرار الأكثر شدة. قم بالتحدث إلى طبيب أسنانك قبل ان تخضع لأي إجراء تبييض للتأكد من سلامة أسنانك ولثتك.


7. فكر في الإجراءات التجميلية


إن أول ما يلفت انتباه الأشخاص عند مقابلتك هو ابتسامتك. ووجود أسنان ملتوية، ملطخة، أو مفقودة له تأثير كبير على ثقة الشخص بنفسه. أصبح هناك تقدم كبير في طب الأسنان التجميلي على مدى العقود الماضية، ومن الممكن الآن إصلاح معظم المشاكل التجميلية. القشور الخزفية التي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان الملتوية، الملونة أو غريبة الشكل، وتقويم الأسنان الذي يستخدم لترتيب الأسنان بشكل منتظم ما هما سوى اثنين من العديد من الإجراءات التجميلية المقدمة.


من المهم جدا جدولة مواعيد مع طبيب الأسنان التجميلي ذو الخبرة للتشاور قبل الخضوع لأي نوع من الإجراءات.
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#5
سيكون أول أسبوع أو عشرة أيام أصعب مرحلة في علاج التقويم .. لذلك نحن هنا لنطمئنك

1. تكون الأسنان حساسة جداً عندما تبدأ في الحركة. يجد كثير من الناس أن هذه الحركة المبدئية أكثر مراحل العلاج ازعاجا؛ لكن الأمر سيسهل باستمرار العلاج كما يجب عليك أن تتناول طعاماً ليناً وتكثر من السوائل.

2. قد تجد أن هناك كمية أكثر من اللعاب في الفم مع وجود التقويم. لكن، مع تعوّد الجسم عليه ستعود كمية اللعاب إلى حدود طبيعية.

3. ستتعود شفتاك في هذه الفترة على ملمس التقويم، مما قد يؤدي إلى تكون قروح على باطن الخد والشفتين. لكن لاتقلق ستزول كلها بعد اسبوع او عشرة أيام.

4. في بعض الأحيان قد تلاحظ أن التقويم قد أثر على طريقة كلامك ولكن هذا الإحساس سيستمر لفترة قصيرة فقط وستستطيع التغلب عليه.

5. إذا أحسست بأن أطراف سلك التقويم طويلة وتضايقك كثيراً فما عليك إلا أن تطلب تقصيرها من الطبيب المعالج وسيقوم بتقصيرها.
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#6
هو علاج يتم فيه إرجاع الأسنان الى وضع طبيعي وصحي وظيفيا وجماليأ بالوقت ذاته .

ومن الملاحظ حاليا ان اغلب المرضى يزورون أخصائي تقويم الأسنان لأسباب جمالية وهذا ليس بخاطئ , ولكن يجب علينا الاهتمام اكثر بمعرفة هل ان اسناننا ذات وضع صحي وطبيعي ام لا , ففي بعض الاحيان نجد اسنان شكلها طبيعي من نظرة الشخص الغير مختص ولكنها في الحقيقة قد تكون تشكو من خلل وظيفي ما , وبالمقابل ايضا قد نجد احيانا اسنان ذات شكل غير متناسق بشكل كامل ولكنها لاتشكو من اي خلل وظيفي .

هل انا احتاج الى طبيب تقويم :

اذا كنت عزيزي المريض تشكو من أحد الامور التالية :

اسنان ذات مظهر غير منتظم وجميل .
تشكو من ألام في منطقة المفصل او ان المفصل الفكي الصدغي (مفصل الفك) لديك يصدر صوت طرقعة اثناء فتح الفم او غلقه .
تشعر احيانا بتشنجات عضلية في منطة الوجة أوالرقبة .
لديك عادة صرير الأسنان وهو اصدار صوت طقطقة للاسنان خلال الليل .
التنفس عبر الفم .
العادات الفموية السيئة عند الأطفال .
عندها ننصحك عزيزي الزائر بزيارة أخصائي تقويم الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة , والتي يستطيع عبرها طبيب الأسنان المختص اتخاذ القرار المناسب .
هل يجب ان تكون الأجهزة التقويمية دائما ظاهرة للناس

هناك عدة أشكال واماكن للاجهزة التقويمية , فنجد انه هناك اجهزة يتم تركيبها على الجهة اللسانية للأسنان (اي من خلف الأسنان) بحيث لايستطيع الناس مشاهدتها . وهناك ايضا أشكال للاجهزة التقويمية (Braces) , فنجد منها ماهو مصنوع من المعدن وهو الاكثر شيوعا نظرا لتكلفتة الأقل وأقوى واكثر ثباتاً , والنوع الآخر هو النوع الخزفي والذي يتميز بقرب لونه للأسنان وبالتالي عدم وضوحة للناس , و هنالك أيضا التقويمين الغير مرئيين وهما اللساني و الشفاف دون الحاصرات.

ماهي أجزاء الجهاز التقويمي “Braces”

يتكون الجهاز التقويمي الثابت “Braces” والذي يتركب بالكامل داخل الفم من جزئين أساسيين وهما :

الحاصرات “brackets” : من وهي الجزء المعدني والذي يثبت بالسن عن طريق مادة لاصقة خاصة .
الأسلاك المعدنية “wires” : ويتم تثبيتها بالحاصرات وبشكل كامل على جميع الأسنان المراد تحريكها في كل فك .
كيف تتحرك الأسنان

يقوم الطبيب بتطبيق قوى خفيفة ومحسوبة علميا على الأسلاك المعدنية والتي تقوم بتحريك الأسنان عن طريق الحاصرات المثبتة بها, وبالتالي يتحرك السن , ومن ثم يقوم الطبيب بتطبيق قوى خفيفة اخرى كل فترة معينة (في الأغلب كل شهر) حتى يصل الطبيب الى المكان المطلوب والشكل المطلوب . في بعض الأحيان يحتاج الطبيب مساعدات لإتمام العمل وللوصول للعلاج الصحيح , ومنها كما يلي

المطاط (rubber bands) : والتي ترتبط بالأسنان عن طريق الحاصرات لتطبيق قوى اضافية لتحريك الأسنان .
موسع الفك “Palatal expander” : والذي يستخدم ايضا عند الأطفال لتزيادة نمو الفك في حال وجود صغر او تأخر في نموه .
كم من الوقت تستمر مدة العلاج:تختلف مدة العلاج من مريض الى آخروذلك نتيجة لإختلاف الحالة درجتها بينهم , ولكن يمكننا ان نقول بشكل عام ان المعالجة تستمر وبشكل عام من 18 شهراً الى 30 شهر
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#7
وهو احدث الطرق لتقويم الأسنان باستخدام تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد ، يتم من خلالها تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة اللامرئية، مصنوعة من مادة الإكريل الشفافة، مختلفة الأحجام مأخوذة عن نسخة من أسنان المريض، يتم من خلالها صف وتقويم الأسنان من دون أسلاك أو حاصرات معدنية

ماهي مميزات التقويم الشفاف ؟

1. الراحة النفسية والعملية

بعكس التقويم التقليدي الثابت الذي يؤدي إلى صعوبة في الأكل والشرب و تجمع بقايا الطعام والبلاك حول الأسلاك والحاصرات المعدنية مما قد ينتج عنه تسوس الأسنان والتهابات في اللثة ، فإن التقويم الشفاف متحرك يمكن خلعه عند الأكل و تنظيف الأسنان مما يقلل حدوث التهابات في اللثة وتسوسات في الأسنان ويكون أكثر راحة وعملية في الاستخدام .

2. الناحية الجمالية

تعتبر من أهم ميزات التقويم الشفاف ، فهو مصنوع من بلاستيك رقيق شفاف ،لا يمكن

لإي أحد ملاحظته عندما يضعه المريض . وهذا بخلاف التقويم التقليدي حيث يتكون من الأسلاك والحاصرات المعدنية ويتم ملاحظته من خلال الاخرين

3. الوقت

التقويم الشفاف يعطي نتائج أسرع من التقويم التقليدي، كما يقلل من الوقت الذي يقضيه المريض في الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لأنه لاحاجة لتبديل الأسلاك المعدنية في كل زيارة كما في التقويم التقليدي.

كيف يتم تحضير التقويم الشفاف ؟

يجب على المريض من زيارة طبيب الأسنان المختص لمناقشة الحالة ومدى ملائمتها للعلاج باستخدام التقويم الشفاف حيث أن بعض مشاكل الأسنان لا يمكن علاجها باستخدام التقويم الشفاف ولا بد فيها من استخدام تقويم الأسنان التقليدي المكون من أسلاك وحاصرات معدنية.
بعد أن يقرر الطبيب الخطة العلاجية سوف يأخذ مجموعة من الصور والأشعة و الطبعة الأولية والمقاسات لتجهيز التقويم تحت معاير ودراسات خاصة .
ما مدة العلاج بالتقويم الشفاف؟

بعد أن يبدأ المريض بإستخدام الجهاز الاكريلي يجب أن يزور الطبيب على فترات متقاربة ( كل أسبوعين تقريباً) لكي يتابع التقدم في الحالة وبناء عليه يوجه المريض للإنتقال إلى الجهاز الذي يليه أو الإستمرار في استخدام الجهاز الحالي حتى موعد الزيارة القادم .

وفي معظم الحالات ، إذا كان المريض يستخدم الجهاز 20 ساعة في اليوم على الأقل ، تتراوح مدة العلاج مابين 12 إلى 18 شهر. في النهاية تتعتمد مدة العلاج على صعوبة الحالة وكمية حركة الأسنان المطلوبة ويحددها الطبيب المختص .
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#8
جميعنا نفعل المستحيل للمحافظة على صحتنا و مظهرنا الحيوي في ما يخص البشرة والوجه والجسم والشعر و نخشى من الخضوع لآثار الشيخوخة. لذا، لماذا لاتحافظ ايضا على ابتسامتك ؟
احمي ابتسامتك وحافظ على مظهر الشباب عن طريق اتباع هذه التوصيات الأربع التالية:

  • الحد من كسور الأسنان:
خاصة أثناء أو بعد سن اليأس، تصبح الاسنان أكثر عرضة للكسور والشقوق.
  • المواظبة على الزيارة الدورية لطبيب الاسنان الخاص بك :

تنظيف الاسنان بشكل محترف ودقيق عند طبيب الاسنان وبشكل دوري يعمل على ازالة البلاك والجير المتراكم الذي لو لم يتم تنظيفه سيسبب عديد من امراض اللثة وقد يؤدي احيانا الى فقد للاسنان .
  • الابتعاد عن الحشوات المعدنية:

يفضل استخدام حشوات البورسلان على الفضة أو الزئبق لأنه يعزز الأسنان ويحد من تكسرها. عدا عن ذلك فإن النظر الى فم مليىء بالحشوات الفضية لم يعد امرا مرغوبا به من معظم الناس
  • استبدال التلبيسات القديمة عند الضرورة:

إذا كانت التلبيسات الخاصه بك قديمة و بها اضرار ، فإنك قد تحتاج إلى استبدالها.
 

rootsdental

قادم جديد
المشاركات
7
الإعجابات
0
#9
ما هو الجسر؟
الجسر هو سن اصطناعي يربط بواحد أو اثنين من التيجان. يوضع هذا السن الاصطناعي، أو البونتك، في مكان السن المفقود على اللثة بواسطة التيجان العلوية المجاورة له. حيث تطبق التيجان بشكل دائم على الأسنان في كلا الجانبين من السن الاصطناعي الجديد وتثبت التيجان فوق الأسنان “كجسر” فوق مستوى اللثة
. وعدى ذلك تكون هذه التقنية في مجال طب الأسنان مشابهة لعملية تركيب التاج العادية. والجسر الثابت يوفر أكبر درجة من التطابق والمظهر الطبيعي.

ما هي بدائل تركيب الجسر؟
طقم الأسنان الجزئي هو جهاز قابل للإزالة ويمكن أن يحل محل واحد أو أكثر من الأسنان ، وزراعة الأسنان هي بديل دائم للأسنان المفقودة.
 
أعلى