احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

كيفية كتابة خطة البحث

المشاركات
119
الإعجابات
9
#1
كیفیة عمل خطة بحث ماجستیر
الرسالة العلمیّة والتي تسمى أیضاً بالأطروحات، یقدمها الطالب لإنهاء مرحلة علمیة معینة، بحیث یحاول فیها إثبات حقیقة علمیة، أو أدبیة، أو غیرها من الحقائق، عن طریق جمع المعلومات المتاحة، وطرحها بأسلوب علمي منظم، في إطار معطیات، ونظریات، وفرضیات، وأدلة، وبراهین ، وهناك أنواع للرسائل العلمیّة كبحث التخرج الخاص لإنهاء مرحلة البكالوریوس، ورسالة الماجستیر، ورسالة الدكتوراه.
اختیار عنوان البحث:

یجب أن یتوفّر في العنوان بعض المواصفات التي تجعل منه عنواناً قویّاً یصلح لرسالة ماجستیر، حیث یجب أن یكون العنوان مختصراً، و واضحاً، وسهلاً من حیث اللّغة والعبارات التي یجب أن تكون محدّدة وقصیرة، كما یجب ألاّ یتجاوز العنوان العشر كلمات، وألا یحتوي على تفاصیل، وشروح للموضوع، بالإضافة إلى أنّه یجب أن یحدّد مشكلة البحث، وأبعادها، وجوانبها الرئیسیّة.
كتابة المقدمة
هي عبارة عن مجموعة من الفقرات، التي لا تحتوي على عناوین فرعیة، أو هوامش، ولا تتجاوز الصفحة الواحدة، تحتوي على أفكار عامة حول الموضوع الذي تطرحه الرسالة، وتخلو من ذكر التفاصیل، فهي عبارة عن تمهید للموضوع، یبین فیه الباحث أهمیة المشكلة، وقلّة المصادر أو توفّرها، كما یتطرق الباحث فیها إلى ذكر الدراسات السابقة التي تناولت المشكلة، والأسباب التي دفعته لاختیار هذه المشكلة، بالإضافة إلى أنه یذكر الجهات التي یمكنها الاستفادة من بحثه.
تحدید مشكلة البحث :
هي مجموعة من العبارات التي تعبر عن مضمون المشكلة، ومجالها وهي من أهم العناصر البحثیة في الرسالة، بحیث یقوم الباحث بتحدید المشكلة، ومن ثم یضع الفرضیة والاسئلة التي من خلالها یتم وضع الخطوات اللازمة للوصول إلى النتیجة.
كتابة أهمیة البحث :
مجموعة من العبارات المختصرة التي تبین المساهمة التي سیقدمها البحث للإنسانیة، بحیث یعرض فیها الباحث الأسباب التي جعلته یختار هذه المشكلة، والفائدة منه، وأهمیته بالنسبة للمجتمع، وللمتخصصین في مجال بحثه. تحدید الحدود الزمانیة والمكانیة والموضوعیة یقصد بالحدود المكانیة: المكان الذي سیتم علیه البحث كمنطقة، أو دولة، أو مدینة، وهي كثیرة الاستخدام في الأبحاث العلمیة والهندسیة، أما الحدود الزمانیة فهي عبارة عن الفترة الزمانیة التي سیتم فیها البحث وتستخدم بشكل كبیر في الأبحاث الأدبیة التي تُعتنى بالظواهر الأدبیة عبر العصور، أما الحد الموضوعي فهو الموضوع، أو المواضیع التي یشمله البحث.
تحدید منهج البحث:
وأدوات جمع البیانات تحدید منهج البحث یساعد الباحث على جمع المعلومات، وتصنیفها، ووصفها، وتحلیلها، وبیان كیفیّة وصوله للنتیجة، وهناك العدید من المناهج التي تستخدم في الرسائل العلمیة. وأدوات جمع البیانات كالاستبیان والمقابلة والملاحظة.
كتابة محتویات البحث:
یتم تقسیم البحث إلى أبواب، وعادة ما یتكون البحث من 3 أو 4 أبواب، تنقسم بدورها إلى فصول، بحیث یجب أن تكون عدد الفصول متساویة في كل الأبواب، ویجب وضع عنوان لكل باب، ولكلّ فصل، كما أنه یتم وضع التوصیات، والنتائج، والخاتمة في صفحة المحتویات دون ذكر تفاصیل.
كتابة قائمة المراجع:
یتم فیها ذكر المراجع، والمصادر التي استخدمها الباحث في موضوع البحث، ویتمّ ترتیبه وفقاً للترتیب الأبجدي بحیث یتمّ البدء من المراجع العربیّة، ثمّ الدراسات السابقة، والمراجع الأجنبیّة، وأخیراً مواقع الإنترنت.

نموذج عناصر إعداد خطة البحث
 الباحث:  عنوان البحث:
 مقدمة البحث:
 مشكلة البحث وأسئلته:
 أهداف البحث: 
أهمية البحث:  حدود البحث:
 مصطلحات البحث والتعريفات الاجرائية:
 الأدب النظري و الدراسات السابقة: 
الطريقة والاجراءات:  منهجية البحث:  مجتمع البحث وعينته:
 أدوات البحث:  المعالجات الاحصائية:  المراجع والمصادر:
 
أعلى