احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

فوائد الشعير وأضراره

المشاركات
119
الإعجابات
17
#1

يعتبر الشعير من الحبوب التي تدخل ضمن مواد الأمن الغذائي للإنسان والحيوان، ويعرف بأنّه نوع نباتي حولي ينتمي للفصيلة النجيليّة، وقد كان من من المحاصيل الغذائيّة الرئيسيّة التي استخدمها الإنسان في غذائه حيث كان يصنع الخبز منه. يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائيّة كالبروتينات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والألياف، والكربوهيدرات، والسكر، والسعرات الحراريّة، وسنتناول في موضوعنا فوائد الشعير وأضراره.

فوائد الشعير القولون و الجهاز الهضمى :
الشعير مصدر غنى بالألياف الغذائية التى لها فوائد لا حصر لها لذلك فهو مفيد جداً لصحة القولون و الجهاز الهضمى ، فهذه الألياف مصدر تتغذى عليه البكتريا النافعة بالأمعاء عن طريق هضم و تخمير الشعير و إنتاج مواد تحتاجها الخلايا للقيام بوظائفها ، كما أن من فوائد الشعير أنه يحمى من الإصابة بسرطان القولون و البواسير .

الوقاية من حصوات المرارة :

يساعد الشعير على الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة خاصة للنساء بنسبة 17 % ، لأنه غنى بالألياف الغذائية غير الذائبة و التى تقلل من إفراز العصارة الصفراوية .

الوقاية من هشاشة العظام :

يحتوى الشعير على عناصر الفوسفور و النحاس و الكالسيوم اللازمة لصحة العظام ، حيث أن عنصر الفوسفور من أهم العناصر اللازمة لتكوين العظام و الأسنان أيضاً ، لذا من ضمن فوائد الشعير علاج هشاشة العظام ، كما أنه يحتوى نسبة من عنصر الكالسيوم أعلى من النسبة الموجودة باللبن ، و بذلك يساعد على تقوية العظام و حمايتها.

تقوية المناعة :

يحتوى الشعير على فيتامين ج بنسبة أعلى من الموجودة بالبرتقال ، و من المعروف أن فيتامين ج مسئول عن تقوية مناعة الجسم و الوقاية من البرد و الانفلوانزا .

حيوية البشرة :
الشعير مصدر طبيعى لعنصر السيلينيوم الذى يزيد من حيوية و مرونة الجلد فيحمى من التجاعيد ، كما أنه مفيد للجسم بشكل عام ، و وظائف الأعضاء كالقلب ، البنكرياس و الجهاز المناعى ، كما أن نقص عنصر السيلينيوم يؤدى للإصابة بسرطان الجلد ، القولون ، البروستاتا ، الكبد ، المعدة و الثدى.

الكولسترول :

كما ذكرنا أن من فوائد الشعير أنه غنى بالألياف الغذائية التى تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم ، و بما أنه خالى من الكولسترول لذا يمكن إضافته للنظام الغذائى لمن يرغبون فى إنقاص الوزن.

مرض السكرى :

يمكن إضافة الشعير للنظام الغذائى لمرضى السكرى لأن الألياف الموجودة به تقلل من امتصاص الجلوكوز و زيادة الانسولين و بالتالى يساعد على علاج مرض السكرى.

الوقاية من السرطان و أمراض القلب :

الشعير به مواد تتحول داخل الجسم لعناصر غذائية تحمى من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدى ، كما أنه غنى بفتامين ب المركب الذي يحمى من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين ، لذا يُنصح السيدات فى سن اليأس بتناول الشعير 6 مرات أسبوعياً لعلاج و الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الكولسترول أو أمراض القلب.

الربو :

أثبتت الدراسات أن تناول الشعير يقلل من الإصابة بالربو أو الأزمة التنفسية بنسبة 50 % ، و تحدث نوبات الربو بسبب التعرض لمثير خارجى يسبب الحساسية ، و لكن الشعير به مواد تساعد على تقليل أعراض الربو.

أضرار الشعير :
إنّ الشعير مصدر غنيّ بالألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والسكر، والأحماض الدهنيّة، والعضويّة، والأمينيّة، والكثير من المعادن، والفيتامينات، ولذلك لم تثبت الدراسات حتّى الآن أنّ للشعير أيّة أضرار.
 
المشاركات
119
الإعجابات
17
#2


شجرة الزيتون


هي من الأشجار المعمّرة، وتنتشر زراعتها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط الذي يتميّز باعتدال شتائه وصيفه، ولهذه الشجرة قدرة كبيرة على تحمّل الجفاف، وهذا ما نلاحظه باستمرار؛ إذ إنّ بقاء هذه الأشجار في شمال الأردن على الرّغم من مواسم الجفاف التي أصابت هذه الدولة دليل على تحمّلها للجفاف، فعمرها لا يقلّ عن مئات السنين، وهي من الأشجار التي لا تحتاج إلى عنايةٍ كبيرةٍ كون ثمارها وأوراقها ذات طعم مرّ، ولذلك لا تقترب أغلب أنواع الحشرات منها، فلا تحتاج هذه الشجرة إلى أن ترشّ بالمبيدات الكيماويّة.

شجرة الزيتون دائمة الخضرة، وأوراقها إبريّة مغطّاة بطبقة شمعيّة، ويصل محيط ساق الشجرة المعمّرة إلى أكثر من متر، وشجرة الزيتون شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم، ولها قيمة معنويّة عند كافّة الشعوب فهي رمزٌ للسلام. تعطي شجرة الزيتون ثماراً نستخرج منها الزّيت الصافي، ونستطيع أن نصنع من ثمارها زيتون الكبيس (الرصيع )، وقيمة زيت الزيتون معروفه لدى عامّة الناس، أمّا أوراق هذه الشجرة فكثير من الناس لا يعرفون قيمتها على الرّغم من أنّ الشعوب القديمة استفادت من خاصيّة هذه الأوراق في معالجة الكثير من الأمراض .

استخدام أوراق الزيتون في العلاج


كي نستطيع استخدام أوراق الزيتون في الوقاية أو معالجة بعض الأمراض علينا التّعامل معها بإحدى الطرق التالية:

نقطف أوراق الزيتون ونغسلها جيّداً لتنظيفها من الغبار العالق بها، ونجفّفها ونطحنها على ماكينة الطحن حتى يتكوّن لدينا مسحوقٌ ناعمٌ يسهل استخدامه.
نقطف أوراق الزيتون ونغسلها جيّداً، و ونغليها على النار مع الماء لمدّة ساعة حتى يتكوّن لدينا سائل يميل لونه إلى الصفرة، ونحفظه بزجاجةٍ ليست شفّافة، وذلك لكونه يتأثّر بالضوء والحرارة.

فوائد أوراق الزيتون


• شرب ملعقة صغيرة يوميّاً من مغلي أوراق الزيتون ولمدّة أسبوع يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم.
• توجد في الأوراق مركّبات تحدّ من نشاط الجراثيم والفطريّات.
• توجد في أوراق الزيتون مركّبات تمنع تأكسد الكولسترول السيء في الجسم، فتخلّص الأوعية الدموية من إمكانيّة انسدادها، وبذلك نتجنّب الإصابة بأمراض القلب.
• يستخدم مغلي الأوراق في تخفيض معدّلات السكر في الدم.
•تسهم أوراقها في إذابة الشحوم من الجسم.
•تنشط انقباضات الأمعاء لتقوم بعمليّة امتصاص الغذاء بصورةٍ أسرع.
• تقوّي جهاز المناعة في الجسم. تعدّ مدرّةً للبول، ومليّنة للمعدة، وتساعد على سهولة الهضم.
•خلط مسحوق الأوراق مع زيت الزيتون يساعد في معالجة التشنجات العضلية.
•تزيد من نشاط الدورة الدموية.
•عمل تبخيرة من الأوراق تقلّل من مضاعفات الربو.
•تخفّض نسبة البروتين الّذي يسبّب مرض النقرس.
 
المشاركات
119
الإعجابات
17
#3


(الخرفش البري أو سلبين مريمي) ينتمي لعائلة عباد الشمس موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط من المشرق العربي إلى المغرب العربي وجنوب أوروبا
النبات شوكي يحتوي بداخله على مائع حليبي لذا يسمي أيضا بحليب الشوك.
ويزرع للاستخدامات الطبية حيث تستخدم بذوره للحصول على المادة الفعالة سيليمارين ، وهي ذات استخدامات صحية عديدة ولعل أهمها تقوية وتطهير الكبد من السموم وتقوية البدن .
وفيما يلي سنتعرف علي فوائد حليب الشوك أكثر☘

فوائد حليب الشوك :-

– يستخدم مستخلص حليب الشوك لحماية خلايا الكبد لمنع دخول السموم للخلايا ، كما يعمل على تنظيفه من المواد الضارة .
– تحتوي عشبة حليب الشوك على البيوفلافونويدات والسليمارين المقاوم للأكسدة ، كما يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة نتيجة الإصابة بالأمراض .
– يعمل السليمارين أيضا على كبح التليف الضار بالكبد ، والذي ينتج عن التهابات الكبد الحادة أو الافراط في شرب الكحول وذلك بتغيير الطبقة الخارجية له ، كذلك حماية الأشخاص المعرضون لتناول مركبات الكربون الرباعية السامة للكبد ، والمرضى الخاضعين للعلاج الكيماوي والإشعاع .
– علاج الصدفية .
– ادرار الحليب للأم المرضع .
– علاج الاكتئاب النفسي .
– تأخير الشيخوخة ، وعلامات تقثدم العمر .
– الحفاظ على نضارة وشباب الجلد .
– علاج التهاب بطانة الرحم .
– تقليل الافراط في نمو الجلد .
– علاج سرطان البروستاتا .
– علاج المنخوليا المصاحبة لتليف الكبد .
– فتح انسدادات الكبد والطحال .
– علاج اليرقان .
– يستخدم حليب الشوك في الطهي حيث يمكن طبخه مثل الأرضي الشوكي (الخرشوف) .
– مضاد للأكسدة لمقاومة الجذور الحرة التي قد تتلف الخلية مسببة المرض والشيخوخة .
– تستخدم مقو عام للجسم ومنشط .
– علاج حصى المرارة ، وادرار الصفراء .

الآثار الجانبية لعشبة حليب الشوك :-

– يعد مستخلص حليب الشوك ليس له أي أضرار أو تأثيرات جانبية عند استخدامه بالجرعات الموصى بها ، ونظرا للفوائد المتعددة لعشبة حليب الشوك يمكن أن نتجاهل الأثار الجانبية له .
– يمكن استخدامه بأمان للنساء الحوامل والمرضع .
– يقوم بدور مسكن خفيف في حالات نادرة ، وخاصة للأخاص التي تعاني من الحكة الجلدية الناتجة عن زيادة الصفراء في الدم ، وهو أثر جانبي يمكن أن يتوقف خلال ثلاث أيام .
– قد ينتج عن استخدامه صداع : آلم في المفاصل ، فقدان الشهية ، وفي بعض الحالات ألم في المعدة .
 
المشاركات
119
الإعجابات
17
#4

أهمية خفض مستويات الكولسترول ؟
يعاني العديد من الاشخاص من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الأمر الذي ينتج عنه تعرّض الأشخاص للنوبات القلبيّة أو الدماغيّة حيث يؤدّي ارتفاع نسبته*في الدم إلى تكوّن ترسّبات دهنيّة داخل الأوعية الدمويّة وتعمل هذه الترسّبات على إعاقة تدفُّق الدم في الشرايين و بالتالي حدوث الجلطات القلبية و العقلية.
*
*
قبل البدء بذكر علاج الكوليسترول و الدهون الثلاثية عن طريق الاعشاب لا بد لنا من تعريف الدون الثلاثية وما هي اسبابها وأعراضها على الجسم:
o*******ما هي الدهون الثلاثية ؟
هي عبارة عن دهون تتراكم هلى جدران الاوعية الدموية مما يؤدي الى تصلبها وازدياد ضغط الدم وهذا كله يسبب مشاكل قلبية وحدوث الجلطات القلبية و غيرها من المشاكل الاخرى.

o*******اعراض تراكم الدهون الثلاثية
تنتج عن تراكم الدهون الثلاثية مجموعة من الاعراض الخطيرة و التي تتمثل في انسداد الشريان التاجي و ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

o*******أسباب تراكم الدهون الثلاثية
تعود الاسباب الرئيسية وراء تراكم الدهون لمجموعة اسباب تتمثل في كل من، أسباب وراثية، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار و الغذاء الغير صحي كما تلعب السمنة

o*******علاج الكوليسترول و الدهون الثلاثية
لعلاجه و تجنب الاصابة بالدهون الثلاثية يجب الابتعاد عن تلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون و الاكثار من تلك الاطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون كما يوصى بتناول بذور الكتان و الاكثار من تناول الاسماك وشرب الماء.

o********
عادات صحية مهمة لخفض مستويات الكولسترول :
الكولسترول هو الشيء الذي يمكنك التحكم فيه باستخدام بعض العلاجات العشبية وغيرها من عادات نمط حياة صحية جدا :
1-حاول الحد من الأطعمة عالية الكوليسترول .
2-تأكد من أن أكل ما يكفي من الخضراوات والفواكه الطازجة والصحية كل يوم ، كما أنها توفر الألياف قد تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
3-الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .
4-الاعتماد على ممارسة عدة أشكال من التمارين الرياضية .
5-الحافظ على مستويات الكولسترول عن طريق اختبارها أحيانا كل عام لإدارة والسيطرة عليها في مستويات طبيعية
*

*

عندما يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع نسبته في الجسم يجب عليهم تناول بعض الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار وبنفس الوقت تساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع للجسم وتلك الأطعمة هي:
o*******التفاح : فتناول التفاح وخصوصاً التفاح الاخضر يساعد على تخفيضه بنسبة *11% .
o*******الفاصوليا : تعد الفاصولياء من الأطعمة التي تخفض نسبته في الدم و المحافظة عليه ضمن المستويات الطبيعية.
o*******الجزر : يساعد الجزر على خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم و التخلص من نتائجها السلبية.
o*******الفلفل الحار: تناول الفلفل الحار يمنع الكبد من انتاجه.
*
أعشاب لحرق الكوليسترول

ينصح الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بتناول الاعشاب و الادوية العشبية التي تمتاز بفعاليّتها في خفض نسبته في الدم و تتضمن لائحة الاعشاب ما يلي:
1- قصب السكر
فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.
فقد وجدت بعض الأبحاث العلمية أن*قصب السكر مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس حيث يصبحن أكثر عرضة لارتفاع نسبة *الكولسترول.
*3-*الشاي الأخضر
يعتبر*الشاي الأخضر*غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التى اثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الامراض بالإضافة الى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف الى انقاص الوزن.
4- الحلبة

تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في*الأمعاء وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها
5- الثوم

يعتبر الثوم من الأعشاب التي لها تأثير السحر على خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات.
أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يحسن من دوران*الدورة الدموية*ويخفض الكولسترول *والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع.
6- القرفة

معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي*القرفة*الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.
7- الكزبرة

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن *بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصا الضار والدهون الثلاثية وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضا لعلاج*مرض السكري.
8- الشمندر

يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل أكسدة الكولسترول السيء وبالتالي منعه من التراكم حول جدران الشرايين.
9- النعناع

يعد*النعناع*الصديق الرائع للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل لذلك فهو يعد علاجاً مثالياً للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.
10- الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أشهر التوابل التي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها نكهة مميزة ولكنه يعتبر أيضا دواء معالج للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية فهو معروف بقدرته على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
يحتوي على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية*في الدم وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة.
11- الزعرور البري

قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم و الاكسجين إلى*القلب كما انه يقلل من كوليسترول الدم.
12- بذور الكتان

من فوائد بذور الكتان انها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسئولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم وأيضاً تساعد في التخفيف من حالة*الإمساك*و استعادة انتظام حركة الأمعاء.
تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن إذا أنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.
13- خميرة الأرز الحمراء

تحتوي خميرة الأرز الحمراء على لوفاستاتين (Lovastatin)، الذي يعمل على تثبيط الانزيم الرئيسي في*الكبد*المسئول عن إنتاج الكولسترول الضار الذي يلتصق داخل الأوعية الدموية والذي غالبا ما يؤدي إلى انسداد مسببا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية
14-نبات الخرشوف:
*تحتوي أوراق الخرشوف على نوع خاص من الألياف و التي تساعد على منع امتصاصه في الجسم، و كذلك تساعد في خفض انتاج الكوليسترول الضار و لكن لا ينصح بتناول هذه العشبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة.
15-الكرفس:
**هو نوع نباتي يتوفر في العديد من الأطباق اليومية و يمتاز الكرفس*بتأثيره الخاص على الكوليسترول من خلال خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
16-عشبة القلنسوة:
*هو نبات فريد من نوعه استخدم في العديد من العلاجات العشبيّة و اظهرت الدراسات اليابانية أن هذه العشبة تساعد على زيادة إنتاج الجسم للكوليسترول المفيد.
17-الصويا :
*يعشق اليابانيون كل شي يتعلق بتناول الصويا و يعتبر هذا واحد من الأسباب الرئيسة التي تفسّر وجود أدنى مستويات الكوليسترول لديهم في العالم حيث ذكرت ادارة الأغذية و العقاقير أن أي طعام يحتوي على منتجات الصويا يمكن أن يساعد في تقليله كتناول التوفو و بروتين الصويا.
18-الكركم:
*تساعد جذور الكركم على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم مما يقلل من خطر التعرض لمشاكل خطيرة في القلب.
19-الزنجبيل:*
عشبة يستخدم في الكثير من الأطباق الآسيوية لإضافة القليل من النكهة للطعام و بالإضافة إلى مذاقه الخاص يمتاز الزنجبيل بقدرته على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم و يمكن استخدام الزنجبيل في مكافحة التهاب الحلق *و السيطرة على الكوليسترول الضار أيضاً.
 
المشاركات
119
الإعجابات
17
#5

*نبات العرعر
العرعار العرعار أو العرعر (بالإنجليزية: Juniperus)، هو نبات مُعمِّر ينتمي للفصيلة السرويَّة وله أكثر من خمسين نوعاً. ينمو العرعار على شكل شجيرات دائمة الخضرة، قد يصل طولها إلى 10 أقدام، وله أوراق إبريَّة الشكل وبذور على شكل أقماع أو مخاريط، ويوجد العرعار في العديد من المناطق البريَّة من أوروبا وشمال أمريكا وآسيا. يُعتبر العرعار من النَّباتات الطبية الشائعة، والجزء المفيد منه طبياً هو الثَّمر، والذي يميل لونه بين الأزرق الداكن إلى الأسود.

(1) الفوائد الطبية للعرعار :
يمتلك العرعار خصائص طبية متعددة، فهو مُضادٌّ للبكتيريا والميكروبات ومضادٌّ للفيروسات ومُدرٌّ للبّول وله خصائص معقِّمة أيضاً، لذلك يُستخدم العرعار في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، منها :
* يستخدم منقوع العرعار لعلاج الغازات وانتفاخ البطن وآلام المغص ويسهل عملية الهضم.
* يستخدم في علاج الالتهابات والتشنّجات المعوية وحرقة المعدة والديدان المعوية ومنها الدودة الشريطية.
* يساعد نبات العرعار في تطهير الجسم وتخليصه من السموم، ويعمل كمدرّ جيّد للبول، ولذا يساعد في علاج التهابات المسالك البولية، والتخلص من حصى الكلية أو حصى المثانة.
* يساعد في علاج مرض النقرس والتخفيف من أعراضه، فمفعوله في إدرار البول يساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك.
* يستخدم في علاج آلام الروماتيزم بنوعيه العضلي والمفصلي.
* يحتوي العرعار على خصائص مشابه للإنسولين ويساعد في التخفيف من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.
* يساعد في علاج عسر الطمث لدى النساء.
* استنشاق الزيوت الطيارة الموجودة في العرعار يساعد في علاج مشاكل الربو وضيق النفس والتهاب القصبات والتخفيف من السعال، كما يدخل في صناعة الأدوية الخاصة بعلاج هذه الأمراض.
* يقضي على رائحة الفم الكريهة، ويساعد في علاج الشهقة.
* يستخدم مغلي ثمار العرعار موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية، والثآليل، والقدم الرياضية، والصدفية والدمامل وحب الشباب.
* يعد الاستخدام الموضعي لمغلي أخشاب العرعار علاجاً مفيداً للصدفية التي تصيب فروة الرأس.
* يُستخدم بشكل موضعيّ لعلاج الحروق، ويساعد في التئام الجروح.
* يستخدم في علاج مشاكل فروة الرّأس، كالقمل، والصيبان. يقضي على البراغيث، والقردان، والجرب الذي يظهر على الحيوانات المنزليّة.
* يمنع ظهور الشيب في الشعر ويحافظ على الشعر ويمنعه من التساقط.
* يستخدم على شكل مضمضة لتسكين ألم الأسنان وعلاج التهاب اللثة.
* يُستخدم في علاج حالات الفتق المختلفة ويساعد في علاج الكسور والرضوض وضعف العصب.

(2)الفوائد غير الطبية للعرعار :
إضافةً إلى الفوائد الطبية المتعددة لنبات العرعار، فإن له استخدامات وفوائد أخرى غير طبية، فالزيوت الموجودة في العرعار لها رائحة تشبه التربنتين، ولها طعم مُرّ لاذع، ولذلك يستخدم كنوع من البهار أو التوابل للأطعمة والمشروبات المختلفة.
من ناحية أخرى يُستخدم العرعار كمعطِّر، كما يدخل في صناعة الصَّابون والمستحضرات التجميلية المختلفة كأحمر الشفاه وكريم الأساس وظل العيون وحمَّام الزيت ومصفف الشَّعر.

* أما خشب العرعار فيُستخدم في أعمال النِّجارة المختلفة، كما يستخدم في صناعة الفخَّاريات. من جهة أخرى يدخل في تحضير القطران الأسود وزيت القطران، حيث يُستعمل القطران الأسود في طلاء الأبواب والنوافذ، كما يتمّ استعماله كمضاد للبكتيريا.

* تحضير شراب العرعار
يُستخدم العرعار بأشكال مختلفة فيمكن تحضيره على شكل منقوع أو شاي أو كبسولات أو كريم أو لوشن. يتمّ تحضير شاي العرعار من خلال سكب كوب من الماء المغلي على معلقة كبيرة من ثمار العرعار وتغطيته لمدة 10-20 دقيقة وبعدها يصبح جاهزاً للشرب والأفضل شرب كوبين من شاي العرعار يومياً على أن لا يستخدم لمدة تتعدى أسبوعين متواصلين. يحضر منقوع العرعار بوضع خمس وعشرين حبة من ثمار العرعار في كوب من الماء ويترك طوال الليل، ولتحقيق أفضل استفادة يفضّل تناوله ثلاث مرّات في اليوم.

كما يمكن صناعة ما يسمّى برب العرعار، وهو مسحوق لزج يشبه المربّى، ويتمّ حفظه بنفس الطريقة التي يحفظ فيها المربّى، ويتمّ تجهيزه من خلال انتقاء حبات العرعار الناضجة بشكل تام، ثمّ القيام بغليها بكمّيّة مناسبة من الماء، ثمّ تتمّ تصفيتها وهرسها جيّداً وإضافة السكر إليها، ثمّ يتمّ إعادتها إلى الغاز وغليها مرّة أخرى حتّى يتمّ الحصول على مزيج لزج ويشبه قوام المربى، ثمّ يتمّ حفظه لوقت الاستخدام.

* تحذيرات حول استخدام العرعار
يُعد العرعار من النباتات الطبيعية لذلك فإن استخدامه أو تناوله على المستوى الطبيعي وباعتدال لفترات قصيرة يعتبر آمناً ولا يؤدي إلى حدوث أي ضرر في الغالب، ولكن قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة أو لفترات طويلة إلى حدوث مشاكل في الكلى أو الإصابة بنوبات تشنج وغيرها من الأعراض الجانبية. كما أن استخدام العرعار موضعياً قد يسبب أحياناً تهيجاً في الجلد وحدوث احمرار وانتفاخ ولا يفضل استخدامها على الجروح الكبيرة والواسعة.

فيما يخص بعض الفئات من المرضى، فإن استخدام العرعار من قبل مرضى السُّكَّري قد يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم وتكرار حدوث نوبات هبوط السكر، وبخصوص مرضى ضغط الدم، فاستخدام العرعار قد يجعل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أكثر صعوبة، كما ينصح بالتوقف عن تناول العرعار قبل أسبوعين من إجراء أية عملية جراحية لتجنب حدوث أية مضاعفات. كما ينصح بتجنب تناول العرعار من قبل الأم الحامل أو المرضع، فالدراسات العلمية بينت أنّ استخدامه أثناء الحمل قد يتسبب بحدوث إجهاض بينما لا توجد دراسات تبين مدى تأثير تناول العرعار من قبل المُرضِع على الطفل الرَّضيع، لذلك يفضل تجنب تناوله في الحالتين.
 
المشاركات
119
الإعجابات
17
#6

* القراص *
ويسمى بالقرّيص أو الحريقة، أو أنجرة، أو زقطوف، وهو نبات صغير الحجم، وأخضر اللون، وله أشواك صغيرة جداً ورقيقة، تنكسر إذا لمسها الإنسان، وتخرج منها عصارة تعمل على الحكة الشديدة والحقان إذا لمست جلد الإنسان.
تنتشر هذه النبتة في بلاد المشرق العربي، ومناطق حوض البحر المتوسط، ومصر وخاصة في سيناء، وهي لا تحتاج إلى الزراعة، حيث إنها تنمو في أي مكان مع هطول الأمطار.

* تاريخ القراص :
كان البريطانيون يستخدمون نبات القراص في ضرب أنفسهم؛ حيث أنهم أنهم كانوا يعتقدون أن ذلك يعمل على الدفء في أوقات الشتاء الباردة، وقد أدخله جنود يوليوس فيصر من رومانيا إلى بريطانيا، ومازال استخدام نبتة القراص في علاج بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل قائماً حتى يومنا هذا، كما أنه كان يستخدم في مجالات الطب المختلفة، وفي التنظيف.

*فوائد نبات القراص :
يعتبر نبات القراص من النباتات التي لها فائدة عظيمة، ويمكن أن نلخص فوائدها فيما يلي:
* يستخدم في معالجة البواسير.
* يعمل على التخلص من فقر الدم.
* يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من حالات القلق والتوتر والاكتئاب.
* يساعد على التخلص من آلام المفاصل والعظام، وذلك عن طريق عمل مرهم من مجموعة من أعشاب القريص المغلية مع شحم الحيوانات.
* يساعد على التخلص من الرعاف (النزيف الذي يخرج من الأنف)، وذلك عن طريق وضع عصارة القراص في قطعة صغيرة من القماش، ووضعها على الأنف.
* يستخدم في معالجة الحروق التي تكون من الدرجة الأولى.
* يستخدم في علاج تساقط الشعر، أو تقويته، أو لمعانه.
* يستخدم في الحفاظ على نقاء الدم، وتجديد النشاط، حيث يتم غليه وشربه.
* يمكن استعماله كمضاد حيوي للعديد من الأمراض، مثل الروماتيزم، والأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة، والنزيف أو الرعاف، الشلل، البواسير، الجروح المستعصية، والخصوبة.
 
أعلى