احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

فوائد الترمس

المشاركات
8
الإعجابات
2
#1
نظراً لاحتواء الترمس على العديد من الموادّ الغذائيّة المُهمّة لجسم الإنسان؛ فقد أثبتت الدراسات العديد من الفوائد الصحيّة للترمس الحلو، وفيما يأتي ذِكر لبعضها:
- يساعد على نزول الوزن، فهو يكبت الشهيّة، لذا فإنّ من يتناول الترمس سيتناول كميّةً أقلّ من الطعام أثناء اليوم.
- يساهم في تقليل الحمل الجلايسيمي في الدم (بالإنجليزيّة: Glycaemic load)، الناتج عن تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات.
- يساعد على خَفْض ضغط الدم؛ وذلك لما للترمس من خصائص خافضة للضغط. يساعد الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين (بالإنجليزيّة: Allergic to Gluten)؛ وذلك لخلوّ الترمس من الغلوتين، وغناه بالأحماض الأمينيّة الأساسيّة (بالإنجليزيّة: Essential amino acids).
- يدعم صحّة الجهاز الهضميّ؛ فهو بذلك يساعد على تعزيز نموّ البكتيريا النافعة في القناة الهضميّة، ممّا يساهم في تحسين الصحة بشكل عام، وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص؛ فهو يساعده على مقاومة الأمراض، وانتظام عمل الأمعاء.
- يساعد على تحسين عمليّة الأيض (بالإنجليزيّة: Metabolism) لسكّر الجلوكوز؛ ويعود ذلك لانخفاض المؤشر الجلايسمي (بالإنجليزيّة: Glycemic Index)، وانخفاض الحمل الجلايسيمي،
ونتيجةً لامتلاك الترمس لجميع تلك الخصائص فهو يساعد على مقاومة مرض السكري، والسُّمنة.
- يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم؛ وذلك لعدم احتوائه على الكولسترول، في الحين الذي يحتوي فيه على كميّات كبيرة من الفايتوستيرول (بالإنجليزيّة: Phytosterol)؛ الذي يخفض مستويات الكولسترول في الدم.
- يحتوي على كميّات كبيرة من مضادّات الأكسدة.
- يحتوي على كميّات كبيرة من البروتين قد تصل إلى 38-42%، كما أنّه غنيّ بالألياف.
- يحتوي على كميّات ضئيلة جداً من مثبطات التربسين (بالإنجليزيّة: Trypsin Inhibitor) مقارنةً بباقي البقوليّات، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المثبّطات تُعيق عمليّة الهضم.

- يحتوي على كميات قليلة جداً من مُركَّبَي الليكتين (بالإنجليزيّة: Lectin)، والصابونين (بالإنجليزيّة: Saponin)؛ ومن الجدير بالذكر أنّ هذين المركّبين هما المسؤولان عن تهيّج المعدة بعد تناول فول الصويا؛ نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة منهما.

منقوووول
 
أعلى