لنتعلم من أخطائنا في المطبخ كريستـــا السميــد بالمهلبيـــة في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

لنتعلم من أخطائنا في المطبخ كريستـــا السميــد بالمهلبيـــة في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

علوم القران

المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#1
أسماء القران وموارد اشتقاقها
القران في اللغة مصدر مرادف للقراءة ( إن علينا جمعه وقرانه. فإذا قرأناه فاتبع قرانه )

من كلمات الارامية والسريانية والعبرية .وكان العرب يستعملها بسبب الجوار مع اليهود واصحاب الملل الاخرى .من هذه الكلمات ( قرأ .. كتب .. كتاب .. تفسير.. تلميذ .. فرقان .. قيوم .. زنديق )
قرأ ..كلمة ارمية الاصل بمعنى ..تلا .
من اسماء القران .

الفرقان.. كلمة ارمية الاصل بمعنى تفرقة بين الحق والباطل
الذكر .. كلمة عربية الاصل بمعنى الشرف ( وهذا ذكر مبارك أنزلناه )
التنزيل .. كلمة عربية ( وإنه لتنزيل رب العالمين )

العلي ... ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم )
المجيد ...( بل هو قران مجيد )
العزيز ... ( وإنه لكتاب عزيز )

العربي ..( قراناً عربياً )
وقد بلغ العلماء بأسماء القران نيفاً وتسعين
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#2
ظاهرة الوحي
حين سمى الدين هذا الضرب من الاعلام الخفي السريع(( وحياً ))
لم يبتعد عن المعنى اللغوي للوحي ..فمنه :
الإلهام الفطري للإنسان ( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )

الإهام الغريزي للحيوان ( واوحى ربك إلى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتاً )
الاشارة على سبيل الرمز ( فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشياً )
الاشارة الى وسواس الشيطان ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الجن والإنس يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً )
يكلف الله الملك جبريل حمله إلى النبي ( فأوحى إلى عبده ما أوحى )
ثلاث صور للوحي للنبي
( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً . أو من وراء حجاب .أو يرسل رسولاً فيوحي بغذنه ما يشاء .إنه علي حكيم )
* إلقاء المعنى في قلب النبي ..فقال النبي يأتيني عن طريق إلقاء القول الثقيل مثل صلصلة الجرس المجلجل ..
( ينزل الوحي في اليوم الشديد البرد ومع ذلك يعرق النبي .اويجعل راحلته تبرك الى الارض )
* تكليم النبي من وراء حجاب
* الايحاء اي حين يلقي جبريل ما كلف إلقاءه من الله الى النبي .ويأتي جبريل على صورة رجل يطمئنه بالقول ولا يرعبه او على صورته الملكية
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#3
عتاب الله للرسول :
العتاب الخفيف .. من الله لرسوله في شأن من أذن لهم بالقعود عن القتال في غزوة تبوك ( عفا الله عنك . لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا .ويعلم الكاذبين ) سورة التوبة
العتاب الشديد ..* العنيف منذر متوعد الله الى الرسول وصحابته الذين اشارو عليه بأخذ الفداء من اسرى بدر مؤثرين الدنيا على نصرة الدين ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض .تريدون عرض الدنيا والله يريد الاخرة )
* وما أدب الله به الرسول في قصة الاعمى عبد الله بن أم مكتوم ( عبسى وتولى .أن جاءه الأعمى )
* والتهديد الله الرسول ( لو لا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً .إذن لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات )
* والانذار الله للرسول ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل .لأخذنا منه باليمين .ثم لقطعنا منه الوتين .فما منكم من أحد عنه حاجزين )
وهنا يبدو لنا الرسول مخلوق ضعيف بين يدي ربه القاهر
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#4
الفرق بين الوحي من الله على رسوله وبين احاديث الرسول الخاصة
* نهى الرسول في اول العهد بنزول الوحي عن تدوين شيء سوى القران .لكي يحفظ للقران صفته الربانية .
فعند نزول الوحي يدعو فوراً احد الكتبة ليدون ما نزل من القران

* ونهى الله النبي عن محاولته تدريب ذاكرته على الحفظ القران لان الله تكفل بتحفيظه اياه .حتى يفهم الرسول انه لا يملك من أمر نفسه شيئاً
مع انو احاديث الرسول تلقها من وحي ولكن الرسول صاغها بأسلوبه البشري
حتى الاحاديث القدسية .حرص الرسول على عدم خلطها بالقران ..وهنا كان الصحابة يروى الحديث ((قال رسول الله فيما يرويه عن ربه ))
وشتان بين اسلوب الرسول واسلوب القران


** كلام الرسول
مر الرسول على قوم على رؤوس النخل فقال : (ما يصنع هؤلاء فقالوا يلقحونه فقال الرسول : ما اظن يغني ذلك شيئاً . فلما اخبروا بقول الرسول تركوا تلقيح النخل فقال الرسول : ان كان ينفعهم ذلك فليصنعوه .فإني إنما ظننت ظناً فلا تؤاخذوني بالظن .ولكن اذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به فإني لن أكذب على الله عز وجل )

يقول الرسول ( إنما أنا بشر مثلكم .وإن الظن يخطىء ويصيب .ولكن ما قلت لكم قال الله فلن أكذب على الله )
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#5
f* بني ابير ق عمدوا الى التضليل الرسول في قضية السرقة .فدافعوا عن السارق حتى اقتنع الرسول ببراءته .ولام من اتهمهم بالسرقة .من غير بينة فنزل قول الله ( ولا تكن للخائنين خصيماً.واستغفر الله ) فلم النبي ان بني ابير ق خانوه
اذا تنزيل القران مصحوب بانمحاء ارادة الرسول الشخصية

* وقصة الافك مع السيدة عائشة .تأخر نزول الوحي شهر والرسول ينتظر .وهنا خاض المنافقون في عائشة خوض باطل وكان الرسول فريسة للشك والقلق
حتى نزلت ايات تبرىء عائشة .وهنا لم يتدخل الرسول حتى بحياته الشخصية حتى نزل الوحي
* كان النبي يشتاق الى تحويل القبلة الى الكعبة وظل يقلب وجه في السماء سته عشر شهر لعل الوحي ينزل عليه بتحويل القبلة
***
طائفة من العرب افترضوا ان يكون احد من البشر علم النبي القران
اعتقدو ان غلام رومي اعجمي نصراني يشتغل في مكة حداد يصنع السيوف فنزلت الاية ( لسان الذين يلحدون إليه أعجميوهذا لسان عربي مبين ) النحل
***
تحد الرسول أن يأتوا بمثل هذا القران .ثم نزل التحدي الى عشر سور مثل القران .ثم نزل التحدي الى سورة واحدة من مثله
تحد العالم في ثقة ويقين 0 ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً )
* علوم الكون ستظل للكشف عن ايات الله في الافاق والانفس
هنا ادركنا ان الرسول تلقى الوحي بحواسه ومشاعره كلها.. واعي انه عبد الله ورسوله الأمين
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#6
تنجيم القران واسراره
نزل القران منجم بحسب الحاجة .. خمس ايات ..وعشر ايات واكثر او اقل ..وممكن نزول ( غير أولي الضرر ) وحدها .وهي بعض اية
يتدرج مع الوقائع ..ودوا لو ينزل القران كله مرة واحدة مثل التوراة
( وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة .كذلك لنثبت به فؤادك .ورتلناه ترتيلا ) سورة الفرقان
تجاوب الوحي مع الرسول صورتان :
1) تثبيت فؤاده بما يتجدد نزوله بعد كل حادثة ( اي لنقوي به قلبك .. وهذ دليل عناية الله للرسول .).
* .ففي ذكر قصص الرسل عزاء للرسول على ما يلقاه من اذى قومه
يأمره الله بالصبر ..وينهاه عن الحزن
2) وتيسير حفظ القران عليه
***
وقد بدأ نزول القران في ليلة القدر في شهر رمضان ثم نزل بعد ذلك منجم في اوقات مختلفة
القران انزله الله جملة ثم انزله مفرق
اول ما نزل في القران
* ذكر الجنة والنار.. واصول الايمان بالله واليوم الاخر ... ثم نزل الحلال والحرام
** في اول الامر امرهم وكلفهم بالصلاة ( وكانت صلاة مطلقة بالغداة والعشي ثم فرضت بشكلها الان قبل الهجرة بسنة ) والصدقة والصيام بدون مقادير ( ثم فرضت بعد الهجرة بسنة )
* وتدرج الحكم في الخمر والميسر
* واسترقاق الاسرى وهنا حطم العصبية ( وذلك برفع العبيد الى مقام السادة الاحرار )
واهتم بالناحية النفسية فيكاد القران يخاطب كل نفس على حدة ( وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) فذهبو للرسول فقالوا قد انزل الله هذه الاية ولا نطيقها ( كيف يحاسبهم الله على ما همت به انفسهم ولم يعملوه ؟) .واذا الوحي ينزل بالتخفيف ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )
وهذا يدل على يسر وسماحة الاسلام
حرم الزنا والقتل والسرقة واغتصاب اموال الناس بغير حق والغش في المعاملات جاء التحريم بصيغة جازمة بدون تدرج
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#7
جمع القران وكتابته
( إن علينا جمعه وقرانه )
عدد الحفاظ على عهد الرسول ليس بكثير منهم الخلفاء الاربعة وطلحة وسعد وابن مسعود وحذيفة وأبا هريرة وعائشة وحفصة وأم سلمة ..ويوجد عدد من الانصار
ومنهم طائفة جمع القران في صدورهم وتيسر لهم ان يعرضوه على النبي . ولكن كثير منهم حفظوا القران من الصحابة
كانوا يتدارسون القران وكان يسمع ضجة في المسجد حتى امرهم الرسول ان يخفضوا اصواتهم لئلا يتغالطوا
كتابة القران
* كان في ثلاث عهود 1) في عهد النبي كان يأمرهم بكتابة الوحي في الرقاع ( وتكون من جلد او ورق ) او في اللخاف ( هي الحجار )
والعسب ( جريد النخل ) والاكتاف البعير
* ترتيب السور والايات وفق اشارة النبي و توقيفة**..ووقف جبريل على الرسول في ترتيب الايات والسور
ولا يجوز تغيرها ..حتى الايات المنسوخة كتبت
قال عثمان ( لا اغير شيئا من مكانه ) وكتب كل القران في عهد الرسول غير مجموع في مصحف واحد
وكان كل ما يكتب يوضع في بيت الرسول

** وبعض الصحابة لهم كتبهم الخاصة من القران .واجتهدوا في ترتيبه لانفسهم بشكل خاص ولم يلزموا احد عليه .ولم يكتبوا تلك الكتب للناس
واجتمعت الامة على ترتيب عثمان وتركوا مصاحفهم الفردية
** قرن سورة براءة بالأنفال ولذلك لم تبدأ بالبسملة
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#8
جمع القران في عهد أبي بكر الصديق
كتب القران كله في عهد الرسول إلا انه كان مفرق الايات والسور .واول من جمعه في صحف مرتب هو ابو بكر .وكان ذلك بعد موقعة اليمامة( بين اهل الردة والمسلمين ) سنة اثنتي عشرة للهجرة . استشهد 70 من حفظة القران .فجاء عمر بن الخطاب يقترح على ابي بكر جمع القران فقال ابو بكر كيف نفعل ما لم يفعله رسول الله قال عمر هو والله خير .فلم يزل عمر يراجع ابو بكر حتى شرح الله صدره لذلك .وبقي المصحف عند ابي بكر حتى وفاته ثم ذهب عند عمر حتى وفاته ثم عند حفصة بنت عمر( زوجة الرسول )
****
* وكان عمر قد جعل امر الخلافة من بعده شورى
* كان لابد من قبول اية من شاهدين هما الحفظ والكتابة
وشاهدين عدل على الكتابة .وشاهدين عدل على الحفظ
** وتسمية القران بالمصحف في عهد ابي بكر
* جمع القران في عهد عثمان

كانت اهل الشام واهل العراق يختلفوا في قرأة القران .فقال حذيفة لعثمان : ادرك هذه الامة قبل ان يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى .فأرسل عثمان الى حفصة ان ارسلي الينا بالمصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها اليك .فأرسلت به حفصة الى عثمان
فكتب بلسان قريش لانه نزل بلسانهم
**وارسل الى كل افق بمصحف وامر بما سواه من القران ان يحرق ( لان بقاءها كان سيكون سبب في الشقاق )
ولكن عارض عبد الله بن مسعود ان يحرق مصحفه الخاص .ثم الهمه الله ان يرجع في ذلك
**واللجنة التي كلفت بنسخ القران كانت رباعية ثلاثة من قريش وزيد بن ثابت كان من المدينة
**ارسل المصاحف الى الكوفة والبصرة والشام ومكة واليمن والبحرين وبقي واحد عنده
وارسل مع المصحف حافظ يقرأ لهم القران ويعلمهم قراته
فكان زيد بن ثابت للمدينة .. وعبد الله بن السائب لمكة .. والمغيرة بن شهاب للشام .. ابو عبد الرحمن السلمي للكوفة .. وعامر بن عبد القيس للبصرى
*******
* القران مئة واربع عشرة سورة خالية من النقط والتشكيل ومن اسماء السور والفواصل ( حتى يكون صالح لان يقراء بأكثر من وجه )
مثال ( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) وممكن تقرأ فتثبتوا **** ( ووصى بها إبراهيم ) ..وأوصى بالهمزة
وهذه القرأة قرأ بها الرسول او احد من الصحابة بحضور الرسول ولم يعترض عليهم
* ورجع المصحف الاصلي الى حفصة حتى توفت ثم اخذه مروان بن الحكم وحرقه وقال فعلت ذلك لان ما فيها قد كتب وحفظ بالمصحف الامام . فخشيت ان طال بالناس زمان ان يرتاب في شأن هذه الصحف
* وقد راى ابن كثير مصحف الشام بجامع دمشق ( كتاب عظيم ضخم بخط حسن مبين قوي محكم .في رق اظنه من جلود الابل .
وبقي هناك حتى احترق فيه سنة 1310 هجري
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#9
المصاحف العثمانية في طور التجويد والتحسين
*** في خلافة عبد الملك سنة 65 هجري خاف بعض الحكام ان يتطرف التحريف الى النص القراني اذا ظلت المصاحف غير مشكولة ولا منقوطة
ومنهم عبيد الله بن زياد . امر رجل فارسي بإضافة الالف الى الفي كلمة حذفت منها كان الكتاب ينسخ قالت بدل قلت وهكذا
.. والحجاج بن يوسف الثقفي . اصلح الرسم القراني في احد عشر موضع
اما النص القراني نفسه لا يتغير فيه شيء لانه مجموع في صدور العلماء ..يأخذه بعض عن بعض بالتلقي والمشافهة

* وقد اختلف العلماء في اول من نقط وشكل القران
ابو الاسود الدولي او يحيى بن يعمر او نصر بن عاصم الليثي
ابو الاسود من نقط القران بأمر من عبد الملك بن مروان


* وقد بدات كراهة النقط منذ الصابي عبد الله ابن مسعود قال( جردوا القران ولا تخلطوه بشيء ) ثم كان التابعين من كره حتى تطيب القران بالطيب
* الاوساط المحافظة حتى القرن الخامس تصر على قراءة القران من دون تشكيل وان التشكيل.. بدعة ..وكل هذا حرص على نص القران
قال النووي نقط المصحف وشكله مستحب لانه صيانه له من المحدثات
* ثم العلماء اباح كتابة العناوين في رأس كل سورة ( اسم السورة وكم عدد اياتها ومكية او مدنية ). وكان ذلك يجد معارض كثيرة لان عامة الناس كانت تعتقد ان هذا الامر ليس توقيفيه بل الصحابة لهم نصيب من الاجتهاد فيه .


اذا كنا لم نسلم ان ترتيب السور اجتهادي بل هو مثل ترتيب الايات توقيفي ..فهنا لا نملك دليل قوي على ان الاسماء السور توقيفيه
وليس في وسعنا ان نجمع على مكية او مدنية السور لان ليس يوجد قول واحد متفق عليه في ذلك
ووضع رموز فاصلة عند رؤوس الاية .. وتقسيم القران الى اجزاء والى احزاب والى ارباع والاشارة الى كل ذلك برسوم خاصة
بعدان انعقد الاجماع على ان ترتيب الايات توقيفي
* سأل اصحاب الرسول في حياته كيف تحزبون القران قالوا ثلاث وخمس وسبع وتسع واحدى عشرة وثلاث عشرة وحزب المفصل من (ق) حتى نختم


* وكان يكتب المصاحف بالخط الكوفي حتى اواخر القرن الرابه الهجري ثم حل محله الخط النسخ وفيه النقط والحركات التي نستخدمها الى الان
* وطبع القران اول مرة في البندقية سنة 1530 ميلادي .ولكن السلطان الكنسية امر بإعدامه حال ظهوره ..ثم قام هنكلمان بطبع القران في مدينة هانبورغ
* وظهرت اول طباعة اسلامية خالصة للقران في سانت بتر سبورغ بروسيا سنة 1787 وهي التي قام بها مولاي عثمان ..وظهر طابعة في قازان .ثم ايران ثم الهند
* ثم ظهرت في القاهرة سنة1342هجري تحت اشراف مشيخة الازهر من قبل امر الملك فؤاد الاول وتطبع ملاين المصاحف وتوزع على العالم الاسلامي
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#10
الاحرف السبعة
قال الرسول ( إن هذا القران أنزل على سبعة أحرف .فأقرؤا ما تيسر منه )
** هي ليس القراءات السبع
**هي لغات العرب قريش .وهذيل . وتميم . وازد . وربيعة .وهوازن . وسعد بن بكر
او كانت لغات مضر خاصة وهي هذيل وكنانة وقيس وضبة وتيم الرباب واسد بن خزيمة وقريش
لان في القران الفاظ من لغات القبائل اخرى غير التي ذكرت ..تمثلت كلها في لغة قريش
وبلغت عدد الغات اربعين لغة

فكلمة احسؤوا بمعنى اخزوا بلغة عذرة
وكلمة بئيس بمعنى شديد بلغة غسان
وكلمة لا تغلوا بمعنى لا تزيدوا بلغة لخم ....وهكذا

وقد استبعد ابن عبد البر ان يكون معنى سبعة احرف سبع لغات ..لان لو كان كذلك لم ينكر القوم بعضهم على بعض في اول الامر
** وقال البعض ربما ارادة الكثرة في عدد السبعة ولكن هذ ضعيف الراي
** ومنهم من قال المراد في الاحرف السبعة علوم ..وهي علم الانشاء والايجاد . وعلم التوحيد .وعلم صفات الذات .وعلم صفات الفعل .وعلم صفات العفو والعذاب .وعلم الحشر والحساب .وعلم النبوات
** او المراد بها .. سبعة اشياء .. المطلق والمقيد ..والعام والخاص ..والنص والمؤول ..والناسخ والمنسوخ.. والمجمل والمفسر.. والاستثناء واقسامه
**او المراد .. زاجر . وامر . وحلال . وحرام . ومحكم . ومتشابه .وامثال ( وهذا ضعيف جدا )


وفتح الباب على مصرعيه لشبهات المستشرقين لان بعض العلماء حصر المراد من الاحرف السبعة ( سبعة اوجه من المعاني نحو . اقبل وهلم وتعال ... وعجل واسرع ..وانظر واخر وامهل ونحوه ) ..فأكد المستشرقون نظريتهم (ان القراءة القران بالمعنى ) وهذ خطير جدا لانها اسلمت النص القراني الى هوى كل شخص .وحمل النص على غير وجه الحقيقي

* القران هو الوحي المنزل على محمد للبيان والاعجاز
* القراءات القران اذا صح ان الرسول وسع على المسلمين في اول الامر وخفف على الناس واذن لكل منهم ان يقرأ على لغته لما يجده من المشقة في النطق بغير لغته .فليس معنى هذا انه كان يأذن لهم بثبات هذه القراءة
* ولذلك يقال المراد بالاحرف السبعة الاوجة السبعة التي وسع بها الرسول على الامة

****قال النبي( اقراني جبريل على حرف . فراجعته فلم ازل استعيده حتى انتهى الى سبعة احرف ) صحيح البخاري
فاللفظ القراني مهما يتعدد اداؤه وقرااءته لا يخرج التغاير فيه عن الوجوه السبعة الاتية :
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#11
نتابع
لايخرج التغاير عن الوجوه السبعة الاتية

** الاختلاف في الاعراب .. سواء تغير المعنى ام لم يتغير .الذي تغير فيه المعنى (فتلقى ادم من ربه كلمات ) ..
ومما لم يتغير فيه المعنى ( ولا يضار كاتب ولا شهيد
** الاختلاف في الحروف .اما بتغير المعنى دون الصورة اي النقط ( يعلمون .وتعملون ) ..او بتغير الصورة دون المعنى ( الصراط .السراط )
** اختلاف الاسماء في افرادها وتثنيتها وجمعها وتذكيرها وتأنيثها ( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ) فقد قرىء لأمانتهم بالافراد
** الاختلاف بإيبدال كلمة بكلمة مرادفة ( كالعهن المنفوش ) فقد قرىء ( كالصوف المنفوش )
** الاختلاف بالتقديم والتأخير ( فيقتلون ويقتلون ) قرىء (فيقتلون ويقتلون )
** الاختلاف بشيء يسير من الزيادة والنقصان في حزف ادوات الجر والعطف او اثباتها ( وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار ) قرىء ( من تحتها الأنهار
** الاختلاف السابع اللهجات في الفتح والترقيق والتفخيم ( وهل أتاك حديث موسى )
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#12
لمحة تاريخية عن علوم القران
الرسول اتاه الله القران وعلمه ما لم يكن يعلم .فلم تكن الحاجة الى وضع وتأليف علوم القران في عهده وعهد الصحابة
والرسول قد نهاهم ان يكتبوا اي شيء غير القران .ومن كتب شيء فليمحه وقال الرسول ( حدثوا عني ولا حرج .ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده في النار)

** وفي خلافة عثمان بدأ اختلاط العرب بالأعاجم .امر عثمان ان يجتمعوا على مصحف واحد وننسخ منه مصاحف للأمصار . وان يحرق كل ما عداها
**وعلي امر ابا الأسود الدولي بوضع قواعد للغة العربية .. واساس علم اعراب القران
** الخلفاء الاربعة وعدد من التابعين من وضع علم التفسير .وعلم اسباب النزول .وعلم المكي والمدني .وعلم الناسخ والمنسوخ .وعلم غريب القران
** ثم نشأت علوم جديدة في القران . بدائع القران .. حجج القران ..اقسام القران .. امثال القران ..واختصرو كل ذلك في علم هو ( علوم القران )
في كتاب اسمه ( البرهان في علوم القران )
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#13
**علم اسباب النزول **
قال الواحدي( لا يمكن معرفة تفسير الاية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها )
كما توهم لمروان بن الحكم ان قوله تعالى ( لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا .ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا .فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب )
توهم هي وعيد للمؤمنين .فقرروطلب من ابن عباس يعذب كل من فعل ذلك ..فقال له ابن عباس هذا الاية سبب نزولها سأل الرسول اليهود عن شيء فكتموه عليه وفرحوا بذلك الكتمان
فأنزل الله ايضا هذه الاية( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه ) حتى قوله يفرحون بما أتوا ....)

***
وقد حكي ان من الرجال من اباح الخمر واحتج بالاية ( ليس على الذين امنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) وخفي عليهم سبب نزولها لما نزل تحريم الخمر فقالوا كيف بالذين ماتوا من المؤمنين وهي في بطزنهم وقال الله انها رجس

***
من اباح الصلاة الى اي ناحية يرغبون واحتج بالاية ( وللله المشرق والمغرب .فأينما تولوا فثم وجه الله ...) ولكن سبب النزول هو نفر من المؤمنين صلوا مع الرسول في ليلة مظلمة فلم يدروا كيف القبلة .فصلى كل رجل منهم على حاله بعد ما اجتهد

***
*في سورة الفيل ليس سبب نزولها قصة قدوم الحبشة بل هي للاخبار عن قصص الماضي
وكانت ايات تنزل من غير سبب نزول خاص بل هي عامة
..كقصة موسى هي فقط لتثبيت فؤاد النبي في غمرة الشدائد من قومه
وقصة يوسف هذي عندما طلب الصحابة ان يقص عليهم الرسول قصص للعبرة فأنزل الله سورة يوسف

* كان الصحابة يستغرق القران جل اوقاتهم .ولذلك يتشددون في رواية اسباب النزول

*بن سيرين سأل عبيدة عن اية فقال ( اتق الله وقل سداداً . ذهب الذين يعلمون فيم انزل القران )

ان قول الصحابة لا مجال للاجتهاد فيه .بل عمدته النقل والسماع من النبي .ولا يقولون من تلقاء انفسهم
لذا في علوم الحديث ان الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل اذا اخبر عن اية فهو حديث مسند .له حكم المرفوع ..( مخافة الكذب على القران بغير علم . ومخافة الوعيد لمن كذب على الله)

كان الصحابة فيهم الورع والحذر الامين ..فكيف ننقد كلامهم

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#14
اليهود سألوا النبي عن ذي القرنين فأنزل الله ( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكراً)*
* لو قال نزلت الاية في كذا وقال الاخر في غير ذلك .فان كان اللفظ يحتمل كلا القولين حمل عليهما ولا تناقض في ذلك
ولكن اذا نزلت في كذا بنص صريح .فهي اولى بالتقديم مما كان محتملا


* رجل سال الرسول رجل وجد مع امراته رجل ايقتله . فتقتلونه ام كيف يصنع؟ ورجل اخر قذف زوجته عند النبي فقال النبي اين البينة او نقيم الحد عليك
فنزل قران ايات الملاعنة في سورة النور

هنا لتقارب بين الحادثتين جعل الجمع في الحكم ميسور . ولا مانع من تعدد الاسباب
ولكن لو تباعدت الزمن بين القصتين لا يجمع في الحكم .

* قد ينزل الشيء في القران مرتين تعظيما لشأنه .والخوف من نسيانه
* لو رواية عن البخاري واخرى عن الترمزي وهي صحيحة عنهما .يقدم لدى الجمهور البخاري اولا

ومن حضر القصة وعاينها ..وما راء كمن سمع ترجح

* النبي وقف على حمزة حين استشهد وقد مثل به فقال : لأمثلن بسبعين منهم مكانك
فنزل ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) سورة النحل


* لما حضر الوفاة ابا طالب دخل عليه النبي وطلب منه يقول لا اله الا الله ..ومات ولم يقلها فقال الرسول ( لأستغفرن لك ما لم انه عنك )
انزل الله ( ما كان للنبي والذين امنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#15
* قد تكون حادثة واحدة تعدد النازل فيها .. في نازلين ...مثل حادثة حلف الكفار الكاذب للرسول انهم ما قالوا وهم كاذبون
انزل الله ( يحلفون بالله ما قالوا ....) سورة التوبة ...............( يوم يبعثهم الله جميعاً فيحلفون له ....) سورة المجادلة

* او الحادثة الواحدة تكون سبب في اكثر من نازلين ....عن ام سلمة قالت للرسول لا اسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء فانزل الله
( فاستجاب لهم ربهم ....) ال عمران *( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض ) * ( إن المسلمين والمسلمات .والمؤمنين والمؤمنات .....) ال عمران

* ترتيب السور لا يستلزم ان يكون بين كل سورة سابقة وكل سورة لاحقة اواصر قربى
* بل اكتفوا باظهار العلاقة بين ختام السورة السابقة وفاتحة السورة الاحقة والترابط الذ بينهم .لولا فصلها بالبسملة .مثال
سورة الكوثر مقابلة لسورة الماعون
في الماعون وصف المنافق بالبخل وترك الصلاة والرياء ومنع الزكاة ..فذكر في سورة الكوثر مقابلة البخل إنا اعطيناك الكوثر .ومقابل ترك الصلاة فصل ...وفي مقابل الرياء .لربك ..وفي مقابل منع الماعون .وانحر

* ويغلب في السورة الواحدة ان تكون ذات موضوع بارز

* من يقرأ ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ...)
لابد يتسأل اين الترابط في الاية اي هم ليس من البر في شيء .وانتم تحسبونها براً

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#16
ملاحظة
الهدايات الكلية التي يهدينا اليها القران

1)التعرف بالله من خلال معرفة اسمائه الحسنى وصفاته واثارها وكيفية تحقيق العبودية المطلوبة لله
2) التعرف بالرسول ورسالته الكاملة والكتاب الذي انزل عليه
3)التعريف بالانسان من خلال تفصيل للمكونات الاساسية لخلقه ( النفس .. القلب .. العقل .. الجوارح )
4)التعريف بالعدو الاول للانسان وهو الشيطان والتحذير من اتباعه وخطواته ومداخله
5) قصة الوجود والهدف من الخلق ويوم الحساب والوعد والوعيد وتوزيع الكتب والهدف من كثرة ذكر يوم الحساب في القران
6)معرفة السنن والقوانين الحاكمة للحياة ( المادية ..والاجتماعية )
7) التعرف على الكون والعوالم المشتركة معنا في هذا الوجود منها ما هو غائب عنا ويخبرنا الله انه سخره لنا
8)معرفة حقوق العباد بعضهم على بعض والمعاملات بينهم لا تخرج عن ( العدل .. الاحسان .. الظلم )
9) معرفة كيفية الدعوة الى الله .وعلاج الشهوات والرد على الشبهات الاعداء
10) التعرف بقصص السابقين للعبرة منها
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#17
فواتح سور القران

1) الاستفتاح بالثناء في 14 سورة
*اثبات صفة المدح كالحمد لله في 7سور
الفاتحة ..الانعام .. الكهف .. سبأ.. فاطر .. الفرقان .. الملك
* تنزيه عن صفات نقص في 7 سور بصيغة التسبيح
الاسراء.. الحديد .. الحشر .. الصف .. الجمعة .. التغابن .. الاعلى
***
2) الاستفتاح بحروف التهجي في 29 سورة
عدد الحروف المقطعة في اوائل السور 78 وبدون التكرار 14 حرف
* مبدوءة بحرف وهي
ص .. ق .. القلم .. وكلها مكية
* مبدوءة بحرفين 9 سور وهي
الحواميم .. وطه .. والنمل .. ويس
* مبدوءة بثلاث احرف 13 سورة وهي
الم ( 6 سور ) .. الر ( 5 سور ) ..طسم سورتين
* مبدوءة بأربعة احرف وهي
الاعراف ..والرعد وهما مكية
* مبدوءة بخمسة احرف وهي
مريم .. الشورى وهما مكية


*** نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#18
نتابع
يقول ابي بكر الصديق ( في كل كتاب سر . وسره في القران اوائل السور )
3) الاستفتاح بالنداء في عشر سور
* نداء النبي ..في الاحزاب ..والطلاق .. والتحريم ..والمدثر .. والمزمل
* نداء للمؤمنين .. في سورة المائدة .. والحجرات .. والممتحنة
* نداء للناس في سورة النساء .. والحج
***
4) الاستفتاح بالجملة الخبرية في 23 سورة مثل
يسئلونك .في الانفال
براءة .في التوبة
أتى امر الله .في النحل
اقترب .في الانبياء
قد سمع .وعبس
***
5) الاستفتاح بالقسم في 15 سورة
الصافات ..الذاريات .. الطور ..النجم ..المرسلات .النازعات
السماء ذات البروج ..الطارق ..الفجر ..الشمس ..الليل
الضحى ..التين ..العاديات ..العصر
***
6) الاستفتاح بالشرط في 7 سور
الواقعة .. المنافقون ..التكوير .. الانفطار ..
الانشقاق ..الزلزلة .. النصر

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#19
نتابع **
7) الاستفتاح بالأمر في 6 سور
قل أوحي في الجن ..اقرأ في العلق ..قل في الكافرون ..قل هو الله أحد في الاخلاص ..قل في الفلق ..قل في الناس
***
8) الاستفتاح في الاستفهام في 6 سور
هل أتى ..عم يتساءلون .. هل أتاك .. ألم نشرح .. ألم تر
***
9) الاستفتاح بالدعاء في 3 سور
ويل للمطففين ..ويل لكل همزة لمزة .. تبت يدا أبي لهب
***
10) الاستفتاح بالتعليل في سورة واحدة
لإيلاف قريش
***



*** خواتيم سور القران ***
1) الختام بما يشعر بإنتهاء السورة
مثل إبراهيم ..الاحقاف
***
2) الختام بتفصيل جملة المطلوب
كا الفاتحة
***
3) الختام بالدعاء
كا البقرة
***
4) الختام بالوصايا
كا ال عمران ..وبراءة

***
5) الختام بالتعظيم لله
كا المائدة ..الاعراف
***
6) الختام بالوعد والوعيد
كا الأنعام
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,009
الإعجابات
424
#20
((علم المكي والمدني ))
** قد تستثنى من السور المكية ايات مدنية والعكس
سورة الممتحنة من مطلعها الى ختامها نزلت بالمدينة .وهي خطاب لاهل مكة .وموضوعها اجتماعي محص قلوب المؤمنين
نزل قران بمكة في اهل المدينة .والعكس .. ونزل ببيت المقدس .. وبالطائف . ثم نزل ليلا او نهاراً .. ما نزل مجملاً .وما نزل مفسرا
اكثر القران نزل نهاراً
ايات نزلت في غزوة تبوك في شدة الحرقال تعالى ( قل نار جهنم أشد حراً )
اكثر القران نزل في الحضر .و وتلقى الوحي في بعض اسفاره
نزل في عشية عرفة عام حجة الوداع ( اليوم أكملت لكم دينكم )
وخاتمة النحل نزلت بأحد والنبي واقف على حمزة حين استشهد
وفي بدر نزل اول سورة الانفال
وفي بيت المقدس نزلت ( وأسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن الهة يعبدون )
ونزلت في الفضاء بين السماء والارض في ساعة المعراج اخر ايتين من سورة البقرة


** ترتيب القران في عهد الصحابة الذين شاهدوا مكان الوحي ..او التابعين الذين سمعوا وصف ذلك من الصحابة
وهذا لا ينافي الاجتهاد لا سيما في الموضوعات التي لا يكون النص فيها صريح


**قد يقع الاختلاف في مكية او مدنية بعض السور او بعض الايات
زعم النحاس ان سورة النساء مكية مستندا الى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) وهذا بشأن مفتاح الكعبة
تصدى لها السيوطي يضعفه وقال معظم السورة النساء مدنية ونزلت بعد الهجرة . وقال حديث عائشة ( ما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده ) وكان دخول الرسول على عائشة بعد الهجرة اتفاقاً


نكمل بعون الله
 
أعلى