علاج حب الشباب للبشرة الحساسة

anas2808

قادم جديد
المشاركات
3
الإعجابات
0
#1
خبرني - تتسبب البشرة الدهنية في زيادة إفراز الغدد الدهنية التي تحمي البشرة وترطبها، ولكن بشكل اكبر من البشرة الجافة، بسبب زيادة الدهون على الوجه وتراكمها على الجلد تقوم الدهون بسد بعض المسام وهو ما يهيئ الفرصة لظهور حب الشباب بكثرة.

تتعدد اسباب البشرة الدهنية مثل الوراثة والتغيرات الهرمونية والإجهاد وغيرها، ودائما ما يعاني اصحاب البشرة الدهنية من التهابات في الوجه وبعض المناطق الاخرى من الجسم بسبب الحبوب التي تنتشر سريعاً، ويعتبر علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا ليس بالامر السهل، لذلك سوف نقوم بتوضيح انواع حب الشباب وطرق الوقاية وعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة بعدة طرق مختلفة مثل العلاج بالاعشاب او استخدام الادوية وكيفية التخلص منه.

انواع حب الشباب في البشرة الدهنية:
الرؤوس البيضاء:
حبوب صغيرة الحجم تنتشر سريعا وتظهر بسبب اغلاق المسام.
الرؤوس السوداء:
حبوب صغيرة لا تظهر بشكل واضح مثل الرؤوس البيضاء، غير بارزة في الوجة.
البثور:
تظهر بسبب تراكم الدهون، حبوب صغيرة تحتوي على صديد بشكل واضح في الوجه وتسبب التهابات للبشرة.
الحبوب الحمراء:
حبوب متوسطة الحجم يسبب فجوات في الوجه بعد الذوبان، ويصاحبها الشعور بالالم دائما.
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالادويه:
إذا قرات من قبل عن علاج حب الشباب عن طريق الادوية دون الرجوع إلى طبيب متخصص وتناولت بعضها لعدة اسابيع من دون اي تحسن، ينصح بالعودة الى الطبيب واستشارته قبل البدء في تناول اي ادوية اخرى، ولكننا سوف نقوم بوضع بعض الادوية التي تساعد في علاج حب الشباب.
إذا كنت قد جربت المستحضرات التجارية الخاصة بعلاج حب الشباب (التي لا يتم وصفها من الطبيب) لعدة اسابيع من دون اي تحسن، قد يصف الطبيب دواء طبيًا اكثر قوة، بإمكان طبيب الامراض الجلدية المساعدة في وضع الادوية المناسبة للبشرة.

اولاً: الادوية الموضعية
ادوية الريتينويد وشبيهاته:
تتوفر في صورة كريمات وجل كما يوجد منها في هيئة محاليل سمكية، وتاتي من فيتامين (أ) وتُستخدم هذه الادوية ليلًا وتبدا باستخدمها 3 مرات اسبوعيًا، ومع الوقت يبدا الاستخدام يوميًا حتى تعاد عليه البشرة، وتعمل هذه الادوية عن طريق حماية مسام البشرة من الانسداد.
المضادات الحيوية:
يتم خلط المضادات الحيوية مع الريتينويد، وذلك خلال الاشهر الاولى من العلاج، من الممكن ان نقول اول 3 اشهر فقط، ويعمل هذا الخليط على قتل بكتيريا الجلد ويخفف من الاحمرار في الوجه.
دابسون:
احد انواع العلاج الخاص بالحبوب المكون من الجل، يُنصح باستخدام بنسبة 5 في المائة مرتين يوميًا لحب الشباب الملتهب والذي يسبب الاحمرار، يكثر غالباً عند النساء البالغات، يسبب احمرار وجفاف الجلد.

الادوية التي تتناول عن طريق الفم
المضادات الحيوية:
يتم تناولها للمصابين بحب الشباب المتوسط والحاد، تقلل من البكتريا وتكافح الالتهابات وتقلل منها، اشهر تلك المضادات هي (تتراسيكلين) مثل مينوسيكلين او دوكسيسايكلين او ماكروليد.
ادوية مضادة للاندروجين:
تعمل على حجب تاثير هرمونات الاندروجين المتواجدة في الجسم خاصة على الغدة الزهمية، غالباً ما يتناولها البنات في سن المراهقة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية وتتضمن وجع في منطقة الثدي ووجع مضاعف اثناء فترة الدورة الشهرية.
ايزوتريتينوين:
حبوب قوية لعلاج حب الشباب الكثيف المتواجد في الوجه ولا يحتاج إلى تناول اي ادوية اخرى معه، ويعتبر من اقوى الادوية التي يستخدمها الشباب.

كما يوجد العديد من انواع الادوية التي تستخدم في مقاومة حب الشباب وقد ينصح الاطباء بهذه العلاجات في حالات محددة، إما بمفردها وإما بالإضافة إلى ادوية اخرى، لذلك يرجى استشارة الطبيب قبل تناول اي ادوية.

*** علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالاعشاب
من اهم الطرق التي يستخدمها الكثير تجنباً لاستخدام الادوية والعقاقير التي تسبب بعض الاوجاع والآثار الجانبية عكس العلاج بالاعشاب التي يتكون من مكونات طبيعية، قد تتأخر نتائج العلاج بالاعشاب عن الادوية لكنها أكثر امان على البشرة.
أوراق الريحان:
من اشهر النباتات القاتلة للبكتيريا ويستخدم في العديد من الأغراض، كما يحافظ على نقاء وصفاء البشرة ويقاوم التشقق في الوجه، القليل من أوراق الريحان في كوب من الماء لمدة واجعله يغلي على النار لمدة 15 دقيقة، قم بتصفيته وتركه حتى يبرد تماماً، قم بوضع الماء في زجاجة داخل الثلاجة وقم باستخدام الماء مرتين في اليوم وخلال فترة وجيزة ستلاحظين بنفسك نتائج أكيدة.
اوراق النيم:
تعتبر أوراق النيم من اشهر العلاجات المعروفة لتنقية الدم، يعرف ايضاً بقوته في مقاومة حب الشباب، تحضيرة امر سهل، تجفيف بعض الاوراق ثم طحنها جيداً حتى تصبح مثل المسحوق الناعم، ثم خلط مسحوق أوراق النيم مع ماء الورد، ويستخدم هذا الخليط الناتج على بشرة الوجه، ثم يشطف جيدًا بعد بضع دقائق.
نباتات الكزبرة:
من أهم النباتات التي تستخدم في مكافحة حب الشباب، يمكنك استخدامها للتخلص من اثار حب الشباب والرؤوس السوداء ايضاً، يتم عصر أوراق الكزبرة و يستخدم كلوسيون طبيعي لتدليك بشرة الوجه مع التركيز على أماكن ظهور حب الشباب، وللحصول على نتائج أفضل يمكن خلط بعض من قطرات الليمون قبل وضعها على الوجه.
الشاي الأخضر:
من الأعشاب المتوافرة بكثرة في الأسواق، يمكن استخدامه بأكثر من طريقة مثل شراب 3 او 4 اكواب من الشاي الاخضر يومياً كي يساعدك على التخلص من السموم التي تتسبب في حب الشباب، او استخدامه ووضعه مباشرة على البشرة.
طرق لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا:

** علاج حب الشباب بالليزر:
أعطت تقنية (Affirm Laser) لعلاج حب الشباب العديد من النتائج المبهرة، يعتبر العلاج بالليزر من اسرع طرق ازالة حبوب الشباب واقلهم تعرض للضرر او التأثير بالسلب على البشرة، ولكن تكلفة العلاج ربما تكون مرتفعة لذلك لا يقوم بها الكثير.

** العلاج الضوئي لحب الشباب:
يعتبر العلاج الضوئي واحداً من وسائل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا، وتعتمد فكرة العلاج الضوئي على توجيه الضوء على المناطق التي يتواجد بها بكتريا كون الاشعة الضوئية قاتلة للبكتريا المسببة لحب الشباب، قديماً كان لها تاثيرٌ سلبيٌ على البشرة لذلك لم تُعد مستخدمة.

** التقشير الكيميائي في علاج حب الشباب:
لا يُنصح باللجوء الا بعد استخدام الوسائل السابقة او الحالات الميؤوس منها، حيث تعتمد فكرة التقشير الكيميائي على استخدام المواد الحمضية التي تعمل على إزالة الجلد الميت والطبقات المشوهة في الوجه، ولكن استخدام المواد الحمضية على الوجه قد يتسبب في حدوث آثار جانبية لذلك يتم استخدامه اخيراً.

** الماسكات :
كما يوجد بعض الطرق الاخرى التي يمكن من خلالها علاج حب الشباب وهي الاشهر مثل استخدام الماسكات، سوف نوضح بعض الطرق السريعة لعمل ماسك لحب الشباب للبشرة الدهنية سريع المفعول:
ماسك أوراق الخس وزيت الزيتون:
عليك أولا بغلي اوراق الخس ثم يضاف عليها بعض من زيت الزيتون ويوضع على البشرة مباشرة لاطول فترة ممكنة لكي تستفيد منه بأكبر شكل ممكن، يعمل على تغذية البشرة وترطيبها والتخلص من الدهون، ويمكن لأي شخص الاستفادة من هذا الماسك حتى لو لا يعاني من حب الشباب.
ماسك الخميرة والعسل:
يعمل على تنظيف البشرة وإزالة الشوائب مع تجديد خلايا البشرة التي تحدث بسبب الاتربة والزيوت وهو ما يسبب ظهور الحبوب الحمراء والرؤوس السوداء، وضع ملعقة كبيرة من العسل الخام، مع نصف ملعقة من الخميرة مع ملعقة كبيرة من اللبن البودرة، كما يستحب وضع كمية قليلة من الزبادي، ينصح بوضعه مرتين في اليوم.
الخميرة واللبن:
وضع ثلاث معالق من الخميرة مع كأس من الحليب وتناول هذا المشروب يومين وهذا يساعد على تقليل ظهور الحبوب، ينصح بتناولها صباحاً قبل تناول الطعام.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى