جربوا * الإستغفار * تفرحوا بإذن الله تعالى *=* احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة علم التخــاطر عن بعد.. 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

جربوا * الإستغفار * تفرحوا بإذن الله تعالى *=* احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة علم التخــاطر عن بعد.. 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

علاج القلق والتوتر بالأعشاب

المشاركات
144
الإعجابات
43
#41
الكثير منا يعاني من سماع أصوات غريبة من داخل الأذن تشبه الصفير الرفيع مما يؤدي الى ضعف السمع للحظات أثناء صدور هذا الصوت، مما يجعل الشخص يستاء من سماعه لهذا الصوت الذي يسمى بطنين الأذن ، بجميعنا نشعر به وقد نتعود على سماعه أحياناً من كثرة شعورنا به ، ففي دول الغرب يقومون بعلاج طنين الأذن بسماع أنواع معينة من الموسيقى تعمل على تعويد الأذن على سماع موسيقى مشابهة للطنين وبالتالي يتخلص الشخص من هذه المشكلة ، ولتتمكن من علاج طنين الأذن سنقدم لكم بعض النصائح الهامة والتي لها أثر كبير في تخفيف وعلاج آثار طنين الأذن .

(1) الإبتعاد عن بعض العادات المضرة كالتالي :

* الإبتعاد عن الأصوات المزعجة ، والأماكن التي تسبب لك بعض التوترات النفسية .
* الإبتعاد عن التدخين ، والتقليل من شرب القهوة والنسكافيه والتقليل من تناول المأكولات الغنية بالدهون .
* تجنب فرك الأذن بالأصبع ، وتجنب وصول الماء الى الأذن .
* تجنب إستخدام الأعواد البلاستيكية لتنظيف الأذن .

(2) شرب منقوع الحليه :
تناول كوب واحد من منقوع الحلبة الحب ، بعد تناول كل وجبة يساعدك من التخلص من الطنين ، لما لهذا النوع من الأعشاب من العديد من الفوائد الهامة .

(3) شرب منقوع الزعرور المجفف :
قم بوضع كوب من الماء الساخن فوق ورق الزعرور ، واتركه ينقع لمدة 10 دقائق ، ثم قم بتصفيته وإضافة السكر على المنقوع ، وينصح بشربه 3 مرات في اليوم .

(4) مقاومة صوت الطنين :
حاول مقامة سماع صوت الطنين وخصوصاً عند إقلاع الطائرة بمضغ العلكة ، وبجميع الحالات تعد مضغ العلكة من أفضل الحركات الفيزيائية التي تساعد في إزالة طنين الأذن .

(5) استخدام بذور الخردل :
قم بطحن بذور الخردل بشكل جيد ليصبح كالبودرة ، قم بوضع البودرة هذه على قطنة وقم بوضها في الأذن بالليل ، ثم بالصباح قم بإزالتها ، فبذور الخردل تسهم بشكل كبير في علاج طنين الأذن .

والآن نحن قدمنا بعض النصائح التي تساعدك وتسهم بشكل كبير في علاج طنين الأذن ، ولكن هذا الطنين لا يزول نهائياً بل ستبقى معرض بأي وقت لرجوع هذا الطنين ، لهذا حاول الإستمرار بالإستخدام النصائح السابقة التي قمنا بذكرها ، وستكون هي الحل لمشكلتك .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#42
اسباب التهاب المفاصل :
من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصِل :
– احتكاك المفاصل وتلف الغضاريف الموجودة بينها بسبب ثقل الوزن حيث تعد السمنة المفرطة من أهم العوامل المسببة لإلتهاب المفاصل .
– كسور العظام .
– الاصابة بامراض المناعة الذاتية التي تتسبب بمهاجمة جهاز المناعة للعظام والمفاصل ومنها
* داء لايم
* مرض لوبس
– الاصابة بالعدوى البكتيرية او الفيروسية.
– التقدم في السن
– طبيعة العمل التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة قد تزيد من فرصة حدوث التهاب المفاصل وفقا للدراسات الإحصائية الطبية الحديثة

أعراض وعلامات التهاب المفاصل :
– الشعور بالألم حاد ومزمن في المفصل المصاب .
– انتفاخ وتورم المفصل .
– احمرارالمنطقة المحيطة بالمفصل.
– صعوبة تحريك المفصل و تيبس المفصل .
– تغير في شكل المفصل وخاصة مفاصل الأطراف .
– عدم القدره على القيام بالنشاطات اليومية إثر الحد من حركة المصاب
– قد يصاحب ذلك إرتفاع في درجة حرارة الجسم أو المنطقة المحيطة للمفصل تحديدا

علاج التهاب المفاصل :
من الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض :
– التخلص من الوزن الزائد يعد من الأمور الهامة والتي يجب على المريض الإلتزام بها
– العقاقير الدوائية المُسكنة للألم
– قد يصف الطبيب بعض مُضادة للالتهاب .
– قد يلجأ الطبيب الى إجراء تدخل جراحي في بعض الأحيان
– اثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن العلاج الوظيفي والتأهيلي له فعاليه كبيرة في تخفيف حدة الأعراض

الأعشاب الفعاله لعلاج التهاب المفاصل :

1. الكركم
لديه الكثير من خصائص تخفيف الألم . أنه يحتوي على الكركمين والمواد الكيميائية التي تقلل من الالتهاب وتبطئ تطور التهاب المفاصل . اتخاذ الكركم في شكل فيتامينات لتجربة فوائده الطبية الكاملة . ويمكن أيضا اخذ العشبة موضعيا لتخفيف الألم .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعلاج الالتهاب . أنه يقلل من مستويات البروستاجلاندين في الجسم ، وتهدئة التهاب المفاصل . وقد كشف البحث أيضا أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الألم والالتهاب بشكل أكثر فعالية من العقاقير غير الستيرويدية . كما أنه يساعد على تخفيف الغثيان ومغص الحيض والصداع .

3.يوكوميا
يستخدم الأطباء عشبة يوكوميا الصينية التقليدية لالم المفاصل ، يتم استخدامها لتعزيز العظام والأوتار والأربطة . تساعد يوكوميا أيضا على شفاء الأنسجة بعد الإصابة . أنها تحتوي على مركب يشجع على تطوير الكولاجين ، وهو جزء مهم من الأنسجة . تؤخذ يوكوميا أفضل في شكل فيتامينات . ينبغي للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول يوكوميا

4. جذور الأرقطيون :
جذور الأرقطيون ، هي عشبة معمرة عريضة الأوراق مع خصائص مضادة للالتهابات . جذر الأرقطيون هو متاح في شكل مسحوق ، يتم اخذ جذر الأرقطيون مرتين في اليوم لعلاج التهاب المفاصل

5. القراص :
نبات القراص فعال للغاية لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل والنقرس . له خصائص مضادة للالتهابات جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الموجود في هذا النبات ، ويساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل وبناء عظام قوية . يتم تطبيق نبات القراص على الجلد ، مما يعطي تأثير لاذع ، ويسبب تجاوز آلام التهاب المفاصل ، ويغطي أوراق نبات القراص مع الشعر الصغير ، التي لديه نسبة عالية من السيليكون . عندما تلامس طبقة الجلد الرقيقة ، الشعر يدخل الجلد مع المركبات ، هذه المركبات تساعد في تقليل الألم من خلال تحفيز الخلايا العصبية

6. الصفصاف :
الصفصاف هي واحدة من أقدم الأعشاب لالتهاب المفاصل ، وتستخدم خصوصا لعلاج الالتهاب ، والصفصاف يمضغ لتخفيف الألم . هو فعال جدا لعلاج الالام الخفيفة الى الحادة في الركبة ، والورك وآلام المفاصل ، يمكنك أن تأخذ قشرة الصفصاف في شكل الشاي أو فيتامين . جرعة زائدة من لحاء الصفصاف يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحساسية ، لذا كن حذرا حول الكمية التي تستهلكها

7. عرق السوس :
خلاصة العرقسوس ، تخفف الالتهابات . ويمنع انتاج الانزيمات المشاركة في العملية الالتهابية ، جذر عرق السوس هو متاح في محلات الاعشاب مجفف ، مسحوق ، وأقراص ، وكبسولات ، والمواد الهلامية

8. نبتة النقرص :
النقرس عشب يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات . كتل الليكوترين هي المادة التي تهاجم المفاصل في أمراض المناعة الذاتية . مستخلص النقرس هو فعال في خفض الألم وزيادة الوظيفة المشتركة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام . النقرس هو متاح في شكل أقراص وكريمات موضعية

9. عشبة مخلب القط :
مخلب القط هي عشبه مذهلة أخرى لالتهاب المفاصل التي يمكن استخدامها للحد من التهاب المفاصل المرتبطة بالتورم . أنها تقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ، وعلاج النقرس . يمكن أن تساعد أيضا مع ألم التهاب المفاصل والتورم . لا تستهلك مخلب القط إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم

10. الكتان :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية من أوميغا 3 (ALA) ، وهو أمر مهم جدا لنظام مناعة قوي لمحاربة الالتهابات ، محاولة اخذ ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي . ولا تسخن أو تطهي بذور أو زيت الكتان
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#43

يلجأ مريض التهاب العصب الخامس إلى العلاج بالاعشاب والطرق الطبيعية لتُخلصه من آلامه التي لا تُجدي معها المسكنات .

ومن أمثلة هذه الأعشاب :-

1– البابونج من أهم الأعشاب فائدة في علاج التهاب العصب الخامس ويمكن تناول مغلي البابونج المحلى بالعسل لتخفيف الألم .

وهناك طريقة أخرى لإستخدام البابونج وهي عجين مقدار من مسحوق البابونج البودر بقليل من الماء حتى يصير عجينة، ثم تفرد هذه العجينة على مناطق الألم والتخلص من الالتهابات، كما يمكن تدليك الوجه ومنطقة الصدغ بزيت البابونج فهو أيضًا له فائدة ويتم ذلك بأنتظام يوميًا .

2– نبات الطرفة من النباتات المفيدة في التخلص من آلام العصب الخامس، ويتم عن طريق غليه مع الماء مدة خمس دقائق، وعند الغليان يستنشقه المصاب فيعمل على تهدئة الألم والتخلص منه .

3– خليط النخالة والخميرة البيرة ويتناولها المريض فتعمل على تحسن حالته بفاعلية .

4– خلط مقدار من زيت الزيتون مع مقدار من زيت الأقحوان و تدليك مناطق الألم له مفعول السحر في التخفيف من حدته .

5– من الزيوت الهامة في علاج العصب الخامس هو زيت أزهار اللبيدة حيث أن له خصائص عديدة في تخفيف الألم والتخلص من الالتهابات .

6– حقن الأعشاب وهى مجموعة من الأعشاب السائلة تؤخذ عن طريق الحقن ولكن يجب أن تستشير طبيبك قبل تجربتها .
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#44

ما هى الوجبات السريعة؟ وما خطورتها؟

  • هى الوجبـات التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير وعالية السعرات، مثل ساندويتشات "الشاورما والبرجر والطعمية والفطائر والبيتزا" وقطع الدجاج المقلية، مع المـشروبات الغـازية أو العصائر المحفوظة أو المحلاة وشرائح البطاطس المقلية

  • وهى لا تحتوي على الفاكهة الطازجة والسلطات، و تؤكل على عجل. و أكثر الناس إقبالاً على الوجبات السريعة هم الأطفال والمراهقون، حتى أصبحت جزءاً من عاداتهم اليومية و من المخاطر التى تنجم عن تناول هذه الوجبات مايلى :

  • تلعب دورا أساسيا فى أمراض هذا العصر حيث أن كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتين ونقص الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن و البدانة والإصابة المبكرة بمرض السكر و أمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان خصوصاً سرطان القولون والثدي

  • تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم لأنها غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.

  • تؤدى الى الامساك و عسر الهضم نظرا لأنها تؤكل على عجل بدون مضغ جيد ولا تحتوي على الفاكهة والسلطات الغنية بالألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء وعملية الإخراج

  • تزيد من مخاطر التعرض للتسمم الغذائي، وخاصة في فصل الصيف فغالباً ما تفتقر محلات الأغذية الى أماكن التخزين والتبريد والطهو اللازمة لمنع التلوث بالجراثيم المميتة كالسالمونيلا التى تؤدى الى مرض التيفود . كما أن عدم توفر المياه الجارية والخدمات الصحية يزيد من فرص نقل البكتيريا الخطيرة الى الزبائن.

  • تساهم فى التفكك الأسرى حيث تفقد الأسرة متعة الجلوس سوياً على مائدة الطعام.



    الوجبات الغذائية السريعة الصحية :

  • إن الوجبات السريعة ليست كلها ضارة، ويمكن ببعض التغييرات جعلها أفضل وأكثر ملاءمة للصحة كما يلي:

  • يفضل عند طلب "البيتزا" اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات أكبر من الخضروات وأقل من اللحوم والأجبان ، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الكلية للبيتزا.

  • في حالة الأكل في مطاعم "البرجر"، يفضل اختيار الخبز الأسمر و طلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً من المقلي، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ويستبدل بها بعض الفاكهة أو العصائر الطبيعية غير المحلاة .

  • اختيار السلطات التي تحتوي على الخضروات الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقول و الجبن و الزيوت .

  • اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة، مثل سلطة الفواكه، أو اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات فيها ويجب ألا تتناولها أكثر من مرتين فى الأسبوع.

  • محاولة تجنب جميع المواد المضافة للمواد الغذائية مثل ( الألوان والمحسنات والمنكهات ... الخ ) .
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#45

يعتبر فرط الشهية إحدى أكثر العادات السلبية التي يعاني منها الملايين حول العالم، ويتمثل في تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل غير معتاد حتى في حالة الشبع.
وتصيب هذه المشكلة الأفراد بمشاكل صحية مثل عسر الهضم والسمنة المفرطة، ويمكن لبعض التعديلات البسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة أن تساعد في وقف نوبات الإفراط في تناول الطعام مع تحسين الصحة العامة.
فالشهية ذات مكون نفسي ومكون مادي ففي بعض الأحيان نأكل لأننا نشعر بالملل أو التوتر أو لمجرد أن وقت الأكل قد حان حتى لو لم تكن جائعًا بالفعل وهناك العديد من برامج إنقاص الوزن والحبوب الدوائية التي تعتمد على تقليل الشهية إلا انه من الممكن أن تقلل من شهيتك بطرق طبيعية من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية .

1 - تقليل الشعور بالجوع

املأ معدتك بالألياف :
لأن الألياف عبارة عن كربوهيدرات معقدة غير قابلة للهضم وتشعرك بالشبع دون أن تحتوي على سعرات حرارية عالية ودقيق الشوفان على سبيل المثال يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وهو خيار مثالي لنظام غذائي صحي لأنه يقلل من شهيتك ويحافظ على تدفق الطاقة بطريقة سليمة إلى الجسم من خلال تنظيم إفراز الأنسولين والسكر إلى الدم.
ينصح بتناول 14 جرام من الألياف مقابل كل 1000 سعره حرارية يتم تناولها أى نحو 28 جرام للنساء ونحو 38 جرام للرجال.
لو كان هدفك هو إنقاص الوزن عليك أن تكثر من تناول الفاكهة والخضراوات والبقوليات الغنية بالألياف.
تناول دقيق الشوفان في الإفطار يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة حتى الغداء وبالتالي يقلل من شهيتك ويقلل احتمالات حاجتك إلى وجبة خفيفة في منتصف اليوم لأن دقيق الشوفان يتم هضمه ببطء.


اشرب القهوة :
تزيد القهوة في الصباح من معدل الأيض وتقلل من الشهية إلا أن بعض الناس تتفاعل أجسامهم مع القهوة بطريقة عكسية تمامًا لذلك عليك أن تدرك تأثير القهوة عليك وتتعامل معها بناءً على ذلك أو الأفضل اللجوء للقهوة الخضراء.
تحتوي حبات القهوة على نسبة عالية من الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمتصها الجسم بسهولة ويبدأ تأثير القهوة في الظهور على الجسم تقريبًا بعد تناولها بنحو ساعة.


تناول الشوكولاتة الداكنة :
. لأن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو تتجاوز الستين بالمائة تكون مرة الطعم بقدر كافي لأن تقلل من شهيتك.
يحتوي الكاكاو على حمض الستياريك الذي يقلل من سرعة الهضم ويساعد على إطالة شعورك بالشبع لفترة أطول.
اخلط القهوة بالشوكولاتة الداكنة لكي تحصل على تأثير مضاعف.

زد من البروتين والدهون :
يحتاج البروتين إلى سعرات حرارية لكي يتم هضمه وبالتالي فهو يقلل الشعور بالجوع كما أن البروتين والدهون معًا يقللان من الشهية بشدة لأنهما ينظمان مستوى السكر في الدم لفترة طويلة لذلك فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية يساهم في تحقيق مستوى مستقر من السكر في الدم الأمر الذي سيساعد على تجاوز الشعور بالجوع في المستقبل وعلى الرغم من أن هضم الدهون لا يحتاج إلى طاقة كبيرة كالتي يحتاجها البروتين إلا أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة أيضًا .

استبدال الكربوهيدرات بالبروتين بنسبة 15-30 % يزيد من فقد الوزن ويقلل من الجوع.
بروتين الكازين الموجود عادةً في المكملات الغذائية البروتينية يشعرك بالامتلاء ويقلل من الشهية لأن الجسم يقوم بامتصاصه ببطء.
الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون لها تأثير عكس المتوقع منها لأنها تزيد الشعور بالجوع فالدهون ليست سيئة إذا تم تناولها بكميات مناسبة بل ولها العديد من الآثار الصحية الإيجابية كما أنها تجعل مذاق الأكل أفضل.

جرب تناول الكربوهيدرات :
السكريات والنشويات تعد من المصادر المهمة للطاقة اللازمة لعملية الأيض فالكربوهيدرات المبنية على النشا مليئة بالعناصر الغذائية وتساعدك على الشعور بالشبع.
يهضم الجسم النشويات ببطء وبالتالي تقلل من الشعور بالجوع وتكبح الشهية.
يمكن أن تحتوي النشويات أيضًا على الألياف وبالتالي تساعد أيضًا على الشعور بالشبع.


اشرب الماء :
يأخذ الماء حيزًا من المعدة وبما أن الماء هو المكون الأساسي للجسم فالجسم يحتاج إليه بشكل مستمرّ وسواء ساعد الماء في تقليل شهيتك أو لم يساعد فهو مكون حيوي للجسم ولا يحتوي على أي سعرات حرارية.

النظرية القائلة بأن الجسم يحتاج إلى 8 أكواب من الماء يوميًا لم تعد مدعومة من غالبية الدراسات العلمية الحالية وبدلًا من ذلك اشرب لتر لكل 30 كجم على سبيل المثال إذا كنت تزن 90 كيلوجرام فعليك أن تشرب نحو 3 لترات او ما يعادل نحو 12 كوب ونصف من الماء.
ضع قطرة أو قطرتين من الليمون أو الحامض إلى الماء لتضيف إليه بعض النكهة.
الماء خيار أفضل بكثير من تناول الصودا أو الكحوليات لأن كلًا منهما سوف يزيد من الجفاف ولن يعوض الماء في جسمك.
إذا شعرت بالجوع بين وجبتين صحيتين وقد تناولت بالفعل وجبة خفيفة صحية لتتخلص من هذا الشعور اشرب كوبًا من الماء لكي يساعدك على ملء معدتك قليلًا والتخلص من هذا الشعور.

2 - التنظيم


تناول الإفطار يوميًا :
هناك سبب وجيه يجعل من الإفطار الوجبة الأهم على مدار اليوم وذلك لأن الجسم يصوم عن الطعام طيلة الليل ولأن الإفطار يقلل من الجوع خلال اليوم وتشير الدراسات إلى أن تجاهل الإفطار يزيد من الوجبات البينية خلال فترة ما بعد الظهر.
متلازمة الأكل ليلًا وهو اضطراب يتميز المصاب به بكثرة الأكل في وقت متأخر من الليل والاستيقاظ من النوم لتناول الطعام ويعتبر طبيًا من الاضطرابات الغذائية وتناول الإفطار يوميًا يقلل من احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب.
تشير الدراسات كذلك إلى أن إهمال الإفطار يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الضغط ومقاومة الأنسولين وارتفاع تركيز الدهون أثناء فترة الامتناع عن الأكل.
الامتناع عن تناول أي وجبة يؤدي إلى آثار مشابهة لتلك التي تحدث نتيجة إهمال تناول الإفطار على الرغم مما يعتقده كثير من الناس بأن عدم تناول أحد الوجبات يساعدهم على إنقاص وزنهم إلا أن العكس هو الصحيح فإهمال الوجبات يؤدي إلى زيادة الوجبات البينية وبالتالي زيادة الوزن.

تجنب تخطى مواعيد الوجبات :
يعتبر وضع مواعيد ثابتة لتناول الطعام يوميا من أكثر الطرق فاعلية لوقف الشراهة لتناول الطعام.
وأظهرت دراسة علمية أن تناول وجبة واحدة كبيرة يوميا يزيد مستويات السكر في الدم ويزيد الهرمون المسئول عن الجوع غريلين (ghrelin) بنسبة أكثر من تناول الكمية نفسها على ثلاث وجبات.


تنظيف المطبخ من الأغذية السريعة :
ينصح الخبراء بإزالة الأطعمة الخفيفة المجهزة من المطبخ مثل رقائق البطاطس والحلوى والأطعمة المعلبة.
ويفضل الاستعاضة عنها بالفواكه والخضروات والأطعمة البروتينية والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور التي يمكن أن تحسن النظام الغذائي.



اعتمد في الوجبات البينية على طعام صحي :
لا توجد مشكلة بأن تتناول وجبة بينية بعد الظهيرة عليك أن تتأكد فقط أنها تعتمد على الخضراوات والفاكهة أو البروتين مثل صدور الدجاج أو السمك لأن تلك الأغذية الصحية سوف تساعدك على تنظيم شعورك بالجوع حتى يحين وقت العشاء كما أن لها فوائد إضافية لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ومكونات غذائية مفيدة للجسم.
تجنب الأطعمة السكرية لأنها لن توقف شعورك بالجوع بل قد تدفعك إلى تناول المزيد من الوجبات البينية.
إذا أردت تناول الدهون فحاول أن تتناول الدهون الصحية التي تقلل من تناولك للأطعمة السكرية وتجنب الإفراط في تناول الطعام في نهاية فترة ما بعد الظهيرة.


التناول الواعي للطعام :
وهي تقنية متبعة لكي تجنبك الإفراط في تناول الطعام ولكي تفعل ذلك عليك أن تركز في كل خطوة تقوم بها أثناء تناول الطعام أن تركز على كل قطعة تأكلها وبالتالي تزيد من وعيك بالكمية التي تأكلها وتمنعك من تناول الطعام بنهم.
الهدف من هذه التقنية هو ألا تشتت نفسك في أنشطة فرعية أثناء تناول الطعام مثل مشاهدة التلفزيون أثناء الأكل لأن تلك المشتتات تقلل من إمكانيتك على تقدير كمية الطعام التي تتناولها.
حاول أن تستغرق كل وجبة ما لا يقل عن عشرين دقيقة حتى تمضغ الطعام وتهضمه جيدًا.


ابحث عن نظام غذائي مناسب لوظائف جسمك :
كل شخص يمكنه أن يتناول عدد مختلف من الوجبات قد تصل إلى ثمان وجبات في اليوم تبعًا للنظام الغذائي الذي يريد أن يتبعه ليحقق نتائج وأهداف معينة تختلف باختلاف نمط الحياة والصحة البدنية وإمكانية إدارة تلك الوجبات المهم أن تجد نظامًا غذائيًا يقدم صحتك كأولوية.
تناول ست أو ثمان وجبات يوميًا لا يؤثر بشكل كبير على زيادة الأيض أو نقصان الوزن فإذا تناولت على سبيل المثال ثلاث وجبات تحتوي كل منها على ألف سعر حراري أو ست وجبات تحتوي كل منها على خمسمائة سعر حراري فلا يعني ذلك أن أحد النظامين أفضل من الآخر ففي النهاية أنت تناولت نفس السعرات الحرارية ولا يؤثر تعدد الوجبات على التحكم في الشهية.
تناول عدد أكبر من الوجبات إذا كان هدفك هو تقوية جسمك أو التركيز على بناء العضلات أو كنت تعاني من مرض السكري وتناول عدد أقل من الوجبات إذا كان هدفك هو إنقاص الدهون أو كنت مشغولًا باستمرار.
الطريقة المثلى هي أن تتناول الطعام عندما تشعر بالجوع وتتوقف عندما تشعر بالشبع.

3 - التحكم فى الجوع جسمانيا


مارس التمرينات الرياضية بانتظام :
لممارسة الرياضة أثر مخادع فممارسة الرياضة على نحو قوي أو متوسط يقلل من الجوع لأنها تستخدم الدهون المخزنة في الجسم كمصدر للطاقة بينما الرياضات الخفيفة مثل المشي أو الهرولة أو السباحة تزيد من الشهية .

أظهرت الدراسات أن الاستجابة العصبية للطعام تقل بشكل ملحوظ في حالة التمرينات القوية والمتوسطة.
تقلل التمرينات من المركز التحفيزي في المخ المسئول عن توقع الطعام وهذا التأثير يقلل من الجوع ويحافظ على صحتك ويقلل من التوتر.


نم جيدً :
العديد من الدراسات التي تناولت أثر النوم والحرمان من النوم على الجسم أظهر أن الحرمان من النوم يزيد من هرمونات الجوع ويزيد من قابليتنا لاشتهاء تناول الوجبات البينية على مدار اليوم.

أظهرت الدراسات أن الأجسام التي تحرم من النوم الجيد تميل لاشتهاء الكربوهيدرات على مدار اليوم، ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو حاجة الجسم لزيادة مستوى الطاقة فيه.
النوم وثيق الصلة بمعدل تناول الطعام، فالنوم لفترة غير كافية يزيد من معدل تناول الطعام بشكل ملحوظ.

تفرز الخلايا الدهنية هرمون اللبتين، الذي يقلل من الشهية، ويتأثر إفراز الهرمون بطول وقت النوم أو قصره، وبهذا يؤثر النوم على الشعور بالجوع بشكل ملحوظ.

ممارسة التأمل و اليوجا :
من أكثر الأنشطة التي تساعد الجسم على عدم تناول الطعام بشراهة ممارسة التأمل بشكل دوري ومنتظم.
وأكدت الدراسات أن التأمل يزيد تحسين جميع سلوك الفرد ومن ذلك سلوك الطعام والحفاظ على وتيرة تناوله بانتظام.
وأظهرت دراسة أجريت على خمسين شخصا أن ممارسة اليوجا أدت إلى انخفاض كبير في تناول الطعام بشراهة.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#46
يمنع وضع صور
الغالبية تمتنع عن تناول الطعام قبل النوم لاعتقادنا أن ذلك غير صحي وغير محبذ. أخصائية التغذية سهى خوري تقدم توصياتها لإسكات الجوع قبل النوم وتجيب على التساؤل: هل الأكل قبل النوم مضر للصحة؟
إسكات الجوع قبل النوم
باختصار
1.

ارتفاع هرمون الجوع عند الشعور بالجوع قد يمنع البعض من الخلود للنوم أو قد يوقظهم من النوم لكي يأكلون.
2.

تناول الأطعمة الخاطئة لمعالجة الجوع قبل النوم قد تسبب الأرق أو سوء الهضم.
3.

قوموا بتناول وجبة عشاء بل الذهاب الى النوم ب 4 ساعات أو 3 على الأقل.

هل ستتناول وجبة ليلية أم أنك ستخلد الى النوم جائعًا خوفًا من زيادة الوزن إذا شعرت بالجوع بعد تناول وجبة العشاء؟ بلا شك أن الأكل قبل النوم يثير جدلاً بين الناس وتحفّظات مدعومة بالإفتراض أن السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان قبل أن ينام تخزّن في الجسم ولا يتم حرقها خلال فترة النوم. يؤكد الوسط العلمي أنه لا داعي للقلق، فقد كشفت جميع الدراسات العلمية في هذا المجال أن تناول الطعام في الليل لا يؤثر بالضرورة بشكل سلبي على الوزن، إذ أن مجموع السعرات الحرارية التي يستهلكها المرء على مدار 24 ساعة هي العامل الرئيسي في تحديد الوزن.

إن الطريقة العلمية الوحيدة المثبتة لتخفيض الوزن هي تخفيض مجموع السعرات الكلية المستهلكة، وزيادة مستوى السعرات التي "يحرقها" المرء عن طريق المجهود الجسدي.
كيف أتجنب الأرق بسبب الجوع؟

وفيما ينصح بالامتناع عن تناول الطعام ساعتين أو ثلاث قبل الخلود للنوم لتستهيل عملية الهضم، إلا أن اجتماع الشعور الجوع والرغبة بالنوم يحتّم على المرء معالجة الجوع أولاً كي لا يعطل لاحقًا على النوم. وقد كشفت الأبحاث أن ارتفاع هرمون الجوع (ghrelin) عند الشعور بالجوع قد يمنع البعض من الخلود للنوم أو قد يوقظهم من النوم ليأكلون، الأمر الذي يمكن تجنبّه عن طريق تناول القليل من الطعام قبل الذهاب للنوم. وهنا يجب التمهل قليلا من أجل حصر الاختيارات في الأطعمة المناسبة، إذ إن تناول الأطعمة الخاطئة لمعالجة الجوع قبل النوم قد تسبب الأرق أو سوء الهضم، لهذا ينصح بتجنّب الأغذية التالية:

  • الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافايين مثل القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، الشوكولاتة. يعمل الكافايين كمنبه للجهاز العصبي المركزي ويرتبط استهلاكه قبل النوم بالأرق.

  • الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات بجميع أنواعها حيث تعطي شعور بالنشاط والطاقة مما يجعل النوم أصعب.

  • الأطعمة الدسمة مثل المقالي، اللحوم، الأجبان الكاملة الدسم، والكريما. يشكل هضم الأطعمة الدسمة عبئًا على الجهاز الهضمي ويستغرق هضمه وقتًا طويلاً نسبيًا وإزعاجًا لراحة المرء في محاولته النوم.

    أما الأغذية التي ينصح بتناولها قبل النوم لمعالجة الجوع بالإضافة إلى الخضروات التي يمكن استهلاكها بحرية، فهي ما يلي:

  1. جبنة الكوتج حتى 5% دسم: تحتوي جبنة الكوتج القليلة الدسم على بروتين من نوع casein الذي يتميّز بكونه بطئ الهضم فيوفر شعوراً بالشبع طويل الأمد دون أن يشكل عبئًا على الجهاز الهضمي.

  2. بيضة مسلوقة: بسبب كمية البروتين العالية التي تحتويها، توفر البيضة المسلوقة شعور بالشبع الفوري ولا تشكل عامل خطر للسمنة، إذ تحتوي البيضة على 80 سعر حراري فقط.

  3. شوفان: إن الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية التي توفر الشعور العالي بالشبع، تخفّض من مستوى الكولسترول في الدم، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية. إضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على كمية معتدلة من "هرمون النوم" (melatonin) تعادل 1.8 نانوغرام لكل 100 غرام من الشوفان، وكذلك على فيتامين B6 المضاد للتوتر. وفي ما يتعلق بالسعرات الحرارية، توفر ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان 80 سعر حراري فقط. يمكن تناول الشوفان مسلوقا بقليل من الماء أو بالحليب.

  4. حليب ساخن: يحتوي الحليب الساخن على L-Tryptophan، وهو حامض أميني محفّز لإنتاج مركب الاسترخاء serotonin وهرمون النوم melatonin. يشار إلى أن تنشيط الحامض الأميني L-Tryptophan لا يتم إلا عند تسخين الحليب، وبهذا، إن شرب الحليب البارد قبل النوم لا يوفر نفس الشعور بالهدوء والاسترخاء والحاجة للنوم. ومن جانب آخر، يتميّز الحليب باحتوائه على كمية جيدة من البروتين والنشويات، مما يوفر الشعور بالشبع الفوري. يحتوي كوب من الحليب القليل الدسم بالتقريب على 80 سعر حراي.

  5. موزة: يحتوي الموز على مستوى عال من البوتاسيوم والمغيزيوم الذان يحفزان الإرتخاء الطبيعي للعضلات. إضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على الحامض الأميني L-tryptophan المذكور سابقا الذي يتحوّل إلى مركب serotonin المرتبط في الدماغ بالاسترخاء والشعور بالحاجة للنوم وكذلك إلى هرمون melatonin الذي يحفز المرء على النوم والمسؤول عن دورة الاستيقاظ والنوم. توفر الموزة المتوسطة بالتقريب 80 سعر حراري.

  6. مكسرات: تحتوي المكسرات على ألياف غذائية ودهون والقليل من النشويات فتوفر الشعور بالشبع. ومن جانب آخر تحتوي بعض المكسرات على هرمون النوم (melatonin)، فيوفر اللوز مثلا 39 نانوغرام/100 غرام منه بينما يحتوي بزر عباد الشمس على 29 نانوغرام/100 غرام من هذا الهرمون. وبسبب كمية السعرات الحرارية العالية نسبيا في المكسرات، ينصح بعدم تناول أكثر من ملعقتان كبيرتان من المكسرات اللتين تحتويان بالتقريب على 90 سعر حراري. أما الجوز، فيتحوي على الحامض الأميني L-Tryptophan الذي بدوره يساعد على الاسترخاء والنوم.

  7. كرز: يحتوي الكرز على كمية من هرمون النوم (melatonin) 15 نانوغرام/100 غرام. وينصح الباحثون الذين درسوا كمية هرمون النوم في الكرز بتناوله ساعة قبل الذهاب للنوم. ومن الجدير بالذكر أن 12 حبة من الكرز توفر بالتقريب 50 سعر حراري.
    كيف نأكل جيدا لكي نتمكن من النوم؟

    قوموا بتناول وجبة عشاء بل الذهاب الى النوم ب 4 ساعات أو 3. إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية أو كنت تعاني من الغازات أو كان الجهاز الهضم لديكم حساس- فعليكم أن تقللوا من تناول الأطعمة المؤذية.

    بعض الأشخاص يفضلون تناول وجبة عشاء صغيرة نسبياً، التي تجعلهم يشعرون بالشبع بدون أن تكون ثقيلة على المعدة. تناول وجبة من اللحوم أو البقوليات في ساعات الظهر تهضم بشكل أفضل من هضمها عند ساعات المساء.

    اذا كانت لديكم حاجة لتناول النقرشات فإختاروا كمية صغيرة منها قبل النوم. مثل مكعبات شوكلاطة، حلويات الطاقة حتى 100 سعر حراري، فاكهة متوسطة مع حفنة من المكسرات، شريحة مع بعض الأفوكادو أو نصف كأس من البوظة.

    قوموا بمضغ الطعام جيداً، هذا القانون جيد دائماً وسهل التطبيق. إذا تناولتم الطعام ببطء فإن المعدة ستقوم بهضم الطعام بشكل أسرع، وستشعرون بالشبع أكثر.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#47
يمنع وضع صور ذات ارواح
تحرمين نفسك مما لذّ وطاب ولا ينخفض وزنك ، جربت عدة أنظمة متعددة للرجيم ولازال وزنك كما هو؟ إذاً أين الخطأ؟ هل هو في أسلوب حياتك؟ أم في نوعية الطعام الذي تتناولينه؟ سهى خوري أخصائية التغذية في كلاليت تقدم لكم أهمية النصائح والإرشادات لخلق قوام رشيق.
باختصار
1.

الحرمان من الأغذية الممنوعة يؤدي إلى السمنة.
2.

أجل الأغذية الدسمة إلى وقت تكون فيها شبعانا كي تستطيع الاكتفاء بكميات أقل.
3.

تناولوا الأكل الصحي، بدلا من التخلي التام عن الأغذية في قائمة الممنوعات.

عندما يتخذ المرء قراراً بتخفيض وزنه، فإن عليه أن يودع عدداً كبيراً من الأطعمةِ التي يحب تناولها، ويضعها في لائحة الممنوعات، حتى يكون مستعدا لأن يتنازل عنها بشكل نهائي.
لائحة الممنوعات هذه يختلف طولها من شخص إلى آخر، لكنها تشمل الأغذية الغنيّة بالسعرات الحرارية مثل الكنافة، الفلافل، الشاورما، البيتزا، البوظة، الشوكولاتة، الحلاوة وغيرها.
الحرمان من الأغذية الممنوعة يؤدي إلى السمنة

واستنادا إلى قواعد البرمجة اللغوية العصبية، فإن تبنّي رؤية ثنائية إلى "مسموحة" و"ممنوعة" يضع الإنسان الذي يعاني من السمنة في معركة نفسية بينهما، لأن اختياراته الوحيدة في هذه المعادلة هي إما أن "يحرم" نفسه من الأغذية "الممنوعة" كي يخسر الوزن أو أنه "يفقد السيطرة" فيأكل منها و"يندم".
نتائج رجيم الحرمان

ويستمر الرجيم في هذه الحالة إلى أن يهزم المرء يوما ما أمام رغبته في تناول الأطعمة الموجودة ضمن لائحة الممنوعات، وهكذا يكتشف أنه قد توقف عن متباعة الرجيم، ويستنتج خطأ بأنه ضعيف الإرادة. وربما يفرح قليلا لهذا الإكتشاف، لأن هذا يسمح له أن يواسي نفسه قليلا بالأغذية الدسمة التي يحبها والتي حرم نفسه منها لفترة طويلة أثناء القيام بالرجيم، فعندها يبدأ بتناول الأغذية بوتيرة عالية. وتنتهي القصة بأن يعيد الشخص جميع الكيلوغرامات الزائدة التي كان قد خسرها وربما يضيف عليها بعض الكيلوغرامات الإضافية.
صراع الرغبات- التوازن مفتاح السعادة

وبين الحرمان والندم يجمّع المرء الذي يعاني من السمنة عددا من التجارب الفاشلة لتخفيض الوزن تجعله يفقد بالتدريج الثقة بقدرته على مقاومة المغريات الغذائية في سبيل تخفيض الوزن فيهرب من خيبة أمله إلى حلول أخرى "سحرية" مثل الأعشاب والعمليات الجراحية والكريمات وأدوية كبح الشهية أو أية وسيلة أخرى تنقذه من المعركة مع المغريات الغذائية. فهل المعركة هي حقيقة بينه وبين الطعام؟ أم أنها صراع رغبات، الرغبة في تخفيض الوزن من جهة والرغبة في الاستمتاع بالأغذية الدسمة التي يحبها من جهة أخرى؟ وفي الواقع هي ليست هذا ولا ذاك، لأن التوجه النفسي الصحيح هو إعطاء مصداقية كاملة ومتساوية لهاتين الرغبتين اللتين وإن بدتا من نظرة سطحية متضاربتان ومنفصلتان الواحدة عن الأخرى كأغصان الشجرة، الا أن نظرة أعمق تكشف أن هذه الرغبات متحدة تحت الأرض في جذر واحد هدفه تلبية رغبة أساسية عند الإنسان هي السعادة.
عدم الإستسلام

عندما يريد الإنسان لنفسه قوام ممشوق ورشيق، فإنه يبغي السعادة المرتبطة بشعور أعلى عن الرضا بالنفس، وعندما يتناول الأغذية التي يحبها، حتى وإن كانت دسمة، فهو أيضا يبغي لنفسه السعادة عن طريق الاستمتاع بالأكل.
التوتر النفسي المصاحب لتخفيض الوزن

ومن الجدير بالذكر أن معظم التوترات النفسية المصاحبة لعملية تخفيض الوزن لا تظهر بسبب وجود الرغبتين مختلفتين، الرشاقة وحب الأكل، وإنما تعود إلى التضارب في الاستراتيجيات التي يتبعها المرء للتعامل مع هاتين الرغبتين. فعندما يتبع المرء "رجيم" قاسي لا يحترم رغبتة في الاستمتاع بالأكل ولا يدمج الأغذية التي يحبها، فإنه يسخّر استراتيجياته ليلبي الرغبة الأولى فقط ويهمل الثانية، وبالتالي فهو لا يصل إلى الرشاقة ولا إلى السعادة.
وعندما "يتوقف عن اتباع الرجيم"، فإنه سرعان ما يفقد السيطرة على نفسه فيلتهم جميع الأغذية الممنوعة "بنهم" دون أية ضوابط، وبهذا يصغي إلى الرغبة الثانية وينسى الأولى، فيشعر بالتعاسة والفشل. ومن هنا يمكن للشخص الذي يعاني من السمنة التخلص بشكل دائم من المعركة النفسية الوهمية بين هاتين الرغبتين عن طريق فهم أعمق لهما واتباع استراتيجيات تعمل على دمجهما بنجاح لتحقيق الهدف. وفي هذه الحالة تتوفر له عدة حلول منها:
  • تجنّب البرامج الغذائية القاسية

    تشير الدراسات أن الأشخاص الذين ينحجون في تخفيض الوزن والمحافظة على الرشاقة هم أولئك الذين اتبعوا استراتيجيات سلوكية مكّنتهم من ممارسة الانضباط والمرونة في وقت واحد، بحيث يدمج الإنسان في برنامجه الغذائي الأغذية الدسمة التي يحبها، الا أنه يتناولها بكميات قليلة وبوتيرة منخفضة كلّما رغب بها.
  • القيام بتحسين تدريجي للعادات الغذائية بدلا من إجراء تغيير فجائي كبير

    إذا كنت معتادا مثلاعلى تناول نوع من الحلوى في الصباح بدلا من وجبة الفطور، قد يكون اسهل عليك نفسيا أن تتناول كمية أقل منها بعد وجبة فطور صحية كخطوة انتقالية للاستغناء عنها أو لاستبدالها بطعام صحي آخر ذا مذاق حلو.ولا تنسى أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.
  • الامتناع عن تناول الأغذية الدسمة في حالة الجوع

    عندما يكون الإنسان جائعا، من الصعب علية أن يتحكّم بكميات الطعام وينتهي بالتهام وجبات كبيرة تسبب له الندم وسوء الهضم. إذا رغبت بتناول أغذية دسمة، أجلها إلى وقت تكون فيها شبعانا كي تستطيع الاكتفاء بكميات أقل. فمثلا إذا رغبت بالكنافة، من الأفضل تناول القليل منها بعد وجبة العشاء بدلا من إلغاء وجبة العشاء وتناول كمية أكبر من الكنافة كبديل عنها.
  • تناول الأغذية الدسمة ببطىء

    إذا كنت مثلا تحب الشوكولاتة، فبدلا من أن تلتهم كميات كبيرة تأكلها بسرعة، تعلّم أن تكتفي بكميات قليلة تسمح لنفسك بالاستمتاع بمذاقها لأن حبة واحدة أو عشرة تحمل نفس المذاق. ويشار أن تناول الطعام ببطىء يساعد الإنسان على الاستمتاع بالمذاق والإكتفاء بكميات أقل.
  • إيجاد بدائل صحيّة للأغذية الدسمة

    بدلا من التخلي التام عن الأغذية في قائمة الممنوعات، ينصح بالبحث في طرق لتحضيرها بطرق صحيّة بديلة. وهذا ينطبق على معظم الأغذية الدسمة مثل البيتزا، الشاورما، المقلوبة، البطاطا المقلية، المعجنات، الجاتوه، الخ، حيث تتوفر طرق عديدة لتحويلها إلى أطباق صحيّة وبالتالي يمكن تناولها بوتيرة أعلى.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#48

1 - عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة الغنية بالدهون المشبعة
2 -عدم الإكثار من تناول المشروبات الغازية والغنية بالسكريات ومشروبات الطاقة
3 - عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء
4 - عدم الإكثار من الحلويات وخاصة في المساء أو قبل النوم
5 - الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وخاصة الغنية بفيتامينات ب المركبة وحمض الفوليك والمغنيسيوم
6 - تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة
7 - ممارسة الرياضة بإنتظام
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#49

فوائد التلبينة
. تساعد فى علاج إحتباس السوائل لإحتوائها على تركيزات عالية من البوتاسيوم الذي يحل محل الصوديوم في الخلايا فيخرج ملح الصوديوم ومعه الماء الزائد عن حاجة الجسم
• مهدئة للتوتر العصبي ومعاجة للإكتئاب لإحتوائها على الحمض الأميني تريبتوفان الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتينين التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية للإنسان وايضا مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة بها
• علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة تتميز بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين A &E)
• مفيدة لبطء النمو عند الأطفال, مقوية للذاكرة عند الصغار والكبار.
• تخفض الكوليسترول لإحتوائها على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم مثل مادة بيتا جلوكان وأيضا على مشابهات فيتامينات هـ التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول،
• منشطة للكبد ومكافحة للإمساك بإعتبارها ملين عام
• تحوي مادة التربتوفان التي تساعد فى التغلب على الأرق.
• مدرة لحليب المرضع.
 
أعلى