عدة الصابرين

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,065
#1
جعل الله الامامة في الدين بالصبر واليقين
قال تعالى ( وان تصبرو وتتقوا لا يضركم كيدهم )
الصبر هو حبس النفس عن الجزع واللسان عن التشكي

في الصبر تنال النصر ومحبة الله والعزة .عند المصيبة .عند المصيبة قل ( انا لله وانا اليه راجعون ) اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون
الاستعانة بالصبر والصلاة على نوائب الدنيار والتواصي بالصبر والمرحمة
الصبر من الايمان .الصبر على الناس مع الغفران

**الصبر ممكن استدعاه وتعلمه
تلقى البلاء بصدر واسع بدون شكوى للناس وتشكي لله
* قود نفسك الى طاعة الله وترك المعصية بالصبر

الصبر نوعان
اختياري وهو الصبر الحقيقي
واضراري
الانسان في حرب بين الهوى والطبع والعقل والهدى
يقول الرسول ( العاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الاماني )
لابد من ان يكون صراع شديد وبقوة مع الشيطان ولا نستجيب له ولا نجعله يملكنا بطاعته
نستحي من الملائكة الكرام لانهم جالسين معنا دوماً
نحسن لمن يسء لنا .وندفع الذنب بحسنة بعد الذنب


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,065
#2
الله يبتلي عبده .ليسمع شكواه وتضرعه ودعاه وذل العبد له
الصبر على القدر يأتي به البر والفاجر والكافر

* النفس تحب العاجل فصبرها عنه مخالف لطبعها
ان من تعلق بصفة من صفات الرب ادخلته تلك الصفة على الله واوصلته لله مثل (الصبر )
اصبر لله وبذلك لا تجد مرارة وشقاق فيه
يقول صحابي ( عالجت قيام الليل سنة وتنعمت به عشرين سنة )

ضرر عدم الصبر اكثر من نفعه ...محبة الله وطاعته تحرك الصبر .وبعدم الصبر اخسر الاجر وينقص الايمان
الفرح بالفوز على الشيطان

*الصبر حال العمل حتى لا يقصر به ويتقنه
* الصبر بعد العمل حتى لا يبطل العمل السابق
مثال .يتصدق ثم يمن عليه

من يصبر على عمله لا يصاب بالغرور .وصبره لا ينقل عمله من السر الى العلانية .وكتمان عمل الخير

* اعلم ان البلاء نعمة .واشكر واحمد الله
الصبر على الناس ..يكون بالعفو .وسلامة القلب من التشفي والانتقام .ومقابلة الاساءة بالحسنة
الصبر يكون في هوى النفس والشهوة والظلم
* * توبة الداعي للبدعة ..ان يبين للناس ما كان يدعو به ضلال
قال لقمان ( وامر بالمعروف وانهى عن المنكر .واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور )
الانتفاع بايات الله

الصبر عند الصدمة الاول .وليس بعد الصدمه لانك مضطر ان تصبر

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,065
#3
اذا كان المرض حبسك عن العمل وموجودة نية لعمل .فلك الاجر حتى تشفىء .والمرض يكفر الذنوب
الصبر ان يكون وقت المصيبة مثله قبل ان تصيبك

كل نعمة لا تقربك من الله فهي بلية .واحذر من الله
ذكر النعم يورث لحب الله
من شكر بلسانه فقط دون اعضائه .كمثل رجل له ثوب اخذ بطرفه ولم يلبسه فلم يقيه ذلك من حر او برد او مطر

النعمة المتجددة تذكرك بالنعمة القديمة وتستحق شكر لله
اغنى الناس من صار غيره به غنياً **

زهد الغني اكمل من زهد الفقير لان الغني زهد عن قدرة ..والفقير زهد عن عجز
الغني يكون زاهد بشرط ان لا يفرح اذا زادت .ولا يحزن اذا نقصت
الزهد هو فراغ القلب من الدنيا لا فراغ اليدين منها

معاونة الناس من الصبر
انين الشكوى مكروه ..اما انين التفريج غير مكروه

ليس العجز دمع العين وحزن القلب .ولكن القول السيء والظن السيء
الانسان الهلوع يظهر بسرعة التشكي او غيره من حاله ( من الم او جوع او مرض )
 
أعلى