حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح

المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#21
* اوصاف من يدخل الجنة بغير حساب *
عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِي الْجَنَّةَ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ» فَقَالَ رَجُلٌ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ" قَالَ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْهُمْ» ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُم"ْ قَالَ: «سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ» (رواه مسلم).

ملاحظة : امتناع الرسول ان يدعو للرجل الثاني سد لباب الطلب .فانه لو دعا لكل من سأله ذلك فربما طلبه من ليس من اهله.. والله اعلم


* هم الذين لا يتوون ولا يرقون ولا يسترقون .ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ( تركهم الاسترقاء والتطير من تمام التوكل )
هم لا يطلبون من احد يرقيهم

رقية الغير من احسان الراقي . وقد رقى الرسول جبريل .وقال لا بأس بها ما لم يكن فيها شرك .وقال من استطاع منكم ان ينفع اخاه فلينفعه
الرقي محسن . والمسترقي سائل راج نفع الغير

حديث : الطيرة شرك ) ابو داود

***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#22
( ثلاثة لا ترد دعواتهم : الامام العادل .والصائم حتى يفطر . ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها ابواب السموات ويقول الرب : وعزتي وجلالي لانصؤنك ولو بعد حين ) رواه احمد

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#23
* تربة الجنة *
قلنا يارسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها ؟ قال : لبنة ذهب ولبنة فضة ..وملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت .وترابها الزعفران

* بيوت الجنة *
قال الرسول - إنَّ في الجنَّةِ غرفًا يُرى ظاهرُها من باطنِها وباطنُها من ظاهرِها أعدَّها اللهُ لمَنْ أطعم الطَّعامَ وأفشى السَّلامَ وصلَّى بالليلِ والنَّاسُ نيامٌ ) الترمذي
تفسيره :
قلنا : يارسول الله ومن يطيق ذلك ؟ قال امتي تطيق ذلك .وساخبركم عن ذلك :
من لقى اخاه فسلم عليه او رد عليه فقد افشى السلام .. ومن اطعم اهله من الطعام حتى يشبعهم فقد اطعم الطعام .. ومن صام رمضان ومن كل شهر ثلاثة ايام فقد ادام الصيام .. ومن صلى العشاء فقد صلى الليل والناس نيام

قال الرسول - إنَّ للمؤمنِ في الجنةِ لخيمةٌ من لؤلؤةٍ واحدةٍ ، مجوَّفةٍ طولُها ستون ميلًا ، للمؤمن فيها أهلُون ، يطوف عليهم المؤمنُ فلا يرى بعضُهم بعضًا )البخاري ومسلم


قال الرسول : من بنى لله مسدا بنى الله له
بيتا في الجنة ) مسلم

يقول الله لمن حمده واسترجع عند موت ولده : ابنوا لعبدي
بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ) الترمذي

قال جبريل للنبي هذه خديجة اقرئها السلام من ربها . وامرها ان يبشرها
ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب ) البخاري
قصب : اللؤلؤ المجوف

* قال الاعمش : في الجنة قصور من ذهب وقصور من فضة وقصور من لؤلؤ وقصور من ياقوت وقصور من زبرجد
ادنى اهل الجنة منزلة من له دار من لؤلؤة واحدة منها غرفها وابوابها


***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#24
* معرفتهم لمنازلهم في الجنة *
( وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6)﴾ محمد
يهتدي اهلها الى منازلهم كأنهم ساكنوها منذ خلقوا .ولا يستدلون عليها احد

عَنْ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: إذَا خَلَصَ المُؤْمِنُونَ مِنَ النَّارِ حُبِسُوا بقَنْطَرَةٍ بيْنَ الجَنَّةِ والنَّارِ، فَيَتَقَاصُّونَ مَظَالِمَ كَانَتْ بيْنَهُمْ في الدُّنْيَا، حتَّى إذَا نُقُّوا وهُذِّبُوا أُذِنَ لهمْ بدُخُولِ الجَنَّةِ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَأَحَدُهُمْ بمَسْكَنِهِ في الجَنَّةِ أدَلُّ بمَنْزِلِهِ كانَ في الدُّنْيَا.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري |


***

* كيفية دخولهم الجنة *
{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا}

- لَيَدْخُلَنَّ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا، أوْ سَبْعُ مِئَةِ ألْفٍ - شَكَّ في أحَدِهِما - مُتَماسِكِينَ، آخِذٌ بَعْضُهُمْ ببَعْضٍ، حتَّى يَدْخُلَ أوَّلُهُمْ وآخِرُهُمُ الجَنَّةَ، ووُجُوهُهُمْ علَى ضَوْءِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ.
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري

* صفة اهل الجنة *

قال الرسول :

( يدخلُ أهلُ الجنةِ الجنةَ جُرْدًا مُرْدًا مُكَحَّلِينَ ، أبْنَاءَ ثَلَاثٍ وثَلَاثِينَ ، ) الترمذي
( كل من يدخل الجنة طوله ستون ذراعا . فلم يزل ينقص الخلق بعده حتى الان ) احمد

قال الرسول : من مات من اهل الجنة من صغير او كبير يردون بني ثلاثين سنة في الجنة لا يزيدون عليها ابدا .وكذلك اهل النار ) الترمذي

* اخلاق اهل الجنة *
﴿ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ﴾
[ سورة الحجر: 47]
لا اختلاف بينهم ولا تباغض .قلوبهم على قلب رجل واحد . يسبحون الله بكرة وعشيا
نساء الجنة اتراب اي في سن واحد ليس فيهن العجائز
***
نكمل بعون الله



 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#25
** اعلى أهل الجنة وأدناهم *
قال الرسول : ان ادنى اهل الجنة منزلة لمن ينظر الى جنانه وازواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة الف سنة ..واكرمهم على الله من ينظر الى وجهه غدوة وعشية

** تحفة أهل الجنة **
كُنْتُ قَائِمًا عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَجَاءَ حِبْرٌ مِن أحْبَارِ اليَهُودِ فَقالَ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يا مُحَمَّدُ
فَدَفَعْتُهُ دَفْعَةً كَادَ يُصْرَعُ منها فَقالَ: لِمَ تَدْفَعُنِي؟ فَقُلتُ: ألَا تَقُولُ يا رَسولَ اللهِ،
فَقالَ اليَهُودِيُّ: إنَّما نَدْعُوهُ باسْمِهِ الذي سَمَّاهُ به أهْلُهُ. فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ اسْمِي مُحَمَّدٌ الذي سَمَّانِي به أهْلِي،
فَقالَ اليَهُودِيُّ: جِئْتُ أسْأَلُكَ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيَنْفَعُكَ شيءٌ إنْ حَدَّثْتُكَ؟ قالَ: أسْمَعُ بأُذُنَيَّ،
فَنَكَتَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعُودٍ معهُ، فَقالَ: سَلْ
فَقالَ اليَهُودِيُّ: أيْنَ يَكونُ النَّاسُ يَومَ تُبَدَّلُ الأرْضُ غيرَ الأرْضِ والسَّمَوَاتُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هُمْ في الظُّلْمَةِ دُونَ الجِسْرِ
قالَ: فمَن أوَّلُ النَّاسِ إجَازَةً؟ قالَ: فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ قالَ اليَهُودِيُّ: فَما تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ؟ قالَ: زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ،
قالَ: فَما غِذَاؤُهُمْ علَى إثْرِهَا؟ قالَ: يُنْحَرُ لهمْ ثَوْرُ الجَنَّةِ الذي كانَ يَأْكُلُ مِن أطْرَافِهَا قالَ: فَما شَرَابُهُمْ عليه؟ قالَ: مِن عَيْنٍ فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا
قالَ: صَدَقْتَ.
قالَ: وجِئْتُ أسْأَلُكَ عن شيءٍ لا يَعْلَمُهُ أحَدٌ مِن أهْلِ الأرْضِ إلَّا نَبِيٌّ، أوْ رَجُلٌ، أوْ رَجُلَانِ. قالَ: يَنْفَعُكَ إنْ حَدَّثْتُكَ؟ قالَ: أسْمَعُ بأُذُنَيَّ.
قالَ: جِئْتُ أسْأَلُكَ عَنِ الوَلَدِ؟ قالَ: مَاءُ الرَّجُلِ أبْيَضُ، ومَاءُ المَرْأَةِ أصْفَرُ، فَإِذَا اجْتَمعا، فَعَلَا مَنِيُّ الرَّجُلِ مَنِيَّ المَرْأَةِ، أذْكَرَا بإذْنِ اللهِ،
وإذَا عَلَا مَنِيُّ المَرْأَةِ مَنِيَّ الرَّجُلِ، آنَثَا بإذْنِ اللهِ.
قالَ اليَهُودِيُّ: لقَدْ صَدَقْتَ،
وإنَّكَ لَنَبِيٌّ، ثُمَّ انْصَرَفَ فَذَهَبَ. فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لقَدْ سَأَلَنِي هذا عَنِ الذي سَأَلَنِي عنْه، وما لي عِلْمٌ بشيءٍ منه، حتَّى أتَانِيَ اللَّهُ بهِ. وفي رواية: بمِثْلِهِ،
| المحدث : مسلم


***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#26
** ريح الجنة **
قال الرسول : من قتل قتيلا من اهل الذمة لم يرح رائحة الجنة .وان ريحها ليوجد من مسيرة مائة عام ) وقال : من مسيرة اربعين عاما البخاري
ويقال من مسيرة خمسمائة عام .. ويقال الف عام .. ويقال سبعين عام
ولا يجدها عاق ولا قاطع رحم ولا من ادعى الى غير ابيه

شهد سعد بن معاذ غزوة احد مع الرسول
قال الرسول له : اين .؟ فقال : واها لريح الجنة اجده دون احد
وقاتل حتى قتل فوجد في جسده بضع وثمانون من بين ضربة وطعنه ورميه . حتى لم يعرفه الا ببنانه
ونزلت الاية ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه )


ريح الجنة : يوجد في الدنيا تشمه الارواح الانبياء والرسل

اخبر النبي ان شدة الحر والبرد من انفاس جهنم
***

** مؤذن الله **
قال الرسول : يدخل اهل الجنة الجنة .واهل النار النار ثم يقوم مؤذن بينهم فيقول : يا اهل الجنة لا موت ويا اهل النار لا موت . كل خالد فيما هو فيه ) البخاري

عن النبي قال : ينادى مناد ان لكم ان تصحوا فلا تسقموا ابدا . وان لكم ان تحيوا فلا تموتوا ابدا . وان لكم ان تشبوا فلا تهرموا ابدا .وان لكم ان تنعموا فلا تبأسوا ابدا )



إذا دخلَ أهلُ الجنَّةِ الجنَّةَ نادَى منادٍ : يا أهلَ الجنَّةِ إنَّ لكم عند اللهِ موعدًا يريدُ أنْ يُنجزُكموهُ . فيقولونَ : ما هو ؟ ألمْ يُبيِّضْ وجوهَنا ؟ ألم يُثقِّلْ موازينَنا ؟ ألمْ يُدخِلنا الجنَّةَ ويُجِرْنا من النَّارِ ؟ فيُكشفُ الحجابُ فينظرونَ إليه ، فواللهِ ما أعطاهُم اللهُ شيئًا أحبُّ إليهم ، ولا أقرُّ لأعيُنِهم من النَّظرِ إليه . وهو الزِّيادةُ ثمَّ تلا : { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ } .


الحسنى الجنة . والزيادة النظر الى وجه الله

***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#27
** اشجار الجنة **
سدر مخضود اي الذي نزع شوكه فلا شوك فيه
فيها طلح منضود اي شجر الموز
فيها شجر النخل والرمان والاعناب
يقول ﷺ: إن في الجنة لشجرة -شجرة واحدة- يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها )
( فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ )
***

** ثمار الجنة **
فاكهة الجنة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة ..قطوفها دانية .وذللت قطوفها تذليلا ( حتى يتناول منها ما تريد
ثمار الجنة كلما نزع منها شيء عاد مكانه اخر مثله كما كان
ثمار الجنة لا نظير لها في الدنيا ..وكثير من اهل الدنيا لم يرزقوا جميع ثمرات الدنيا
ربما تتشابه ثمار الجنة بثمار الدنيا في اللون والمرأى وليس بالطعم
قال ابن كثير : عشب الجنة الزعفران . وكثبانها المسك


عن جابر عن النبي قال : عرضت علي الجنة فتناولت منها قطفا فقصرت عنه يدي ) مسلم
كان قطف من عنب
* ريحان الجنة هو كل نبت طيب الرائحة *


* أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَوْمًا يُحَدِّثُ -وعِنْدَهُ رَجُلٌ مِن أهْلِ البَادِيَةِ-: أنَّ رَجُلًا مِن أهْلِ الجَنَّةِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ في الزَّرْعِ، فَقَالَ له: ألَسْتَ فِيما شِئْتَ؟ قَالَ: بَلَى، ولَكِنِّي أُحِبُّ أنْ أزْرَعَ، قَالَ: فَبَذَرَ، فَبَادَرَ الطَّرْفَ نَبَاتُهُ واسْتِوَاؤُهُ واسْتِحْصَادُهُ، فَكانَ أمْثَالَ الجِبَالِ، فيَقولُ اللَّهُ: دُونَكَ يا ابْنَ آدَمَ؛ فإنَّه لا يُشْبِعُكَ شَيءٌ. فَقَالَ الأعْرَابِيُّ: واللَّهِ لا تَجِدُهُ إلَّا قُرَشِيًّا أوْ أنْصَارِيًّا؛ فإنَّهُمْ أصْحَابُ زَرْعٍ، وأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنَا بأَصْحَابِ زَرْعٍ. فَضَحِكَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#28
** انهار الجنة **
انهار الجنة تنفجر من اعلاها ثم تنحدر نازلة الى اقصى درجاتها
وعَنْ أبي هريرة، أنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ، قالَ: إنَّ في الجنَّةِ مائَةَ درجةٍ أعدَّهَا اللَّه للمُجَاهِدينَ في سبيلِ اللَّه مَا بيْن الدَّرجَتَينِ كَمَا بيْنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ. فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة واعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر انهار الجنة ) رواهُ البخاريُّ.
ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام

أن النبي صلى الله عليه وسلم : رَأَى أَرْبَعَةَ أَنْهَارٍ يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ ، فَقُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ ، مَا هَذِهِ الْأَنْهَارُ؟ قَالَ : أَمَّا النَّهْرَانِ الْبَاطِنَانِ: فَنَهْرَانِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ : فَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ .) رواه البخاري
سدرة المنتهى في السماء السابعة يخرج من اصلها الانهار السابقة

بيْنَما أنا أسِيرُ في الجَنَّةِ، إذا أنا بنَهَرٍ، حافَتاهُ قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، قُلتُ: ما هذا يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا الكَوْثَرُ، الذي أعْطاكَ رَبُّكَ، فإذا طِينُهُ - أوْ طِيبُهُ - مِسْكٌ أذْفَرُ ُ) .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري


( جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ )
انهار جارية لا واقفة . تجري تحت قصورهم في غير اخدود جارية على وجه الارض

( أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ )
ماء الجنة لا يعرض له اسن ولو طال مكثه ما طال

( مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ )
اجتماع هذه الانهار الاربعة هي افضل اشربة الناس : هي لشربهم وطهورهم ولقوتهم ولغذائهم وللذتهم وسرورهم ولشفائهم .. والله اعلم

( فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ )
نضاختان بالماء والفواكه . نضاختان بالمسك والعنبر
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#29
** نتابع انهار الجنة **

تنفجر الانهار من تحت تلال او جبال المسك
نهر الكوثر .( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1 )
وصَفَه النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: "حافَتاهُ مِن ذَهبٍ"،ِ، "ومَجراهُ على الدُّرِّ والياقوتِ"، "تُربَتُه أطيبُ من المِسْكِ"، "وماؤُه أحلى من العسَلِ"، "وأبيضُ من الثَّلْجِ"، )
قالت عائشة عن نهر الكوثر : ليس احد يدخل اصبعيه في اذنيه الا سمع خرير ذلك النهر ) اي يشبه الصوت خرير النهر


***

قال الرسول : سيحان ( هو نهر الهند ) وجيحان ( نهر بلخ ) والفرات ودجلة ( نهر العراق ) والنيل ( نهر مصر ) كل من انهار الجنة ) مسلم

***

الشراب في الجنة مزج بالكافور( البارد طيب الرائحة ) والزنجبيل ( الحار وطيب الرائحة )

* ( وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ ۖ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18) المؤمنون
تفسيره : عند خروج يأجوج ومأجوج ارسل جبريل فرفع من الارض القران والعلم كله والحجر الاسود من الكعبة ومقام ابراهيم وتابوت موسى بما فيه .وهذه الانهار الخمسة فيرفع ذلك كله الى السماء هذا معنى وانا على ذهاب به لقادرون .. اذا رفعت هذه الاشياء من الارض فقد حرم اهلها خير الدنيا والاخرة

( جزاء الصبر الجنة والحرير . الصبر اي حبس النفس عن شهواتها )

***

نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#30
** طعام اهل الجنة **
-( يَأْكُلُ أهْلُ الجَنَّةِ فيها ويَشْرَبُونَ، ولا يَتَغَوَّطُونَ ولا يَمْتَخِطُونَ ولا يتغوطون ولا يَبُولونَ، ْ طَعامُهُمْ ذلكَ جُشاءٌ كَرَشْحِ المِسْكِ . يُلْهَمُونَ التَّسْبِيحَ والْحَمْدَ، كما تُلْهَمُونَ النَّفَسَ )
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم

قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ الرَّجُلَ مِن أهلِ الجنَّةِ يُعطى قوَّةَ مِئةِ رَجُلٍ في الأكلِ والشُّربِ والشَّهْوةِ والجِماعِ، فقال رَجُلٌ مِن اليهودِ: فإنَّ الذي يَأكُلُ ويَشرَبُ تَكونُ له الحاجةُ؟ قال: فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: حاجةُ أحَدِهم عَرَقٌ يَفيضُ مِن جِلدِه، فإذا بَطنُه قد ضَمُرَ.( جعل الله اسباب تصرف الطعام من العرق )
التخريج : أخرجه النسائي

* في الجنة طيرا امثال البخاتي ( الجمل العظيم ) فقال ابو بكر انها لناعمة
* نهر الكوثر فيه طيور اعناقها كأعناق الجزر فقال عمر بن الخطاب : انها لناعمة

* قيل فاين يشوى اللحم وليس في الجنة نار ؟
أجاب بعضهم بأنه يشوى ب كن فيكون . ولا يمنع ان تكون في الجنة نار تصلح ولا تفسد شيئا . الصواب انه يشوى بأسباب قدرها الحكيم لإنضاجه . . الله خالق السبب والمسبب كما قدر هناك اسبابا لإنضاج الثمر .

( لعل اخراج هذه الفواكه من التربة الغليظة والماء والهواء اعجب عند العقل من اخراجها من تربة الجنة ومائها وهوائها .. ولعل اخراج الشراب التي هي غذاء ودواء من بين فرث ودم ومن قي النحل اعجب من اجرائها انهار في الجنة ..ولعل اخراج الذهب والفضة من عروق الحجار اعجب من انشائها من اسباب اخر في الجنة ..ولعل اخراج الحرير من لعاب دود القز وبنائها على انفسها القباب احكم بناء .. ولعل جريان الماء بين السماء والارض على السحاب اعجب من جريانها في الجنة في غير اخدود )
تأمل ايات الله التي دعا عباده الى التفكر فيها وداله على كمال قدرته وعلمه ومشيئته وحكمته وملكه ..ثم وازن بينها وبين ما اخبر به من امر الاخرة والجنة والنار .تجد هذا ادل شيء على تلك .وشاهدة لها. تجدهم من رب واحد ومالك واحد ( فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ ) المؤمنون
***
نكمل بعون الله




 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#31
** انيتهم في الجنة **
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} [الواقعة:17-18]
الاباريق : هي الاكواب لها خراطيم . ويبرق لونه من صفائه
الاكواب : هي بدون خراطيم

( قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٍۢ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا ) الإنسان
قواريرا من فضة : هي بياض الفضة وصفاء القوارير
كل ذلك مخالف لما في الدنيا من صنعة العباد هو مجرد تشابه في الاسماء
وهي مقدرة تقديرا على قدر ري الشخص لا فضل فيه ولا عجز عن ريه . لا يزيد عليه ولا ينقص منه وهذا ابلغ في لذة الشارب فو نقص عن ريه لنقص التذاذه .ولو زاد حتى يشمئز منه حصل له ملالة من الباقي

( كل كأس في القران فإنما عنى به الخمر )
قال الرسول : لا تشربوا في انية الذهب والفضة .ولا تأكلوا في صحافهما فأنها لهم في الدنيا ولكم في الاخرة ) البخاري ومسلم
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#32
** لباسهم في الجنة **
( يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ (53)الدخان
( يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31) الكهف
( ولباسهم فيها حرير ) الحج

قال النبي : لو ان رجلا من اهل الجنة اطلع فبدا سواره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم )رواه الترمذي

ابي حازم قال : كنت خلف ابي هريرة وهو يتوضأ للصلاة فكان يمد يده حتى تبلغ ابطه فقلت له : يا ابا هريرة ما هذا الوضوء .؟ فقال : يابني فروخ انتم ههنا ؟ لو علمت انكم ههنا ما توضأت هذا الوضوء . سمعت خليلي النبي يقول : تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) البخاري

ملاحظة هنا
1) قد احتج بهذا من يرى استحباب غسل العضد واطالته ..والصحيح انه لا يستحب لان الزينة تكون في الساعد والمعصم لا في العضد والكتف
2) اما قوله ( فمن استطاع منكم ان يطيل غرته فليفعل ) هذه زيادة من ابي هريرة لا من كلام الرسول


***

جَاءَ أَعْرَابِيٌّ عَلَوِيٌّ جَرِيءٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنَا عَنِ الْهِجْرَةِ ، إِلَيْكَ أَيْنَمَا كُنْتَ ، أَوْ لِقَوْمٍ خَاصَّةً ، أَمْ إِلَى أَرْضٍ مَعْلُومَةٍ ، أَمْ إِذَا مُتَّ انْقَطَعَتْ ؟ قَالَ : فَسَكَتَ عَنْهُ يَسِيرًا ، ثُمَّ قَالَ : " أَيْنَ السَّائِلُ ؟ " قَالَ : هَا هُوَ ذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " الْهِجْرَةُ أَنْ تَهْجُرَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، ثُمَّ أَنْتَ مُهَاجِرٌ وَإِنْ مُتَّ بِالْحَضَرِ " ) احمد

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبرنا عن ثياب أهل الجنة، خلقا تخلق، أم نسجا تنسج؟ فضحك بعض القوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مم تضحكون؟ من جاهل يسأل عالما؟ " ثم أكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: " أين السائل؟ " قال: هو ذا أنا يا رسول الله، قال: " لا، بل تشقق عنها ثمر الجنة، ثلاث مرات ") احمد

***
عن انس بن مالك قال : اهدى اكيدر دومة الى النبي جبة من سندس فتعجب الناس من حسنها فقال : لمناديل سعد في الجنة احسن من هذا ) البخاري

عن البراء قال : اهدى لرسول الله ثوب من حرير فجعلوا يعجبون من لينه فقال رسول الله : تعجبون من هذا ؟ لمناديل سعد بن معاذ في الجنة احسن من هذا )

( كان سعد في الانصار بمنزلة الصديق في المهاجرين .واهتز لموته العرش . ونعاه جبريل الى النبي يوم موته )

***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#33
نتابع
يقول القران لصاحبه : انا الذي اسهرت ليلك .ولك اليوم الملك بيمنك والخلد بشمالك ويوضع على راسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين .فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القران .ثم يقال له اقرأ واصعد في درج الجنة


( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) فاطر

( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ)

الفرش ظاهرها احسن من بطائنها . وهنا باطنها من استبرق فكيف بظاهرها
وصف الله الفرش بأنها مرفوعة . ويدل ذلك على سمكها ولينها .والزرابي مبثوثة اي كثيريه في كل مكان . والنمارق مصفوفة وهي مهيئة للاستناد اليها دائما في كل وقت


***
نكمل بعون الله
 

joria husien

قادم جديد
المشاركات
4
الإعجابات
8
#34
جميل هذا الكتاب أسأل الله العظيم الفردوس الأعلى من الجنة بارك الله فيك اختي على هذا الطرح،،،

تم الإرسال من POCOPHONE F1 باستخدام Tapatalk
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#35
** خيام وسرر الجنة **
(حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ )
قال النبي :ان للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفه . طولها ستون ميلا . فيها اهلون . يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا ) البخاري

هذه الخيام في البساتين وعلى شواطىء الانهار . غير الغرف والقصور
الخيمة لها الف باب من ذهب . يدخل عليه من كل باب ملك بهدية من عند الله ( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب ).
***
( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ )
السرر مصفوفة جانب بعض .وليس خلف بعض ولا بعيده من بعض . والسرر موضونة اي بنسيج مضاعف . بقضبان الذهب مشتبكة بالدر والياقوت . والسرر مرفوعة
***

** خدم وغلمان الجنة **

وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَٰنٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا
( بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ )

* وقد اختلف في هؤلاء الولدان هل هم من ولدان الدنيا ام انشأهم الله في الجنة ؟
قال علي والحسن البصري : هم اولاد المسلمين الذين يموتون ولا حسنة لهم ولا سيئة . والجنة لا ولادة فيها

وقول اخر يقول : هم غلمان انشأهم الله في الجنة كما انشأ الحور العين .. اما ولدان اهل الدنيا يكونوا يوم القيامة ابناء ثلاث وثلاثين سنة
قال الرسول : من مات من اهل الجنة من صغير او كبير يردون بنى ثلاثين سنة في الجنة لا يزيدون عليها ابدا .وكذلك اهل النار ) رواه الترمذي

والاشبه ان هؤلاء الولدان مخلوقون في الجنة خدما وغلمانا لأهلها الجنة . ومن تمام كرم الله ل اهل الجنة ان يجعل اولادهم مخدومين معهم . ولا يجعلهم غلمانا لهم ( والله اعلم )

عن النبي قال : انا اول الناس خروجا اذا بعثوا . وفيه . يطوف علي الف خادم كأنهم لؤلؤ مكنون ) اي مستور مصون لم تبتذله الايادي
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#36
** نساء الجنة **
( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ ) البقرة
الازواج نعيم للنفس وللقلب وقرة عين . ودوام العيش معهم ابدا الاباد وعدم انقطاعه
ازواج مطهرة من الحيض والبول والنفاس والغائط والمخاط والبصاق وكل قذر او اذى . وطهر ثوبهم من الدنس والاوساخ
. وطهر باطنهم من الاخلاق السيئة والمذمومة .وطهر لسانهم من الفحش . وطهر من ان تطمح الى غير زوجها


( وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ ) الدخان
(حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) الرحمن


( وَعِندَهُمْ قَٰصِرَٰتُ ٱلطَّرْفِ أَتْرَابٌ) ص


قاصرات طرفهن على ازواجهن فقط فلا يطمحن الى غيرهم . وقيل قصرت طرف ازواجهن عليهن فلا يدعهم حسنهن وجمالهن ان ينظروا الى غيرهن . وقيل استواء اسنانهن ليس فيهن عجائز
***

( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56)الرحمن
قال الفراء : الطمث هو النكاح بالتدمية وهو الدم . وقيل اذا حاضت فهي طامث
وقيل هؤلاء النسوة لسن من نساء الدنيا وانما هم من الحور العين . واما نساء الدنيا فقد طمثهن الانس .ونساء الجن قد طمثهن الجن
***
( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37)الواقعة
اي يخلق خلق اخر يوم القيامة
عرابا اترابا : قال هن اللواتي قبضن في الدنيا عجائز خلقهن الله بعد الكبر فجعلهن عذارى عربا متحببات .اترابا على ميلاد واحد


***

قلت : يا رسول الله نساء الدنيا افضل ام الحور العين ؟
قال : بل نساء الدنيا افضل كفضل الطهارة على البطانه .
قلت : يا رسول الله وبم ذلك ؟ قال بصلاتهن وصيامهن وعبادتهن .البس الله وجوههن النور واجسادهن الحرير
يقلن : نحن الناعمات فلا نبأس ابدا .ونحن الراضيات فلا نسخط ابدا .طوبى لمن كنا له وكان لنا .
قلت : يا رسول الله المرأة منا تتزوج زوجين والثلاثة والاربعة ثم تموت فتدخل الجنة ويدخلون معها من يكون زوجها . ؟
قال يا أم سلمة انها تخير فتختار احسنهم خلقا
فتقول : اي رب ان هذا كان احسنهم معي خلقا في دار الدنيا فزوجنيه . )


***
قال الرسول :

إنَّ للمؤمنِ في الجنةِ لخيمةٌ من لؤلؤةٍ واحدةٍ ، مجوَّفةٍ طولُها ستون ميلًا ، للمؤمن فيها أهلُون ، يطوف عليهم المؤمنُ فلا يرى بعضُهم بعضًا
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


***

عن انس بن مالك ان رسول الله قال : لَغَدْوَةٌ في سبِيلِ اللَّهِ، أوْ رَوْحَةٌ، خَيْرٌ مِن الدُّنْيَا وَمَا فِيها.
ِ. ولقاب قوس احدكم او موضع قيده يعني سوطه من الجنة خير من الدنيا وما فيها . ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الارض لملأت ما بينهما ريحا ولأضاءت ما بينهما . ولنصيفها على راسها خير من الدنيا وما فيها ) متفق عليه


***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#38
** الحور العين **
( لا تؤذي امرأةٌ زوجَها في الدُّنيا إلَّا قالت زوجتُه منَ الحورِ العينِ لا تؤذيهِ قاتلكِ اللَّهُ فإنَّما هوَ عندَكِ دخيلٌ يوشكُ أن يفارِقَكِ إلينا
الراوي : معاذ بن جبل .. التخريج : أخرجه الترمذي
الدخيل : اي ضيف عندك
***
** نكاح اهل الجنة **

قيل : يا رسول الله انفضي الى نسائنا في الجنة ؟ فقال : ان الرجل ليصل في اليوم الى مائة عذراء ) اسناد صحيح
( يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع ) الترمذي

***
ملاحظة :
عن جابر بن عبد الله انه راه عمر ومعه لحم قد اشتراه لاهله فقال ما هذا .؟ قال : لحم اشتريته لاهلي بدرهم فقال : او كلما اشتهى احدكم شيئا اشتراه . اما سمعتم يقول الله ( أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا ) الاحقاف
* من ترك اللذة المحرمة لله استوفاها يوم القيامة كاملة
ومن استوفاها في الدنيا حرمها يوم القيامة او نقص كمالها
ترك الشهوة لله هي الافضل والله اعلم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#39
** هل في الجنة حمل وولادة ام لا ؟؟ **

*عن النبي قال : ان اهل الجنة لا يكون لهم فيها ولد ) الترمذي
* ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ . )

مطهرة من الحيض والغائط والبصاق والمني والولد
* عن النبي قال : يبقى من الجنة فضل فينشىء الله لها خلقا فيسكنهم اياها ) اي بدون ولادة
الله قدر التناسل في الدنيا .حتى لا يبطل النوع الانساني . وجعل لهم امدا ينتهون اليه . لانه قدر الموت
ولذلك الملائكة لا تتناسل فانهم لا يموتون كما تموت الانس والجن
ويوم القيامة اخرجهم كلهم من الارض وانشائهم للبقاء فلا يحتاجون الى التناسل
فلا اهل الجنة ولا النار يتناسلون

* ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ) الطور
يكرمهم الله بإلحاق ذرياتهم الذين كانوا معهم بالدنيا . ولم يذكر سينشىء لهم في الجنة ذرية اخرى
* في الجنة لا ينمو فيها الانسان كما ينمو في الدنيا . هم ابناء ثلاث وثلاثين لا يتغيرون . حتى من مات من اطفالهم
* ينشىء الله اهل الجنة نشأ جديد بحيث لا يبولون ولا ينامون ولا يهرمون ولا ينمو ابدانهم
* لا توالد في الجنة . لا مني ولا منية . والجنة ليس دار تناسل بل دار بقاء وخلود
ومع ذلك لا توالد كما التوالد في الدنيا . ولا ينفي ولادة حمل الولد فيها ووضعه وسنه وشبابه في ساعة واحدة ( والله اعلم )

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#40
** غناء الحور العين **
(فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ)
قال الرسول : ان في الجنة لمجتمعا للحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها يقلن : نحن الخالدات فلا نبيد .ونحن الناعمات فلا نبؤس . ونحن الراضيات فلا نسخط . طوبى لمن كان لنا وكنا له ) الترمذي

عن عبده قال : ان في الجنة شجرة ثمرها زبرجد وياقوت ولؤلؤ فيبعث الله ريحا فتصفق فيسمع لها اصوات لم يسمع الذ منها ) عن ابي داود

***

** مطايا اهل الجنة **
رجلا سال النبي فقال : يا رسول الله هل في الجنة من خيل ؟ قال : ان الله ادخلك الجنة فلا تشاء ان تحمل فيها على فرس من ياقوته حمراء يطير بك في الجنة حيث شئت... وساله رجل فقال : يا رسول الله هل في الجنة من ابل ؟ قال : فلم يقل ما قال لصاحبه .قال : ان يدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك ) الترمذي

(ان اهل الجنة ليتزاورون على نجائب بيض كأنها الياقوت وليس في الجنة من البهائم الا الخيل والابل ) الترمذي

***
نكمل بعون الله
 
أعلى