حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح

المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#1
وفقنا الله الكريم لمعالي الامور .وجنبنا بفضله جميع الشرور .وجمع بيننا في دار السرور
الحمد لله الذي قدر الموت على العباد .وحذر الفوت لينتهزوا فرصة الاجتهاد
هذا الكتاب صفة للجنة .فالجنة دار الافراح التي لا تنتهي
هذا الكتاب للمحزون سلوة

** وهو حسبي **
خلق الجنة لنا قبل ان يخلقنا . وحجبها بالمكاره . والدنيا دار الامتحان ليبلوهم ايهم احسن عملا . اذ لم يخلقنا عبثا . بل خلقنا لامر عظيم
واودع في الجنة ما لا عين رأت .ولا اذن سمعت .ولا خطر على قلب بشر .
وجلاها لهم حتى عاينوها بعين البصيرة

* الحمد لله الذي رضي من باده باليسير من العمل .وتجاوز عن كثير الزلل .وافاض عليهم بالنعمة .وكتب على نفسه الرحمة التي سبقت غضبه
ولا مطمع لهم في الفوز بالجنة الا بعفوه ومغفرته
* ترك الرسول امته على المحجة البيضاء .فسلك الصحابة على اثر الرسول الى جنات .وعدل الراغبون عن هدية الى طريق الجحيم

لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42) الانفال
* الدنيا هي طريق ومعبر الى دار القرار .. تفكر في قلة المقام في الدنيا الفانية وسرعة الرحيل الى الاخرة الباقية
لا يغيب عنك العقل ولا تشملك الغفلة ولا تغرك الاماني الباطلة وطول الامل
حتى لا يران على القلب من سوء العمل . فهممهم في لذات وشهوات النفس

* الغافل ..كل نفس من انفاسه لا قيمة له .واذا ذهب لم يرجع اليه ..فاذا نزل به الموت اشتد قلقه لخراب ذاته وذهاب لذاته . حيث لم يقدم لحياته . واعتمد على عفو الله .وكانه لم ينبأ ان عذاب الله الأليم
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#2
لما عرف الموفقون ما خلقوا له من عبادة الله ولهم الجنة فشمروا للعبادة .واذ صراطهم المستقيم قد وضح لهم فاستقاموا عليه
وعلموا الدنيا ان اضحكت قليلا ابكت كثيرا . وان سر يوما احزن شهورا . وسجن ضيق ةاخرها البوار
وعلم الاخرة مساكن طيبة في جنات عدن . والجلوس على منابر اللؤلؤ والياقوت
عجبا كيف نام طالبها ؟ وكيف طاب العيش في الدنيا بعد سماع اخبارها

***
هذا الكتاب للمحزون سلوة .ومحرك للقلوب الى اجل مطلوب
يقول كاتبه : فما كان من صواب فمن الواحد المنان . وما كان من خطأ فمني ومن الشيكان .والله برىء منه ورسوله
نسأل الله ان ينفعنا به

***
** وجود الجنة الان **
* القدرية والمعتزلة انكرت ان تكون مخلوقة الان بل الله ينشئها يوم الميعاد
وقالوا خلق الجنة قبل الجزاء عبث فانها تصير معطلة مدة طويلة ليس فيها سكانها

وقالوا من المعلوم ان ملكا لو اتخذ دارا واعد فيه الوان النعم فيه وعطلها ولم يدخلها مدة طويلة ( يدل على عدم حكمته )
( هم حكموا على الله بعقولهم الفاسدة )
( حملهم على ذلك اصلهم الفاسد )

* ويذكر السلف في عقائدهم ان الجنة والنار مخلوقتان . وان الله يبعث من في القبور . وان الله على عرشه .وان لله يدين يخلق فيهم وهم مبسوطتان .وان لله عينين ولا نعلم كيف . وان له وجه . وان الله علما يعلم بكل شيء .ولله قوة شديدة .وان الاشياء تكون بمشيئة الله
***
وقالوا لا احد يستطيع ان يفعل شيئا قبل ان يفعله . ولا احج يستطيع ان يخرج عن علم الله
وان اعمال العباد خلق الله.. وان الله وفق المؤمنين لطاعته ولطف بهم وواصلحهم وهداهم . . وخذل الكافرين . والله قادر على اصلاحهم .ولكنه اراد ان يكونوا كافرين وطبع على قلوبهم
وان الخير والشر بقضاء الله وقدره . فكن مؤمن به . ومؤمن لا تملك لنفسك نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله . وكل امرك لله . وانت في حاجة لله في كل وقت . وافتقر الى الله في كل حال
***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#3
نكمل بعون الله
يقولون : ان الله يرى بالأبصار يوم القيامة كما يرى القمر.يراه المؤمن ولا يراه الكافر لانهم محجبون عن الله
* نحن مقرون بان الله مقلب القلوب . والايمان قول وعمل .ويزيد وينقص


* عن الرسول : ان الله ينزل الى السماء الدنيا فيقول : هل من مستغفر
* ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )
* يقرون ان الله يجيء يوم القيامة ..وان الله يقرب من خلقه كيف شاء
* يقرون الارزاق من الله . والشيطان يوسوس للانسان
وان الله عالم ما العباد عاملون .والامر بيد الله .
والصبر على حكم الله .واخلاص العمل لله والنصيحة للمسلمين
واجتناب الكبر على الناس والعجب
ويقرون والصالحين يخصهم الله بايات تظهر عليهم
وموت الاطفال امرهم الى الله ان شاء عذبهم او يفعل بهم ما اراد


* الدعاء لائمة المسلمين بالصلاح .ولا يخرج عليهم بالسيف . ومن قتل قتل بأجله
* الدعاء لموتى المسلمين والصدقة عنهم بعد موتهم تصل اليهم


* يقرون السحر موجود في الدنيا .والساحر كافر
ويرون مجانبة كل داع الى بدعة .. والتشاغل بقراءة القران والفقة ..وحسن الخلق وكف الاذى


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#4
يقول الرسول : سدرة المنتهى يغشها الوان لا ادري ماهي . والجنة فيها جنابذ اللؤلؤ واذا ترابها المسك

وفي الصحيحين ان رسول الله قال : ان احدكم اذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي .ان كان من اهل الجنة فمن اهل الجنة . وان كان من اهل النار فمن اهل النار .فيقال : هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة )
قال الرسول : فينادي مناد من السماء ان صدق عبدي فافرشوه من الجنة والبسوه من الجنة وافتحوا له بابا الى الجنة قال : فياتيه من روحها وطيبها ) رواه احمد والحاكم
يقال للمؤمن في القبر انظر الى مقعدك من النار قد ابدلك الله به مقعدا في الجنة . ولو عصيت الله كان منزلك

ثم يفتح له باب من الجنة . فيقول رب عجل قيام الساعة فيقال : اسكن

* حديث : ان الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا يخسفان لموت احد ولا لحياته .فاذا رأيتموهما فافزعوا الى الصلاة )
حديث : قال اني رايت الجنة وتناولت عنقودا ولو اصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا ..ورأيت النار فلم ار منظرا افظع .ورايت اكثر اهلها النساء .قالوا : بما يارسول الله ؟ قال : بكفرهن العشير .ويكفرن الاحسان . لو احسنت الى احداهن الدهر كله ثم رات منك شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط ) البخارس ومسلم


حديث : اذا امرأة حبست في النار تخدشها هرة . قلت ما شأن هذه .قالوا : حبستها حتى ماتت جوعا ) البخاري
حديث : لو رايتم ما رايت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا .قالوا وما رأيت يا رسول الله .قال : رأيت الجنة والنار ) مسلم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#5
حديث ( حجبت الجنة بالمكاره .وحجبت النار بالشهوات ) البخاري
حديث ( اشتكت النار الى ربها فقالت : يلرب اكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين : نفس في لشتاء ونفس في الصيف ) البخاري
حديث يقول الرسول ( دخلت الجنة فرايت فيهاقصرا فقلت لمن هذا ؟ فقيل : لرجل من قريش .فرجوت ان اكون انا هو .فقيل : لعمر بن الخطاب فلولا غيرتك يا عمر لدخلته قال : فبكى عمر وقال : او يغار عليك يا رسول الله ) مسلم
حديث ( ما دخلت الجنة الا سمعت خشخشتك بين يدي يا بلال )

***
مهم ::هل الجنة التي اسكنها الله ادم واهبطه منها هي جنة الخلد ..او جنة اخرى في مكان عال من الارض ؟؟
اختلف العلماء والمفسرين بذلك . واختار ابن الخطيب التوقف في المسالة وقال : الادلة متعارضة فواجب التوقف وترك القطع بالراي
***

من اختار انها جنة الخلد
حديث ( يجمع الله الناس فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة فيأتون ادم فيقولون : يا ابانا استفتح لنا الجنة . فيقول : وهل اخرجكم من الجنة الا خطيئة ابيكم )
ووصف الله جنة ادم بصفات لا تكون الا في جنة الخلد
{ إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى }
الجوع ذل الباطن .والعرى ذل الظاهر . والظمأ حر الباطن . والضحي حر الظاهر ( وكل ذلك نفي عن ساكن الجنة الخلد

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#6
** حجج من قال ان ادم لم يكن في جنة الخلد واما كان في جنة في الارض **
جنة التي وعدت للمتقين هي دار المقامة ودار الخلد ودار الثواب ودار السلام وهي دار لا يعصى الله فيها فمن دخلها اقام بها ..
وادم لم يقم فيها ولم يخلد فيها . ولكن ادم نهي عن عمل وابتلي وامتحن بها . وقد عصى ادم ربه فيها
***
من دخل الجنة لا يخرج منها .وقد اخرج ادم وحواء
في الجنة لا لغو فيها ولا تأثيم . وقد سمع ادم لغو ابليس وكذبه
في الجنة لا يوجد نوم لانه اخو الموت .وادم نام في جنته
***
قالوا : ادم لم يخلق في دار البقاء .وانما خلق في دار الفناء
وقالوا : الجنة ليس دار تكليف .وقد كلف الله الابوين بنهيهما عن الاكل من الشجرة

***
** الجواب من زعم انها كان في جنة الارض **

عندما قال تعالى ( وقلنا اهبطوا ) 36 البقرة
* لفظ الهبوط لا يستلزم النزول من السماء الى الارض .بل يدل على النزول من مكان عال الى اسفل منه ( اي كانت جنة في اعلى الارض فأهبطوا منها الى الارض )
* ( ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين ) اي ( هما كانوا في اعلى الارض اي افضلها لا يدركهم جوع ولا عري ولا تعب فأهبطوا الى ارض فيها الجوع والظمأ وهي دار تعب وفيها قبورهم )

وقالوا : ان جنة الارض تتغير وتلك جنة الخلود لا تتغير ( الله قادر بل ابقى الله طعام العزيز مائة سنة لم يتغير )

***
** جواب من زعم انها جنة الخلد **
* قالوا : ممكن كانت دار تكليف ثم اذا دخلها المؤمنون يوم القيامة ينقطع التكليف
ثبت عن النبي قال : دخلت البارحة الجنة فرأيت امرأة تتوضأ الى جانب قصر فقلت : لمن أنت ) البخاري
* ربما التكليف لم يكن بالاعمال التي يكلف بها الناس في الدنيا من صلاة وغيره .وانما كان حجرا عليهما في شجرة واحدة
* ( وعلم ادم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء ...)
يدل ان ادم كان معهم في السماء .وربما اصعده الله للسماء لامر دبره وقدره ثم يعيده الى الارض .فقد اصعد المسيح الى السماء ثم ينزله للارض قبل يوم لقيامة .وقد اسرى بالنبي الى السماء

***
نكمل بعون الله


 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#7
** من زعم ان الجنة لم تخلق بعد **

قالوا لو كانت الجنة مخلوقة الان لوجب ان تفنى يوم القيامة لقوله ( كل شىء هالك إلا وجهه) القصص
فتموت الحور العين . وقد اخبر الله ان الاخرة دار خلود ومن فيها مخلدون لا يموتون فيها

* الجواب عليهم
* قالت الملائكة هلك اهل الارض وطمعوا في البقاء .واخبر الله اهل الارض والسموات يموتون فقال ( كل شىء هالك ) اي ميت الا وجهه لانه حي لا يموت
* وقد خلقت الجنة والنار وما فيهما. وخلق الخلق لهما
* كل شىء مما كتب الله عليه الفناء هالك .. والجنة والنار خلقتا للبقاء لا للهلاك
* الجنة والنار من الاخرة وليس من الدنيا وكذلك الحور العين هم من الاخرة اي لا يموتون عند قيام الساعة ولا عند النفخة لانهم خلقهم الله للبقاء


* وقالوا قال الله في القران :( رب ابن لى عندك بيتاً فى الجنة ) التحريم
وقول النبي ( من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) متفق عليه

** وقال ابن نافع وهو من ائمة السنة انه سئل عن الجنة امخلوقة هي ؟ فقال : السكوت عن هذا افضل والله اعلم
** من زعم ان الجنة والنار لم يخلقا فهو مكذب بالقران والاحاديث ولا يؤمن بالجنة والنار

***
* الله يعلم كل شىء لا يخفى عليه من ذلك شيء
( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) ( وهو معكم أين ما كنتم )

يعني بذلك العلم .لان الله على العرش فوق السماء السابعة لا يخلو من علمه مكان
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#8
** ذكر عدد أبواب الجنة **
الملائكة تسوق اهل النار اليها وابوابها مغلقة حتى اذا وصلوا اليها فتحت في وجوههم فيفجؤهم العذاب بغته
* اما الجنة هي دار الله دار كرامته ومحل خواصه اذا انتهوا اليها صادفوا أبوابها مغلقة فيرغبون الى مالكها ان يفتحها لهم ويستشفعون اليه بأولى العزم من رسله وكلهم يتأخرون عن ذلك حتى يقول محمد : انا لها .فيأتي الى تحت العرش ويخر ساجدا لربه فيدعه ما شاء .ثم يأذن له ان يسأل حاجته فيشفع اليه في فتح أبواب الجنة فيشفعه ويفتحها

(( جنة الله عالية غالية بين الناس .وبينها من العقبات ما لا تنال الا به ))
تأمل في سوق الفريقين الى الدارين:

زمرا من فرحة هؤلاء مستبشرين أقوياء القلوب مجتمعين.. قال لهم خزنة الجنة سلام عليكم .من كل شر ومكروه . طبتم فادخلوها خالدين
وزمرا يلعن بعضهم بعضا .. قال خزنة النار توبيخ لهم ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) الزمر
اعترفوا وا قالوا بلى فبشروهم بالخلود بالنار
***
( جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ ﴿50﴾ مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ ﴿51﴾
اذا دخلوا الجنة لم تغلق ابوابها عليهم بل تبقى مفتحة ..واما النار اذا دخلها اهلها اعلقت عليهم ابوابها ( إنها عليهم مؤصدة )
الجنة دار امن لا يحتاجون فيها الى غلق الابواب كما كانوا يحتاجون الى ذلك في الدنيا
***
قال الرسول : في الجنة ثمانية ابواب باب منها يسمى الريان لا يدخله الا الصائمون ) البخاري
***
باب لاهل الصلاة .وباب لاهل الجهاد .. وباب لأهل الصدقة .. فقال ابة بكر : هل يدعى احد من تللك الأبواب كلها ؟ فقال : نعم وارجو ان تكون منهم

***
قال الرسول : ما منكم من احد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله الا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من إيها شاء )احمد
***
قال الرسول : ما من مسلم يتوفى له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث الا تلقوه من ابواب الجنة الثمانية من ايها شاء دخل ) ابن ماجه

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#9
** ذكر سعة أبواب الجنة **
( ان ما بين عضادتي الباب لكما بين مكة وهجر او كما بين مكة وبصرى ) البخاري
** ابوابها ذات حلق **
قال الرسول : انا من يأخذ بحلقة باب الجنة ولا فخر )الترمذي
قال الرسول : فاخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها )

الجنان درجات بعضها فوق بعض كانت ابوابها كذلك .باب الجنة العالية فوق باب الجنة التي تحتها
وكلما علت الجنة اتسعت
ولهذه الامة باب مختص بهم يدخلون منه دون سائر الامم


** ذكر مسافة ما بين الباب والباب **
قلت يا رسول الله فما الجنة والنار قال : ان للنار سبعة ابواب ما منهن بابان الا يسير الراكب بينهما سبعين عاما . وان للجنة ثمانية ابواب ما منهن بابان الا يسير الراكب بينهما سبعين عاما )مجمع الزوائد
***
مكان الجنة واين هي ؟؟
( ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى ) النجم
ثبت ان سدرة المنتهى فوق السماء .وسميت بذلك لانها ينتهي اليها ما ينزل من عند الله فيقبض منها وما يصعد اليه فيقبض منها
* قال الرسول : الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والارض ) الترمذي
قال الرسول : اذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة واعلى الجنة .وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر انهار الجنة ) البخاري
ولسعة الجنة وغاية ارتفاعها يكون الصعود من ادناها الى اعلاها بالتدريج درجة فوق درجة

كما يقال لقارىء القران ( اقرأ وارق فإن منزلتك عند اخر اية تقرؤها )
وهذا يحتمل شيئين :
ان تكون منزلته عند اخر حفظه .. او تكون عند اخر تلاوته لمحقوظه
والله اعلم

***
نكمل بعون الله
عن مفتاح الجنة
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#10
نكمل بعون الله
** في مفتاح الجنة **

عن وهب بن منبه انه قيل له : اليس مفتاح الجنة لا اله الا الله ؟ قال : بلى ولكن ليس من مفتاح الا وله اسنان .فان اتيت بمفتاح له اسنان فتح لك والا لم يفتح
* وقد جعل الله لكل مطلوب مفتاح يفتح به
. مفتاح الصلاة الطهور ... ومفتاح الحج الاحرام ..ومفتاح البر الصدق .. ومفتاح الجنة التوحيد ..ومفتاح العلم حسن السؤال ..ومفتاح النصر الصبر ..ومفتاح المزيد الشكر ..ومفتاح الفلاح التقوى ..ومفتاح التوفيق الرغبة والرهبة ..ومفتاح الاجابة الدعاء ..ومفتاح الاخرة الزهد في الدنيا .. ومفتاح الايمان التفكر ..ومفتاح الدخول على الله سلامة القلب .. ومفتاح حياة القلب تدبر القران ..ومفتاح الحصول على الرحمة الاحسان للخلق ..ومفتاح الرزق السعي والتقوى .. ومفتاح العز طاعة الله ورسوله ..ومفتاح الاخرة قصر الامل ..ومفتاح كل خير الرغبة في الجنة ..ومفتاح كل شر حب الدنيا

اعرف مفاتيح الخير والشر لا يوفق لها الا من عظم حظه وتوفيقه ( تكون لمن له بصيؤة وعقل ) ( لا يسئل عما يفعل وهو يسئلون ) الانبياء
* الشرك والكبر والغفلة مفتاح للنار
الخمر مفتاح كل اثم ..والغنى مفتاح الزنا .. الكسل مفتاح الخيبىة والحرمان .. المعاصي مفتاح الكفر ..
الكذب مفتاح النفاق ..الشح مفتاح البخل وقطيعة الرحم

***

** طريق الجنة **
طريق الجنة واحد الصراط المستقيم ...اما طرق الجحيم لا تحصى
( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام

قال ابن مسعود : خط لنا رسول الله خطا وقال : هذا سبيل الله .ثم خط خطوط عن يمينه وعن يساره وقال : هذه سبل وعلى كل سبيل منها شيطان يدعوا اليه

** جَاءَتْ مَلَائِكَةٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو نَائِمٌ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: إنَّه نَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: إنَّ العَيْنَ نَائِمَةٌ، والقَلْبَ يَقْظَانُ، فَقالوا: إنَّ لِصَاحِبِكُمْ هذا مَثَلًا، فَاضْرِبُوا له مَثَلًا، فَقالَ بَعْضُهُمْ: إنَّه نَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: إنَّ العَيْنَ نَائِمَةٌ، والقَلْبَ يَقْظَانُ، فَقالوا: مَثَلُهُ كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارًا، وجَعَلَ فِيهَا مَأْدُبَةً وبَعَثَ دَاعِيًا، فمَن أجَابَ الدَّاعِيَ دَخَلَ الدَّارَ وأَكَلَ مِنَ المَأْدُبَةِ، ومَن لَمْ يُجِبِ الدَّاعِيَ لَمْ يَدْخُلِ الدَّارَ ولَمْ يَأْكُلْ مِنَ المَأْدُبَةِ، فَقالوا: أوِّلُوهَا له يَفْقَهْهَا، فَقالَ بَعْضُهُمْ: إنَّه نَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: إنَّ العَيْنَ نَائِمَةٌ، والقَلْبَ يَقْظَانُ، فَقالوا: فَالدَّارُ الجَنَّةُ، والدَّاعِي مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فمَن أطَاعَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقَدْ أطَاعَ اللَّهَ، ومَن عَصَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقَدْ عَصَى اللَّهَ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرْقٌ بيْنَ النَّاسِ.
المصدر : صحيح البخاري


( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَّرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21)
اخبر الله كتابهم مكتوب كتابة حقيقية يشهده الملائكة
ملك الموت يقول ايتها النفس الطيبة اخرجي الى مغفرة من الله ورضوان
***

نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#11
** درجات الجنة **
( هُمْ دَرَجَٰتٌ عِندَ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ بَصِيرٌۢ بِمَا يَعْمَلُونَ )
(آل عمران - 163)
قال الرسول : ان اهل الجنة ليترءون اهل الغرفة في الجنة كما ترون الكوكب في افق السماء ) البخاري
هؤلاء المتحابون في الله

قال الرسول : ان في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام
***

** اعلى الدرجات الجنة **
قال الرسول : اذا صليتم علي فسلوا لي الوسيلة قيل : يا ؤسول الله وما الوسيلة ؟ قال : اعلى درجة في الجنة لا ينالها الا رجل واحد وارجوا ان اكون انا هو )
( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا ﴿٦٩﴾
***
نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#12
** ثمن سلعة الله في الجنة **
الجنة ثمن لنفوس المؤمنين واموالهم اذا بذلوها لله ... والجنة للتائبون مما يكره .العابدون له بما يحب . الحامدون له على ما يحبون ويكرهون .الصائمون .الطالبون للعلم .المجاهدون في الطاعات . الذكرون الله
الله هو الذي اشترى ذلك . ووعد الله بتسليم هذا الثمن لهم في كتبه المنزلة من السماء
وهذا بشرة لهم من الملائكة . بهذا الفوز


* قد هيؤوك لامر لو فطنت له **** فاربأ بنفسك ان ترعى مع الهمل *

قال الرسول : من خاف ادلج ومن ادلج بلغ المنزل . الا ان سلعة الله غالية . الا ان سلعة الله الجنة )
اتى النعمان الى الرسول فقال : ياسول الله ارايت اذا صليت المكتوبة وحرمت الحرام واحللت الحلال ادخل الجنة ؟ فقال النبي : نعم )
عن معاذا قال سمعت الرسول يقول : من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة


( الاسلام علانية . والايمان في القلب )

***

ذكر سفيان وغيره قال كانوا يقولون : النجاة من النار بعفو الله ..ودخول الجنة برحمته ..واقتسام المنازل والدرجات بالاعمال )

وقد جمع النبي بين الامرين وقال : سددوا وقاربوا وابشروا . واعلموا ان احدا منكم لن ينجو بعمله .قالوا : ولا انت يارسول الله ؟ قال : ولا انا الا ان يتغمدني الله برحمته


***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#14
**طلب اهل الجنة للجنة من ربهم .وطلب الجنة لهم **
الله منه السبب والمسبب
الله خالق الاسباب التي توجب محبته وغضبه
فهو يحب ويرضى ..ويغضب ؤيسخط
هو مبتدأمن مشيئته وعائد الى حكمته وحده
هذا باب عظيم من ابواب التوحيد لا يلجه الا العالمون بالله
***
الجنة تسأل ربها اهلها ..واهلها يسألونه اياها .. والملائكة تسألها لهم ..والرسل يسألونه اياها لهم

مهم
* الرب جواد له الجود كله ..يحب ان يسأل ويطلب منه ..فخلق من يسأله والهمه سؤاله .وخلق له ما يسأله اياه
فهو خالق السائل .وسؤاله . ومسؤوله
( وذلك لمحبته لسؤال عباده له .وهو يغضب اذا لم يسأل )

واحب خلقه اليه اكثرهم له سؤالا .ويحب الملحين في الدعاء ويقربهم له

( من لم يسأل الله يغضب عليه ) الترمذي

قال الرسول :ما من مسلم يسأل الله الجنة ثلاثا الا قالت الجنة : اللهم ادخله الجنة . ومن استجار من النار ثلاثا قالت النار : اللهم اجره من النار ) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه

قال الرسول : اني ومعاذ حولها ندندن ( بسؤال الجنة والتعوذ من النار )
قال الرسول : لا يسأل بوجه الله الا الجنة )


الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدنا الله
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#15
** اسماء الجنة **
*1* الجنة : هو الاسم العام لتلك الدار ونعيمها
وهي مشتقه من الستر والتغطية ..منها الجنين لاستتاره في البطن . والجان لاستتاره عن العيون . والمجن يستر الوجه . والمجنون لاستتار عقله . والجان هي الحية الصغيرة الدقيقة . وسمى البستان جنة لان يسترداخله بالاشجار

*2* دار السلام : هي دار السلامة من كل بلية ومكروه ( لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاماً )
هم سلموا من الدنيا وأنكادها . ومن النار وعذابها

*3* دار الخلد : ( وما هم منها بمخرجين )

*4* دار المقامة : ( الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) فاطر

*5* جنة المأوى : المأوى اي مكان استقر به سوى كان جنة او نار
سورة النازعات ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ۝ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى )

النازعات { فإن الجحيم هي المأوى}

*6* جنات عدن : اي مكان اقام به ( ومساكن طيبة فى جنات عدن )

*7* دار الحيوان : اي دار الحياة التي لا موت فيها ( وإن الدار الأخرة لهى الحيوان )

* 8* الفردوس : يقال على جميع الجنة ويقال على افضلها واعلاها

*9* جنات النعيم : اسم جامع لجميع الجنات

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8) لقمان

*10* المقام الأمين : اي الامن من كل سوء ومكروه . الامن من الزوال والخراب . اهله امنون فيه من الخروج والنكد

( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) الدخان

*11* مقعد صدق : لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن
( فِى مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍۢ مُّقْتَدِرٍ )
(القمر - 55)

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#16
* عدد الجنات *
حديث -( جنَّتان من فضَّةٍ آنيتُهما وما فيهما من فضَّةٍ ، وجنَّتان من ذهبٍ آنيتُهما وما فيهما من ذهبٍ ، وما بين القومِ بين أن ينظُروا إلى ربِّهم عزَّ وجلَّ إلَّا رداءُ الكبرياءِ على وجهِه في جنَّةِ عدنٍ ) البخاري

***
* خلق الله الجنات بيده *

- سأل موسى ربَّهُ فقال : يا ربِّ ما أدنى أهلِ الجنةِ منزلَةً ؟

قال : هو رجلٌ يجيءُ بعدما يدْخُلُ أهلُ الجنةِ الجنةَ فيقالُ لَهُ : ادخلِ الجنَّةَ ،
فيقولُ : أيْ ربِّ كيفَ وقد نزل الناسُ منازِلَهم وأخذُوا أخَذَاتِهم ؟
فيقالُ لَهُ : أترْضَى أنْ يكونَ لَكَ مثلُ ملْكِ ملِكٍ مِنْ ملوكِ الدنيا ؟
فيقولُ : رضيتُ ربِّ ، فيقولُ : لكَ ومثْلُهُ ومثلُهُ ومثلُهُ ،
فقال في الخامِسَةِ : رضيتُ ربِّ ، فيقولُ هذا لَكَ وعشرةُ أمثالِهِ ولَكَ ما اشتَهَتْ نفْسُكَ ولذَّتْ عينُكَ .
فيقولُ رضيتُ ربِّ !
قال : ربِّ فأعلاهم منزِلَةً ،
قال أولئكَ الذينَ أردْتُّ ، غرسْتُ كرامتَهم بيدِي ، وختمْتُ عليها فلَمْ تَرَ عينٌ ، ولم تسمعْ أُذُنٌ ، ولم يخْطُرْ على قلْبِ بشرٍ

في صحيح مسلم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#17
* خزان الجنة *
آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم

- مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، دَعاهُ خَزَنَةُ الجَنَّةِ، كُلُّ خَزَنَةِ بابٍ: أيْ فُلُ هَلُمَّ، قالَ أبو بَكْرٍ: يا رَسولَ اللَّهِ، ذاكَ الذي لا تَوَى عليه، فقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنِّي لَأَرْجُو أنْ تَكُونَ منهمْ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري

* كبير الخزنه رضوان . اسم مشتق من الرضا

* خازن النار مالكا . اسم مشتق من الملك اي القوة والشدة

***

* اول من يقرع باب الجنة انا محمد حبيب الله ولا فخر . انا حامل لواء الحمد يوم القيامه . اول شافع واول مشفع يوم القيامه .اول من يحرك حلق الجنة فيفتح لي فأدخلها ومعي الفقراء المؤمنين .انا اكرم الاولين والاخرين ولا فخر
قال الرسول : أنا اكثر الناس تبعا يوم القيامة . وانا اول من يقرع باب الجنة ) رواه مسلم

***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#18
* اول الأمم دخول الجنة *
قال الرسول : نحن السابقون الاولون يوم القيامة بيد ( اي غير ) انهم اوتوا الكتاب من قبلنا .واوتيناه من بعدهم . فاختلفوا .فهدانا الله لما اختلفوا فيه من الحق ) البخاري
قال الرسول : نحن الاخرون الاولون يوم القيامة ) مسلم


* هذه الامة اسبق الامم خروجا من الارض .واسبقهم الى ظل العرش .واسبقهم الى القضاء بينهم .واسبقهم الى الجواز على الصراط .واسبقهم الى دخول الجنة ( الجنة محرمة على الامم حتى تدخلها امة محمد )

* صفات اهل الجنة من امة محمد *

( أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، والذينَ علَى إثْرِهِمْ كَأَشَدِّ كَوْكَبٍ إضَاءَةً، قُلُوبُهُمْ علَى قَلْبِ رَجُلٍ واحِدٍ، لا اخْتِلَافَ بيْنَهُمْ ولَا تَبَاغُضَ، لِكُلِّ امْرِئٍ منهمْ زَوْجَتَانِ، كُلُّ واحِدَةٍ منهما يُرَى مُخُّ سَاقِهَا مِن ورَاءِ لَحْمِهَا مِنَ الحُسْنِ، يُسَبِّحُونَ اللَّهَ بُكْرَةً وعَشِيًّا، لا يَسْقَمُونَ، ولَا يَمْتَخِطُونَ، ولَا يَبْصُقُونَ، آنِيَتُهُمُ الذَّهَبُ والفِضَّةُ، وأَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ، ووَقُودُ مَجَامِرِهِمُ الألُوَّةُ - قالَ أَبُو اليَمَانِ: يَعْنِي العُودَ -، ورَشْحُهُمُ المِسْكُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري


( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) الواقعة
ممكن يكون السابقون في الدنيا الى الخيرات هم السابقون يوم القيامة الى الجنات


* قال الرسول : دخلت الجنة فسمعت خشخشة بلال امامي ( كان بلال ما اذن قط الا وصلى ركعتين . ويتوضاء بعد الحدث ويصلي ركعتين )
فأتيت على قصر مرتفع من ذهب فقلت لمن هذا القصر ؟ قالوا : لرجل عربي من قريش من امة محمد . قالوا : لعمر بن الخطاب


***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#19
* سبق الفقراء الى الجنة *
قال الرسول : يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل اغنيائهم بنصف يوم وهو خمسمائة عام ) الترمذي
هنا امر يجب التنبيه عليه وهو
ان لا يلزم من سبقهم لهم في الدخول ارتفاع منازلهم عليهم . بل قد يكون المتاخر اعلى منزلة حتى لو سبقه غيره في الدخول
والدليل ان من الامة من يدخل الجنة بغير حساب وهم السبعون الفا ..وقد يكون بعض من يحاسب افضل من اكثرهم
والغني اذا حوسب فوجد قد شكر الله وتقرب لله بالبر والخير كان اعلى درجة من الفقير الذي سبقه في الدخول
* المزية مزيتان : مزية سبق . ومزية رفعه
وقد يتجمعان او ينفردان
قد يحل شخص على السبق والرفعه .. وقد يحصل شخص على السبق دون الرفعه .. وقد يحص لشخص الرفعه دون السبق


***
* صفات ناس ضمنت لهم الجنة دون غيرهم *
 
المشاركات
3,143
الإعجابات
897
#20
* اكثر اهل الجنة امة محمد *
- قالَ لنا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أما تَرْضَوْنَ أنْ تَكُونُوا رُبُعَ أهْلِ الجَنَّةِ؟ قالَ: فَكَبَّرْنا، ثُمَّ قالَ: أما تَرْضَوْنَ أنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أهْلِ الجَنَّةِ؟ قالَ: فَكَبَّرْنا، ثُمَّ قالَ: إنِّي لأَرْجُو أنْ تَكُونُوا شَطْرَ أهْلِ الجَنَّةِ، وسَأُخْبِرُكُمْ عن ذلكَ، ما المُسْلِمُونَ في الكُفّارِ إلَّا كَشَعْرَةٍ بَيْضاءَ في ثَوْرٍ أسْوَدَ، أوْ كَشَعْرَةٍ سَوْداءَ في ثَوْرٍ أبْيَضَ.
الراوي : عبدالله بن مسعود صحيح مسلم

***

** النساء **
( يا معشر النساء تصدقن واكثرن الاستغفار فإني رأيتكن اكثر اهل النار )

شهِدْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الصَّلَاةَ يَومَ العِيدِ، فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ قَبْلَ الخُطْبَةِ، بغيرِ أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ، ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا علَى بلَالٍ، فأمَرَ بتَقْوَى اللهِ، وَحَثَّ علَى طَاعَتِهِ، وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ، ثُمَّ مَضَى حتَّى أَتَى النِّسَاءَ، فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ، فَقالَ: تَصَدَّقْنَ؛ فإنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ، فَقَامَتِ امْرَأَةٌ مِن سِطَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الخَدَّيْنِ، فَقالَتْ: لِمَ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: لأنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ، وَتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، قالَ: فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِن حُلِيِّهِنَّ؛ يُلْقِينَ في ثَوْبِ بلَالٍ مِن أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم

معنى حديث رسول الله ﷺ: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل: يا رسول الله، ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟ قيل: يا رسول الله، ما نقصان دينها؟ قال: أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم.


***
نكمل بعون الله
 
أعلى