تمزق شبكية العين وعلاجها

المشاركات
1
الإعجابات
0
#1
في هذا المقال سوف نوضح بعض أسباب تمزق شبكية العين وعلاجها؛ تلك المشكلة التي قد يؤدي إهمالها في بعض الأحيان إلى فقدان البصر بشكل كلي.
أسباب تمزق شبكية العين
تُعَد الشبكية أحد أجزاء العين المهمة التي تشارك بشكل رئيسي في توليد الرؤية ونقلها إلى الدماغ، وإن حدوث أي مشكلة بها تؤثر بالسلب على الرؤية وقد يؤدي إهمالها إلى ضياع البصر.
هناك العديد من الأسباب التي قد يكون لها تأثير في حدوث تمزق بشبكية العين، وفيما يأتي أهم هذه الأسباب:
  • الزيادة في العمر: حيث إنه بمرور الوقت ومع الزيادة في العمر، عادة ما يتعرض الجزء الهلامي الذي يقع أمام الشبكية إلى فقدان صفة اللزوجة التي تميزه؛ ومن ثَمّ تزيد فرصة حدوث تمزق بالشبكية التي تقع خلفه وتلتصق به.
  • إصابات الرأس: حيث إن تعرض الرأس بما فيها العين لأي إصابة قد يكون سببًا مباشِرًا في حدوث تمزق بنسيج الشبكية، وفي هذه الحالة يجب الإسراع في اختيار الطريقة المناسِبة لعلاج هذا التمزق؛ حتى لا يتطور الأمر ويحدث انفصال في الشبكية يُفقِد العينَ القدرةَ على الرؤية.
علاج تمزق الشبكية
إن مشكلة تمزق الشبكية تتميز بإمكانية علاجها قبل تطورها وحدوث انفصال كامل بها، وعادةً ما يتم علاج هذه المشكلة في أسرع وقت من خلال إجراء عملية معينة، وإن تنفيذ هذه العملية يتم بإحدى الطريقتين الآتيتين:
  • استخدام الليزر: ويفيد الليزر في منع المشكلة من التطور وحدوث انفصال بالشبكية يضيِّع الرؤية، وتقنية الليزر لها فوائد عديدة عن الجراحات التقليدية ذات المَخاطِر الكبيرة.
  • العلاج بالتبريد: وهي وسيلة علاجية تفيد في عمل تجميد للنسيج الذي تعرَّضَ للتمزق.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

هناك بعض الحالات لا تحتاج لعلاج؛ حيث إن التمزق الحادث في هذه الحالات يكون بدرجة بسيطة؛ وهو ما يعني إمكانية شفائه دون أي تدخل، ولكن ذلك يتم تحت مراقبة شديدة ومتابَعة دورية للحالة من الطبيب.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى