رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ: ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا ، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ) .
هذا لمن دراسهما وحفظهما وقارئهما .وهما يجمعوا الاسلام كله
كل سورة لها مقدمة وخاتمة
مقدمة ال عمران من ايه 1الى اية 17
والخاتمة من 190 الى 200
وتنقسم السورة الى مقصدين : 1) من اية 18 الى 120 2) 121 الى اخر السورة
علاقة سورة ال عمران ب سورة البقرة والفاتحة
هو في المقدمة الثناء على الله . والمقصد اهدنا الصراط المستقيم
الانسان والانعام يشتركان في الاكل والشهوة .ولكن فرق الانسان عن الانعام بالبحث عن الصراط المستقيم
وسورة البقرة تقول لك الهداية للصراط بالقران
وسورة ال عمران تقول لك بعد ما عرفت الحق .كيف تدفع عنه الباطل حتى يلح اعتقادك
المقدمة تبين بيان عظمة القران
مشكلة النصارة
الله ارسل عيسى وانزل معه ايات .ولذلك اعتبره النصارة إله ورب وليس عبد
( وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49)
عيسى ارسل لبني اسرائيل بعد النبي موسى
الم
الاحرف ليس لها معنى .وكل سورة بدئت بحروف مقطعة مكية ما عدا سورة البقرة وال عمران ..وغالبا ياتي بعدها ذكر القران
ما عدا ال عمران اولها تثبيت ان الله هو الحي القيوم
معنى الحي اي الذي له الحياة الكاملة التي لم تثبت بعدم ولا يلحقها زوال
الحياة المستلزمة للكمال الصفات
الناس قبلهم عدم اي لا شيء ثم لك نهاية وصفات ناقصة في كل شيء من بداية ولادته وكل ما كبر تزيد صفاته ثم تبدا بالنقص حتى ينتهي
عيسى حياته ناقصة وجاء من عدم .وهذا لا يصلح يكون إله ورب
معنى القيوم
نكمل بعون الله
هذا لمن دراسهما وحفظهما وقارئهما .وهما يجمعوا الاسلام كله
كل سورة لها مقدمة وخاتمة
مقدمة ال عمران من ايه 1الى اية 17
والخاتمة من 190 الى 200
وتنقسم السورة الى مقصدين : 1) من اية 18 الى 120 2) 121 الى اخر السورة
علاقة سورة ال عمران ب سورة البقرة والفاتحة
هو في المقدمة الثناء على الله . والمقصد اهدنا الصراط المستقيم
الانسان والانعام يشتركان في الاكل والشهوة .ولكن فرق الانسان عن الانعام بالبحث عن الصراط المستقيم
وسورة البقرة تقول لك الهداية للصراط بالقران
وسورة ال عمران تقول لك بعد ما عرفت الحق .كيف تدفع عنه الباطل حتى يلح اعتقادك
المقدمة تبين بيان عظمة القران
مشكلة النصارة
الله ارسل عيسى وانزل معه ايات .ولذلك اعتبره النصارة إله ورب وليس عبد
( وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49)
عيسى ارسل لبني اسرائيل بعد النبي موسى
الم
- اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
- نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ
- مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ
- إِنَّ اللَّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء
- هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
- هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
- رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
- رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ
- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ
- كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ
- قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
- قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الأَبْصَارِ
- زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
- قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
- الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
- الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ
الاحرف ليس لها معنى .وكل سورة بدئت بحروف مقطعة مكية ما عدا سورة البقرة وال عمران ..وغالبا ياتي بعدها ذكر القران
ما عدا ال عمران اولها تثبيت ان الله هو الحي القيوم
معنى الحي اي الذي له الحياة الكاملة التي لم تثبت بعدم ولا يلحقها زوال
الحياة المستلزمة للكمال الصفات
الناس قبلهم عدم اي لا شيء ثم لك نهاية وصفات ناقصة في كل شيء من بداية ولادته وكل ما كبر تزيد صفاته ثم تبدا بالنقص حتى ينتهي
عيسى حياته ناقصة وجاء من عدم .وهذا لا يصلح يكون إله ورب
معنى القيوم
نكمل بعون الله