تجربتي مع الوسواس القهري و كيفية التغلب عليه بإذن الله

المشاركات
1
الإعجابات
0
#1
تجربتي مع الوسواس القهري و كيفية العلاج منه ✨
نظرا لشدة الطلب على موضوع الوسواس فحبيت عن أحكي لكم عن تجربتي معه.
الوسواس القهري : هو إبتلاء يبتلى به العبد وهي فكرة سلبية تلتصق بالعقل فيترتب عنها قيام الشخص بأفعال قهرية رغما عنه.
_ وهناك وسواس فكري: أي تأتيك فكرة غريبة و سلبية فلتصق برأسك وتسبب لك الإجهاد العضلي و الخوف و التوتر و القلق مصحابا بنوبات هلع.
وهناك وسواس الذي يملي عليك أفعال معينة مثل إعادة الوضوء، اعادة الصلاة، عدم الطهارة، تفقد فتح قفل الغاز....... إلخ
* سأحكي لكم تجربتي مع الوسواس محاولة عدم التعرض للتفاصيل لكي لا أنشر الطاقة السلبية فأنا هنا لتشجيعكم لا إحباطكم
بعد موت جدتي التي كانت كل حياتي و مربيتي رحمة الله عليها أصابني حزن و هم عميق ولكن إضطررت للبس قناع تقبل الأمر لأن في تلك الفترة كنت سأتخرج من الجامعة سنة 2018 لذلك كنت أحتاج أن أكون قوية لأكمل مساري الدراسي.
تخرجت وبدأ شبح فقداني و شوقي لجدتي يزداد يوم بعد يوم تعمقت في حزني ولجأت الى الأغاني الحزينة لأنني لم اكن استطيع أن أبكي إلا اذا شغلتها |هذا الامر لا أوصيكم به | •
جاءت ليلة السبت إستيقظت على ساعة 3 صباحا على نوبة هلع وخوف لم أرها يوما في حياتي، شعور غريب مع مرض لم أعهده في تلك الليلة بدأت رحلتي مع الوسواس التي دامت 6 أشهر.
أفكار سلبية وضغط نفسي وإجهاد عضلي كنت لا أسلم من هذا الشعور إلا بالنوم.
إتجهت للأطباء لم يجدوا علة بي جميعهم إتفقوا على أنني أعاني من القلق ورأيت علامة الإستفهام بادية على وجوههم، رجعت للمنزل توضأت صليت ركعتين بكيت وقلت ياارب جميع عجزوا إلا أنت لا يعجزك شيئا فأشفيني يارب
فبدأ ربي يفتح علي بدأت أقرأ منشورات عن الوسواس و أشاهد فيديوهات فيها علاجات وأبحث عن شئ يشبه حالتي حتى جاءت تلك اللحظة التي عرفت انا ما أعاني منه إسمه " وسواس " إرتحت نعم إرتحت لأني كنت عاجزة وكنت أبحث بشدة ما هذا الشيئ الذي أصابني؟!
وعلمت أن الوسواس ماهو إلى وسوسة من الشيطان الرجيم على الرغم من إختلاف أنواعه فبدأ يتضح مرضي وصرت أعرف كيف أتعامل مع هذه الافكار السلبية.
لم ألجأ الى الطبيب النفسي بل لجأت الى الشافي عالم مافي الصدور" وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ" ﴿١٦ ق﴾
علاجي تمثل في:
_ الناحية النفسية : الوسواس بصفة عامة ومهما كان نوعه هو فكرة سلبية يجب عليك ان تتجاهليها كلما طرأت عليك إلى ان يسئم هذا الشيطان و يضعف و تختفي هذه الفكرة.
_ لا تناقشي الوسواس:
مثلا عندما يريد أن يناقشك في نوع وسواسك لا تدخلي معه في حوار افعلي مثل ما تكونين مع شخص ولا يعجبك كلامه فتتركيه و تذهبي هكذا اتركيه يتكلم وحده و ركزي في شئ اخر أعلم انها خطوة صعبة لكن والله هذه الخطوة الأولى في طريق العلاج.
_ إياك و الفراغ و البقاء وحيدة بل اختلطي مع عائلتك و أشغلي نفسك في أمور تحبينها ذات فائدة.
* قال بعض العلماء:
" علاج الوسواس القهري الفعل الجبري "
يعني أجبري نفسك على عدم الاستماع إليه مثلا:
إذا قال لك أن وضوءك خاطئ او انتي غير طاهرة أو انت إنسانة غير عادية قولي له مالك دخل ولا تدخلي معه في حوار، داومي على تجاهلك له ستتغلبي عليه قريبا تفائلي و كوني قوية.
أما بالنسبة للعلاج من السنة و الشريعة:
* أفضل دواء و منقذ لي في تلك الفترة " سورة البقرة " كما نعلم ان سورة البقرة قاتلة للشياطين وناسفة للحسد و الأفكار السلبية فأنصحكم للإستماع لسورة البقرة و قرائتها.
* الإستماع لسورة ق كاملة و بتمعن فمعظم آياتها عن الوسوسة و ستساعدكم.
* الصلاة على النبي و بكثرة لما فيها من نور و بركة فتطفئ تلك الطاقة السلبية.
والعلاج الذي أوصيكم به بشدة البقاء على الوضوء والطهارة طوال اليوم ، صلاة ركعتين للحاجة وطلب من الله عزوجل الشفاء و الإكثار من الصدقة بنية رفع البلاء.
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيكم جميعا

#أختكم_إيمان
 
أعلى