احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

اهم طرق زراعة البطاطس

المشاركات
6
الإعجابات
1
#1
تحضير التربة
يعد النمو السريع والمنتظم والنمو الجيد للمحاصيل في وقت مبكر من الأمور الأساسية في السعي لتحقيق غلات جيدة من البطاطس عالية الجودة.
حيث يتم حرث العشب ، يوصى بحرق العشب قبل الحرث باستخدام الفوفوسات. تعتبر الزراعة العميقة (حتى حوالي 25 سم) بداية أساسية لإعداد بذرة البذور.
إن الهدف من زراعة البطاطس اللاحقة هو توفير قاع بذرة ناعم مع 12 - 15 سم من سمك التراب الحر. سوف تجف أحواض بذرة متراصة فضفاضة ، مما يؤدي إلى بطء النمو ، وظهور غير منتظم وانخفاض عدد الجذعية. انتظر حتى تجف التربة بدرجة كافية ، ثم استخدم أداة مناسبة للزراعة.

غرس التربة التي ليست جافة في كثير من الأحيان يؤدي إلى الضغط ، والأضرار التي لحقت بنية التربة. هذا يقيد قدرة الاستئصال والمحصول اللاحق للنبات البطاطس.

تزرع الأرض المحروثة عادةً بزارع من الصخور الثقيلة قبل حراثة الفراش والتخلص منها. يتضمن الحراثة والتخلص من السرير زراعة التربة على عمق يتراوح من 15 إلى 18 سم ، وتركها في تلال كبيرة يتراوح عرضها بين 175 و 185 سم.
إن بذرة بذرة راقية ضرورية لزراعة البطاطس
الفصل الحجري هو عملية إزالة الحجارة والتلال من التلال المشكلة ، ودفنها بين صفوف بديلة. هذا يقلل بشكل كبير من أضرار الدرنات أثناء الحصاد ، ويزيد بشكل كبير من إنتاج الحصادات.

يجب أن تكون التلال المزروعة كافية قبل فصل الحجارة للتأكد من عدم وجود سدادات فائضة يجب إزالتها. يجب أن تكون التربة جافة لضمان فصل جيد مع تجنب الأضرار التي لحقت بنية التربة.

مصادر البذور
يجب طلب البذور المعتمدة وشرائها من مصدر معتمد. قد يؤدي استخدام البذور غير الموثقة إلى تفشي الأمراض الفيروسية والأمراض الفطرية.

تدير وزارة الزراعة نظام شهادات البذور:

نظام إصدار الشهادات للبذور - وزارة الزراعة والأغذية والبحرية

يجب تخزين بطاطس البذور خلال فصل الشتاء في متجر مبرد عند درجة حرارة 4 مئوية لمنع الإفراط في التكاثر. ينتج عن التخزين الضعيف للبذور تنبت مفرط وكسر ينبت مما يؤدي بدوره إلى:

ضعف قوة المحاصيل
إنبات غير منتظم
مجموعة واسعة من الأعداد الجذعية
الغش هو الإنتاج الخاضع للبراعم على درنات البطاطا. يتم ذلك لتحقيق موعد الحصاد ولزيادة الغلة والجودة. يزداد عدد منتجي المحاصيل الرئيسيين الذين يخدعون بذورهم من أجل النضج المبكر ، ويطيلون فترة الحصاد. في الغش ، يتم التحكم في الضوء ودرجة الحرارة لضمان إنتاج براعم قوية طولها 1 سم
وقت الزراعة
الوقت الأمثل للزراعة للبطاطس الرئيسية هو مارس - أبريل. كقاعدة عامة ، يجب ألا تتم عملية الزراعة في ظروف التربة غير المناسبة ، أي التربة الباردة والرطبة. من الناحية المثالية ، يجب أن تكون درجة حرارة التربة حوالي 70 درجة مئوية لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل الزراعة. في المناطق التي يكون فيها الصقيع خطرًا (أي المناطق الداخلية المنخفضة) ، يؤدي البذر بعد منتصف شهر مارس إلى تقليل خطر تلف الصقيع على المحصول.

عمق الزراعة
يجب أن تزرع البطاطس على عمق موحد حوالي 12-15 سم تحت سطح التلال و 4 سم فوق قاعدة الثلم لحماية البذرة في فترات رطبة. لا ينبغي أن تزرع البذور الصغيرة جدًا في أعماق كبيرة ، لأنها قد تكافح من أجل الظهور وتكون أقل قوة. بعض الأصناف مثل يجب أن تكون السجلات مزروعة بعمق (أقل من 10 سم) لتجنب التبييض.

معدل البذر والتباعد
يعتمد معدل البذر على المسافة التي يتم اختيارها بين التلال والمسافة بين الدرنات في نفس التلال.
يوصى بعرض يبلغ طوله 80 سم ، ولكن يمكن استخدام عرض الصف الذي يصل إلى 90 سم.

الصفوف الواسعة لها مزايا معينة:

(أ) يتوفر مزيد من التربة المزروعة أو المزروعة لصنع سلسلة من التلال الجيدة.

(ب) تقل احتمالية ضغط جانبي سلسلة التلال بواسطة إطارات الجرارات ، مما يقلل من تكوين التراب والأخضر الحديدي.

(ج) معدل عمل أسرع عند زراعة المحصول
تشير الأبحاث عمومًا إلى أن عرض الصف الذي يصل إلى 90 سم له تأثير ضئيل أو معدوم على الغلة بشرط أن لا يتم تغيير معدل البذر ، أي أن البذور يتم زرعها في صفوف أوسع.

معدل البذر مهم لسببين رئيسيين:

(أ) البذور عنصر تكلفة رئيسي وبالتالي يجب استخدامها بفعالية.

(ب) معدل البذر له تأثير كبير على حجم الدرنات المنتجة ، وبالتالي يجب تعديله ليناسب متطلبات السوق.

يُنصح بدرجات البذور المنقسمة ، من 35 إلى 45 مم و من 45 إلى 55 مم لتسهيل عملية زرع الدرنات بشكل أسهل ودقتها. سوف الدرجات تقسيم البذور إنتاج محصول أكثر اتساقا. يجب أن يتناسب حجم البذور مع سعة أكواب الغراس. زرع في السرعة الصحيحة للحصول على وضع دقيق. تأكد من أن الغراس في حالة عمل مناسبة. يعد الفحص الفوري للمثاقب المزروعة والغراس ، بشكل مستمر ، ضروريًا لضمان الدقة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وعود الخير

رئيسة أركان الأطباق
طاقم الإدارة
المشاركات
53,221
الإعجابات
1,689
#2
مع ان موسم زراعة البطاطا انتهى
لكن نشكر لك هذا النقل
وبرجاء عدم وضع روابط خارجية
 
أعلى