القرنفل حل مثالي للتخلص من التوتر وضعف التركيز

المشاركات
33
الإعجابات
14
#1

التنويع في الغذاء أمر في غاية الأهمية، هذا مع الحرص على ادخال الأطعمة المفيدة لنظامك الغذائي لتعزيز صحتك وحماية جسمك من الأمراض.

يعتبر ورق العنب من الأطعمة التي تحظى بشعبية واسعة في بلادنا وهي أحدى الأصناف الغذائية المميزة في طعمها وفوائدها ..

يعتبر ورق العنب مصدر جيد لمجموعة من الفيتامينات مثل A ،K ،E ،C، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد والألياف الغذائية.

ويسمى ورق العنب بأسماء مختلفة حسب البلدان واختلاف اللهجات .. حيث يعرف بالاسماء التالية: محشي ورق العنب او يبرق او ورق الدوالي او ورق العريش أو دولمة او سارما او يلنجي او يالنجي.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد ورق العنب حسب ما نشر موقع موسوعة الاعشاب الالكتروني.

• يحتوي ورق العنب على كمية كبيرة من الفيتامينات والأحماض الدهنية اوميجا 3 والمواد المضادة للأكسدة، لذلك فهو يساعد على تخفيف التهاب اللثة والتهاب الجيوب الأنفية كما أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل.

• يعمل ورق العنب على ضبط مستوى السكر في الدم، ويساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر وتشكيلة متنوعة من الفيتامينات وبالتالي فهو يفيد الجسم ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

• يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وحمايته من الالتهابات والقرح، كما يحتوي ورق العنب على الألياف التي تساعد على علاج عسر الهضم والتخلص من الإمساك فهو يعتبر من الأطعمة الملينة التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات كما أنه يقلل من تهيج المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

• يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، لذلك فهو يساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كما أنه يعمل على الوقاية من نزلات البرد وحماية الجسم من العدوى ومقاومة البكتيريا والجراثيم، كما انه يساعد في علاج فقر الدم.

• يحتوي ورق العنب على مادة البوليفينول التي تعزز صحة الدماغ وتؤخر ظهور الأمراض العصبية عند كبار السن، كما أنه يقوي الذاكرة ويساعد على الوقاية من مرض الزهايمر.

• يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تحافظ على صحة العين والوقاية من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين خصوصاً مع التقدم في العمر.

• يساعد على التقليل من حمض اليوريك في الدم وبالتالي التقليل من إجهاد الكلى، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم.

• يحد من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ويمنع نمو الورم، وذلك لاحتوائه على كمية عالية من مضدات الاكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

• يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويعمل على زيادة مستوى أكسيد النيتريك في الدم الذي يمنع الجلطات ويساعد على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية، كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويطهر الجسم من السموم.

• يحتوي على كمية كبيرة من النحاس والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم الذي يعمل على تعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والكسور.
 
المشاركات
33
الإعجابات
14
#3

القرنفل من الأعشاب التى تتميز برائحتها القوية، وهو من أقدم وأشهر الأعشاب التى تستخدم في الكثير من العلاجات الطبيعية، وأكثر أجزائها استخداما هى بذورها التى تشبه المسامير، فالقرنفل غنى بالاوميجا 3 و بالبوتاسيوم واالكالسيوم والصوديوم والفوسفور والحديد والألياف الغذائية واليود، حسبما ذكر موقع" webmed".

فوائد القرنفل الصحية :

- يسكن آلام الأسنان واللثة فيستخدمه أطباء الأسنان فى حشو جذور الاسنان لانه مطهر ومضاد للالتهابات ويعمل على مكافحة العدوى وامتصاص الورم .

- معالج قوى لألم الحلق لأنه يحتوى على زيوت طيارة تعمل على تخفيف الالم ويستخدمه أيضا فى صناعة الغرغرة، ويعطى رائحة عطرية جيدة للفم.

- له خصائص عطرية ومهدئة للمعدة والجهاز الهضمى ويعالج بعض مشاكل المعدة مثل الغثيان والانتفاخات والغازات، كما يعالج القرحة الهضمية .

- مضاد قوى فى علاج الكثير من الفيروسات والبكتيريا التى تصيب الجهاز التنفسى كنزلات البرد وإنسداد الجيوب الأنفيه وإلتهاب الشعب الهوائية، والربو.

- زيت القرنفل يخفف الالام المفاصل والعظام والعضلات، لانه مضاد للالتهابات وغنى بالكالسيوم والاوميجا 3.

- يخفف الصداع والتوتر والأرق لانه يحفز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز
 
أعلى