القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَاءُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿٤٢﴾
لم سمى الحرام سحتاً؟
لأنه يسحت الطاعات اي يذهبها .ويسحت مروءة الانسان
غذاء اليهود غذاء القلوب وهو سمع الكلام الكذب وغذاء الجسم اكل الطعام بالسحت

العمل *** ابتعد عن القنوات التي عرفت بالكذب ومحاربة الصالحين
سل الله ان يرزقك العدل في قولك وعملك وحكمك لتنال محبة الله
العدل واجب حتى مع اعداء الله
***

وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّـهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَـئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ ﴿٤٣﴾
***
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّـهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴿٤٤﴾

الربانيون : العباد من اليهود الذين يربون الناس بشرع الله
المسلم ربانياً مجتهد بالعلم والتعليم ولا يؤثر الدنيا على الدين ..والربانيون فوق العلماء

العمل *** لا تخش الناس في دعوتك الى الله بل اخش رب الناس
حدد هدفك من مدارسة القران بوضوح .حتى تجتنب الرياء والسمعه
اخلص نيتك ولا تجعل هدفك من حفظ وفهم القران تحصيل مصلحة دنيوية او ثناء الناس عليك
***

وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٤٥﴾
التدبر***يتحقق الامن بتعميم العدل على الجميع
العفوا خير من القصاص لان ما اصابه مكفر للذنوب
الحاكم بغير شرع الله وصفهم الله بالكافرين والظالمين لوضعهم الحكم في غير موضعه ..ززصفوا بالفاسقين لخروجهم عن الحق



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pjMCc5EZ
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٤٦﴾
هل الثناء على عيسى ومدح الإنجيل فيه مدح للنصارى المعاصرين ؟
لا لان كذبوا بمحمد وبدلوا احكام التوراة والانجيل واتبعوا المبدل المنسوخ
***

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿٤٧﴾
***
وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّـهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴿٤٨﴾

التدبر***ومهيمناً عليه اي القران مشتمل على ما اشتملت عليه الكتب السابقة
تقديم الواجبات افضل من تأخيرها
المبادرة لأداء الصلاة في اوقاتها .وان يأتي بالمستحبات

العمل *** اسبق غيرك الى الطاعات مثل صدقة لمضطر محتاج
الشريعة ابتلاء من الله لعباده ليرى من يعبده
عمرك قصير فاستبق الخيرات
***

وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ﴿٤٩﴾
التدبر***توجيه لكل مسؤول فقد نهى عن اتباع اهواء المشركين واهل الكتاب واهل الاهواء من هذه الامه
لا تنصرف عن الحق الى اهواء الجهله
استرشاد المسلمين بأراء اهل الكتاب سبب لمصائب المسلمين فإنهم كفرة كذبة خونة

العمل *** بادر بالتخلي عن صديق يصدك عن ذكر الله واستبدل به من يقربك لله .فإن من ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه
حذر واربط بين عقوبة حلت بالمجتمع وذنب انتشر
الله حذر نبيه من ان يفتنوه .فكيف بمن هو دونه
***

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴿٥٠﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4plMjH6Pj
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٥١﴾
التدبر***النهى عن موالاة اي محبة والتقارب اهل الكتاب لإنهم يكاتبون اهل دينهم بإخبار المسلمين
يجب التباعد والإختلاف مع اهل الكتاب
العمل *** المؤمن يوالي المؤمن ومن فعل غير ذلك ففي ايمانه ضعف
***
فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّـهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ ﴿٥٢﴾
يسارعون فيهم : يبادرون في مودة اهل الكتاب
التدبر***الذين في قلوبهم مرض اي شك وضعف ايمان يقولون :ان تولينا إياهم للحاجة .فإننا نخشى ان تكون الدائرة ل اهل الكتاب فنكون معهم يد يكافئوننا عنها .وهذا سوء ظن منهم بالاسلام وان الله يعز الاسلام
الندم على ما كان منهم ولا دفع عنهم محذور فإن الله فضحهم للمؤمنين وهذا عقابهم في الدنيا
العمل ***اكثر من الدعاء ان يطهر الله قلبك ويصلحه
من سمات مرض القلوب مسارعتهم في ارضائهم اعداء الدين
***

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَـؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّـهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ ﴿٥٣﴾
على المؤمن ان يكون فطناً ويعرف عدوه من خلال اقوالهم وافعالهم .ولا يكتفي بحلفهم انهم معكم
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّـهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٥٤﴾
التدبر***الذله للمؤمنين اي الرفق والين لا الهوان
الغلظة على الكافرين لا تمنع دعوتهم باللين الى الاسلام
هذا فضل من الله لئلا يعجبوا بأنفسهم وليشكروا الله

العمل ***اهد هدية او زور اخ لك في الله اقل قدر وسن منك
***
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥﴾

وَمَن يَتَوَلَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّـهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ﴿٥٦﴾
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٥٧﴾

مقاطعة من يسخر من الدين
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4poW6QkUc
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ ﴿٥٨﴾
احتقار الشعائر الدينية والاستهزاء بها يدل على جهلهم وضعف وسخافة عقولهم
العمل*** ردد مع الأذان ثم اسأل الله من فضله
***
قُلْ يَا أَهْلَالْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ ﴿٥٩﴾
التدبر***من علامة السفاهة الفسوق وكره اهل الكتاب للمسلمين فقط لانهم امنوا بتوحيد الله وبجميع الرسل والكتب
اهل الكتاب موصوفون بالفسق فلا تعجب بأقوالهم ولا بإفعالهم
***

قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّـهِ مَن لَّعَنَهُ اللَّـهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَـئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ ﴿٦٠﴾

وَإِذَا جَاءُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَد دَّخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ﴿٦١﴾

وَتَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٦٢﴾
***
لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴿٦٣﴾

تارك النهى عن المنكر كمرتكب المنكر
العمل *** انصح التجار ان يتحرزوا من اكل الحرام واموال الناس بالباطل
***
وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّـهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّـهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٦٤﴾
التدبر***سعة رحمة الله يحلم ويصفح ويمهلهم ولا يهملهم . مع قولهم تلك الاقوال
محاولة الحرب منهم ب ايقاذ النار .اطفاؤها الله بخذلانهم وهذا صفتهم حتى يوم القيامه
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pocw7ojM
 
المشاركات
19,186
الإعجابات
185
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥﴾
وَمَن يَتَوَلَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّـهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ﴿٥٦﴾


هنا تحفيز للعمل على أن نكون من حزب لله
قد تُشغلنا المُلهيات...قد نتكاسل عن الطاعات
لكن يجب أن يبقى تحقيق هذه الصفة فينا شاغلًا قلوبنا شغلًا يليق به

جعلني ربي و إياك و من يقرأ من حزبه يا غالية

كلي شرف لأني هنا ()
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِالنَّعِيمِ ﴿٦٥﴾
الدعوة للتوبة
***

وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ ﴿٦٦﴾
اقامه التوراة والانجيل والقران بالعلم والعمل . علاج الفقر وضيق الرزق
***

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّـهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴿٦٧﴾
التدبر***الاية ردت على قول الرافضة بنقص القران وهو اكثر مما هو في المصحف الذي جمعه ابو بكر ونسخه عثمان .وان الرسول اختص بكثير من القران علي بن ابي طالب وانه اورثه ابناءه .وانه اليوم مختزن عند الامام المعصوم المهدي المنتظر
الاية دلت على ان السنة وحي من الله وان الرسول ليس ينطق من عنده بل هو وحي وليس شئ تعلمه من الناس او استبطه وعرفه
الرسول فقط عليه الابلاغ فلا يحزنك من لا يقبل

العمل *** حذر من منكر او بين علم وليكن بلاغك بالحكمة الحسنة
الله عاصم اولياءه فتوكل عليه
***

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿٦٨﴾
العمل *** تذكر ايه تحفظها وانت مخالف لها .ثم طبق ما امر الله به

***
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٩﴾
***
لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ ﴿٧٠﴾

التدبر***الايمان بما تهوى النفس .ورد ما لا تهواه فهو عبادة للهوى

***

المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4q0EU8Lmo
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿٧١﴾
التدبر***ظن هؤلاء الذين اخذ عليهم الميثاق انه لا يقع عليهم ابتلاء بالشدائد .اغترار بقولهم نحن ابناء الله واحباؤه وبطول الامهال ..وهذا يدل على جهل العباد بمصلحتهم وعلى لطف الله بهم
اعلم ان الغرور وطول الامل يصدان عن طريق الله فاحذر ذلك
***

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّـهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّـهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ﴿٧٢﴾
لماذا ذكر قول عيسى بعد ذكر قول النصارى ؟

كفر النصارى بقولهم إن الله هو المسيح ابن مريم فكذبهم عيسى وقال لهم اعبدوا الله ربي وربكم فأثبت لنفسه العبودية ولربه الربوبية
الله يغفر كل الذنوب إلا الشرك فإنه لا تنفع معه طاعة
***

لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلَّا إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٧٣﴾
أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّـهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٧٤﴾

التدبر***جمع بين التوبة وهي الاقلاع عما هو عليه في المستقبل والرجوع لله .والاستغفار وهو طلب مغفرة ما مضى والندم
جدد توبتك واترك معصية كنت متردد في تركها
استغفر الله سبعين مرة في اليوم
***

مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴿٧٥﴾
التدبر***وصفت مريم بالصديقة اي كثيرة الصدق
دليل على ان عيسى عبد وليس إله .انه محتاج الطعام والشراب ولو كان إله لإستغناء عن الطعام لان الإله هو الغني الحميد
لا بأس عند جدال غير المسلمين من استعمال الادلة العقلية التي تدل على بطلان ما يفعلونه
***

قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّـهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿٧٦﴾

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ ﴿٧٧﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4q0KQjhBA
 
المشاركات
19,186
الإعجابات
185
وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ ﴿٦٦﴾

تحدّث الشيخ الشعراوي في تفسير آية من سورة البقرة فقال بما معناه...لو استقام الانسان على نظام الله في الكون -و يقصد هنا شرعه- لاستقامت له الحياة كاستقامة الكون في جريانه على نظام الله..لكن الانسان يعصي فيحل الفساد ولو استقام لاستقامت أموره...والله إن تفسيره هذا ذهب بقلبي...الكون يطيع فيستقيم نظامه و الانسان يعصي فيفسد نظامه..و ما الانسان أمام الكون...لا شيء والله*.
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ﴿٧٨﴾
التدبر***إسرائيل نبي ومع ذلك لعن من كفر من ذريته فلا ينفع النسب الشريف بلا عبادة
الأخلاء يوم القيامه بعضهم لبعض عدوا إلا المتقين
العصيان يجلب لصاحبه الخسران
ترك الامر بالمعروف والنهى عن منكر سبب اللعن من الله
***

كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴿٧٩﴾
العمل ***
ليس شرط الناهي ان يكون سليم من المعاصي .بل ينهى العصاه بعضهم بعض
شكر والدعاء لمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
***

تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ ﴿٨٠﴾
***
وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَـكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ﴿٨١﴾

من اضداد الإيمان مودة من حاد الله ورسوله
***

لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ﴿٨٢﴾
التدبر***لم يرد به جميع النصارى .لانهم في عداوتهم للمسلمين كا ليهود ولكن المثصود منهم من اسلم منهم
رقة قلب القسيسين والرهبان بسبب انهم علماء وعباد متعبدين .فالعلم مع الزهد والعبادة يلطف القلب فلا يوجد بهم غلظة اليهود وشدة المشرك
تواضع للناس ومد يد العون للضعيف والمسكين منهم
***

وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ﴿٨٣﴾
الشهاد فقط من امة محمد
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qHkuiOoQ
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ﴿٨٤﴾
العمل ***ابحث عن جلساء صالحين وصاحبهم
كن حسن الظن بالله وطامع برحمته
***

فَأَثَابَهُمُ اللَّـهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٨٥﴾
العمل ***علق الثواب بالقول لاقترانه بالإخلاص
اذا لم تستطيع عمل خير بمالك او بيدك فاختر تقول قول جميل
***

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴿٨٦﴾
***
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴿٨٧﴾

التدبر***لا تعتدوا في تناول الحلال بل خذ منه بقدر الكفاية لا افراط ولا تفريط
ينكر على من يتقرب لله بترك جنس اللذات والرسول كان يصوم ويفطر ويقوم وينام ويتزوج النساء ويأكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني
يكون الاعتداء في المباحات كما فعل الرهبان حرموا على انفسهم النساء والاكل والمشرب اللذيذ وحبس في الصوامع فالمسلم لا يعمل مثلهم
***

وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّـهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ﴿٨٨﴾
اكل الحلال بدون سرقة ولا غصب ويكون طيب .ولا تتساهل في اكل الحرام
***

لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٨٩﴾
التدبر***خصال الكفارة اليمين مرتبه ايهما فعل الحانث اجزأ عنه .وقد بدأ بالاسهل .فالاطعام . أو ثم الكسوة .أو ثم العتق ..فإن لم يقدر عليهم كفر بصيام ثلاث ايام
احفظ لسانك عن كثرة الحلف
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٩٠﴾
الأنصاب : حجاره كان المشركون يذبحون عندها تعظيماً
والأزلام : القدح يكتبون على احدها افعل.. وعلى الاخر لا تفعل ثم يحركونها فأيهما خرج عملوا به
الفلاح لا يتم الا بترك ما حرم الله مثل ترك الميسر كالمراهنة
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qHsWzTbd
 

yok

قادم جديد
المشاركات
4
الإعجابات
3
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّـهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ ﴿١٧﴾
شبهه المنافقين بصاحب النار التي اضاءت ثم اظلمت اي ان منفعتهم في الدنيا بدعوى الايمان شبيهة بالنور .وعذابهم بالاخرة شبيه بالظلمة

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ ﴿١٨﴾
لا يرجعون اليه لأنهم تركوا الحق بعد ان عرفوه ..بخلاف من ترك الحق عن جهل فإنه لا يعقل وهو اقرب رجوعا منهم

أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّـهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴿١٩﴾

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٠﴾

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٢١﴾
الامر بالايمان لمن كان جاحد .والامر بالتوحيد لمن كان مشرك ..والامر بالطاعة لمن كان مؤمن

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّـهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٢٢﴾

وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٣﴾

فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ﴿٢٤﴾

بدأ بالناس لانهم يدركون الألم واكثر ايقادا من الجماد لما فيهم من الجلود واللحوم و الشحوم .ولان في ذلك مزيد من التخويف



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4ibrE6hcK[/Qبوركتي
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴿٩١﴾
التدبر***هذه الاشياء تفقد الأمن وربما بقي المقمور حزين فقير فتحدث من ذلك عداوة ربما تصل للقتل .وهي من اللهو الحرام
شرب الخمر يثير العداوة بين الشاربين
هذه طرق الشيطان في اضلال الانسان
ابحث عن شئ يشغلك عن الله واتركه لله وسيعوضك خيرا منه
***

وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴿٩٢﴾
الحذر من معصية الله والرسول
***

لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوا وَّآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوا وَّآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوا وَّأَحْسَنُوا وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿٩٣﴾
التدبر***الحث على التورع في الماكل والمشرب حتى توصل لمرتبة الإحسان
حذر من طعام محرم تساهل الناس في اكله
النفس المتقى المحسن افضل من المتقى المؤمن
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّـهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّـهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٩٤﴾
التدبر***الذي يخاف الله بالغيب اثنى الله عليهم بصدق الايمان وتنور البصيرة
خوف الله بالغيب بعدم حضور الناس او بوجود الناس له شأن عظيم
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّـهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّـهُ مِنْهُ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ﴿٩٥﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qOG8zsg4
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي إِلَيْهِتُحْشَرُونَ ﴿٩٦﴾
جَعَلَ اللَّـهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٩٧﴾
***
اعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٩٨﴾

الاية فيها الخوف والرجاء من الله ليكن ذلك موجود في قلوبنا على وجه الجزم واليقين
***

مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ﴿٩٩﴾
العمل ***الداعية الا الله عليه البلاغ
حدد منكر وبلغ حكم الله فيه لتبرأ ذمتك
***

قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّـهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿١٠٠﴾
التدبر***لا يستوى الخبيث الذي هو في النار بالطيب الذي هو في الجنة
العاقل لا يغتر بكثرة اهل الباطل لان الله يمهلهم ولا يعاجله بالعقوبة والعقبى الصالحة لأهل طاعة الله
الخطاب لأولى الألباب لانهم اهل العقول الوافيه
القليل الحلال خير من الكثير الحرام
المال الخبيث لا ينفع صاحبه ويضره في دينه ودنياه
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّـهُ عَنْهَا وَاللَّـهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴿١٠١﴾
العمل *** يكون بقصد العمل ويكره السؤال المتعنت والمرائي
لا تكثر من سؤال العالم عن الامور التي لا فائدة من وراءها
***

قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ ﴿١٠٢﴾
السؤال المذموم هو من يسأل على وجه الاستهزاء والعناد لا على وجه الاسترشاد
***

مَا جَعَلَ اللَّـهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿١٠٣﴾
بحيرة : التي تقطع اذنها وتخلى للطواغيت اذا ولدت عددا من البطون
سائبة : التي تترك للأصنام بسبب برء من مرض او نجاة من هلاك

العمل *** خطورة تحريم الحلال وتحليل الحرام
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qQJDUrh9
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴿١٠٤﴾
التدبر***من اسباب ضياع الناس في دينهم ودنياهم ترك اتباع ما انزل الله وتقليد المجتمع والاباء في اخطائهم
اتباع التقاليد محمود اذا لم يخالف شرع الله
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّـهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿١٠٥﴾
التدبر***اذا كان عاجز عن انكار المنكر بيده ولسانه وانكره بقلبه فإنه لا يضر ه ضلال غيره
ضلال الناس لا يضر المؤمنين اذا امروهم بالمعروف ونهوهم عن المنكر
من ترك الامر بالمعروف لم يهتد

العمل *** انكر منكر بنصيحة مؤثرة لعلك تكون ممن يرفع الله بهم العذاب عن اهل الارض
***
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ
الوصية تكتب ما دام عقله ثابت
اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ
الموت مصيبة واعظم منه الغفلة عنه وترك العمل له .وفيه وحده لعبرة لمن اعتبر وفكرة لمن تفكر
الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّـهِ
شرط ان يكون الحلف بعد الصلاة تعظيم للوقت لشهود الملائكة ذلك الوقت
إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّـهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ ﴿١٠٦﴾
الشهادة امر الله بحفظها واضافتها لله تعظيم لها
العمل *** اكتب وصيتك قبل نومك هذه الليلة .وانصح من حولك على ذلك
***
فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّـهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ﴿١٠٧﴾
الأوليان : الأقرباء للميت
***

ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاسْمَعُوا وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴿١٠٨﴾
العمل ***إن لم تتقوا وتسمعوا وهذا مانع الهداية والتوفيق وكنتم فاسقين
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qW9S5omp
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّـهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿١٠٩﴾
التدبر***المقصود من سؤال الله لأنبيائه مع علمه توبيخ من كفر من الامم واقامة الحجه عليهم
قالو الأنبياء لا علم لنا قالوا ذلك تأدب مع الله وذهلوا من هول ذلك اليوم ...ولم يكن منهم انكار ان يكونوا كانوا عالمين بما عملت اممهم .ثم اجابوا بالشهادة على أممهم
العمل *** اقرأ في اهوال يوم القيامه
***
إِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ ﴿١١٠﴾
التدبر***هذة الاية تدل على ان عيسى عبد الله فعل ذلك بإذن الله
انعم الله على عيسى نعم ما انعم بها على غيرك
تكررت كلمة بإذني في كل معجزة ردا على من نسب الربوبية الى عيسى

العمل *** اقرأ قصة عيسى
تذكر نعم الله على العبد يعين على القيام بواجب الشكر
***

وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ﴿١١١﴾

إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾
***
قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ ﴿١١٣﴾

التدبر***طلب الحواريون من عيسى المائدة يريدوا يأكلوا منها اكل تبرك ..لا اكل حاجة فتطمئن قلوبنا ونعلم ان قد صدقنا بأنك رسول الله
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qWEyEWUZ
 
المشاركات
3,463
الإعجابات
1,041
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴿١١٤﴾
تكون لنا عيداً: نتخذه يوم نزولها عيد نعظمه نحن ومن بعدنا
العمل *** كرر اللهم ارزقني وانت خير الرزقين
***
قَالَ اللَّـهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ ﴿١١٥﴾
المعصية بعد وضوح الحجة اشد من المعصية ابتداء مثل من كفر من اصجاب المائدة وال فرعون والمنافقون
العمل *** اياك ان تعاهد الله ثم يعطيك ما تريد فتنقض عهدك فإن ذلك له عذاب
***
وَإِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللَّـهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿١١٦﴾
التدبر***من اداب عيسى مع ربه اعتذاره وبراءة من ذلك القول.. لان الله علم انه لم يقل ذلك
ابتدأ بتسبيح الله قبل الجواب تنزيه له عما اضيف اليه .وخضوعا لعزته وخوف من سطوته
خص النفس بالذكر لانها مظنة الكتم على المعلومات

العمل *** من علامات الايمان تأدبه في خطابه مع ربه
***
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿١١٧﴾
***
إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١١٨﴾

التدبر***لم يقل الغفور الرحيم .هذا من الادب مع الله .فإنه قال في وقت غضب الرب عليهم فليس هنا مقام استعطاف ولا شفاعه .بل مقام براءة منهم والمعنى ان غفرت لهم تكون عن كمال القدرة والعلم وليس عن خفاء عليك جرائمهم
العمل *** كرر هذه الاية وتدبر معانيها
***
قَالَ اللَّـهُ هَـذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿١١٩﴾
التدبر***صدق عيسى في الكلام الذي حكاه الله عنه
في الصدق منجاة في الدنيا والاخرة سل الله يرزقك الصدق في القول والعمل
***

لِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٢٠﴾
***

تم بحمد الله تدبر وعمل من سورة المائدة



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4qZucVwEm
 
أعلى