القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#1
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) .. ابتدئ مستعينا بسم الله
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)... احمدوني أنا الله .إن كان للإحسان فإني انا رب العالمين .
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)...وإن كان للرجاء في المستقبل فإني أنا الرحمن الرحيم
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4).. وإن كان للخوف فإني أنا مالك يوم الحساب
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5).. اذا لم يعنه الله لم يحصل له ما يريد من فعل الأوامر وترك النواهي
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)..الحاجة للهدى اعظم من الرزق لان اذا هدى كان من المتقين .ومن يتق الله يجعل له مخرجا
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).. المغضوب عليهم اليهود ومن شابههم في ترك العمل بالعلم ...والضالين النصارى ومن شابههم في العمل بغير علم

العمل بالايات
ابدأ الدعاء بالحمد والثناء
لن تعبد الله حق العبادة حتى يعينك الله على ذلك
الحذر من اتباع منهج اليهود وهو تقديم الهوى على الشرع ..ومن منهج النصارى وهو العبادة بالبدعه
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#2
الم ﴿١﴾..كل سورة افتتحت بالحروف فلابد يذكر فيها الانتصار للقران وبيان اعجازه وعظمته

ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢..هم من جعل بينهم وبين عذاب الله وقاية بفعل الاوامر وترك النواهي

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣..الايمان بالغيب حظ القلب .واقامة الصلاة بشروطها وحضور القلب وتدبر ما تقول هذا حظ البدن ..والانفاق بالمال الذي هو رزق الله لك وليس حاصل عليه بقوتك وهذا حظ المال

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤.. اليقين اعلى درجة العلم ولا يمكن ان يدخله شك

أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٥..سعادتك بالفلاح ولا يناله إلا من اتصف بهذه الصفات

العمل بالايات
التقوى تكون بمخالفة هوى نفسك وتقديم شرع الله عليه
الانفاق من مال الله وموقناً ان الله سيخلفه عليك في الدنيا والاخرة
الثبات على الايمان في حال الغيب والشهادة ومراقبة الله على كل الاحوال
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#3
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٦﴾
خَتَمَ اللَّـهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٧﴾
كيف يحصل الختم على القلب ؟
الذنوب اذا تتابعت على القلب اغلقته وختم وطبع عليه فلا يكون للإيمان اليها مسلك .فلا يسمع ما يقيده وفلا يعي ما ينفعه
وقدم السمع على البصر لان السمع الة لتلقي المعارف اكثر من البصر

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ﴿٨﴾.
.معرفة المسلمين لأحوال المنافقين والاستعذ بالله من النفاق

يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴿٩﴾
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴿١٠﴾

ما سبب حلول المرض بقلوب المنافين ؟
لحبهم للدنيا فيهم شك للدين فغفلوا عن الاخرة .فزادهم الله مرض اي وكلهم الى انفسهم وجمع عليهم هم الدنيا ولم يتفرغوا للدين
علل القلوب من اتباع الهوى كما ان علل الجوارح من مرض البدن


وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ﴿١١﴾
أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ ﴿١٢﴾

خطر المنافق اشد من خطر الكافر لان المنافق ينخدع به عوام الناس

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗأَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ ﴿١٣﴾
من صفات المنافق احتقار الصالحين

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ﴿١٤﴾
اللَّـهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿١٥﴾

الله يعميهم عن الرشد ويجعلهم في حيره

أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ﴿١٦﴾
كيف تشترى الضلاله بالهدى ؟
اي رغبوا في الضلالة رغبة المشترى للسلعة الثمينه وجعلوا الثمن هو الهدى



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4iW7QWHKJ
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#4
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّـهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ ﴿١٧﴾
شبهه المنافقين بصاحب النار التي اضاءت ثم اظلمت اي ان منفعتهم في الدنيا بدعوى الايمان شبيهة بالنور .وعذابهم بالاخرة شبيه بالظلمة

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ ﴿١٨﴾
لا يرجعون اليه لأنهم تركوا الحق بعد ان عرفوه ..بخلاف من ترك الحق عن جهل فإنه لا يعقل وهو اقرب رجوعا منهم

أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّـهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴿١٩﴾

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٠﴾

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٢١﴾
الامر بالايمان لمن كان جاحد .والامر بالتوحيد لمن كان مشرك ..والامر بالطاعة لمن كان مؤمن

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّـهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٢٢﴾

وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٣﴾

فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ﴿٢٤﴾

بدأ بالناس لانهم يدركون الألم واكثر ايقادا من الجماد لما فيهم من الجلود واللحوم و الشحوم .ولان في ذلك مزيد من التخويف



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4ibrE6hcK
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#5
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٢٥﴾
استحباب بشارة المؤمنين وتنشيطهم على الاعمال بذكر جزائها .
.والعمل الصالح يكون ب العلم .والنية .والصبر .والإخلاص
ثوابهم الجنات وجريان المياه من خلالها .وازواج مطهرة بالاخلاق والخلق واللسان والابصار

إِنَّ اللَّـهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّـهُ بِهَـٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ ﴿٢٦﴾
المهديون كثير في الواقع قليل بالنسبة الى الضالين.
.المؤمن قابل امر الله بالتسليم والامتثال .والمنافق يكثر الجدال بقصد ابطاله
..الايمان يكسب صاحبه فراسة يعرف بها الحق من الباطل

الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّـهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّـهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴿٢٧﴾

تذكر عهد قطعته على نفسك واخرت الوفاء به وبادر بذلك..وقم بزيارة بعض ارحامك والسؤال عنهم

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّـهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٢٨﴾

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٢٩﴾



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4ibvHk9EY
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#6
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٣٠﴾
قول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله ولا حسد لبني ادم .وانما هو سؤال استعلام عن الحكمة في ذلك

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾
ضع لنفسك جدول تتعلم فيه اهم المسائل التي تحتاجها

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴿٣٢﴾
الواجب على من سئل عن علم ان يقول ان لم يعلم .الله اعلم .اقتداء بالملائكة .
ولكن اخبر الصادق ان بموت العلماء يقبض العلم فيبقى الجهلاء يستفتون برأيهم فيضلون .
.تواضع لله مهما بلغت من درجات في العلم واطلب الزيادة في العلم

قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿٣٣﴾

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴿٣٤﴾

تأدب مع اهل العلم .فقد امر الله الملائكة بالسجود لادم بسبب علمه


وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿٣٥﴾
النهي عن القرب سد للذريعة

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ﴿٣٦﴾

فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿٣٧﴾






المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4ic0Hhdrt
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#7
قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٣٨﴾
اتباع الدين يحصل به الأمن وانشراح الصدر ويبعد الخوف
***
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٣٩﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ﴿٤٠﴾

اسرائيل هو ابيهم يعقوب
.* العمل *.ذكر من حولك بنعم الله ووجوب شكرها حتى تدوم
***
وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ ﴿٤١﴾
القران مصدقاً للكتب السابقة .
.كيف يشترى الانسان بايات الله ثمنا قليلا ؟
من اخذ رشوة من اجل تغيير حق او امتنع من تعليم ما وجب عليه
*العمل* لا تجعل هدفك من حفظ القران وفهمه تحصيل شيء من متاع الدنيا
***
وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٤٢﴾
العالم بالحق يجب عليه اظهاره ويحرم كتمانه

***
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿٤٣﴾
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٤٤﴾

فكل من الامر بالمعروف وفعله واجب .
.وصاحب المعصية اذا رأى غيره يفعلها لا يسكت عنه بل يأمره بالمعروف.
* العمل *.حدد فعل خطأ تغلبك نفسك عليه وحذر منه غيرك لعله يثير فيك الحياء من الله فتتركه
***

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴿٤٥﴾
بالصبر والصلاة تتيسر الحياة
.
لماذا لم تثقل الصلاة على الخاشعين؟
.
وقيل من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل .ومن ايقن بالخلف جاد بالعطية
***

الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ﴿٤٦﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٤٧﴾
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿٤٨﴾



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4ihaCbOch
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#8
وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ ﴿٤٩﴾
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿٥٠﴾

اغرقناهم وانتم تنظرون ليكون ذلك اشفى لصدوركم وابلغ في اهانة عدوكم
***

وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ﴿٥١﴾
خص الليل بالذكر للذة المناجاة فيه
***

ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٥٢﴾
التذكير بالشكر فإن الله يحب الشاكرين
ومن رحمة الله انه يمهل لعلهم يستغفرون
***

وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿٥٣﴾
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿٥٤﴾

غياب الصالحين عن المجتمع مظنة انحرافه
اسوا الجهل الجهل بالربوبية

*العمل * ذكر غافل بأن شرط توبة عصاه بني اسرائيل كان ان يقتلوا انفسهم .اما عصاه امة محمد بطلب الاستغفار والتوبة الصادقة
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّـهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿٥٥﴾
ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٥٦﴾
***
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿٥٧﴾

ذكر النعم الظلال بالسحاب والمن وهو يشبه العسل والسلوى
الجمع بين صيغة الماضي والمستقبل للدلالة على تماديهم في الظلم واستمرارهم عليه

* العمل * ابتعد عن الطعام المشتبه به والحلال كثير
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4ihl4FztE
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#9
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾
* العمل * سنزيد المحسنين ,,طلب من الله ان يحط عنا ذنوبنا واستمر في المحافظة على السنن
***
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾
* التدبر * احذر ان يفتح لك باب رحمة وعمل صالح وتفرط به
***
وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ﴿٦١﴾

الحرص والطمع صفة يهودية ضرب عليهم لزوم المسكنة وفقدوا الشجاعة وبدا عليهم الفقر مع وفرة ما انعم الله عليهم صارت اليهم كالعدم ولذلك صار الحرص لهم سجية باقية معهم
ارتكبوا معاصي ويعتدون على العباد
** التدبر **
الغفلة ينشأ عنها الذنب الصغير ثم الذنب الكبير ثم ينشأ انواع البدع والكفر
ادمان المعاصي يفضى الى التغلغل فيها والتنقل من اصغرها الى اكبرها

لا تستقل رزق الله لك فيبدلك الله ما ظاهر الخير وهو شر لك
من عاقبة المعصية الذل والفقر وغضب الله
* العمل * ذكر اسرتك بنعمة يستقلونها بينما تفتقدها كثير من الاسر



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4itgTLML4
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#10
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾
الصابئين هم قوم لا دين لهم يتبعونه
***

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٦٣﴾
* التدبر * المراد بالقوة الجد وعدم التكاسل والتمسك بالدين ولا يكون سريع التنازل عن شيء منه امام المصائب والاحداث
العمل * اخرج اليوم الى اعمالك الدينية والدنيوية مبكرا وكن اكثر جدية واعلى همه ثم تأمل الفرق بالنتائج

***
ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٦٤﴾
* التدبر *اذكر فضل الله عليك بهذا الاسلام واشكره فلولاه لكنت من الخاسرين في الدنيا والاخرة
***
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿٦٥﴾
* العمل *تذكر ان المعصية بتحايل اكثر جلب لسخط الله من المعصية بدون تحايل
***
فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٦٦﴾
* العمل *ما يحصل لغيرك من عقوبة فيه عبرة لك .وخصت الموعظة بالمتقين
***
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّـهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٦٧﴾
انما امروا بذبح البقرة لانها من جنس ما عبدوا العجل ليهون عليهم ما كانوا يرونه عظيم
* التدبر*وموسى ليس بجاهل لانه عاقل لان الهزوا مزح مع استخفاف واحتقار للممزوح معه ..والمزح لا يليق في المجامع العامه والخطابة ولا يليق بمقام الرسول لذلك تبرأ منه موسى
***
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ ﴿٦٨﴾
* التدبر *هنا الفرق بين التقوى الكاذبة والصادقة ..الكاذبة فيها التشدد في الدين وذلك بطلبهم وصف البقرة قال لهم لا مسنة ولا صغيرة متوسطة بينهم
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ ﴿٦٩﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4itoEhrrV
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#11
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّـهُ لَمُهْتَدُونَ ﴿٧٠﴾
لولا قولهم انا ان شاء الله لمهتدون .لما هدوا اليها ابدا
***

قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ﴿٧١﴾
اوصاف البقرة غير مذللة للعمل في الحراث .خالية من العيوب .ليس فيها لون يخالف لونها الاصفر .هم شددوا فشدد الله عليهم
*التدبر * الاستجابة لاوامر الشريعة بعد كثرة الاسئلة نوع من التقوى الكاذبة
***
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّـهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿٧٢﴾
العمل **انفرد بنفسك منشغل بعبادة .الله يعلم ما تخفى
الله قادر على اظهار ما تخفيه من الذنوب فلا تجعل الله اهون الناظرين اليك
***

فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٧٣﴾

ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ وَمَا اللَّـهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿٧٤﴾

وصف قسوة قلوبهم بانها كالحجارة التي هي اشد قسوة من الحديد لان الحديد اذا اذيب في النار ذاب بخلاف الحجر
قوة القلب المحمود غير قسوته المذمومه .يكون قوي من غير عنف ولين من غير ضعف ..المعاصي هي سبب قسوة القلب

العمل **اعمل اليوم عمل يرقق قلبك كتغسيل ميت او دفنه او زيارة الطوارئ
***
أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّـهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿٧٥﴾
العالم بالحق المعاند بعيد من الرشد لانه علم بالوعيد ولم ينتهى
***

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّـهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٧٦﴾



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4j1ac4uek
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#12
أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴿٧٧﴾
التدبر**اهمية اصلاح السريرة وتذكر ان الله يعلم ما تسر وما تعلن فلا يرينك منك الا على خير
***
وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿٧٨﴾
اميون يجهلون القراءة والكتابة لا يعلمون الكتاب الا اماني اي تلاوة تلقوها عن احبارهم من غير فهم
العمل **ابدأ اليوم في فهم ايات القران من التفسير.. ونزل القران ليعمل به .فاتخذوا تلاوته عمل
***
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـٰذَا مِنْ عِندِ اللَّـهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ ﴿٧٩﴾
التدبر **من حرف نص الكتاب او معناه فهو ظالم من جهتين من جهة تلبيس دينهم عليهم .ومن حهة اخذ اموالهم بغير حق
***
وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّـهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللَّـهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٨٠﴾
العمل **لا تتهاون بعذاب فذلك يفضى الى القسوة والمزيد من المعاصي
***
بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٨١﴾

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٨٢﴾

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّـهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ ﴿٨٣﴾

لماذا قرن الله بين حقه وحق الوالدين ؟
لان النشأة الاولى من عند الله .والنشئة الثانية من تربية الوالدين ..فلا تتساهل في حق والديك
امرنا الله بالاحسان الفعلي والقولي. لجميع الناس بالقول اللين والمعاشرة بحسن الخلق
العمل **اختار احدى هذه العبادات ونفذها اليوم حتى تكون عامل بالقران .وانظر كيف تجد قلبك بعد ذلك



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4j214LztE
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#13
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ ﴿٨٤﴾
***
ثُمَّ أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّـهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿٨٥﴾

التدبر*** تأمل كيف سمى الله قتل بعضهم بعض قتلا لأنفسهم .لان المؤمن مع اخيه كالنفس الواحد
الايمان بالله هو الرضى بالدين كامل بدون انتقاء .اليهود غير مؤتمنين على التوراة فكيف يؤتمنون على غيرها من المواثيق
العمل *** اسع الى فك اسير او سجين بشفاعه او تقديم مال او بدعوة
***
أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿٨٦﴾
***
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ﴿٨٧﴾

التدبر *** سمى الهوى هوى لانه يهوي بصاحبه الى النار ولذلك يستعمل فيما ليس بحق وفيما لا خير فيه
العمل *** اطلب النصيحة واقبلها طالما هي حق. ولا تردها لانها لا توافق هواك
قل رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالاسلام دينا
***

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّـهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ ﴿٨٨﴾
بل اي ليس الامر كما قالوا من ان هناك غلف حقيقة. بل لعنهم وطردهم عن قبول الدين لانهم ليس بأهل للسعادة



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jAk0lCZ1
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#14
وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّـهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الْكَافِرِينَ ﴿٨٩﴾
كفرهم كان مجرد عناد الذي هو نتيجة الحسد لا للجهل .وهو ابلغ في الذم لان الجاهل قد يعذر
***

بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿٩٠﴾
العمل *** استعذ من البغى والحسد ..واسأل الله ان يرزقك التواضع فهو مفتاح الخير .والكبر مفتاح الشر
التدبر *** حسد الاخرين على فضل الله عاقبته غضب الله والعذاب المهين
***
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاءَ اللَّـهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٩١﴾
سبب كفرهم بالقران هو التعصب والهوى
***

وَلَقَدْ جَاءَكُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ﴿٩٢﴾
***
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٩٣﴾
تأدب المعاند على قدر عناده فاليهود رفع عليهم جبل الطور العظيم .حيث يكفي غيركم في التأديب رفع الدرة والسوط فيتعلم
واسمعوا سماع قبول وطاعة واستجابة

التدبر*** عليك تتمسك بدينك بقوة والمؤمن القوي خير من الضعيف
الاصرار على العناد يتشربه القلب ويصبح حقيقة لديه
العمل *** حافظ على هذا الدعاء اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك .وبمعافاتك من عقوبتك



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jApXSATm
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#15
قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِندَ اللَّـهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٩٤﴾
التدبر***لان ذلك علم على صلاح حال العبد مع ربه ورجائه للقائه .ومن احب لقاء الله احب الله لقاءه .ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه
العمل*** ضع مخطط لحياتك واجعل فيه عمل صالح كبير يجعلك تشتاق للاخرة
سل الله حسن الخاتمة والشوق للقاء الله في غير ضراء مضره ولا فتنه مضله
***

وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ﴿٩٥﴾

كلما كثرت ذنوب العبد اشتدت غفلته عن الموت
***


وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿٩٦﴾

يعلم المشرك لو كانت الدنيا اسوأ حال خير لهم مما بعد الموت .وان طول عمره لا ينقذه
***

قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴿٩٧﴾
التدبر ***خص القلب بالذكر لانه موضع العقل والعلم
من احبه الله احبته الملائكة
***

مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّـهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ﴿٩٨﴾
التدبر***من عادى وليا لله فقد عادى الله .اي الله عدوه اي خسر الدنيا والاخرة
احذر ان تكون عدوا الاولياء الله
العمل *** حاول تصاحب من تظن انه من اولياء الله
***

وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴿٩٩﴾
أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿١٠٠﴾
***
وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّـهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّـهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿١٠١﴾

زخرفوها بالحرير وحلوها بالذهب ولم يعملوا بها فذلك نبذهم لها


المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jGpVTXCl
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#16
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ
يستعان في تحصيله بالتقرب الى الشياطين كالرقى التي فيها الفاظ الشرك ومدح الشيطان .
ولا يتعلم السحر الا بكفر وشرك ..كفر الساحر وتحريم تعلم السحر واستعماله
***

وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ
التدبر***
ان الاسباب مهما بلغت من قوة التأثير فإنها تابعة للقضاء والقدر

من تعلق بالله كفاه شر كل ذي شر
العمل ***
استعذ بالله من شر حاسد اذا حسد ومن شر النفاثات قي العقد

اسع في صلح بين اثنين واعلم ان الشيطان وجنده يسعون للافساد بين الناس
***

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ
السحر يضرهم في دينهم ولا ينفعهم في معادهم
***

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿١٠٢﴾
العمل *** حذر المجتمع من السحر ووجوب السعى لكف شرهم
***

وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّـهِ خَيْرٌ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿١٠٣﴾
التدبر ***ان شيء قليل من ثواب الله في الاخرة خير من ثواب كثير في الدنيا
***
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٠٤﴾
كان المسلمون يقولون حين خاطبهم الرسول بالدين راعنا اي راع احوالنا ..وكان اليهود يريدون بها معنى فاسد وخاطبوا الرسول به ..فنهى الله المسلمون عن هذه الكلمة
التدبر*** النهي عن الجائز اذا كان وسيلة الى محرم
***
مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّـهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴿١٠٥﴾
الحسد مؤثر في علاقات اهل الكتاب مع امة محمد
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jJhCQR9f
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#17
مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٠٦﴾
معرفة باب النسخ للعلماء لها فائدة لما يترتب عليه من النوازل في الاحكام
التدبر***النسخ نوع من التدرج في التشريع وهو رحمه للمؤمنين
كن على يقين ان الخير فيما اختاره الله والشر فيما حرمه الله
***

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٠٧﴾
التدبر ***لا ولي ولا نصير غير الله ويعلم ان من الله كل خير فيفوض امره اليه
***
أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ﴿١٠٨﴾

المراد اسئلة الاعتراض .واما سؤال الاسترشاد فهذا محمود قد امر الله به
***

وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّـهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٠٩﴾
كثير من اليهود والنصارى يودون انحراف المسلمين عن دينهم
العمل *** استعذ بالله من الحسد وكن على حذر من اهله
العفو مع المسلمين ومع غيرهم
***

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿١١٠﴾
وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١١١﴾
***
بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴿١١٢﴾

من شروط تقبل العمل الإخلاص وان يكون صواب موافق للشريعة .ومتى كان خاص ولم يكن موافق الشريعة لا يقبل


المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jMiRRVnF
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#18
وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّـهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴿١١٣﴾
مختلفون في الكتاب مخالفون للكتاب .مجمعون على مفارقة الكتاب
الله ذم الذين خالفوا الانبياء والذين اختلفوا على الانبياء

التدبر *** تضليل الاخرين لابد له من ادله صحيحة
***
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّـهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا أُولَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١١٤﴾
من علامات قيام الساعة تضييع المساجد وذلك في خرابها الحسي اي هدمها وتقذيرها ..والمعنوي منع الذكرين فيها
العمل ***
تعاون في ترتيب المسجد وذلك من تعظيم شعائر الله
اجلس في المسجد ذاكر الله من الصلاة الى الصلاة
احذر ان تكون سبب منع اقامة طاعة في بيوت الله فهذا من اشد الظلم
***

وَلِلَّـهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿١١٥﴾
العمل *** صل النافلة حيث توجهت السيارة او الطائرة التي تركبها
***
وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّـهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ﴿١١٦﴾
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿١١٧﴾
***
وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّـهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ

لم يستجيب الله لهم لانهم يطلبون ايات للاعتراض وليس للسترشاد
كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿١١٨﴾
تشابهت قلوبهم في الكفر او في طلب ما لا يصح ان يطلب
***

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ﴿١١٩﴾
ماذا يستفيد الداعية من هذه الاية ؟
اخطأ من اهتم بالبشارات وحدها او بالنذارات وحدها .ومن جمع بينهم فقد اصاب



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jP0sEagT
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#19
وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ﴿١٢٠﴾
العمل *** دع طلب ما يرضي اليهود والنصارىلانها لن ترضى عنك حتى تدخل في دينهم .. واقبل على طلب رضا الله
اكتب عن شدة عداء عموم اهل الكتاب وغايتهم نترك الدين
التدبر*** ليس هناك هدى الا في كلام الله والرسول فجتهد في تأملهما
***
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿١٢١﴾
تلاوة الكتاب هي اتباعه ويحللون ويحرمون ويعملون به
العمل ***حافظ على طريقة هي ان تستخرج عمل من الايات وانت تقرأ وتطبقه
***
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٢٢﴾
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿١٢٣﴾
***
وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ﴿١٢٤﴾

الامام والقائد لابد يكون من اهل العدل والاحسان مع القوة
***

وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﴿١٢٥﴾
مثابة اي مرجع يرجعون اليه كلما تفرقوا عنه اشتاقوا اليه .ايه على رجوعهم من الدنيا الى ربهم
***

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٢٦﴾
الرزق رحمة للعموم ولكن الامامه تخص المؤمن الذي يقوم بشريعة الله اتم القيام
العمل *** قل ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jPBoZXmZ
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#20
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿١٢٧﴾
ربنا تقبل
منا اي عاملنا بفضلك اشعارنا بالتقصير وان اجتهد
العمل **تذكر اعمال خير عملتها ثم كرر قول ربنا تقبل منا
***
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿١٢٨﴾
التوبة تختلف حسب التائب فسائر المسلمين توبتهم الندم والعزم على عدم العودة ورد المظالم ونية الرد اذا لم يمكن
وتوبة الخواص الرجوع عن المكروهات من خواطر السوء والفتور في الاعمال والاتيان بالعباده على غير وجه الكمال
وتوبة خواص الخواص لرفع الدرجات
لقد كانت الانبياء تسأل الله التوبة ونحن اولى منهم بذلك

العمل **ادع دعاء بالصلاح والاستقامه اشمل به ذريتك
***
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١٢٩﴾
الحكمة المعرفة بالدين والفقه والفهم والسنة
العمل **حافظ على التلاوة وقراءة في كتب السنة مثل صحيح البخاري ومسلم
***
وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٣٠﴾
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٣١﴾
وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٣٢﴾

الموت على الاسلام لان من عاش على شيء مات عليه .ومن مات على شيء بعث عليه
***

أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴿١٣٣﴾
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴿١٣٤﴾



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_23.html#ixzz4jSeLQ04a
 
أعلى