القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا (21)
وعتوا : تجاوز الحد في الطغيان
***
يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (22)
***
وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا (23)

خطورة العمل لغير الله تكون ك الهباء المنثور اي الغبار الخفيف الذي يرى في ضوء الشمس
* سل الله يتقبل اعمالك .واحذر من محبطات العمل من شرك ورياء او من او اذى

***
أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا (24)
***
وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا (25)
الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (26)

اضيف ملك للرحمن لان وسعت رحمته كل شيء والانسان هنا في يوم القيامة في موقف الذل بين يدي الله ينتظر ما يحكم فيه .والله ارحم بهم من انفسهم ووالديهم ( وهذا يريح القلب )
***
وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)

من ارضى الناس بسخط الله لم يغنوا عنه شيئا
***
يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28)
لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)

النصح بين الاصدقاء من ان يقع بالسوء .ومن يصرفك عن القران صديق سوء
هجر الصديق السوء قبل ان تعض اصابع الندم .وادع الله ييسر لك الصديق الصالح

***
وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)

* اجعل لك وردا يومي في قراءة القران
***
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31)

الصبر على الدعوة من الاذى كما صبر اولو العزم من الرسل .فلا تحزن
***
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32)

ورتلناه ترتيلا : اي فرقناه تفريقا
نزل القران منجما اي مفرقا .ليثبت فؤاد الرسول
ينزل كل جزء عند حدوث سببه
* القران يثبت المؤمن على الحق مهما كثرت عليه الفتن

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33)
من حكمة الداعية كلما حدث امر او موسم اتى بما يناسب ذلك من الايات والاحاديث والمواعظ
على الداعية ان يراعي ظروف البيئة التي يخاطبها

***
الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا (34)

الجزاء من جنس العمل .يحشر الكافر على وجه يوم القيامة ( اليس الذي امشاه على الرجلين في الدنيا .قادر على ان يمشيه على وجه يوم القيامة
* قل ( اللهم احسن عاقبتي في الامور كلها .وأجرني من خزي الدنيا .وعذاب الاخرة
الدنيا مزرعة الاخرة وتجني ثمرة عملك هناك

***
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا (35)

* ساعد احد الدعاة في دعوته
***
فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا (36)
***
وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا (37)

قوله الرسل . اي الامة التي تكذب نبي واحد فهي تكذب جميع الرسل (..ونوح فقط ارسل لقومه )
يستحق العصاه العقوبة بعد قيام الحجة عليه

***
وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا (38)
وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا (39)

اصحاب الرس: اصحاب البئر * تبرنا : اهلكنا ودمرنا
***
وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا (40)

سبب عدم الاتعاظ من الايات هو كفرهم بالنشور
***
وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا (41)
إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا (42)

* اهل الشرك يصبرون على باطلهم .فاصبر انت على الحق اكثر منهم
***
أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا (43)

عبادة هوى نفسه اي جعل هواه مطاع .فصار كالاله قائد الى كل فساد .لان النفس امارة بالسوء
* استعذ بالله من اتباع الهوى

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44)
التدبر***

لم ينف فهم الادلة السمعية والعقلية عن جميع المشركين بل اكثرهم .لان فيهم من يفهم ولكن غلب عليهم حب الرئاسة
الكفار اضل من البهائم لانهم لا ينزجرون بما يسمعون .والانعام تنزجر .ولا يشكرون للمحسن ولا يرغبون بالثواب ولا يخافون العقاب
الانعام اهدى من الكافر لان الانعام يهديها راعيها فتهتدي .وتعرف طريق هلاكها فتبتعد عنه

***
أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45)

الله يمد الظل ويقبضه وهذه نعمة لمعرفة اوقات الصلاة .والانتفاع من شعاع الشمس والظل ( يتبرد به من الشمس )
***
ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (46)
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا (47)

* اجعل حياتك موافقة للفطرة .فنم بالليل واعمل بالنهار
وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (48)
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (49)

ادع الله ان يغيث البلاد
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (50)
***
وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا (51)
النبي محمد نذير للعالمين لترتفع درجته .فيشكر نعمة الله عليه
***
فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52)

الجهاد بالقران بالادلة التي فيه
***
وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا (53)
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا (54)

صل الارحام
***
وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُهُمْ وَلَا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا (55)

النهي عن توجيه العبادة للقبور وهي لا تنفع ولا تضر
***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (56)
اقتدي بالنبي وادع الغافلين وأبدأ بالبشارة قبل النذارة
***
قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (57)

الدعاة الصادقين السائرين على طريق الانبياء ان يقتصر عن التوسع في المال (الاجر) ويكون غرضه نفع الناس والتبليغ الدعوة
***
وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58)

المرء لا يثق الا بالله لان التوكل على الاحياء المعرضين للموت .ان كان يفيد احيانا لكنه لا يدوم ..الله هو الحي الذي لا يموت
استح من الله اينما كنت .فهو عليم بذنوبك كلها

***
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59)
***
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا (60)

سجد النبي مخالف لهم
***
تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61)
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62)

اختلاف الليل والنهار سبب لشكر الله لان القلوب تتقلب في تلك الساعات فيحدث لها نشاط او كسل . ذكر او غفلة
من فاته عبادة في احدهما .فيستدركه في الذي يليه من الوقت

***
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

المؤمن يمشي على الارض هونا اي بسكينة ووقار وتواضع
الطريقة الحكيمة بالرد على الجهلة بالله .اجابتهم بالمعروف من القول

***
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

* صلي ركعات من الليل
***
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65)
إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)
***
وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

احرص عدم الاسراف ولا تقصير في الانفاق على نفسك وعلى اهلك
***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مع اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68)
رتبت المعاصي هنا بهذا الترتيب وجه معقول .وهو ان قوة الانسان ثلاث قوة العقل .وقوة الغضب .وقوة الشهوة .اكبر الكبائر ثلاث الكفر ثم قتل النفس بغير الحق ثم الزنا . * اجعل الخوف من الله حاجز لك من الشرك والكبائر .وتذكر اثار الذنوب على دينك ودنياك
***
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)
إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

عظم التوبة الصادقة النصوح تنقلب السيئات الماضية حسنات .لانه كل ما تذكر ما مضى ندم .واسترجع .واستغفر .فينقلب الذنب طاعة .حتى لو وجد ذنبه مكتوب ولكن لن يضره لانه سينقلب حسنة في صحيفته
* تأمل عظم رحمة الله وفضله .حيث يبدل السيئات عبده التائب الى حسنات

***
وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

* صم يوم في سبيل الله او قدم عون الى محتاج

***
وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)
الواجب عليك لو مر على مجلس فيه معصية او كلام قبيح ,يعرضوا عنه .واستحيوا .ولم يشاركوا فيه تنزيه لأنفسهم عن ذلك
***
وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73)

لم يخروا : لم يسجدوا مطيعين
صفات المسلم عندما يسمع القران الاقبال عليه بأسماعهم وقلوبهم

***
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74)

قرة اعين : تقر بهم عيوننا .وبهم نأنس ونفرح

الدعاء الدائم بصلاح الازواج والذرية ومن لوازم ذلك سعيهم في تعليمهم ووعظهم .لان من حرص على شيء ودعا الله فيه لابد يكون متسببا فيه
اعظم ما تقر به عين المؤمن من ان يرى زوجته واولاده مطيعين لله

ارفع همتك وادع الله ان يجعلك للمتقين اماما
***
أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75)
خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76)

خصال عباد الرحمن احدى عشرة خصلة ذكرت هنا ( التواضع . الحلم . التهجد . الخوف . ترك الاسراف . وترك الاقتار . والتنزه عن الشرك . وترك الزنا . وترك قتل النفس . والتوبة . وترك الكذب . والعفو عن المسيء . وقبول دعوة الحق . واظهار الاحتياج الى الله بالدعاء
***
قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)
***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
سورة الشعراء
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

طسم (1)
القران معجزة لانه متكون من حروف
***

تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2)
لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3)

* بيان ما ينال الرسول من غم وحزن وتكذيب قومه له
***
إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4)
وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5)

التعبير بالرحمن هنا اي ما يأتيهم من موعظة حسبما تقتضى المصلحة هي من رحمته.ولكن هم جددوا اعراضهم واستمروا على ما كانوا عليه
***
فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6)

التحذير من عاقبة التكذيب بايات الله
***
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7)

وصف النبات انه كريم لما فيه من الحسن ومن النفع
* تأمل عظمة الله في اختلاف الثمار

***
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (8)
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9)
***
وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10)

تكرر قصة موسى بالقران لكونها مشتملة على حكم وعبر .والتوراة افضل الكتب بعد القران
انكر المنكر بأسلوب مناسب

***
قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ (11)

من ظلم فرعون .ظلموا انفسهم بعبادة ما لا يستحق العبادة .وظلموا الناس حقوقهم
***
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (12)
وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13)
وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (14)

مقصد موسى من الدعاء .سأل الله يرفع عنه هذه الاعذار
مهم :: ففي هذا دليل على ان من لا يستقل بأمر .ويحاف من نفسه تقصير .ان يأخذ من يستعين به .ولا يلحقه في ذلك لوم
لم يقدر فرعون على موسى ولم يتمكن من قتلك مع انك سفهت رأيه لان الله وعده ان فرعون لن يقتله

***
قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (15)
فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16)
أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17)
قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18)
وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19)
 
التعديل الأخير:
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20)
قل ( اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهادة .وكلمة الحق بالرضى والغضب )
***
فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21)

الخوف الطبيعي لا ينافي الخوف من الله
***
وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22)

عبدت : جعلتهم عبيدا
رد موسى على فرعون عندما امتن عليه بالتربية قال له تنسى جنايتك على بني اسرائيل بالاستعباد وهم قومي .اذا احبطت احسانك لي
* دافع عن ضعيف مظلوم واحتسب الاجر

***
قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23)
قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (24)
قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ (25)
قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (26)
***
قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27)
قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (28)

في كلام موسى رد على فرعون في اتهامه بالجنون قال هذا حالكم انتم المجانين حيث ذهبت عقولكم وانكرتوا خالق الارض والسموات وما بينهما
من الحكمة قول الكلام المناسب في المكان المناسب .دعاهم موسى باللين وكان جوابهم بسوء ادب .فختم كلامه ان كنتم تعقلون .فكان قوله انكا مع انه الطف .واوضح مع انه استر واشرف
كيف قال موسى لفرعون اولا ( ان كنتم موقنين ) ثم قال بعد ذلك ( ان كنتم تعقلون ) ؟؟
هو اولا طمع في ايمانهم . فلما راى منهم العناد وبخهم في الاخير ورد على اتهامهم له بالجنون

***
قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29)

طريقة الظالمين اذا فقدوا الحجة عدل على استعمال جاهه وقوته .والتهديد
***
قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ (30)

* على الداعية يتدرب على المناظرة واقامة الحجج الواضحة والقوية فهي ادعى لظهور الحق
***
قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (31)
فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32)
وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33)
***
قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34)
يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (35)
قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36)
يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37)
فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (38)
وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ (39)

اراد فرعون يبطل حجة موسى بجمع السحرة .فحصل له النقيض لقصده ..فهذا من تسخير الله ليجتمع الناس في صعيد واحد وتظهر ايات الله على الناس في النهار جهرة
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (40)
فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41)
قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42)
***
قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (43)

لم يبادر موسى بالقاء عصاه قبل السحرة لان المسألة لا مسألة حرب .في الحرب تنفع المبادرة .ولكن في العلم فيحسن تقديم الخصم يظهر ما عنده ثم نظهر عليه الحجج والبراهين لينتصر الحق على الباطل .( هذا الاسلوب موسى ألهم به من ربه )
***
فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ (44)

الحلف بغير الله يدل على تسوية المقسم به مع الله في التعظيم ( وحياة فلان . وحق رأسه ) هذا من الجاهلية
قال السحرة انا لنحن الغالبون حتى يدخل الخوف لنفس موسى .لان العزيمة من اكبر اسباب نجاح السحر
* من ابتغى العزة في غير دين الله اذله الله

***
فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45)

حفظ الله ونصره لموسى
***
فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46)
قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47)
رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (48)
***
قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49)

عناد فرعون ومكابرته لان لم يجتمعوا السحرة بموسى قبل ذلك .فكيف يكون كبيرهم موسى علمهم السحر
***
قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (50)

لا ضير : لا ضرر
لم يتأثر السحرة بتهديد فرعون لانهم وجدوا حلاوة الايمان
* ما ينال الصالح من تهديد فهو وسيلة للوصول الى الدرجات العالية في الدنيا والاخرة

***
إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ (51)

الطمع بالمغفرة لان جميع اسباب السعادة من الله
* احتسب الاذى في سبيل الله .ادع الله يغفر ذنبك ويثبتك على الايمان

***
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (52)
فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53)
إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54)

لشر ذمة : طائفة حقيرة
***
وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55)
وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ (56)

من اصول السياسة التيقظ والحذر
***
فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57)
وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58)

ما اهون الخلق على الله اذا هم عصوه
***
كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59)
فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (60)
***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)
ما اجمل اليقين يثبت الله به المؤمن عند الفتن .لان يعرف ان تدبير الله يغني عن تدبيره ( لن يدركون ..ان معي ربي بالحفظ والنصر..سيهدين .الى نجاتهم منه )
قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)
***
فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63)
وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64)
وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65)
ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (66)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67)

تأمل الله يخبر ان اكثر الناس غير مؤمنين .فلا تؤمن على نفسك من الضلالة .فأكثر من دعاء الله بالثبات
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68)
***
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69)
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70)

حال ابراهيم في الدعوة ومحاجته قومه وابطال ما هم عليه
***
قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71)
قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72)
أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73)
قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74)

احذر التقليد المحرم الذي يكون سبب الهلاك
ليس تقليد الاباء حجة مقبولة .مع علمهم انها لا تسمع ولا تنفع ولا تضر
لا يجوز الدعاء والذبح لغير الله

***
قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (75)
أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76)

وصف الاباء بالاقدمين ايغال في قلة الاكتراث بتقليدهم
***
فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77)

وصف الاصنام انها عدو ابن ادم مع انها جمادات .لو عبدتها فهي عدوا لك يوم القيامة
***
الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78)
وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79)
وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)
وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81)
وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82)

الادلة العقلية التي استخدمها ابراهيم لإثبات ربوبية الله وبطلان غيرها .ان كل العبودية لا تكون الا لمن يفعل هذه الافعال
اداب التعامل مع الله ( اسند هنا المرض الى نفسه .واسند الشفاء الى الله )
*قل ( اللهم عافني في بدني .اللهم عافني في سمعي .اللهم عافني في بصري .لا اله الا انت )
* تيقن المرض لا يستطيع دفعه الا الله وحده
* شكر الله على النعم من اسباب محبة الله لك

***
رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83)

***
 
التعديل الأخير:
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84)
لسان صدق في الأخرين : هو الثناء وخلد المكانه
***
وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)
وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86)

ادع لوالديك بالمغفرة والرحمة
***
وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87)
***
يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88)
إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)

المال النافع من انفق في طاعة الله
خص القلب بالذكر لانه لو سلم سلمت الجوارح والعكس
* راقب قلبك واصلحه

***
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90)
وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91)

احذر سبل الغاوين الذين يضلون الناس فالجحيم مكانهم
***
وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92)
مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ (93)
فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94)
***
وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95)

يصير الانسان من جنود ابليس عندما يتبعه
***
قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96)
تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97)
إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98)
وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99)
***
فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100)
وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101)

حميم : مشفق يهتم بأمرنا
اتخذ الصديق الصالح الذي ينفع ويشفع
*صادق من يقربك لله

***
فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103)
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104)
***
كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105)
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (106)
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107)
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108)
وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (109)
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110)

اخوهم في النسب نوح حتى ينقادوا اليه .ويعرفون حقيقته .فلا يحتاجوا ان يبحثوا عنه
* علم شخص سورة من القران ابتغاء وجه الله

***
قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (111)

الارزلون : السفلة من الناس
تكبرو ا عن الحق

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (112)
الداعي مسؤول عن ظاهر احوال الناس وليس مكلف بالعلم ببواطنهم .فمن اظهر حسن ظننت به حسنا .ومن اظهر سيئا ظننت به سيئا .والله يعلم سرهم وعلانيتهم
***
إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (113)
وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ (114)
إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (115)

الدعوة ليس خاصة بالاغنياء .انما انا رسول ابلغكم ما ارسلت به
قدم للفقراء النصح والهدايا

***
قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ (116)

الظلمة اذا اعيتهم الحجج لجأوا الى القوة
***
قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (117)
فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (118)

افتح : احكم
ادع الله ان يهلك الظالمين وان يخرج المسلمين من بينهم سالمين
مشروعية طلب الفتح اي الحكم من عند الله اذا اشتداد الظلم

***

فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119)
المشحون : المملوء بالناس والدواب والمتاع
لما كان صبره طويل كان استجابة الله له سريعة

***
ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ (120)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (121)
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (122)
***
كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123)
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124)
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125)
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126)
وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127)
أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128)

ريع : مكان مرتفع * اية : بناء عالي * تعبثون : تشرفون منه فتسخرون من الماره
لم ينكر هود على قومه بناء المباني .بل توجه الى ما في نفوسهم من روحانية
المبالغة في حب الدنيا والكبر حتى اخرجهم عن حد العبودية

***
وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129)

مصانع : قصور وحصون مشيدة
***
وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130)
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131)
***
وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132)
أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133)

ابتدىء بذكر الانعام لانها اجل نعمة على اهل ذلك البلد لان منها اقواتهم ولباسهم وعليها اسفارهم
***
وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134)
***
إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135)
قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ (136)

سواء علينا : يستوى عندنا
خطورة كثرة النعم على المجتمع الغافل .تفننوا في ارضاء الهوى واشتد الغرورو بأنفسهم وضيعوا الجانب المهم الدين وزكاة النفس
حال قساة القلوب اذا وعظوا لا يسمع منك
* استمع الى موعظة وطبقها
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137)
لا تأبه با حتقار المكذبين .فهذه حيلة الضعفاء الجاهلين
***
وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (138)
***
فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (139)

عقوبة قوم هود ارسل عليهم ريح صرصرا عاتية اي شديدة الهبوب وبرد شديد .وكان اهلاكهم من جنس عملهم كانوا اعتى واجبر ناس فسلط عليهم ما هو اجبرواقوى منهم
***
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (140)
***
كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141)

تكذيبهم لصالح هو تكذيبهم لجميع الرسل الذي دعت الى التوحيد
***
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (142)
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143)

* الامانة شعار الرسل والدعاة في كل الامم
***
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144)
وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (145)

علامة صدق اولياء الله لا يطلبوا الثواب الا من الله
من اسباب نجاح الدعوة الاخلاص وعدم ارادة الدنيا من دعوتهم
* علم الناس محتسب الاجر من الله

***
أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ (146)

لا يستمر الحال مع اجتماع النعيم مع المعاصي .هنا تهديد لهم وتخويف
نعمة الامن من النعم العظيمة .لا يتذوق طعم النعم الاخرى الا بها

***
فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (147)
وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148)
وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149)

فارهين : ماهرين بنحتها .بطرين
***
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (150)
وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ (151)
الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ (152)

جمع بين الافساد وعدم الاصلاح لبيان كمال افسادهم. لان ممكن شخص يفسد ويصلح ولكن هم لم يخالط افسادهم اصلاح اصلاً
* التحذير من طاعة المسرفين في الذنوب .لخطورة عاقبة طاعتهم
* بين خطر الكفار والمنافقين ومظاهر افسادهم في الارض

***
قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153)
مَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (154)
قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (155)
وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ (156)
فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (157)
فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (158)

عذاب قوم صالح الريح ترفع الرجل في الهواء ثم تنكسه على راسه فتشدخ دماغه وتلقيه كانه اعجاز نخل منقعرة
***
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (159)
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160)
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161)
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162)
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163)
وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (164)
***
أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165)

فظاعة عملهم مخالف جميع العالمين من الانواع التي فيها ذكور واناث.لا يوجد فيها من يأتي الذكور ويخالف الفطرة .هو عمل ابتدعوه ما فعله غيرهم
( اللهم كره الي الكفر والفسوق والعصيان )

***
وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166)

عادون : متجاوزون ما اباحه الله لكم من الحلال الى الحرام
اذا عدمت محبة الله في القلب فحدث ولا حرج عن انعدام الفطرة

***
قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167)

تشابة الاقوال بين المجرمين قديما وحديثا لانهم متشابهين بالكفر
اذا تساهلت الامة بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر.انتشر فيها الامر بالمنكر والنهي عن المعروف والعياذ بالله

***
قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ (168)

القالين : المبغض لعملكم
من صفات اولياء الله يحبون ما يحب الله ويبغضون ما يبغض الله

***
رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169)

شدة خوف لوط من نزول العذاب ان يصيبه من عذابهم
استجابة دعوة المظلوم ولا سيما من الصالحين
توقع العذاب اذا انتشر الشر وعظم الظلم والفساد

***
فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170)
إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (171)

الغابرين : الباقين في العذاب
صلة الدين اقوى من صلة النسب .زوجة لوط اخذها العذاب لكونها لم تتبع الدين

***
ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172)
وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (173)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (174)
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (175)
***
كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176)

اصحاب الايكة : اصحاب الارض ذات الشجر الملتف وهم قوم شعيب
إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177)
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178)
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (179)
وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (180)

صفات اشترك بها الرسل في دعوتهم الامتناع اخذ الاجر على الدعوة والتبليغ
***
أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ (181)
وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182)

يفيد السكوت عن الزيادة في الوزن ان من فعل ذلك فقد احسن .ومن لم يفعل ذلك لا شيء عليه
الامر بوفاء الوزن .والنهي عن النقص .وبيان خطورة التطفيف في الوزن وعقوبته


وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (183)
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ (184)
الجبلة : الخليقة والامم الماضية
***
قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (185)
وَمَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (186)
***
فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (187)

كان عذاب قوم شعيب من جنس ما سألوه من العذاب اصابهم حر عظيم ثم اقبلت عليهم سحابة اظلتهم فنطلقوا اليها يستظلون من الحر فلما اجتمع الكل تحتها ارسل الله عليهم منها شررا من نار ثم جاتهم صيحة ازهقت ارواحهم
***
قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (188)
فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (189)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (190)

كررة الاية في كل مقطع من السورة .وذلك ابلغ في الاعتبار وتنبيه القلوب
***
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (191)
وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192)
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193)
عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194)
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)

الله رب العالمين العلوي والسفلي .رباهم بهدايتهم لمصالح دنياهم وابدانهم .ومصالح دينهم واخرتهم
فضائل القران هو افضل الكتب نزل به افضل الملائكة على افضل الخلق على افضل امة وافضل الالسنة العربي المبين
* انصح مسلم بتذكيره بايات القران
* ادرس اللغة العربية بنية تفهم القران
* انذر الناس بما تفهم من معاني القران

***
وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196)

زبر الاولين : كتب الانبياء السابقة
***
أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197)

خص علم علماء بني اسرائيل دليل كاف على صدق القران
***
وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198)
فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199)
كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200)
***
لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (201)
فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (202)
فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ (203)

يتمنى المكذب اذا نزل العذاب الرجوع للدنيا حتى يؤمن ويصدق
* موت القلب يجعل المرء يستبعد وقوع العذاب عليه

***
أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (204)
أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (205)
ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206)

مدة امهالهم الطويل لا تغني مع نزول العذاب بعدها
* مهما طال الزمان .فليس ذلك بمغن للعبد عن الحساب

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ (207)
طول العمر بدون عمل صالح هلاك وعذاب .ومتاع الدنيا لا ينفعهم شيء بل اضرهم بازيادهم من الاثام .ومالو لم يمتعوا لم يكتسبوه
***
وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنْذِرُونَ (208)
ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (209)
***
وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210)
وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211)
إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212)
***
فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)

خاطب الله النبي بالنهي عن الشرك مع استحالة صدوره عنه هو بمعنى اخلص بالتوحيد
* من مات يدعو غير الله فهو مع المعذبين

***
وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214)

دعوة النبي ليس خاصة بقومه بل لجميع الناس .بل الاقربين اكثر حق بذلك
* اعمل عمل دعوي تفيد فيه اقاربك بكلمة طيبو وهدية

***
وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)
فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216)

مهم:: ارضى بجميع ما يصدر من الاقارب ما داموا مؤمنين
لا نجاح للدعوة الا بالحلم والتواضع ولين الجانب

***
وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)
الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218)
وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)

دل هنا على صلاة الجماعة بان يرى صلاتك مع المصلين
* قم الليل .واطل السجود

***
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)
هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221)
تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)

افاك : كذاب * اثيم : كثير الاثام

يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)

جاء كذب الكهنة من الشياطين يلقون المسموع الى الكهنة ثم هم يلقونه للناس ( والكهنة والشياطين كاذبون )
***

وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224)
أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)

يهيمون : يخوضون
الذي يخوض مع الخائضين .ويتكلم بما شاء ولا يبالي
ولا يتبع الحق .ليعلم انه يكتب عليه ما يقوله

***
وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226)
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)

منقلب : مرجع
* ذكر الله بالاذكار المطلقة والمقيدة والاستغار
* احذر الظلم .وتامل كيف قصم الله الطغا

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
سورة النمل
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1)
هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)

بيان اعجاز القران مؤلفة اياته طس .و حم .وعجز الخلق عن تأليف مثله
علامة صدق الايمان يقيمون الصلاة بخشوعها وواجباتها وسننها

***
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3)

يقتضي الايمان باليوم الاخر كمال السعي لها .وحذرهم من اسباب العذاب
اقامة الصلاة تستطيع الافادة من ايات القران

***
إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4)

يعمهون : يترددون في اعمالهم القبيحة متحيرين
عاقبة الاصرار على الخطأ زينا لهم اعمالهم القبيحة حتى اعرضوا عن الخوف من عاقبتها لضعف ايمانهم بالاخرة
مدخل الشيطان على الانسان مزين له بالوسوسة التي تجد قبول في نفوسهم .والعمي مستمر فيهم ومتجدد لانهم يحسبون انهم على صواب
هم الفوا اعمالهم فصاروا غير قابلين لهدى القران
* انكار البعث والدار الاخرة يجعل صاحبة شر الخليقة واسوء من البهائم

***
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5)
وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)

* ادع الله بأسم العليم والحكيم ان يرزقك العلم والحكمة وحفظ القران
***
إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7)

انست : ابصرت * بشهاب قبس : بشعلة نار
***
فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8)
يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9)
وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)

سر التقييد ب لدي لان الرسل اخوف الناس من الله
***
إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11)

يخاف الصالحون من ذنوبهم بعد استغفارهم وتوبتهم
***
وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12)
***
فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13)

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14)
هنا تحذير لمن يكفر بنبوة محمد مع ان الكلام عمن كفر بموسى
***
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15)

اثر النعم على الصالحين فلا يفخر بها بل يشكر الله عليها ويرى جميع النعم من ربه
***
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)

من اجمل ما يرث الولد من ابيه الايمان والعلم والحكمة ( الانبياء لا تورث اموالهم )
***
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)

يوزعون : يقفوا منتظمين
***
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)
فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)

اوزعني : الهمني
اكثر ضحك الانبياء التبسم
* تامل حياة النمل
قل هذا الدعاءربي اوزعني .....)
اذا انعم الله على احد والديك بنعمة فاشكره عليها .فان النعمة على الوالد نعمة على الولد
الحمد والشكر من اسباب دوام النعم

***
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)

الامارة امانة ومسؤولية يسال عنها صاحبها .وليس تشريف وفخر
قال عمر الخطاب ( لو ان سخلة على شاطىء الفرات اخذها الذئب ليسال عنها عمر )

من ولاه الله امر من الامور فمن تقوى الله ان يتفقد ما تولاه ويرعاه

***
لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)

ورع سليمان وعدم استعجاله ينتظر الدليل الواضح على تخلف الهدهد
وانه لم يقسم على مجرد عقوبته بالعذاب او القتل لان ذلك يكون من ذنب

***
فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22)

فمكث غير بعيد : بقى زمن غير طويل * سبإ: مدينة باليمن
مهم :: تدل معرفة الهدهد لما غاب عن سليمان مع سعة علمه وملكه .للتنبيه على ان اضعف الخلق قد يؤتي ما لا يصل اليه اقواهم .لتتحاقر الى العلماء علومهم .ويردوا العلم في كل شيء الى الله .لان ممكن العالم يخفى عليه شيء ويوجد من هو اعلم منه

***
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)
عن ابي بكر قال لما بلغ الرسول ان اهل فارس ملكوا عليهم بنت كسرى قال لن يفلح قوم ولو امرهم امرأة )
العاقل يعرف ضعف المراة فلا يزج بها فيما لا يصلح لها من الاعمال

***
وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24)
أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)

الخبء : المخبوء عن الاعين
اثر السجود في حياة الانسان هو محل الانس والقرب والمناجاة
* الشيطان يزين القبيح للغافلين عن ذكر الله ويصد عن طاعة الله
* انكر منكر رايته .فالهدهد انكر الشرك

***
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)
قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27)

من سنن الانبياء التثبت من الاقوال ..وعلى الامام ان يقبل عذر رعيته .لان سليمان لم يعاقب الهدهد حين اعتذر بصدق
* تثبت من اي خبر تسمعه .فالتثبت منهج قراني لا يغفل عنه الصالحون

***
اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28)
قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29)
***
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)
أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)

ألا تعلو علي : تتكبروا علي
* استحباب ابتداء الكتب بالبسملة كاملة

***
قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32)

الملاء : اشراف الناس
في الامور المهمة استحباب المشاورة

***
قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33)
قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)
***
وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35)

التعامل بحكمة قد يؤدي الى الهداية
مهم :: كانت عاقلة في شركها واسلامها ..قالت لقومها ان قبل الهدية فهو ملك فقاتلوه . وان لم يقبلها فهو نبي فاتبعوه
استطاعت ملكة سبأ تعرف صدق سليمان انه لم يرضى يأخذ المال .اذا هو نبي ويرضيه ان ندخل في دينه
* قدم هدية لمن تطمع في هدايته فيها تواد القلوب

***
 
أعلى