رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65)
العبادة تحتاج لصبر ومجاهدة فدرب نفسك على ذلك
***
وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا (66)
أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا (67)
***
فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68)
جثيا : باركين على ركبهم من الهول
عطف الشياطين على ضمير المشركين لتحقيرهم انهم سيحشرون مع احقر جنس .والشياطين هم سبب ضلالهم
***
ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69)
عتيا : تمرد وعصيانا
عقوبة من كان امام الشر ان يدخل ويقدم من هو اكبر جرم في النارقبل اتباعه
***
ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70)
صليا : دخول النار
***
وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا (71)
مهم ::استعذ من النار .فقد ثبت ورودك لها لكن لم يثبت لك النجاة منها
لا يخاف المتدبر للقران من الورود على النار
***
ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72)
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (73)
نديا :مجلس
نعم الدنيا ليس دليل على محبة الله
***
وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (74)
الاموال وصورتك لا تجدي نفعا عند الله .والذين اهلكهم الله من قبل كانوا احسن منهم
***
قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75)
النعمة الناشئة عن رضى الله على العبد هو في حال هدى ...والنعمة الاستدراج لمن كفر فهو في حال الضلال
***
وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا (76)
التدبر ***
الباقيات الصالحات هي الاذكار وهي باقية لصاحبها
سبحان الله .والحمد للله . ولا اله الا الله .والله اكبر .فهي الباقيات الصالحات
*سل الله ان يجعلك ممن زاده هداية
* كل من سعى لعلم او عمل وهو جاد وصادق هداه الله الى علم وعمل صالح
***
العبادة تحتاج لصبر ومجاهدة فدرب نفسك على ذلك
***
وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا (66)
أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا (67)
***
فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68)
جثيا : باركين على ركبهم من الهول
عطف الشياطين على ضمير المشركين لتحقيرهم انهم سيحشرون مع احقر جنس .والشياطين هم سبب ضلالهم
***
ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69)
عتيا : تمرد وعصيانا
عقوبة من كان امام الشر ان يدخل ويقدم من هو اكبر جرم في النارقبل اتباعه
***
ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70)
صليا : دخول النار
***
وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا (71)
مهم ::استعذ من النار .فقد ثبت ورودك لها لكن لم يثبت لك النجاة منها
لا يخاف المتدبر للقران من الورود على النار
***
ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72)
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (73)
نديا :مجلس
نعم الدنيا ليس دليل على محبة الله
***
وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (74)
الاموال وصورتك لا تجدي نفعا عند الله .والذين اهلكهم الله من قبل كانوا احسن منهم
***
قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75)
النعمة الناشئة عن رضى الله على العبد هو في حال هدى ...والنعمة الاستدراج لمن كفر فهو في حال الضلال
***
وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا (76)
التدبر ***
الباقيات الصالحات هي الاذكار وهي باقية لصاحبها
سبحان الله .والحمد للله . ولا اله الا الله .والله اكبر .فهي الباقيات الصالحات
*سل الله ان يجعلك ممن زاده هداية
* كل من سعى لعلم او عمل وهو جاد وصادق هداه الله الى علم وعمل صالح
***