يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٧١﴾
التدبر*** خطورة كتم الحق ظهور الباطل .والمطلوب من اهل العلم ان يظهروا للناس الحق
***
وَقَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴿٧٢﴾
وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّـهِ أَن يُؤْتَىٰ أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٧٣﴾
العمل *** سل الله من فضله الواسع
***
يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴿٧٤﴾
وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴿٧٥﴾
التدبر***اهل الكتاب قسمين : امين وخائن .وذكر القنطار مثال للكثير فمن اداه ادى ما دونه
الامانه عظيمة وانها تقوم هي والرحم على جنبي الصراط فلا يمكن من الجواز الا من حفظهما
* ملاحظة مهمه ::هذا مبدأ اليهود ..ليس عليهم في الامين سبيل اي ليس عليهم اثم في عدم أداء اموالهم للأميين وهم العرب لانهم امين .لانهم يحتقرونهم وهم عظماء ..ويقولون اليهود اموال العرب حلال لنا لانهم ليس على ديننا .وكان اليهود يستحلون ظلم من خالفهم في دينهم
العمل ***ناقش مخالف لك واذكر مافي رأيه من صواب حتى تدرب نفسك على الانصاف وقول الحق
تذكر امانه عندك وبادر بأدائها الى اهلها
احقاق الحق وبيان ما عند الخصم من صواب منهج اسلامي في انصاف الخصوم
الكبر واحتقار الاخرين سبب من اسباب اكل اموال الناس
***
بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴿٧٦﴾
الوفاء بالعهود من التقوى
***
إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّـهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَـٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّـهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٧٧﴾
العمل *** لا تجعل يمينك بالله سبب لبيعك وربحك
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_37.html#ixzz4luYhTCPZ
التدبر*** خطورة كتم الحق ظهور الباطل .والمطلوب من اهل العلم ان يظهروا للناس الحق
***
وَقَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴿٧٢﴾
وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّـهِ أَن يُؤْتَىٰ أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٧٣﴾
العمل *** سل الله من فضله الواسع
***
يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴿٧٤﴾
وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴿٧٥﴾
التدبر***اهل الكتاب قسمين : امين وخائن .وذكر القنطار مثال للكثير فمن اداه ادى ما دونه
الامانه عظيمة وانها تقوم هي والرحم على جنبي الصراط فلا يمكن من الجواز الا من حفظهما
* ملاحظة مهمه ::هذا مبدأ اليهود ..ليس عليهم في الامين سبيل اي ليس عليهم اثم في عدم أداء اموالهم للأميين وهم العرب لانهم امين .لانهم يحتقرونهم وهم عظماء ..ويقولون اليهود اموال العرب حلال لنا لانهم ليس على ديننا .وكان اليهود يستحلون ظلم من خالفهم في دينهم
العمل ***ناقش مخالف لك واذكر مافي رأيه من صواب حتى تدرب نفسك على الانصاف وقول الحق
تذكر امانه عندك وبادر بأدائها الى اهلها
احقاق الحق وبيان ما عند الخصم من صواب منهج اسلامي في انصاف الخصوم
الكبر واحتقار الاخرين سبب من اسباب اكل اموال الناس
***
بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴿٧٦﴾
الوفاء بالعهود من التقوى
***
إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّـهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَـٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّـهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٧٧﴾
العمل *** لا تجعل يمينك بالله سبب لبيعك وربحك
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_37.html#ixzz4luYhTCPZ