القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
2,850
الإعجابات
787
نتابع
( قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)

لا يرجون ايام الله : لا يتوقعون عذابه
***
( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15)

من عمل صالح او سيىء فهو لنفسه لان ذلك العمل لا ينفع غيره .والله غني عن كل عمل
***
( وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16)

*فضلهم في زمانهم لا في وقت نزول القران

( وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17)

نستفيد نحن كمسلمين من هذه الايتان ان لا نسلك مسلك بني اسرائيل
ادع الله ان يجعل العلم سبب لهدايتك وصلاحك .ولا يجعله سبب لضلالك
تفقد فلبك ان لا يكون فيه حسد لاحد فادع له بالخير واستغفر له
* مهم :: البغي الذي وقعوا فيه هو البغي اي الحسد على النبي .هم يريدون الرياسة .ومن قبل قتلوا الانبياء
وكذلك مشركون العصر جاءتهم البيانات ولكن اعرضوا عنها للمنافسة في الرياسة

***
( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (18)

علو شريعة الاسلام
* طبق الواجبات والسنن ولو خالفت هواك .مستحضر نية اتباع الشريعة
* التمسك بالشريعة هو منهج كامل للحياة
اي قول يخالف الشريعة هو من الهوى المنهي عنه من الله
الجاهل اقرب الى اتباع الهوى

***
( إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ (19)
***
( هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20)

الموقنين القران لهم بصائر اي يبصر به الناس الحق وهدى ورحمة .وهم ينتفعون من القران
***
( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)

كان الفضل بن عياض يردد من اول الليل الى اخره هذه الاية ..ثم يقول من اي الفرقين انت ؟
* تسمى هذه الاية مبكاة العابدين

***
( وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (22)
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,850
الإعجابات
787
نتابع
( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)
مهم::
الهوى هو معبود من دون الله لمن اطاعه حتى صار له كالاله
لابد يتعامل العاقل مع ما تهوى نفسه من المعاصي قال وهب : اذا شككت في خير امرين فانظر ابعدهما من هواك فأته
وقال سهل : هواك داؤك .فإن خالفته فدواؤك
اتباع الامر المحبوب لإرضاء النفس دون النظر في صلاحه او فساده فذلك سبب الضلال وسوء السيرة
* اعلم اعظم الخذلان ان يضلك الله وانت على علم
* هدايتك وسعادتك بيد الله فأطلبها منه
* قل ( اللهم اهدني فيمن هديت .وعافيني فيمن عافيت .وتولني فيمن توليت )
* قل( اللهم اجعل في قلبي نورا .وفي سمعي نورا . وفي بصري نورا )

***
( وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (24)
***
( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (25)

من اكرام هذه الامة عدم الاستجابة لمقترحات المشركين من احياء ابائهم .لان من لم يؤمن بعد الاستجابة لطلبهم اهلكهم الله
***
( قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (26)
***
( وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27)
***
( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28)

جاثية على ركبها خوفا وانتظار لحم الله
***
( هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (29)

* عدد معاصيك التي فعلتها هذا الاسبوع فقط
*حاسب نفسك قبل ان تحاسب

***
( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30)
***
( وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ (31)
***
( وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32)

ان نظن الا ظنا : اي ما نتوقع وقوعها
***
( وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (33)

* تذكر كل ما اخفيته يتبدى ويظهر يوم القيامه
* ابتعد عن الاستهزاء بالدين فعواقبها وخيمه

***
( وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (34)

قل ( اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )
***
( ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (35)

غرتهم الدنيا اي خدعتكم يزخرفها
*طول الامل والاغترار بالدنيا من اسباب حلول العقاب

***
( فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (36)

اعاد ذكر الرب تنبيه ان حفظه للخلق وتربيته لهم حسب شؤون الخلق
* قل ( سبحان الله وبحمده مائة مرة في الصباح والمساء

***
( وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (37)

اركان العبادة محبة الله والذل له .وهما ناشئان عن العلم بمحامد الله وكبريائه
* قال الرسول ( يقول الله الكبرياء ردائي .والعظمة إزاري .فمن نازعني واحدا منهما القيته في النار )
* اركع ركوع طويل مسبح الله بما له من صفات التعظيم

***
تم بحمد الله وفضله
تدبر وعمل سورة الجاثية
وتم بحمد الله وفضله

تدبر وعمل الجزء الخامس والعشرون
 
أعلى