القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
(هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا (39)

خلائق : يخلف بعضكم بعض في الارض * مقتا: بغض
يقع ضرر الكفر فعلى نفسه ضر كفره وهو المعاقب عليه .واذا استمر كفرهم بغضهم الله
المؤمن كلما طال عمره وحسن عمله ارتفعت درجته في الجنة وزاد اجره واحبه الله

***
( قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا (40)

تواص انت وزميلك على عمل صالح تقومان به
وعود الظالمين بعضهم لبعض غرور وكذب احذر الاغترار بهم

***
( إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41)

نعبد الله باسمه الحليم الغفور .يا حليم احلم علي ولا تعذبني .يا غفور اغفر لي وارحمني
***
( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا (42)

جهد ايمانهم : الحلف باغلظ الايمان
ليس قسمهم لقصد حسن ولكنه صادر عن استكبار على الخلق وعلى الحق يريدون به المكر والخداع .فيمشي خلفهم المقتدون

***
( اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43)

استكبار عن الايمان والمكر بالكفر وخداع الضعفاء
مهم :: اثار فقد الامن في المجتمع تنكر الناس بعضهم لبعض وتبادروا الاضرار ويكيد بعضهم للاخر قبل ان يقع فيه .فيؤدي ذلك لفساد كبير .والله لا يحب الفساد
سنة الله لن تتبدل في عقاب العاصي
ابشر ولا تخف المكر السيء لا يحيق الا بأهله .اي ينزل ويحيط بهم

***
( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44)

الله عليما قديرا احاطة العلم واستطاع التمكين
تامل قدرة الله وضعف البشر في البراكين وغيره


( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45)
يصل اثر الذنوب الناس الى البهائم .قال ابو هريرة ( ان الحبري لتموت هزلا في وكرها بظلم الظالم )
تاخير العقوبة من الله ليس عجزا او رضى من الله بما هم فيه .بل تاجيل العذاب لحكمة من الله فيها رعى مصالح الاخرين
تيقن من حان اجله فلن يتاخر عنه لحظة

***
تم بفضل الله وحمده
تدبر وعمل من سورة فاطر
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
سورة يس
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3)

القران من اقوى الادلة على رسالة النبي
***
(عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5)

محمي القران من التغيير والتبديل .ورحم به عباده
***
( لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6)
( لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7)

من حق عليه العذاب فلا تنفعه النذارة
***
( إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8)

في اعناقهم اغلالا: جمعت ايديهم الى اعناقهم .تمثيل لشدة اعراضهم * مقمحون : رافعون رؤوسهم لا يستطيعون خفضها
***
( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9)

فاغشيناهم : اعمينا ابصارهم
اذا خشيت من ظلم ظالم فقل هذه الاية

***
( وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10)
***
( إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11)

وصف الرحمن لان المشركين كانوا ينكرو اسم الرحمن ( قالو وما الرحمن ) الفرقان ... والاشارة ان رحمته لا تقتضي عدم خشيته .المؤمن يخشى الله مع علمه برحمته
* تذكر موعظة واتبع ما جاء فيها حتى تبشر بمغفرة واجر كريم
***

( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)
اهمية ترك اثر حسن بعد وفاتك او سيء . ان كل سنة حسنة او سيئة يستن بها لك ثوابها
علوة مرتبة الدعوة .
عمل يبقى بعد الموت كبناء مسجد .او دعوة غير مسلم للاسلام او تعليم جاهل
اذهب للمسجد ماشيا تكتب لك خطواتك

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13)

الطريقة المثلى للتعامل مع المبهمات في القران مثل تعيين تلك القريةلو كان فيه فائدة لعينها الله
***
( إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14)
( قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ (15)
***
( قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16)
( وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (17)
***
( قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18)

تطيرنا بكم : تشاءمنا بكم

( قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (19)
طائركم معكم : شؤمكم وشرككم وشركم مردود عليكم من افعالكم ليس بسببنا * ائن ذكرتم : ائن وعظتم تشاءمتم
***
( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20)
يسعى : اي يسرع في مشيته
جاء اراد ينصحهم خشية عليهم وعلى الرسل .
الاقتداء بهذا الرجل الاسراع في تغيير المنكر والنصح
اعذر الى الله بابلاغ حق او انكار منكر

الايمان يسبق له الضعفاء لان ليس عندهم ترف يصدهم

***
( اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21)

لا تسال اجر على دعوتك فهذا من اسباب القبول
صدق الداعي لا يسأل الاجر وتربحون معهم الاهتداء ولا تخسرون شيء من دنياكم
ختمت الاية وهم مهتدون لانهم يدعون الى ما يشهد العقل الصحيح بحسنه .ولا ينهون الا بما يشهد العقل الصحيح بقبحه

***
( وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22)
( أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنْقِذُونِ (23)
( إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (24)
( إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25)
***
( قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26)
( بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27)

مهم :: نتعلم الخلق العظيم كظم الغيظ .والحلم عن اهل الجهل .والترؤف على من ادخل نفسه في غمار الاشرار .والتشمر في تخليصه .والاشتغال بذلك عن الشماته به والدعاء عليه ( هنا تمنى الرجل الخير لقتلته وهم كفرة )
*كن محب لهداية الناس لا لعذابهم ذلك من خلق الداعية الرباني

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
( وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28)

اهلكهم الله بصيحة من جبريل .ولم يحتاج في نعذيبهم الى انزال جند من السماء لانهم اهون من ذلك .ولبيان ضعف بني ادم وانهم ادنى شيء يصيبهم من عذاب الله يكفيهم
***
( إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29)

* شدة عقاب الله لمن عصاه .صيحة واحدة اذا هم ميتون
***
( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (30)

سبب الحسرة انهم استهزؤوا برسل الله
***
( أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ (31)

تأمل ما حل بالاقوام السابقة
***
( وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (32)

تذكر مثول الخلق للحساب
***
( وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33)

ذكر الارض الميتة واحيائها بالنبات للتفكر
***
(وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (34)


( لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (35)
***
( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36)

يقول الانسان عند التعجب من شيء سبحان الله
***
( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37)

* قل في الصباح ( اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور )
* قل في المساء ( اللهم بك امسينا وبك اصبحنا وبك نحيا وبك نموت واليك المصير )

***
( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)
( وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)
( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)

كل ذلك يدل على عظمة الخالق
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
( وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)
ذريتهم ضعفت عن السفر . تأمل لو لم تكن توجد وسائل نقل كيف ستكون المعاناة السفر ثم نشكر الله على تسخيرها لنا

( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ (42)
****
( وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ (43)

قل ( اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك .وبمعافاتك من عقوبتك )
***
( إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (44)

لا ينجى العبد من العذاب الدنيوي والاخروي الا برحمة الله
***
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)
***
( وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)

اذا سمعت الموعظة فاقبل عليها بقلبك واعمل بما فيها
***
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (47)

تصدق على الفقراء
***
( وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48)


( مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49)
يخصمون في شؤون حياتهم من بيع وشراء وغيره ...لاهون وغافلون عن الصيحة القيامة

( فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)

الاهل في ذلك الوقت اهم من الاجانب عنهم
***
( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51)


( قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52)
ندم الكفار على عدم الايمان والتوبة حين لا ينفعهم الاقرار
قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا .هذا لا ينافي عذابهم في القبر .ولانه بالنسبة الى ما بعده في الشدة كالرقاد
مهم :: خص اسم الرحمن هنا لان في ذلك اليوم سيرون من رحمته ما لا يخطر على الظنون

***
( إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53)
( فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54)
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
( إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55)

يعجل الله بدخول اهل الجنة الجنة .قبل ان يبعث الى النار اهلها
انشغالهم بالنعيم مقابل انشغالهم بالطاعات في الدنيا

***
( هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56)

اللهم اني اسالك نعيما لا ينفد
***
( لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57)
( سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)
***
( وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (59)

كيف يمتاز المجرمون يوم القيامة بانهم اعتزلوا ذلك اليوم عن الصالحين( اسلوب للتحقر والاستهزاء بهم )
***
( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60)

للتوبيخ على جميع انواع الكفر والمعاصي لانها كلها طاعة للشيطان
***
( وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)


( وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62)
( هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (63)
( اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (64)
***
( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65)
مهم ::
تكلمنا الايدي لانها باشرت العمل .. وتشهد الارجل على الفاعل
* اعمل عمل صالح بجوارحك

***
( وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (66)
***
( وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ (67)

لمسخناهم : لغيرنا خلقهم * مكانتهم : اماكنهم * مضيا: ان يمضوا امامهم
***
( وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ (68)

نعمره : نطل عمره * ننكسه في الخلق : نعده الى الضعف
يخبر الله سوف يرد الانسان بعد الضعف الى قوة ..حتى يخبرنا ان الدنيا دار زوال لا دار دوام واستقرار
( اللهم اني اعوذ بك ان ارد الى ارزال العمر .او ان يتخبطني الشيطان عند الموت )

***
( وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)

روى ابن القاسم ( قال لا تكثرن من انشاد الشعر. ) الاكثار من الشعر غير محمود لانه يصرفك عن القران
***
( لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70)

تدبر القران فيه حياة القلوبوانذار للمؤمن ..والكافر ميت القلب لا يتفكر القران
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,630
الإعجابات
699
نتابع
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71)
هم مالكون للانعام سخرها الله لهم قدرو على ضابطها
***
( وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72)
( وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (73)

جدد الشكر لله في كل حين على نعم الله
***
( وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ (74)
( لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ (75)

قل اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين
اللهم اعنى ولا تعن على .وانصرني ولا تنصر على .واهدني ويسر الهدى لي
* ليكن التجاؤك الى الله وحده في جميع حاجاتك

***
( فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (76)

يعلم الله بحال الكفار وما يسرون من حقيقة ما تدعوهم اليه .وما يعلنون من جحد ذلك بلسانهم
***
( أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77)

تأمل اصل خلقتك لتعرف حدود قدرتك
***
( وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78)
( قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79)

بيان سعة علم الله
لا تجادل على سبيل التعنت.. بل لإرجاع الحق

***
( الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)

دليل على البعث اذا اخرج النار من الشجر الاخضر الذي هو في غاية الرطوبة .فاخراج الموته من قبورهم مثل ذلك
***
( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81)
( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)
( فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)

سبب انكار الكفار للبعث * ما قدرو الله حق قدره . * والجهل بقدرة الله
***
تم بفضل الله وعونه
تدبر وعمل سورة يس
 
أعلى