@ جدول لتعليم الصغار القران @ احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة طهارة الوجدان 
من حكايا المجتمع ◆ هيبة المعلم و التلميذ ◆للنقاش الجاد 

 @ جدول لتعليم الصغار القران @ احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة طهارة الوجدان 
من حكايا المجتمع ◆ هيبة المعلم و التلميذ ◆للنقاش الجاد 

القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
2,291
الإعجابات
624
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65)
العبادة تحتاج لصبر ومجاهدة فدرب نفسك على ذلك
***
وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا (66)
أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا (67)
***
فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68)

جثيا : باركين على ركبهم من الهول
عطف الشياطين على ضمير المشركين لتحقيرهم انهم سيحشرون مع احقر جنس .والشياطين هم سبب ضلالهم
***

ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69)

عتيا : تمرد وعصيانا
عقوبة من كان امام الشر ان يدخل ويقدم من هو اكبر جرم في النارقبل اتباعه

***
ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70)

صليا : دخول النار
***
وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا (71)

مهم ::استعذ من النار .فقد ثبت ورودك لها لكن لم يثبت لك النجاة منها
لا يخاف المتدبر للقران من الورود على النار

***
ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72)
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (73)

نديا :مجلس
نعم الدنيا ليس دليل على محبة الله

***
وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (74)

الاموال وصورتك لا تجدي نفعا عند الله .والذين اهلكهم الله من قبل كانوا احسن منهم
***
قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75)

النعمة الناشئة عن رضى الله على العبد هو في حال هدى ...والنعمة الاستدراج لمن كفر فهو في حال الضلال
***
وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا (76)
التدبر ***

الباقيات الصالحات هي الاذكار وهي باقية لصاحبها
سبحان الله .والحمد للله . ولا اله الا الله .والله اكبر .فهي الباقيات الصالحات

*سل الله ان يجعلك ممن زاده هداية
* كل من سعى لعلم او عمل وهو جاد وصادق هداه الله الى علم وعمل صالح


***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77)
أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا (78)
***
كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا (79)

تعاهد نفسك لا تقول الا ما يرضى الله
***
وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80)

من اغتر بماله وولده وظن انه مخلد يقول الله له سنرثه المال والولد بعد اهلاكنا اياه اي نحرمه ما تمناه في الاخرة من مال وولد .ويأتينا فردا لا مال ولا ولد ينصره
***
وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81)
كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82)

اي تعلق بغير الله خاب وخسر .وسيكون يوم القيامه عدوا له
***
أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83)
التدبر***

يسارع الناس الى الشر والشهوات وتحركهم الشياطين له .فتعوذ من الشيطان
قل ( اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )

***
فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84)
يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا (85)
التدبر***

الوافد لله يرجوويحسن الظن بالله للفوز في رضوانه
ادع الله ان يحشرك في زمرة المتقين

***
وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا (86)

يساق المشرك الى جهنم عطاشا ومذلول الى افظع عقوبة وهي جهنم
***
لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا (87)

الايمان بالله واتباع رسله عهدا بالجزاء الجميل لمن اتبعهم
***
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88)
لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89)
***
تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90)
أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91)

الشرك فزعت منه السموات والارض والجبال الا الثقلين
***
وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا (92)
إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (93)
لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94)
***
وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)

لا تجامل احد في العبادة فإنك ستأتي الله فردا يوم القيامه
***
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96)
التدبر***

ينال العبد الود من الله يحبهم الله
قال هرم بن حيان : ما اقبل عبد بقلبه الى الله الا اقبل الله بقلوب اهل الايمان اليه .حتى يرزقه مودتهم
الفائدة من محبة الصالحين تيسر له الكثير من اموره وحصل له الخيرات والدعوات والارشاد والقبول والامامة

***
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا (97)
التدبر***
لدا: شديدي الخصومة بالباطل

القران سهل على من تدبره وتأمله
تعلم اللغة العربية عبادة لانها توصل لفهم القران

***
وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا (98)
التدبر***

قرن : امة *ركزا : صوت خفيف
تامل في الامم التي اهلكها الله هل تسمع لهم صوت او لهم اثر

***
 

ملك77

قادم جديد
المشاركات
1
الإعجابات
1
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) .. ابتدئ مستعينا بسم الله
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)... احمدوني أنا الله .إن كان للإحسان فإني انا رب العالمين .
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)...وإن كان للرجاء في المستقبل فإني أنا الرحمن الرحيم
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4).. وإن كان للخوف فإني أنا مالك يوم الحساب
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5).. اذا لم يعنه الله لم يحصل له ما يريد من فعل الأوامر وترك النواهي
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)..الحاجة للهدى اعظم من الرزق لان اذا هدى كان من المتقين .ومن يتق الله يجعل له مخرجا
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).. المغضوب عليهم اليهود ومن شابههم في ترك العمل بالعلم ...والضالين النصارى ومن شابههم في العمل بغير علم
العمل بالايات
ابدأ الدعاء بالحمد والثناء
لن تعبد الله حق العبادة حتى يعينك الله على ذلك
الحذر من اتباع منهج اليهود وهو تقديم الهوى على الشرع ..ومن منهج النصارى وهو العبادة بالبدعه
اللهم اجعل القرآن شفيعنا يوم الدين
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
سورة طه
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
طه (1)
مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)
إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى (3)
التدبر***

من يخشى الله يتذكر الموعظة وتلين له قلبه .فيمتثل امر الله
قال الله تذكره ولم يقل تعليما لان التذكره خطور المنسى بالذهن .فالتوحيد مستقر بالفطرة والشرك منافي لها .فالدعوة للتوحيد تذكير لما في الفطرة

***
تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4)
الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5)
لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6)

الثرى : الارضي السبع
* ادع ( يا رحمن ارحمني .ياغني ارزقني )

***
وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)
التدبر***

قدرة الله في علمه السر واخفى .السر ما تسر في نفسك وانت تعلمه .واخفى ما يلقيه الله في قلبك ولا تعلم ما تسر به غدا
* تذكر الله مطلع على السرائر فلا تقل او تفعل ما يسخط الله

***
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8)
***
وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9)

هذه القصة تبعث على السكينه
***

إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10)
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11)
إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12)
***
وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13)
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)
التدبر***

خصت الصلاة بالذكر مع انها من العبادة لفضلها ولتضمنها عبودية القلب واللسان والجوارح
اقامة الصلاة لتذكرالله فيها

***
إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (15)
***
فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى (16)

الحذر من قطاع الطريق بينك وبين الله
***
وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17)

الله يعلم كل شيء فلماذا سال موسى ليرى موسى عظيم ما يفعله الله في العصا وقلبها لحية وتقرير انها كانت عصا ثم صارت حيه
***
قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (18)

وأهش بها على غنمي : اهز بها الشجر لترعى غنمي ما يتساقط من ورقه
كسب العيش وفعل بالاسباب سنة الانبياء

***
قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19)
فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20)
***
قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى (21)
وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى (22)

سوء : برص
لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى (23)
***
اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (24)
قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25)
وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26)
التدبر***

سرعة الانبياء في التسليم لامر الله وطلبهم للعون من الله على خلق الاسباب التي تعينهم على التبليغ .واعطائه فصاحة القول للاقناع بالحجة
يدعي الداعي ان يزيل الله الهموم الثقيلة عنهم ويوسع صدره ليتحمل الاذى القولي والفعلي (لان الصدر لو ضاق لم يصلح صاحبه لهداية الخلق ودعوتهم )

***
وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27)
يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)

سال موسى الله ان يزول عنه الله عقدة التلعثم فقط حتى الناس تفهمه .وليس اصلاح لسانه بالكلية ( الانبياء لا يسألون الا بحسب الحاجة
***
وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29)

شارك صاحبك في عمل دعوي
***
هَارُونَ أَخِي (30)
اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31)
وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32)
***
كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33)
وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34)

عاهد نفسك باذكار الصباح والمساء والنوم
***
إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (35)
قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى (36)
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى (37)

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38)
أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39)
التدبر***

اذا احبك الله حببك الى خلقه فتسلم من شرهم
نسأل الله حبه وان يضع لي القبول في الارض

***
إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى (40)

وفتناك فتونا: ابتليناك ابتلاء * على قدر: على وفق الوقت المقدر لإرسالك
***
وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41)

فضل موسى ان الله احبه وبلغه الكمال واصطفاه من خلقه
***
اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42)
التدبر***

لا تنيا: لا تضعف ولا تفتر
الداعيه يستفيد من ذكره لله انه يقويعزيمته ويثبت قدمه لانه يتذكر نعم الله عليه
امر الله موسى وهارون الا يفترا عن ذكر الله وهما ذاهبانلدعوة فرعون لان الذكر يهون الامور على الانسان

***
اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43)
فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44)
التدبر***

مهم ::هذا رفقك بمن يقول انا الاله .فكيف رفقك بمن يقول انت الاله
الحكمة في الدعوة حصول الاهتداء لا اظهار العظمة وغلظة القول بدون جدوى .اذا لم ينفع اللين معه واعرض واستكبر .جاز في موعظته الاغلاظ معه

مر بمعروف وانهعن منكر بحكمة وعلم ولا تخف
الكلام اللين اقرب للاجابة واقوى في الحجه

***
قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى (45)
قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى (46)

معية الله وحفظه لأوليائه
***
فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى (47)
إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (48)
***
قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى (49)
التدبر***

مهم :: لم يقل فرعون فمن ربي .وانما قال فمن ربكما لانه اعرض عن الاعتراف بالمربوبية حتى لا يقع ذلك على مسمع اتباعه .فيحسبوا انه متردد في معرفة ربه او انه اعترف بأن له رب
***

قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى (50)
التدبر***

نعمة الله بإعطائنا وهدايتنا
قال الحسن ( اعطى كل شيء صلاحه .وهداه لما يصلحه )
احتسب الاجر في حضور مجلس تعلم الحوار والجدال في الدعوة
***

قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51)
***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)
***
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (53)

على الداعي ان يكون مقنع في حجته .وهنا بالاية وصف موسى ربه بصفات لا يمكن ان يتصف بها فرعون
***
كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى (54)

سمى الله اصحاب العقول اولى النهى اي تنهيهم عن المعاصي
وهم المستفدين من نعم الله وقدرته ومدركين المقصد من الاية

***
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (55)
وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى (56)
***
قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57)

اختار فرعون ان يتهم موسى بأنه جاء لاخراج فرعون وقومه من ارضهم .حتى يكون كلامه مؤثر في قلوب قومه .لان الجميع يحب وطنه ويصعب عليه الخروج منه
***
فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى (58)

سوى : مستوياً
* حذر من خطر السحر

***
قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59)

السر في اختيار موسى الموعد اللقاء يوم العيد .حتى تعلو كلمة الله ويزهق الباطل امام القوم جميعا

* مشروعية المناظرة لاظهار الحق وابطال الباطل
* لا تناظر الا عن علم وبصيره وشهود
***
فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى (60)

اساليب الفراعنه في المناظرة اعداد الحيل والتشهير ببطلان حجة خصمه .ويشوش رايه حتى يذهب منه التدبير
***
قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (61)

انصح مجاهر بالمعصية للتوبة وذكره بعظيم ذنبه .وعظيم مغفرة الله له
انكار المنكر رأيته بين الناس

***
فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى (62)
قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى (63)
***
فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى (64)

تناصح السحرة ان يأتوا صفاً ليكون امكن لعملهم .واهيب في القلوب
* طلبة العلم اولى في التعاون لتبليغ الدين للناس

***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65)
قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66)

ثقة اهل الباطل بأنفسهم .لا تزعزع ثقة المؤمن بربه
***
فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67)
قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (68)

سبب خوف الذي وقع من موسى هو طبيعة بشرية . ولكن هو جازم بوعد ونصر الله
***
وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69)

لا فلاح لساحر لانه كفر ولا خير فيه
****
فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70)
***
قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (71)
التدبر***

من صفات المغلوب اختلاق الاعذار .وخالف فرعون اسلوب المناظرة مع موسى .واختلق عذر اعتبعر تجرأ الذين امنوا من السحرة عليه لانه لم يستذنوه
ليس كل ما يهدد به الطغاة يقع . لان الحكم لله اولا واخرا
* من علامات ضعف الطغاة توعد اهل الحق بالبطش

***
قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (72)
التدبر***

استخفوا السحرة بوعيد فرعون لهم بالعذاب
* ينبغي للعاقل ان يوازن بين لذات الدنيا والاخرة .وبين عذاب الدنيا والاخرة
* قل ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )
* اذا واجه الداعية تهديد قارن بينه وبين ما ينتظرةفي الاخرة .فهان عليه وصبر
*كلما اشتد الابتلاء قرب الفرج

***
إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (73)
إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (74)

شدة عذاب الله للكافر فلا ينتفع بحياته ولا يستريح بموته
***
وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى (75)
جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى (76)

***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى (77)
جاء الوعد بعدم الخوف من الدرك لموسى دون قومه .لانه قدوتهم .فاذا لم يخف هو قوي يقينهم
كن على يقين بوعد الله .ولا تخف من الباطل واهله

***
فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (78)
وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى (79)
***
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى (80)

قل ( يارب لك الحمد .انجيتني من بلاء كذا .حفظتني من فتنة كذا . فرجت عني كربة كذا )
***
كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى (81)
التدبر***

يصل العبد الى حد الطغيان الذي تنزل بسببه العقوبة اذا كفروا بالنعمة فتكونوا ظالمين طاغين ..وقيل لا تنفقوا في معصيتي .وقيل لا تتقووا بنعمتي على معاصي
استعذ بالله من اسباب غضبه

احذر الاسراف والمباهاة والظلم وكفران النعم
***
وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى (82)
التدبر***

ثلاث اسباب للمغفرة .التوبة تجب ما قبلها .والايمان .والاسلام يهدم ما قبله .والعمل الصالح اي الحسنات تذهب السيئات
* سلوك طريق الهداية من تعلم علم .وتدبر ايه او حديث .وجهاد وهجرة كلها مكفرات للذنوب

***
وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83)

الذي اعجل موسى للذهاب الى الطور مبادر الى امر الله .وامر بني اسرائيل يسيروا بعده واستخلف عليهم هارون
***
قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (84)

الصفة التي تزيد رضا الله عن المتعبد العجلة الى الموضع الذي امرك الله به
***
قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85)
***
فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86)

الانبياء شفقاء على الامة ويعتنوا بأمرهم
من صفات الانبياء الغضب والحزن على وقوع المعصية او ترك طاعة

***
قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87)

ضررالورع ان كان عن جهل .هنا تورعوا عن زينة القبط فألقوها عنهم وعبدوا العجل ..تورعوا عن الحقير .وفعلوا الامر الكبير
***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88)
***
أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا (89)
التدبر***

قدم الضر على النفع لان عذر الخائف من الضر اقوى من عذر الراغب في النفع
عبادة الاضرحة لا تجيب اصحابها .لان هي غير عاقل ومن صفات الغير العاقل يبقى ساكت لا يشكرلهم ولا يعدهم باستجابة . مع انه يمجدونه
والكامل العقل اذا سمع ثناء او طلب ان يجيب

***
وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (90)

انكر منكر بالقول والقلب اذا لم تستطع تغيره باليد
***
قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى (91)
***
قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92)
أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93)
التدبر***

الاصل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .وتغيره .ومفارقة اهله .والراضي عن المنكر ومقيم بينهم حكمه كحكمهم
*العدل والعتاب لا يقطع الاخوة في الله

***
قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94)
التدبر***

ناده يابن ام مع انه شقيقه لان ذكر الام ابلغ في الحنو والعطف
وجوب اعفاء اللحية قال الله ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتداه) دل ذلك على ان هارون من الانبياء فيجب الاقتداء به
الحية سنة الانبياء
التلطف بالرد على الغضبان .ومناداته بما يرقق قلبه من اسباب تهدئته

***
قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95)
***
قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)

استعذ بالله من النفس الامارة بالسوء التي تزين المعصية
***
قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97)
التدبر***

لا مساس :اي منبوذ تقول للناس لا تلمسني
كثير دعاة البدع فلابد نهجرهم
ازال موسى العجل بهذه الطريقة اتلفه امامهم على وجه لا يمكن اعادته . حرقه وسحقه ورماه في اليم ونسفه ليزول ما في قلوبهم من حبه
ازالة الباطل من قلوب الناس يجب يكون بطريقة حكيمة تقنعهم ببطلانه

***
إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا (98)
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا (99)
المقصود من قصص القران العبرة منها
سمي القران ذكر لانه يتذكر به احكام الامر والنهي والجزاء

***
مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا (100)
اقبل على القران تعلما وتعليما وعملا .ففيه النجاة
***
خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلًا (101)
يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102)

زرقا : زرق العيون مع سواد وجوههم
***
يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103)
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا (104)

هنا دليل على حقارة الدنيا . يقول بعضهم لبعض في السر ان لبثتم في الدنيا الا عشر ليال .ويقول بعضهم يوما واحد .وذلك لا ستقلالهم مدة الدنيا
المقصود الندم .كيف ضيع الاوقات القصيرة

***
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105)
فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106)

قاعا: ارض ملساء لا نبات فيها * صفصفا : مستوية
***

لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107)
امتا : ارتفاع
يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108)
***
يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا (109)

قل ( اللهم اني اسالك شفاعة نبيك محمد يوم القيامة
مهم ::الشفاعة عند الله لا تنفع الا من بأذن الله للشافع ورضاه عن المشفوع له

***
يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110)
***
وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111)

وعنت : خضعت وذلت
السبب في التعبير بالوجوه لان اثار الذل تظهر بالوجه

***
وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا (112)

هضماً: نقص من حسناته
العمل لا يقبل من غير ايمان

***
وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113)

وصف القران عربي وهذا مدح لان الغة العربية ابلغ اللغات
***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114)
التدبر***

الله هو المالك كل شي منزه من كل نقص .وملوك الدنيا فيهم من النقص
الادب في تلقي العلم على الطالب ان يتأنى ويصبر حتى يفرغ المعلم من كلامه .فاذا فرغ سألان كان عنده سؤال
تعجل الرسول على تلقف الوحي تدل على محبته التامه للعلم .وامره الله ان يسأله زيادة في العلم
كان ابن مسعود اذا قرأ ايه قال ( اللهم زدني علماً وايماناً ويقيناً )

***
وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115)

عزماً: حفظا لما امر به
***
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116)
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117)

استعذ بالله من الشيطان .وعوذ اهلك منه
***
إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118)
وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119)

مهم :: قرن الجوع بالعرى الجوع خلو باطن الجسم من الطعام عما يقيه تألمه ..والعرى خلو ظاهر الجسم عما يقيه من لفح الحر وقرص البرد
والمناسبة بين الظما وبين حرارة الشمس ( الضحى ). في الاوله الم حرارة الباطن .والثاني الم حرارة الظاهر

***
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى (120)

من مداخل ابليس على الناس عدم القناعة بالرزق .والتشيث في طول البقاء
* احرص على معرفة سيرة من نصحك قبل ما تقبل نصيحته

***
فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)

وطفقا : اخذا * يخصفان : يلصقان
***
ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122)

تذكر ذنب واكثر الاستغفار والالحاح في ذلك
***
قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123)

قال ابن عباس ( ضمن الله لمن قرأ القران وعمل به الا يضل في الدنيا .ولا يشقى في الاخرة )
***
وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)

نعيم الظاهر ليس دليل على السعادة الباطنة
لا انشراح للصدر لمن ضل بل صدره ضيق .وان تنعم ظاهره ..وقلبه ما لميخلص الى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة .وهذا من ضنك المعيشة
الحياة مع القران سبب لسعدة الدنيا والاخرة .ووالاعراض عنه سبب للشقاء في الدنيا والاخرة

***
قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125)

***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126)
المراد بالنسيان هو الترك .وستترك بالعذاب
اجعل لك وردا من القران .لا تنسه

***
وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى (127)

المسلم قد يواجه صعوبات ويجب ان يهون عليه تلك المصاعب لانها سوف تذهب .بخلاف عذاب الاخرة لا ينقطع فيجب الخوف والحذر منه
***
أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى (128)
وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى (129)
***
فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (130)
التدبر***

عند انتشار اذى الكفار يجب ان نقبل على تزكية النفس وتقويتها بالعبادة للصمود امام اذاهم
والاعراض عن رفاهية العيش .ووعد من الله العاقبة للمتقين
*عند الاذى اكثر من التسبيح خاصة قبل الفجر والمغرب فإنه سبب لراحة القلب
قل الاذكار الصباح قبل طلوع الشمس والمساء قبل الغروب .وسبح باقي نهارك وليلك

***
وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى (131)
التدبر***

تمر على المؤمن لحظات يشتهي فيها ان يكون من المنعمين في الدنيا .فلابد هنا ان يذكرها برزق الاخرة .وان يوازان بين هذا وهذا
* اذا رايت من زاده الله في الدنيا من زينة اكثر منك .فلا تمدن عينيك اليه ..وتذكر نعم الله عليك

***
وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132)
التدبر والعمل ***

الصلاة كل شيء .فاذا اقامت الصلاة على الوجه المأمور به .كان لما سواها من دينه احفظ .واذا ضيعها كان لما سوها اضيع
يجب امر الاهل بالصلاة والاصطبار عليها دون سائر العبادات
من ثمار الصلاة لا نسألك ان ترزق نفسك .فتفرغ انت واهلك للصلاة في وقتها فنحن نرزقك .وهذا امر من الله
ليس عذر الانشغال في طلب الرزق ان تترك الصلاة .فلا تنشغل بعملك وقت الصلاة الله الرازق
كان الرسول اذا نزل بأهله ضيق امرهم بالصلاة

***
وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى (133)
***
وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى (134)
قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135)

***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
سورة الأنبياء
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1)
يذكر الله اقتراب الساعة حتى يقصر الامل ولم يركن للدنيا وتطيب نفسك للتوبة
وموت كل انسان قيام ساعته
اقترب حسابك فهل تشعر بهذا ؟

***
مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)
***
لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3)

وأسروا النجوى : بالغوا في اخفاء ما يتناجون به
يصف من لا يتدبر القران ب الغفلة
احرص على الاذكار حتى لا تكون لاهياً

***
قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (4)
***
بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (5)

* طالب الحق يطلب الدليل لينقاد له .لا لتعجيز خصمه
***
مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ (6)
***
وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7)

اهل الذكر هم العلماء الامر بسؤالهم وهذا من حق المجتمع عليهم
والنهي عن سؤال الجاهل .
عليك بطلب العلم .فلطالب العلم منزلة رفيعة في الدنياوالاخرة

***
وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (8)

جسدا : اجساد خارجة عن طباع البشر
***
ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ (9)
***
لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)

لو امتثلتم مافي الكتاب من الاوامر واجتنبتم ما فيه من نواهي ارتفع قدركم لان فيه عزكم وشرفكم
الكتاب فيه الهدى وهو معجزة للرسول لا يستطيع احد يأتي بمثله
***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11)
* التنديد بالظلم واعلى درجاته الشرك بالله
تذكر اهلاك الله للامم السابقة والحاضرة

***
فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12)

احسوا : رأوا
لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13)
* سل الله ان يجعل مسكنك وجميع ما رزقك عونا لك على طاعته

***
قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14)
فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ (15)

حصيدا : كالزرع المحصود * خامدين : ميتين
***
وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (16)
لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ (17)
***
بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18)

فيدمغه : يمحقه
احسن طريقة لابطال شبه المشركين والفاسدين في وجود ادلة عقلية من القران او السنة ما يذهب قولهم الباطل
الويل لمن يصف الله بما لا يليق به من الصاحبة والولد

***
وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19)

ولا يستحسرون : لا يملون
يكون العبد من ربه اقرب عندما تعلم ان الملائكة لا يملون من عبادة الله لشدة رغبتهم ومحبتهم لله

***
يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ (20)

لا يفترون : لا يضعفون ولا يسأمون
***
أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ (21)

التهكم بالمشركين انهم جعلوا لانفسهم الهه من الارض من الحجارة او الخشب .وهذا لا يستحق ان يكون معبود
***
لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22)

اثبات الالوهية لله وحده ونفي كثرة الالهة .والواحد هو الله فقط
***
لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)

وجوب التسليم للشرع والقضاء
لا يسأله الخلق عن قضائه في خلقه .وهو يسأل الخلق عن عملهم لانهم عبيده
***

أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24)
سبب ضلال كثير من الناس هو اعراضهم عن الحق .وليس لعدم علمهم الحق لغموضه او لخفائه
***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25)
* اتبع منهج الانبياء ببدء دعوتك بتعريف الناس بالله وتحبيبهم له
***
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ (26)

الحكمة من التسبيح بعد مقالتهم هو تنزيه الله عن اتخاذ الولد .لان في اتخاذ الولد الافتقار الى الكمال .والله كامل
***
لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27)

الملائكة لا يسبقون الله بالقول لكمال ادابهم . وعلمهم بكمال حكمة وعلم الله
***
يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (28)
* ادع الله ان يرزقك خشيته بالغيب والشهادة
***
وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (29)

من ادعى الالوهية من اعظم الظلم . هو ناقص وفقير الى الله من جميع الوجوه كيف يشارك الله في الالوهية
***
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)

احمد الله على نعمة الماء
***
وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31)
***
وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32)
***
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33)
***
وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ (34)

النبي سيموت لانه بشر
***
كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)
التدبر ***

هذه الاية تنفي بقاء الخضر مخلد في الدنيا
الحكمة من تنوع الابتلاء بالشر والخير ليظهر الصبر والشكر
يريد الله ينظر كيف شكر عبده فيما يحب .وكيف يصبر فيما يكره
* المؤمن لا ينفك عن الفتنة في الدنيا

* بادر بكتابة وصيتك هذا اليوم

***
 
المشاركات
2,291
الإعجابات
624
وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ (36)
خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ (37)
التدبر ***

مهم::الحكمة من ذكر العجلة بعد ذكر المستهزئين بالرسول لان وقع في النفوس سرعة الانتقام منهم .فقال الله خلق الانسان من عجل .لان الله يملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته
العجلة من طبيعة الانسان ثم ينهى الله عما خلق وجبل عليه كيف ذلك ؟ لان في استطاعة الانسان ان يلزم نفسه بعدم العجلة ..... كما جبل على حب الشهوات مع انه في استطاعته ان يلزم نفسه بالكف عنها
* الاصل في الانسان العجلة فمن استسلم لها خسر ولكن بالتربية يعلم نفسه الحلم والرفق ربح وصار قدوة لغيره
***

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38)
لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (39)

خصص ذكر الوجوه لانها موضع حواسه وهو احرص على الدفاع عنه ..والظهور ليبين عموم النار لجميع ابدانهم
***
بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (40)
***
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (41)

من تمسك بدينه العاقبه له . والخسارة لمن استهزأ بالدين
***
قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ (42)
التدبر***

يكلؤكم : يحفظكم ويحرسكم
استشعر حراسة الله لك بالليل والنهار .واحرص على الاذكار طالب للحفظ من الله
قدم الليل على النهار لانه زمن المخاوف والظلام يعين اسباب الضر على الوصول للانسان .وظهور علل الاجسام

***
أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ (43)
***
بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ (44)
التدبر***

يقع العبد بالاغترار بنعمة الله عليه عندما يطال العمر في النعمة فظنوا انها لا تزول واعرضوا عن تدبر حجج الله
النعم ممكن تكون وبالا على العبد عندما يطغى بتلك النعم وينسوا عقاب الله
* متاع الدنيا سبب لضلال كثير من الناس
* التأمل في احوال الأمم المهلة سبب للابتعاد عن الذنوب .والاقبال على الله

***
 
أعلى