الفرق بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني

المشاركات
6
الإعجابات
0
#1
التسويق عملية ظهرت قديما بين كثيرًا التجار لعمل ترويج ودعاية لانشطتهم التجارية المختلفة بهدف انتشارها واشهارها لزيادة نسب المبيعات وذلك بطرق مختلفة .

اما الآن فالامر اكثر سهولة ووضوح، وأصبحت هناك طريقتين للتسويق يمكن استخدام واحدة منهما او كلاهما وهما التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني .

في هذا المقال سوف نعرض تعريف كل من تلك الطريقتين ومميزات وعيوب كل طريقة .

مزايا وعيوب التسويق التقليدي

التسويق التقليدي مجموعة من الاستراتيجيات هدفها زيادة المبيعات للمنتج بطريقة البيع المباشر، كالاعلانات في الطرق او التلفاز او الراديو او الجرائد او المجلات او المطبوعات الورقية .



ولعل من أهم مميزات التسويق التقليدي، أن يعتبره الكثير انه من افضل انواع التسويق في العالم من حيث المصداقية، وتخصيص للخدمات وذلك على حسب احتياجات كل نشاط تجاري، وانه من الممكن الوصول من خلاله إلى أعداد هائلة من الجمهور .

وإذا ذكرنا عيوب التسويق التقليدي، فنجد من اهمها التكاليف العالية، وانه من الصعب متابعة نتائجه بدقة، و يتطلب المساعدة من الآخرين كموزعين للمطبوعات او مخرجي الاعلانات وغيرهم، ومن عيوبه ايضا انه يُفرض على الجمهور، حتى اذا لم يقوم بالسؤال عن المنتج أو الخدمة .

مزايا وعيوب التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني فهي تطبيق شركات تسويق الكتروني لمجموعة من مبادئ واستراتيجيات التسويق من خلال الوسائل الالكترونية المختلفة عبر الإنترنت بهدف انتشار العلامة التجارية وارتباطها بذهن الجمهور المحتمل، وبالتلي جذبهم وتحسين وزيادة نسبة المبيعات.



ومن أهم مميزات التسويق الالكتروني أن نتائجه تكون أكثر دقة، استهداف جمهور معين على حسب عدة عوامل كالسن او الدولة او النوع، كثرة مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح لك التسويق للجمهور المهتم بمجالك، هذا النوع من التسويق غير مكلف مقارنة بالوسائل التقليدية، معرفة الاحصائيات والتقارير عن الحملات بصفة مستمرة، امكانية تغيير نص الإعلان وشكله متى شئت .

اما عن عيوب التسويق الالكتروني، فأنه يتحتاج الى وقت كبير حيث وذلك لكثرة المحتوى، ووقت في الردود على العملاء في التعليقات والرسائل، وتحديث المعلومات كل فترة، انه يعتمد على مدى تواجد جمهورك المستهدف على الانترنت .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,817
الإعجابات
1,130
#2
كلا النوعين لهما مساوء ومحاسن
العادي تعب وشقه للبحث عن الجوده والمضمون
ولاكن نحصل على ما نريد في نفس الوقت
والالكتروني راحه كبيره ولاكن لا نضمن جودة المنتج
والحصول عليه بعد وقت طويل
 
أعلى