العلم ثم العمل به ثم تعليمه

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#21
" طهارة القلب سبب كل خير وهو اكبر داع الى قول رشيد وعمل سديد
***
فإن للذنوب عقوبات عاجلة .ومن اعظمها ان يبتلي العبد ويزين له ترك اتباع الرسول .
***

( يحبهم ويحبونه ) محبة الله للعبد هي افضل نعمة لان اذا احب الله عبد يسر له الاسباب .وهون عليه كل عسير ووفقه لفعل الخير وترك المنكرات واحبه العباد .وجعله يكثر من التقرب الى الله بالفرائض والنوافل . والاكثار من ذكره .واذا احب الله عبده قبل منه اليسير من العمل وغفر له الكثير من الزلل ... فان المحبة بدون معرفة الله ناقصة ..فاذا احبه الله كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لاعيذنه .
***

( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) فيداه سحاء الليل والنهار يفرج كرب ويزيل غم ويغني فقير ويفك اسير ويجبر كسير ويجيب سائل
***

( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه ) في ترك انكار المنكر يكثر الجهل . فان المعصية مع تكررها وصدورها من كثير من الناس وعدم انكارها يظن البعض انها ليست بمعصية
***
* يأيها الناس اتقوا ربكم ... إن الله كان عليكم رقيبا
***
*معاشرة النساء بالمعروف فإن كرهتموهن .وعسى ان تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
***
*إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريما
* ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض ..اسئلوا الله من فضله.. إن الله بكل شيء عليما
*إن الله كان على كل شىء شهيدا
***
* اطيعواالله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم .فإن تنازعتم فى شىء فردوه الى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خير
*لوانهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتا .ولهم الأجر العظيم .ونهدينهم الصراط المستقيم
*إن كيد الشيطان كان ضعيفا
*توكل على الله وكفى بالله وكيلا
***
لولا فضل الله عليكم ورحمته لا تبعتم الشيطان إلا قليلا
* الله يريد أن يتوب عليكم .ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلو ميلاًعظيماً
***
*إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون .وترجون من الله ما لا يرجون
*ولا تكن للخائنين خصيما ...كان الله بما يعملون محيطا
*من يعمل سوء ثم يستغر الله يجد الله غفوراً رحيماً
***
* لايحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعاً عليما
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#22
( وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴿١﴾
التدبر***المراقبة اصله (علم وحال ).العلم هو معرفة العبد ان الله مطلع عليه .ويعلم كل ما يخطر على بالك ...اما الحال هو ملازمة هذا العلم للقلب بحيث يغلب عليه ولا يغفل عنه .ولا يكفي العلم دون الحال
واعيد فعل التقوى وكرر حتى لا يتساهل في حقوق الارحام والايتام
الموجب للتقوى تساؤلكم .حتى اذا اردتم قضاء حاجاتكم توسلتم وسألتم الله ..والله لا يرد من سأله
***

يقول السلف : المال سلاح المؤمن ولأن اترك مال يحاسبني الله عليه خير من ان احتاج الناس
انكم في زمان اذا احتاج احدكم كان اول ما يأكل دينه
***
قال الرسول ( ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله شي يريد ان يوصي به إلا وصيته مكتوبة عند رأسه )
***
لو ترك لنا تقسيم الورث لاشتدت مشاكلنا فنحمد الله على نعمة احكام المواريث
الله تولى قسمة الورث فلا يحل لأحد ان يغير منها شيء
***
رحيما اي تخلقوا بفعل الله وارحموا المذنبين اذا تابوا واكثرو من وعظهم بكلام يقبله قلوبهم
***
التوبة فورا بعد الذنب اكثر نفع لك
***
ادفع وساوس الشيطان لك عن زوجتك بالاستعاذة بالله
الصحبة الجميلة وكف الاذئ وبذل الاحسان والنفقة هذا من العشرة بالمعروف
***
معاملة الناس تكون بظاهرهم وليس على المؤمن تتبع البواطن
***
المبتلى بالشهوات المحرمه يرغب في كون الناس كلهم مثله ..كما ان الطاهر يود كل الناس مثله
ما من انسان الا يختبره الله بنوعين من الدعاة : دعاة الى الخير ودعاة الى الشر
***
تضرع لله معترف بضعفك وعجزك فالله مع المنكسرة قلوبهم اليه
***
مال الناس لا يجوز اكله الا بطرق شرعيةوبرضا نفس منه احذر تدخل في بطنك مال حرام
***

( حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّـهُ )
بحفظ الله لهن وتوفيقه لا من انفسهن لان النفس امارة بالسوء .
***

( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ شَهِيدًا ﴿٤١﴾
تذكر بكاء النبي عند سماع هذه الاية
***
فلا عبرة بتزكية الانسان نفسه .وانما العبرة بتزكية الله له

العمل *** قل اللهم ات نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#23
( أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّـهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا ﴿٦٣﴾
دليل على ان مقترف المعاصي نعرض عنه .وانصحهم سراً فإنه انجح لحصول المقصود
استحباب الاعراض عن مرضى القلوب ووعظهم بالقول البليغ الذي يصل لقلوبهم
***
العبد اذا عمل بما علم اورثه الله علم ما لم يعلم
من وسائل الثبات على الدين عملك بما وعظت وذكرت به
***
تثبيط الناس عن فعل الخير انما هو من عادات المنافق
***
كيد الشيطان يستطيع الانسان ان يرده ويبطله بذكر الله والنفث عن يساره وبالتمسك بالكتاب والسنة
***
تذكر الموت الفجأة
الحذر لا ينجي من القدر
***
تدبر اية من القران بفهمها ثم بإعمال الفكر والتأمل منها ثم اعمل بها
***
الكاذب يكذب ليجلب لنفسه منفعه او يدفع عنه ضرا .والله خالق النفع والضر فغير جائز ان يكون منه كذب
لا شك أنك ستقف يوم امام الله فماذا أعددت لذلك
قل اللهم اجعل خير اعمالي اخرها وخير ايامي يوم القاك
***
العمل الصالح يأتي بزيادة الصالحات .والعمل السوء يأتي بالمعاصي
لا تستغرب كثرة الهالكين فالله اعلم بمن يستحق الهداية
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#24
من علامة اخلاص العبد التثبت في حقيقة الامورو عدم الاستعجال
***
المسلم ينظر لاهل الغفلة بعين الرحمة والنصيحة لانه يتذكر حاله السابق فمن الله عليه واكرمك بالهداية
***
اذا فضل الله شئ على شئ وكل منهم له فضل لئلا يتوهم احد ذم المفضل عليه
***
لا تكن ممن يخاف ان يراه الخلق على معصية .ولا يخاف ان يراه الخالق على هذه المعصية
ما من عبد يذنب ثم يتوضأ ويصلي ركعتين ويستغفر الله إلا غفر له
يظلم نفسه لان نفس العبد ليست ملك له يتصرف فيها بما يشاء وانما هي ملك لله
***

( لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١١٤﴾
العمل ***وجوب الإصلاح بين المتخاصمين لان النزاع والخصام يوجب الشر والفرقة وثوابه كتب الله له براءة من النار
***

( وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ﴿١٢٤﴾
ومن يعمل من الصالحات هنا رفق الله بالعباد لان لا يطيق البشر ان يعمل كامل الصالحات
***

( وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴿١٢٨﴾
نشوذاً : الانصراف عنها
التدبر***جلبت النفوس على الشح وهو عدم الرغبة في بذل ما على الانسان والحرص على الحق الذي له
ينبغي ان تحرصوا على قلع هذا الخلق وتستبدلوا به السماحة وبذل الحق الذي عليك والاقتناع في بعض الحق الذي لك
وإن تحسنوا من حسن العشرة ان كنتم كارهين وتتقوا بمجانبة كل ما يؤذي .اشارة الى ان الشحيح لا محسن ولا متق
***

( وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿١٢٩﴾
التدبر***وان تصلوا بإجبار انفسكم على فعل ما لا تهواه النفس احتسابا وقياما بحق الزوجة فإن الله يغفر ما صدر منكم من التقصير في الواجب ويرحمكم كما رحمتم ازواجكم
لاتجوروا على المرغوب عنها فتمنعوها حقها من غير رضا منها .واعدلوا ما استطعتم فأن عجزكم عن حقيقة العدل لا يمنع عن تكليفكم بما دونها من المراتب التي تستطيعونها وليس مبررا لوقع الظلم
العدل التام في الاقوال والافعال والمحبة رفع الله ذلك عن عباده فأنهم لا يستطيعون
***
الهوى اما ان يعمى بصيرة صاحبه حتى يرى الحق باطل والباطل حق واما ان يعرف الحق ويتركه لأجل هواه
***

( لَّا يُحِبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ﴿١٤٨﴾
التدبر***يجوز جهر المظلوم ان يدعو على من ظلمه او ان يذكر ما فعل به من الظلم او ان يرد عليه بمثل مظلمته ان كان شتمه
رخص الله للمظلوم الجهر بالقول السئ ليشفى غضبه حتى لا يلجأ الى البطش باليد
***

( فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ﴿١٤٩﴾
وصف الله نفسه بالعفو مع القدرة
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#26
** من سورة المائدة **
الجنين في بطن الحيوان بعد ذبحه يقول الرسول( كلوه إن شئتم فإن ذكاته ذكاة امه )
شحوم الميت حرام حتى لو يطلى او يدهن بها السفن او الجلود .
ولا ينور بها البيوت

* يقول الرسول ( اذا ارسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل .وإن أكل منه )
* الكلب المتعلم بحيث يمسك الصيد لصاحبه .وليس لنفسه .وعند ارساله ذكر اسم الله عليه حلال أكل الصيد وإن قتله الكلب ..شرط ان لا يشاركه كلب ليس متعلم وليس لهم
* واذا احسست ان الكلب مسكه لنفسه وذلك بأكله الكثير منه ..لا تأكل منه
* حرام أكل . ما أكل الحيوان المفترس ..إلا اذا اخذته منهم وفيه روح فكلوه بعد التسمية عليه في الذبح

***

* يقول الرسول ( انصر اخاك ظالماً او مظلوم ) اذا كان ظالماً تحجزه او تمنعه من الظلم فذلك نصره

***

* يقول الرسول ( المبالغة في الإستنشاق )
* مسح الرأس من الامام للخلف ثم يرجع من الخلف للأمام هذا الافضل .ولكن لو مسح بعض شعره اجزاة

***

* قطاع الطريق :
اذا قتل واخذ المال عقابه يقتل ويصلب ..
.اذا قتل ولم يأخذ مال عقابه القتل ولم يصلب .
.. اذا اخذ مال ولم يقتل عقابه قطعت ايديهم وارجلهم من خلاف
..اذا خافوا السبيل ولم يأخذ مال عقابه النفي من الارض (السجن)

***

* يقول الرسول ( ما من مسلم يصاب بشئ من جسده ويتصدق به .إلا رفعه الله به درجة .وحط عنه خطيئة )

***
* كان الرسول يحرسه المسلمين من الأعداء حتى نزلت ( والله يعصمك من الناس ) فلا حرس له بعد الله

***
* الصائبون : هم يصلون الى غير قبلة .ويقرأو الزبور .ويعبدون الملائكة

***

* يقول الرسول ( ان الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة .إلا اذا لم يأمر بالمعروف وينهو عن المنكر .فعذبهم الله جميعاً )

***
* يقول الرسول ( عن ايتام ورثوا خمراً فقال (اهرقها ) قال افلا نجعلها خلاً قال (لا)


* لا يزني ولا يسرق ولا يخمر وهو مؤمن

***
* امتحان من الله بتوفير الصيد الضعيف في متناول اليد والرمح في احرامنا ..ومع ذلك نهى الله عن صيده

* يقول الرسول ( خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم .الغراب .الحدأة . العقرب . والفأره .والكلب العقور ) والحية والسباع
* من قتل وهو محرم متعمداً .جزاء مثل ما قتل من الانعام او قيمته يشتري بها طعام يتصدق به ..او يصوم عن اطعام كل مسكين يوم .ان شاء اطعم في الحرم او في اي مكان اخر
*اكل ميت البحر جائز .ولكن ما القى البحر ميتاً طافياً فلا تأكل
* الحلال القليل خير من الكثير الحرام

***
* نهى الله المؤمن من السؤال عن اشياء لا فائدة من البحث عنها
* اذاشئ لم يذكره الله في الكتاب فهو عفا عنه .وسكت عنها رحمة بكم غير نسيان فلا تسألوا عنها

***
* لا تجوز شهادة اليهود والنصارى إلا في سفر
* تقبل شهادة اولياء الورثة في تكذيب الشهادة من الكفار
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#27
فان العبد عليه يلتزم بأمر الله والعدل ولوجنى عليه او ظلم فلا يحل له ان يكذب على من كذب عليه
* قال الفقهاء : لو أبان السبع حشوتها او قطع حلقومها كان وجود حياتها كعدمه .
***
يجوز التيمم اذا وجد المرض الذي يضره الغسل بالماء حتى لو وجد الماء... ام غير المرض لو وجد الماء بعد ما بدأ يصلي يبطل التيمم . وايضا يجب البحث على الماء ويطلبه من الاماكن القريب منها وان تعثر ولم يجد الماء تيمم ....واذا وجد الماء ولكن لايكفي طهارته من وضوء او غسل فانه يلزمه استعماله ثم يتيمم بعد ذلك ...وايضا الماء المتغير بالطاهرات مقدم على التيمم .. وايضا لابد من نية للتيمم .. التراب لابد يكون له غبار يمسح به ويعلق بالوجه واليدين .. يجوز التيمم للحدث الاصغر والاكبر .. يشترط الترتيب في التيمم الوجه ثم اليدين .. التيمم طهاره معنوية وهي امتثال لامر الله
***
كل من لم يقم بما امر الله كان له نصيب من قسوة القلب والابتلاء بتحريف الكلم وانه ابتلى بالخيانه نسال الله العافية .
***

( فاعف عنهم واصفح ) اي لا تؤاخذهم بما يصدر منهم من الاذى فان ذلك من الاحسان
***
قد تكون العقوبة على الذنب بزوال نعمة موجودة
***
" طهارة القلب سبب كل خير وهو اكبر داع الى قول رشيد وعمل سديد
***
واذا احب الله عبده قبل منه اليسير من العمل وغفر له الكثير من الزلل ... فان المحبة بدون معرفة الله ناقصة .
***

(بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) فيداه سحاء الليل والنهار يفرج كرب ويزيل غم ويغني فقير ويفك اسير ويجبر كسير ويجيب سائل
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#28
( يا أيها الذين امنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )
***
( وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم )
فمغفرة الله صادرة عن عزة وقدره .لا كمن يغفر عن عجز وعدم قدرة
***
* اتقوا الله إن الله عليم بذات الصدور
*لا يجر الكره لشخص لعدم العدل معه ..اعدلوا هو أقرب للتقوى ..اتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون
*عدم الوفاء مع الله بتطبيق دينه يجعل القلب قاسي
*اعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين
*سوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون ..الله على كل شىء قدير
***
* فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه
*من يريد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا إولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم .لهم في الدنيا خزى ولهم في الاخرة عذاب عظيم
***
..ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمين ..ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون
* القصاص العين بالعين وهكذا .فمن تصدق به فهو كفارة له
* ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة. ولكن ليبلوكم في ماء اتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون
*يريد الله أن يصبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيراً من الناس لفاسقون
***
*لا يؤخذكم الله باللغو في إيمانكم .ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان
*كفارة الحلف إطعام عشرة مساكين او كسوتهم او تحرير رقبة .فمن لم يجد فصيام ثلاث ايام
***
*ليعلم الله من يخافه بالغيب
*الله يعلم ما تبدون وما تكتمون
***
* قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ..رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#29
في تنفيذ اوامر الله لا يلزم معرفة الحكمة
لا تجعل عقلك حاكم في التحليل والتحريم
***
عود نفسك لا تعين احد على معصية ولا تمنع خيرك عن احد في طاعة الله
***

بكى عمر وقال كنا في زيادة من ديننا فأما اذا كمل فإنه لم يكمل شئ قط إلا نقص
***
استدامة تذكر نعم الله فيه زوال للعجب من النفس وزيادة لفضل الله
عالم بالاسرار فاحذروا ان يطلع من قلوبكم على امر لا يرضاه
تذكر نعم الله ولا تغفل عن شكرها ويساعدك على التزام العهود معه
***
شكر الله يستلزم تقواه والخوف من ان يبدل نعمته بنقمة
على حسب الايمان يكون التوكل
فوض امورك الى الله وافعل الاسباب ولا تعتمد عليها
***
قسوة القلب عقاب عظيم .وهنا لا تجدي فيها الموعظة فلا يرغبهم تشويق ولا يزعجهم تخويف

عن ابن مسعود قال : قد ينسى المرء بعض العلم بالمعصية
***
من يهون من خطر اليهود محتاج الى ان يتدبر القران
***
ترك الواجب قد يكون سبب لفعل المحرم كالعداوة والبغضاء
***
محبة الله وولايته لا تنال بالتمنى وإنما بالصدق في التزام شرعه
***
احرص ان تجمع بين البشارة والنذارة
نذكر النعمة بالقلب واللسان وهذا منشط للعبادة ولحب الله والحياء منه
***

وَعَلَى اللَّـهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٢٣﴾
حدد طاعة تتردد في فعلها او معصية تتردد في تركها واعزم العمل فستجد التيسير والفرج في حياتك
التوكل على الله سبب في تيسير الامور
***
هذه عقوبة على الذنب بزوال نعمة موجودة او دفع نعمة قد انعقد سبب وجودها او تأخرها الى وقت اخر
***
قبول الاعمال منه من الله
***

( فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٣٠﴾
للنفس اثر في تهوين المعصية وتسهيلها وتزينه لتقع فيها . فحذرها
***
والاسراف في كل امر :التباعد عن حد الاعتدال
***

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٣٨﴾
قدم الله ذكر الرجال في السرقة .وقدم ذكر النساء في الزنى لان حب المال على الرجال أغلب .وشهوة الاستمتاع على النساء أغلب
توبة السارق هي الندم والاقلاع ويرد ما سرق الى من يستحقه
باب التوبة مفتوح للعباد فقط يصدق مع الله ويرد المظالم الى اهلها
الاشتغال بالاصلاح بعد التوبة سبب لقبولها وثباتها
***

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ
لماذا لا نحزن على المرتد؟
كان الرسول من حرصه على الخلق يشتد حزنه لمن ارتد .فأرشده الله ان لا يحزن عليهم فهؤلاء ان حضروا لم ينفعوا .وان غابوا لم يفقدوا
***

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ
مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ
يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا
فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَن يُرِدِ اللَّـهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا أُولَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّـهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٤١﴾

التدبر***
من تحاكم للشرع حسب اتباع هواه إن حكم له رضى .وإن لم يحكم له سخط هذا يدل على عدم طهارة قلبه
طهارة القلب سبب لكل خير
خزي المنافقين في الدنيا الفضيحة اما خزي اليهود بالجزية او القتل والسبي والنفي

العمل *** حدد امور يتطهر بها قلبك مثل حسن الظن والعفو
قل اللهم إني أسألك طهارة قلبي
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#30
( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ .....﴿٤٢﴾
لم سمى الحرام سحتاً ؟
لأنه يسحت الطاعات اي يذهبها .ويسحت مروءة الانسان
غذاء اليهود غذاء القلوب وهو سمع الكلام الكذب وغذاء الجسم اكل الطعام بالسحت
ابتعد عن القنوات التي عرفت بالكذب ومحاربة الصالحين
سل الله ان يرزقك العدل في قولك وعملك وحكمك لتنال محبة الله
العدل واجب حتى مع اعداء الله
***
حدد هدفك من مدارسة القران بوضوح .حتى تجتنب الرياء والسمعه
اخلص نيتك ولا تجعل هدفك من حفظ وفهم القران تحصيل مصلحة دنيوية او ثناء الناس عليك
***
العفوا خير من القصاص لان ما اصابه مكفر للذنوب
***

هل الثناء على عيسى ومدح الإنجيل فيه مدح للنصارى المعاصرين ؟
لا لان كذبوا بمحمد وبدلوا احكام التوراة والانجيل واتبعوا المبدل المنسوخ
***
الشريعة ابتلاء من الله لعباده ليرى من يعبده
عمرك قصير فاستبق الخيرات
***
فإن من ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه

الله حذر نبيه من ان يفتنوه .فكيف بمن هو دونه
***

( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴿٥٠﴾
***
تارك النهى عن المنكر كمرتكب المنكر
***
*الايمان بما تهوى النفس .ورد ما لا تهواه فهو عبادة للهوى
***

( كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴿٧٩﴾
ليس شرط الناهي ان يكون سليم من المعاصي .بل ينهى العصاه بعضهم بعض
***

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴿٨٧﴾
لا تعتدوا في تناول الحلال بل خذ منه بقدر الكفاية لا افراط ولا تفريط
يكون الاعتداء في المباحات كما فعل الرهبان حرموا على انفسهم النساء والاكل والمشرب اللذيذ وحبس في الصوامع فالمسلم لا يعمل مثلهم
***

( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٩٨﴾
الاية فيها الخوف والرجاء من الله ليكن ذلك موجود في قلوبنا على وجه الجزم واليقين
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#31
قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّـهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿١٠٠﴾

العاقل لا يغتر بكثرة اهل الباطل لان الله يمهلهم ولا يعاجله بالعقوبة والعقبى الصالحة لأهل طاعة الله
الخطاب لأولى الألباب لانهم اهل العقول الوافيه
***
السؤال المذموم هو من يسأل على وجه الاستهزاء والعناد لا على وجه الاسترشاد
***
من اسباب ضياع الناس في دينهم ودنياهم ترك اتباع ما انزل الله وتقليد المجتمع والاباء في اخطائهم
اتباع التقاليد محمود اذا لم يخالف شرع الله
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّـهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿١٠٥﴾
اذا كان عاجز عن انكار المنكر بيده ولسانه وانكره بقلبه فإنه لا يضر ه ضلال غيره
من ترك الامر بالمعروف لم يهتد
***
الموت مصيبة واعظم منه الغفلة عنه وترك العمل له .وفيه وحده لعبرة لمن اعتبر وفكرة لمن تفكر
الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّـهِ
شرط ان يكون الحلف بعد الصلاة تعظيم للوقت لشهود الملائكة ذلك الوقت
***
اياك ان تعاهد الله ثم يعطيك ما تريد فتنقض عهدك فإن ذلك له عذاب
***

لِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٢٠﴾
***
تم بحمد الله سورة المائدة
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#33
بسم الله الرحمن الرحيم

من سورة الأنعام بعد الايات التي استوقفتني فيها

( وجعل الظلمات والنور ) ذكر الظلمات بالجمع لكثرة وتنوع طرقه منها الجهل والكفر والظلم والعناد والمعاصي .ووحد النور لكون الصراط الموصلة الى الله واحدة وهو العلم الحق والعمل

( وهو القاهر فوق عباده ) فلا يتحرك متحرك ولا يسكن ساكن إلا بمشيئتة

(فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون )

(فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذافرحوا بما أتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون ) مبلسون اي ياسون من كل خير

***
اصلح ايمانه واعماله ونيته

(وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا من الله عليهم من بيننا ) هذا من ابتلاء الله لعبادهحيث جعل بعضهم غني وبعضهم فقير .وشريف ووضيع .

***
لو جلست ونهيتهم عن الشر فهنا الجلوس معهم ليس عليك اثم ..ملاحظة مهمة اذا كان الوعظ يزيد الموعظ شرا الى شره فترك الوعظ واجب

***
( وذروا ظاهر الإثم وباطنه ) كثير من الناس تخفي عليه كثير من المعاصي خاصة معاصي القلب كاكبر والعجب والرياء وهو لايحس به وهذا من عدم البصيرة .

( وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم ) اي مجادلة بغير حجة وبرهان مثال اتأكلون ما قتلتم .ولا تأكلون ما قتل الله يعنون بذلك الميته وهذا راي فاسد ولا يستند لا دليل

***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#34
( ربنا استمتع بعضاً ببعض ) تمتع الجن والانسى بصاحبه .فالجن يستمتع بطاعة الانسي له وعبادته .والانسي يستمتع بخدمة الجن له .

( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون ) اي من السنه الالهية ان نولي كل ظالم ظالماً مثله..اذا كثر ظلمه وفساده ولي عليهم ظلمه ياخذون بالجور اضعاف حقوقهم ...واذا صلح العباد اصلح الله رعاتهم وجعلهم ائمة عدل
***
.الله اعطى كل مخلوق اراده تمكن بها من فعل ما كلف به .فلا اوجب الله على احد ما لا يقدر على فعله .ولا حرم شيء لا يمكن تركه .فالحجة بالقدر عناد منهم ..وان الله لم يجبر العباد على افعالهم بل خيرهم فان شاؤوا فعلوا او لم يفعلوا
***
" لا يقبل الله الا ماكان خالص لوجهه.قال الرسول عن الله انه قال ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك .من اشرك معي شيئا تركته وشركه )
***
(ولا تقربوا الفواحش )النهي عن القربان ابلغ من النهي عن الفعل .اي النهي عن مقدمات الموصله له
***
( لا نكلف نفساً إلا وسعها ) بقدر لا تضيق منه
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#35
*يهلكون انفسهم وما يشعرون
* حتى إذا جائتهم الساعة بغته قالوا ياحسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
*وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الأخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون
* الظالمين بأيات الله يجحدون
*من يشاء الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم
*أخذناهم بالبأسا والضراء لعلهم يتضرعون
*فلولا إذا جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون
*الله يمهل ولا يهمل
***
.اليس الله بأعلم بالشاكرين
* كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوء بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم
*الذين امنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون
***
*وما قدروا الله حق قدره ..قد فصلنا الايات لقوم يعلمون..قد فصلنا الايات لقوم يفقهون
*وخلق كل شىء وهو بكل شىء عليم
*وهو على كل شىء وكيل
*لا تدركه الابصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير
*قد جائكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه .ومن عمى فعليها وما أنا عليكم بحفيظ
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#36
*نتعوذ من شياطين الجن والإنس
*إن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن
*إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله .وهو أعلم بالمهتدين
***
* وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون
*فمن يرد الله أن يهدية يشرح صدره للأسلام .ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كانما يصعد فى السماء
*قد فصلنا الايات لقوم يذكرون
*وما ربك بغافل عما كانوا يعملون
***
*كلوا مما رزقكم الله ولاتتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين
*فمن أظلم ممن افتر على الله كذباً ليضل الناس بغير علم
*لا تتبع الظن ..ولا تتبع أهواء الذين كذبوا بإياتنا .والذين لا يؤمنون بالأخرة
***
* أوفو الكيل والميزان بالقسط ..وبعهد الله أوفو ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون
* لا تكلف نفسأ إلا وسعها
* وأن هذا صراطى مستقيماً فاتبعوه .ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله .ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون
.ورفع بعضكم فوق بعض درجات .ليبلوكم فى ما أتاكم .إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#37
( وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﴿١٠﴾
*خطر الاستهزاء بالخلق
اذا استهزأ بك احد من الناس فتذكر ان المرسلين من قبلك استهزئ بهم فلا تحزن فإن العاقبه للتقوى
***
( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴿١١﴾
السير المأمور به سير القلوب والأبدان الذي يتولد منه الاعتبار .ومجرد النظر من غير اعتبار فذلك لا يفيد شئ
***
( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴿١٥﴾
اذا دعتك نفسك للوقوع في معصية فردد الاية
***
( وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّـهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٧﴾


( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ﴿١٨﴾
***
*الابتعاد عن القران عقوبة من الله
تذكر مسألة شرعية لم تفهمها ثم اكثر من الاستغفار لعلك توفق لفهمها
الذنوب توجد حائل بين العبد وتدبر كتاب الله
***
ادع اقاربك للخير واصبر على اذاهم
***

( وَإِن كانَ كَبُرَ عَلَيكَ إِعراضُهُم فَإِنِ استَطَعتَ أَن تَبتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرضِ أَو سُلَّمًا فِي السَّماءِ فَتَأتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَو شاءَ اللَّـهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الهُدى فَلا تَكونَنَّ مِنَ الجاهِلينَ ﴿٣٥﴾
لا تحزن من اعراض المدعوين والله امر الرسول بذلك لإنه لا يستطيع هداهم
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#38
إِنَّما يَستَجيبُ الَّذينَ يَسمَعونَ وَالمَوتى يَبعَثُهُمُ اللَّـهُ ثُمَّ إِلَيهِ يُرجَعونَ ﴿٣٦﴾
التدبر ***سماع القلب والإستجابة ولكن مجرد سماع الاذن يشترك به البر والفاجر .فكل المكلفين قد قامت عليهم حجة الله باستماع اياته
يقصد ب الميت الكافر لانهم موتى القلوب
***
وَلَقَد أَرسَلنا إِلى أُمَمٍ مِن قَبلِكَ فَأَخَذناهُم بِالبَأساءِ وَالضَّرّاءِ لَعَلَّهُم يَتَضَرَّعونَ ﴿٤٢﴾

( فَلَولا إِذ جاءَهُم بَأسُنا تَضَرَّعوا وَلـكِن قَسَت قُلوبُهُم وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيطانُ ما كانوا يَعمَلونَ ﴿٤٣﴾
التدبر***
ذم الله حزب اذا نزل بهم الضر لم يدعوا الله ولم يتضرعوا اليه ولم يتوبوا اليه ..وحزب يتضرعون اليه في حال الضراء ويتوبون اليه فإذا كشف عنهم اعرضوا عنه
ومدح الله هم الذين يدعونه ويتوبون اليه ويثبتون على التوبه اليه في السراء والضراء
***
( فَلَمّا نَسوا ما ذُكِّروا بِهِ فَتَحنا عَلَيهِم أَبوابَ كُلِّ شَيءٍ حَتّى إِذا فَرِحوا بِما أوتوا أَخَذناهُم بَغتَةً فَإِذا هُم مُبلِسونَ ﴿٤٤﴾
التدبر***
استدراج الله للغافلين فتحنا عليهم ابواب كل شئ حتى اذا فرحوا بما أوتوا اي بطروا وظنوا ان ذلك العطاء لا يبيد وانه دال على رضاء الله عنهم .اخذناهم بغته اي استأصلناهم فجأة
يتعامل المسلم مع ماله

قال البصري :: من وسع الله عليه فلم ير انه يمكر به فلا رأى له .ومن قتر عليه فلم ير انه ينظر له فلا رأى له )
انفتاح الدنيا اذا كان مصاحب للبعد عن الشرع فقد يكون سبب للهلاك

***
ومن كان في الشغل مقبل على العبادة
.كان في وقت الفراغ من الشغل أعمل
***
( وَكَذلِكَ فَتَنّا بَعضَهُم بِبَعضٍ لِيَقولوا أَهـؤُلاءِ مَنَّ اللَّـهُ عَلَيهِم مِن بَينِنا أَلَيسَ اللَّـهُ بِأَعلَمَ بِالشّاكِرينَ ﴿٥٣﴾
فتنا : ابتلينا باختلاف الأرزاق وغيرها
اليس الله بأعلم بالشاكرين
اشكر الله على نعمه عليك فالشكر مفتاح الهداية والرزق
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#39
كل عاص لله فهو جاهل
المعاصي قيد لصاحبها
( وَاللَّـهُ أَعلَمُ بِالظّالِمينَ ﴿٥٨﴾

( ثُمَّ إِلَيهِ مَرجِعُكُم ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ ﴿٦٠﴾
***
( وَإِذا رَأَيتَ الَّذينَ يَخوضونَ في آياتِنا فَأَعرِض عَنهُم حَتّى يَخوضوا في حَديثٍ غَيرِهِ وَإِمّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيطانُ فَلا تَقعُد بَعدَ الذِّكرى مَعَ القَومِ الظّالِمينَ ﴿٦٨﴾
نسيان الخير يكون من الشيطان
***
( وَإِذ قالَ إِبراهيمُ لِأَبيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصنامًا آلِهَةً إِنّي أَراكَ وَقَومَكَ في ضَلالٍ مُبينٍ ﴿٧٤﴾
قول ابراهيم لأبيه لا ينافي البر به .لان المجاهر بالحق دون سب ولا اعتداء لا ينافي البر
***
رتبة اليقين الوصول لها بالتفكر والنظر في ايات الله
( وَسِعَ رَبّي كُلَّ شَيءٍ عِلمًا أَفَلا تَتَذَكَّرونَ ﴿٨٠﴾

***
( الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ ﴿٨٢﴾
( إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ ﴿٨٣﴾
***

( وَما قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدرِهِ )
التدبر***علامة تقدير الله حق قدره بمعرفته بلطفه بعباده والرحمه لهم
من امن ان الله على كل شئ قدير فقد قدر الله حق قدره

اجلس مع نفسك جلسة محاسبة تقارن بين حسناتك وسيئاتك فيما مضى من عمرك وتذكر يوم العرض على الله
***
اهل الجهل البيان لا يفيدهم ولا يزيل عنهم ملتبس
***
( انظُروا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثمَرَ وَيَنعِهِ إِنَّ في ذلِكُم لَآياتٍ لِقَومٍ يُؤمِنونَ ﴿٩٩﴾
التدبر***النظر المأمور به نظر الاعتبار لا نظر الابصار المجرد عن التفكر
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
#40
وكالة الله على الاشياء ليس مثل وكالة الخلق فوكالتهم وكالة نيابة .ولكن وكالة الله من نفسه لنفسه متضمن لكمال العلم
***
( قَد جاءَكُم بَصائِرُ مِن رَبِّكُم فَمَن أَبصَرَ فَلِنَفسِهِ وَمَن عَمِيَ فَعَلَيها وَما أَنا عَلَيكُم بِحَفيظٍ ﴿١٠٤﴾

***
( كَذلِكَ زَيَّنّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُم ثُمَّ إِلى رَبِّهِم مَرجِعُهُم فَيُنَبِّئُهُم بِما كانوا يَعمَلونَ﴿١٠٨﴾

اللهم اني اعوذ بك ان يزين لي سوء عملي
***
الاعراض عن الدين قد يعاقب عليه المعرض بصرفه عن الهدى والدين دائما
***
( وَلِتَصغى إِلَيهِ أَفئِدَةُ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرضَوهُ وَلِيَقتَرِفوا ما هُم مُقتَرِفونَ ﴿١١٣﴾
القلوب الفارغة من الايمان اكثر القلوب اصغاء لاهل الشهوات
***
( وَإِن تُطِع أَكثَرَ مَن فِي الأَرضِ يُضِلّوكَ عَن سَبيلِ اللَّـهِ إِن يَتَّبِعونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِن هُم إِلّا يَخرُصونَ ﴿١١٦﴾
يخرصون : يظنون ويكذبون
سبب كثرة اهل الضلال في الارض لان الحق والهدى يحتاج الى عقول سليمه وفاضله وتأمل في الصالح والضار وتقديم الحق على الهوى والرشد على الشهوة ومحبة الخير للناس
انتشر اليوم الايمان بالاكثرية وتغليبها على الاقلية . لا يدل على الحق بكثرة اهله .ولا يدل قلة السالكين لأمر ان يكون غير حق .الواقع اهل الحق هم الاقلون عدد الاعظمون قدر عند الله
***
( وَإِنَّ كَثيرًا لَيُضِلّونَ بِأَهوائِهِم بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِالمُعتَدينَ ﴿١١٩﴾
ليس لاحد ان يتبع ما يحبه فيامر به ويتخذه دين .وينهى عما يبغضه ويتخذ ذلك دين الا بهدى من الله
ضلالهم انه على اقبح الوجوه وانه بالهوى لا بالنظر والتامل
***
حاسب نفسك عن باطن الاثام كالكبر والرياء والعجب
***
( أَوَمَن كانَ مَيتًا فَأَحيَيناهُ وَجَعَلنا لَهُ نورًا يَمشي بِهِ فِي النّاسِ كَمَن مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيسَ بِخارِجٍ مِنها كَذلِكَ زُيِّنَ لِلكافِرينَ ما كانوا يَعمَلونَ ﴿١٢٢﴾
***

نكمل بعون الله
 
أعلى