يقول الرسول ما أنعم الله على عبد بنعمة فقال : الحمد لله ..إلا كان الذي أعطى أفضل مما أخذ )
***
(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)..الحاجة للهدى اعظم من الرزق لان اذا هدى كان من المتقين .ومن يتق الله يجعل له مخرجا
التقوى تكون بمخالفة هوى نفسك وتقديم شرع الله عليه
من اتبع هدى الله ..النتيجة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
***
(ويقيمون الصلاة ) حضور القلب فيها .وتدبر ما يقوله ويفعله منها وهذة الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهي التي يترتب عليها الثواب .فلا ثواب للإنسان من صلاته إلا ما عقل منها
***
( وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤﴾.. اليقين اعلى درجة العلم ولا يمكن ان يدخله شك
***
( اية المنافق ثلاث إذا حدث كذب .وإذا وعد أخلف .وإذا أوتمن خان )وفي رواية إذا خاصم فجر .
(ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون) اخبر الله عن المنافقين انهم سفهاء والسفه هو جهل الانسان بمصالح نفسه وسعيه بما يضرها .
ما سبب حلول المرض بقلوب المنافين ؟
لحبهم للدنيا فيهم شك للدين فغفلوا عن الاخرة .فزادهم الله مرض اي وكلهم الى انفسهم وجمع عليهم هم الدنيا ولم يتفرغوا للدين
علل القلوب من اتباع الهوى كما ان علل الجوارح من مرض البدن
* خطر المنافق ينخدع به عوام الناس
من صفات المنافق احتقار الصالحين
الله يعميهم عن الرشد ويجعلهم في حيره
لا يرجعون اليه لأنهم تركوا الحق بعد ان عرفوه ..بخلاف من ترك الحق عن جهل فإنه لا يعقل وهو اقرب رجوعا منهم
والمنافق يكثر الجدال بقصد ابطاله
..الايمان يكسب صاحبه فراسة يعرف بها الحق من الباطل
***
( أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم ) لان النفوس مجبولة على عدم الانقياد لمن يخالف قوله فعله
*لا تخدع الله والمؤمنين بل انت تخدع نفسك بدون ما تشعر وهذا مرض في القلب ..والنتيجة زاد الله المرض في القلب
*لا تفسد في الارض .وممكن تكون مفسد وتعتقد إنك مصلح
لا تأمر الناس بالبر وتنسى نفسك وهذا ليس من العقل
***
(وبالوالدين إحسانا) للاحسان ضدان : الاساءة وهي اعظم جرم
وترك الاحسان بدون اساءة وهذا محرم
***
(ثم توليتم إلا قليلا منكم وانتم معرضون) المتولي قد يتولى وله نية رجوع الى ما تولى عنه . ولكن المعرض ليس له رغبة الرجوع في الامر
***
يجوز النهي عن الجائز اذا كان وسيلة الى محرم
***
"امر الله بمقابلة الاساءة بالعفو والصفح
***
كيف يحصل الختم على القلب ؟
الذنوب اذا تتابعت على القلب اغلقته وختم وطبع عليه فلا يكون للإيمان اليها مسلك .فلا يسمع ما يقيده وفلا يعي ما ينفعه
وقدم السمع على البصر لان السمع الة لتلقي المعارف اكثر من البصر
***
يمهل الله الكافر الحساب .وهذا ليس خير لهم أنما ليزدادوا إثماً
* الله يعمي القلوب الكفار .وليس الأبصار
* القران مثاني ..اي يزكر الإيمان ثم الكفر ..السعداء ثم الاشقياء
***
* خذ الدين بتركيزوتعلمه واعمل به.. النتيجة تصل للتقوى
*الموعظة من الامم السابقة صفة المتقين
*يحي الله الموتى .ويريكم اياته لعلكم تعقلون
*نتعوذ من قسوة القلب .والله ليس بغافل عما تعملون
* كل ظن في القران يقين
***
وقيل من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل .ومن ايقن بالخلف جاد بالعطية
***
لا تجعل هدفك من حفظ القران وفهمه تحصيل شيء من متاع الدنيا
***
نكمل بعون الله
***
(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)..الحاجة للهدى اعظم من الرزق لان اذا هدى كان من المتقين .ومن يتق الله يجعل له مخرجا
التقوى تكون بمخالفة هوى نفسك وتقديم شرع الله عليه
من اتبع هدى الله ..النتيجة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
***
(ويقيمون الصلاة ) حضور القلب فيها .وتدبر ما يقوله ويفعله منها وهذة الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهي التي يترتب عليها الثواب .فلا ثواب للإنسان من صلاته إلا ما عقل منها
***
( وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤﴾.. اليقين اعلى درجة العلم ولا يمكن ان يدخله شك
***
( اية المنافق ثلاث إذا حدث كذب .وإذا وعد أخلف .وإذا أوتمن خان )وفي رواية إذا خاصم فجر .
(ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون) اخبر الله عن المنافقين انهم سفهاء والسفه هو جهل الانسان بمصالح نفسه وسعيه بما يضرها .
ما سبب حلول المرض بقلوب المنافين ؟
لحبهم للدنيا فيهم شك للدين فغفلوا عن الاخرة .فزادهم الله مرض اي وكلهم الى انفسهم وجمع عليهم هم الدنيا ولم يتفرغوا للدين
علل القلوب من اتباع الهوى كما ان علل الجوارح من مرض البدن
* خطر المنافق ينخدع به عوام الناس
من صفات المنافق احتقار الصالحين
الله يعميهم عن الرشد ويجعلهم في حيره
لا يرجعون اليه لأنهم تركوا الحق بعد ان عرفوه ..بخلاف من ترك الحق عن جهل فإنه لا يعقل وهو اقرب رجوعا منهم
والمنافق يكثر الجدال بقصد ابطاله
..الايمان يكسب صاحبه فراسة يعرف بها الحق من الباطل
***
( أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم ) لان النفوس مجبولة على عدم الانقياد لمن يخالف قوله فعله
*لا تخدع الله والمؤمنين بل انت تخدع نفسك بدون ما تشعر وهذا مرض في القلب ..والنتيجة زاد الله المرض في القلب
*لا تفسد في الارض .وممكن تكون مفسد وتعتقد إنك مصلح
لا تأمر الناس بالبر وتنسى نفسك وهذا ليس من العقل
***
(وبالوالدين إحسانا) للاحسان ضدان : الاساءة وهي اعظم جرم
وترك الاحسان بدون اساءة وهذا محرم
***
(ثم توليتم إلا قليلا منكم وانتم معرضون) المتولي قد يتولى وله نية رجوع الى ما تولى عنه . ولكن المعرض ليس له رغبة الرجوع في الامر
***
يجوز النهي عن الجائز اذا كان وسيلة الى محرم
***
"امر الله بمقابلة الاساءة بالعفو والصفح
***
كيف يحصل الختم على القلب ؟
الذنوب اذا تتابعت على القلب اغلقته وختم وطبع عليه فلا يكون للإيمان اليها مسلك .فلا يسمع ما يقيده وفلا يعي ما ينفعه
وقدم السمع على البصر لان السمع الة لتلقي المعارف اكثر من البصر
***
يمهل الله الكافر الحساب .وهذا ليس خير لهم أنما ليزدادوا إثماً
* الله يعمي القلوب الكفار .وليس الأبصار
* القران مثاني ..اي يزكر الإيمان ثم الكفر ..السعداء ثم الاشقياء
***
* خذ الدين بتركيزوتعلمه واعمل به.. النتيجة تصل للتقوى
*الموعظة من الامم السابقة صفة المتقين
*يحي الله الموتى .ويريكم اياته لعلكم تعقلون
*نتعوذ من قسوة القلب .والله ليس بغافل عما تعملون
* كل ظن في القران يقين
***
وقيل من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل .ومن ايقن بالخلف جاد بالعطية
***
لا تجعل هدفك من حفظ القران وفهمه تحصيل شيء من متاع الدنيا
***
نكمل بعون الله