العلم ثم العمل به ثم تعليمه

المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#1
يقول الرسول :(ما أنعم الله على عبد بنعمة فقال : الحمد لله ..إلا كان الذي أعطى أفضل مما أخذ )
***
(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)..الحاجة للهدى اعظم من الرزق لان اذا هدى كان من المتقين .ومن يتق الله يجعل له مخرجا
التقوى تكون بمخالفة هوى نفسك وتقديم شرع الله عليه
من اتبع هدى الله ..النتيجة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

***

(ويقيمون الصلاة ) حضور القلب فيها .وتدبر ما يقوله ويفعله منها وهذة الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهي التي يترتب عليها الثواب .فلا ثواب للإنسان من صلاته إلا ما عقل منها
***

( وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤﴾.. اليقين اعلى درجة العلم ولا يمكن ان يدخله شك
***

( اية المنافق ثلاث إذا حدث كذب .وإذا وعد أخلف .وإذا أوتمن خان )وفي رواية إذا خاصم فجر .
(ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون) اخبر الله عن المنافقين انهم سفهاء والسفه هو جهل الانسان بمصالح نفسه وسعيه بما يضرها .

ما سبب حلول المرض بقلوب المنافين ؟
لحبهم للدنيا فيهم شك للدين فغفلوا عن الاخرة .فزادهم الله مرض اي وكلهم الى انفسهم وجمع عليهم هم الدنيا ولم يتفرغوا للدين
علل القلوب من اتباع الهوى كما ان علل الجوارح من مرض البدن


* خطر المنافق ينخدع به عوام الناس
من صفات المنافق احتقار الصالحين
الله يعميهم عن الرشد ويجعلهم في حيره
لا يرجعون اليه لأنهم تركوا الحق بعد ان عرفوه ..بخلاف من ترك الحق عن جهل فإنه لا يعقل وهو اقرب رجوعا منهم
والمنافق يكثر الجدال بقصد ابطاله
..الايمان يكسب صاحبه فراسة يعرف بها الحق من الباطل
***

( أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم ) لان النفوس مجبولة على عدم الانقياد لمن يخالف قوله فعله
*لا تخدع الله والمؤمنين بل انت تخدع نفسك بدون ما تشعر وهذا مرض في القلب ..والنتيجة زاد الله المرض في القلب
*لا تفسد في الارض .وممكن تكون مفسد وتعتقد إنك مصلح
لا تأمر الناس بالبر وتنسى نفسك وهذا ليس من العقل
***

(وبالوالدين إحسانا) للاحسان ضدان : الاساءة وهي اعظم جرم
وترك الاحسان بدون اساءة وهذا محرم
***

(ثم توليتم إلا قليلا منكم وانتم معرضون) المتولي قد يتولى وله نية رجوع الى ما تولى عنه . ولكن المعرض ليس له رغبة الرجوع في الامر
***
يجوز النهي عن الجائز اذا كان وسيلة الى محرم
***
"امر الله بمقابلة الاساءة بالعفو والصفح
***

كيف يحصل الختم على القلب ؟
الذنوب اذا تتابعت على القلب اغلقته وختم وطبع عليه فلا يكون للإيمان اليها مسلك .فلا يسمع ما يقيده وفلا يعي ما ينفعه
وقدم السمع على البصر لان السمع الة لتلقي المعارف اكثر من البصر
***
يمهل الله الكافر الحساب .وهذا ليس خير لهم أنما ليزدادوا إثماً
* الله يعمي القلوب الكفار .وليس الأبصار
* القران مثاني ..اي يزكر الإيمان ثم الكفر ..السعداء ثم الاشقياء
***
* خذ الدين بتركيزوتعلمه واعمل به.. النتيجة تصل للتقوى
*الموعظة من الامم السابقة صفة المتقين
*يحي الله الموتى .ويريكم اياته لعلكم تعقلون
*نتعوذ من قسوة القلب .والله ليس بغافل عما تعملون
* كل ظن في القران يقين
***

وقيل من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل .ومن ايقن بالخلف جاد بالعطية
***
لا تجعل هدفك من حفظ القران وفهمه تحصيل شيء من متاع الدنيا

***
نكمل بعون الله






 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#2
(فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا )الامر من الله بالاستباق الى الخيرات قدر زائد على الامر بفعل الخيرات
***
" السفه قليل العقل والحلم والدين فلا نبالي فيهم ولا بعتراضهم .
***
.والمحن تمحص لا تهلك
***

(فمن عفي له من أخيه). أخيه دليل على ان القاتل لا يكفر فهو اخيك في الاسلام
***
(حدود الله فلا تقربوها ) ابلغ من قوله فلا تفعلوها لان القربان يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه والنهي عن وسائله الموصلة اليه
***

( اولئك يرجون رحمة الله ) ..الرجاء لايكون الا بعد القيام بأسباب السعادة .واما الرجاء المقارن للكسل وعدم القيام بالاسباب فهذا عجز وتمنى وغرور .ويدل على ضعف همة صاحبه ونقص عقله .
"العبد لو اتى من الاعمال بما اتى به لا ينبغي له ان يعتمد عليها بل يرجو رحمة ربه ويرجو قبول اعماله ومغفرة ذنوبه
***
" الموفق الذي يعرف الرشد من الغي.. ومن كان فاسد الارادة خبيث النفس يرى الحق فيختار عليه الباطل وهذا ليس لله حاجة في اكراهه على الدين لعدم الفائدة منه .
***
"العبد احوج ما يكون لعمله اذا مات فيجد عمله هباء منثورة .فلو علم الانسان وتصور هذا الحال وكان له أدنى عقل لم يقدم على ما فيه مضرته.ولكن ضعف الايمان والعقل يصير صاحبه الى هذا الحاله
*
يقول الرسول( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله لإنه قسوة للقلب )
اربع من الشقاء : جمود العين .قساوة القلب .طول الأمل .الحرص على الدنيا
* يقول الرسول ( إياكم ومحقرات الذنوب .فإنهن يجتمعن على الرجل حتى تهلكه)
* يقول الرسول (اذا امرتكم بأمر فأتوا ا منه ما استطعتم .وما نهيتكم عن شئ فاجتنبوه )

***
* يقول الرسول ( ثلاث لا يكلمهم الله ولا ينظر لهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم شيخ زان ..ملك كذاب ..عائل متكبر )
***
* ينزل ملكين من السماء صبيحة كل يوم ويقول ( اللهم اعط منفقاً خلفاً . ويقول الملك الاخر اللهم اعط ممسكاً تلفاً)
ثلاث لا يكلمهم الله : المنان بما اعطى ..المسبل إزاره ..المنفق سلعة بالحلف الكاذب

الشيطان يعدكم الفقر .اي يخوفكم من الفقر حتى تمسك ما بيدك فلا تنفق لله
يجوز الصدقة على.. زانية لعلها تستعفف بها عن الزنا ...وعلى غني لعلها يتعظ فينفق لله ..وعلى السارق لعلها يستعفف عن السرقة

يقول الرسول ( من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته يوم القيامة خدوشاً في وجه )
* يقول الرسول ( يا معشر النساء تصدقن .واكثرن الإستغفار فإني رأيتكن اكثر اهل النار ) لان تكثرو اللعن .وتكفرن العشير .وناقصات عقل ودين
***
يقول الرسول ( ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم : رجل له امرأة سيئة الخلق ولم يطلقها ..ورجل دفع مال يتيم قبل ان يبلغ .. ورجل اقرض رجلاً مالاً فلم يشهد )
لا اعلم صحة الحديث

***
* قرأة اخر ايتين من سورة البقرة في الليل كفتاه
***
الإثم ما حالك في القلب ..وترددت فيه النفس ..وكرهت أن يطلع عليه الناس

يقول الرسول ( لعن الله أكل الربا ..وموكله..وشاهديه ..وكاتبه )
***
* اية الكرسي ربع القران

يقول الرسول ( من قرأ دبر كل صلاة فرض .اية الكرسي لم يمنعه دخول الجنة إلا ان يموت )
* اسم الله الأعظم الذي اذا دعى به اجاب في ثلاث سور البقرة في اية الكرسي ..سورة ال عمران ( الم .. الله لا اله إلا هو الحي القيوم ..) ..وسورة طه ( وعنت الوجوه للحي القيوم
***

الغفلة ينشأ عنها الذنب الصغير ثم الذنب الكبير ثم ينشأ انواع البدع والكفر
ادمان المعاصي يفضى الى التغلغل فيها والتنقل من اصغرها الى اكبرها
لا تستقل رزق الله لك فيبدلك الله ما ظاهر الخير وهو شر لك
من عاقبة المعصية الذل والفقر وغضب الله
تذكر ان المعصية بتحايل اكثر جلب لسخط الله من المعصية بدون تحايل
الله قادر على اظهار ما تخفيه من الذنوب فلا تجعل الله اهون الناظرين اليك

***
قوة القلب المحمود غير قسوته المذمومه .يكون قوي من غير عنف ولين من غير ضعف ..المعاصي هي سبب قسوة القلب
***
العالم بالحق المعاند بعيد من الرشد لانه علم بالوعيد ولم ينتهى
***
احذر ان يفتح لك باب رحمة وعمل صالح وتفرط به
* ان الله سكت عن بعض الأحكام رحمة لكم غير نسيان .فلا يجوز تسألوا عنها
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#3
اهمية اصلاح السريرة وتذكر ان الله يعلم ما تسر وما تعلن
***
سمى الهوى هوى لانه يهوي بصاحبه الى النار ولذلك يستعمل فيما ليس بحق وفيما لا خير فيه
اطلب النصيحة واقبلها طالما هي حق. ولا تردها لانها لا توافق هواك
* خذ الدين كله ولا تأخذ ما تهوى نفسك
*ما تقدم لأنفسكم من خير تجدوه عند الله والله بما تعملون بصير
*الله يحكم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون
***

حسد الاخرين على فضل الله عاقبته غضب الله والعذاب المهين
الله ليس بغافل عما تعملون
*ينزل الله فضله على من يشاء من عباده ..الله بصير بما يعملون

***
تأدب المعاند على قدر عناده فاليهود رفع عليهم جبل الطور العظيم .حيث يكفي غيركم في التأديب رفع الدرة والسوط فيتعلم
واسمعوا القران سماع قبول وطاعة واستجابة
عليك تتمسك بدينك بقوة والمؤمن القوي خير من الضعيف
الاصرار على العناد يتشربه القلب ويصبح حقيقة لديه
حافظ على هذا الدعاء اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك .وبمعافاتك من عقوبتك
*الله على كل شيء قدير..وما لنا من دون الله من ولي ولا نصير
***

( فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴿٩٧﴾
التدبر ***خص القلب بالذكر لانه موضع العقل والعلم

***
ان الاسباب مهما بلغت من قوة التأثير فإنها تابعة للقضاء والقدر
***

*ولله المشرق والمغرب إن الله واسع عليم
*مافي السموات والارض قانت لله
*اذا قضى الله امر يقول له كن فيكون

***
*اتقوا يوم لا تجزى نفس عن نفس شيئاً
*كل امة لها ما كسبت ولا تسئلون عما كانوا يعملون
*لا تكتم الشهادة والله ليس بغافل عما تعملون
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#4
النهي عن الجائز اذا كان وسيلة الى محرم
***
كن على يقين ان الخير فيما اختاره الله والشر فيما حرمه الله
***
لا ولي ولا نصير غير الله ويعلم ان من الله كل خير فيفوض امره اليه
***
تضليل الاخرين لابد له من ادله صحيحة
***
اخطأ من اهتم بالبشارات وحدها او بالنذارات وحدها .ومن جمع بينهم فقد اصاب
***
ربنا تقبل منا اي عاملنا بفضلك اشعارنا بالتقصير وان اجتهد
***
التوبة تختلف حسب التائب فسائر المسلمين توبتهم الندم والعزم على عدم العودة ورد المظالم ونية الرد اذا لم يمكن
وتوبة الخواص الرجوع عن المكروهات من خواطر السوء والفتور في الاعمال والاتيان بالعباده على غير وجه الكمال
وتوبة خواص الخواص لرفع الدرجات
لقد كانت الانبياء تسأل الله التوبة ونحن اولى منهم بذلك
ادع دعاء بالصلاح والاستقامه اشمل به ذريتك
***
الايمان بالله والكتب والانبياء . اي بالسنتكم متواطئة عليها قلوبكم وهذا الذي عليه الثواب ..ولكن النطق باللسان بدون اعتقاد القلب نفاق وكفر وهو عديم التأثير والفائدة
***

( صِبْغَةَ اللَّـهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ﴿١٣٨﴾
التدبر***اي الزموا الدين حتى يكون لكم صبغة وصفة من صفاتكم وصار طبع لكم .بمنزلة الصبغ التام للثوب الذي صار له صفة
***
ترك العمل لأجل الناس رياء .والعمل من اجل الناس شرك .والاخلاص ان يعافيك الله منهما
العمل *** اعلن الحق للناس واظهر التزامك به .فهو ادعى للثبات عليه وقبول الناس له
***

( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿١٤١﴾
كررها لانها فيها تهديد وتخويف والجميع يجاز بكسبهم
***
*استبقوا الخيرت اين ما تكونوا
*فلا تخشوا الناس واخشوا الله
*اذكروني اذكركم واشكروا لى ولا تكفرون
*إن الله مع الصابرين .بشر الصابرين بعد البلاء بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات
*عند المصيبة نقول انا لله وانا اليه رجعون ..النتيجة صلوات من الله ورحمة عليهم وهم مهتدون
***
التأمل في ايات الله لقوم يعقلون
*الذين امنوا اشد حباً لله ..القوة لله جميعاًوان الله شديد العذاب
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#5
( سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ )
لعاقل لايبالي باعتراض السفيه .ولا يعترض على احكام الله الا سفيه جاهل معاند .اما الرشيد فيتلقى احكام ربه بالانقياد
وتقديم الاخبار بالقول على الوقوع لتوطين النفس به .فإن مفاجاة المكروه اشد ايلاما .والعلم به قبل الوقوع ابعد من الاضطراب. لما فيه من اعداد الجواب قبل الحاجة اليه اقطع للخصم
*افتعال الازمات شأن المنافقين والكفار .والسفيه هو الذي يعترض على حكم الله

***
اختبار ايمانك هو ان تعمل بما امرك الله راضيا عرفت الحكمة او لم تعرف
***
*الهداية منة من الله وليست بمجرد الاقناع العقلي
موقف الكفار والمنافق ناتجة عن عناد وليس تفكيري منطقي او علمي
حذر الله العالم من مخالفة الحق الى الهوى . لان العالم الحجة عليه اقوم من غيره
***
من المعلوم ان المحبوب لا يتركه العاقل الا لمحبوب اعلى منه واعظم
من قتل في سبيل الله فإنه لم تفته الحياة المحبوبة بل حصل له حياة اكمل واعظم
اسأل الله الشهادة صادقا من قلبك
***
السراء لو استمرت ولم يحصل معها محنة لحصل الاختلاط والفساد .وحكمة الله تقتضي تمييز اهل الحير من اهل الشر
المحن تمحص لا تهلك فصبر فترتفع درجته عند الله
***
محبة الله اذا تمكنت من القلب ظهرت اثارها على الجوارح من الجد في طاعته والنشاط لخدمته والتلذذ بمناجاته والرضا بقضائه والفرار من الناس والانس بذكره
***
والحسرة اعلى درجات الندامة على شىء فائت
***
الشكر يحفظ النعم ويجلب النعم المفقودة .كما ان الكفر النعم يزيل النعم الموجودة
***
الترقي في الصبر لان الصبر على المرض فوق الصبر على الفقر والصبر على القتال فوق الصبر على المرض
***
*لا نتبع خطوات الشيطان إنه عدوا مبين .يأمر بالسوء والفحشاء
*لا تقولوا على الله ما لا تعلمون
***
*ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ..
*احسنوا إن الله يحب المحسنين
***
*وما تفعلوا من خير يعلمه الله ..الله سريع الحساب
*ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#6
( وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴿١٨٩﴾
من اتقى الله تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه وانكشفت له الاسرار
***
(
فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴿١٩٤﴾
التدبر***النفوس في الغالب لا تقف على حدها اذا رخص لها في المعاقبة لطلبها التشفي .امر الله بالوقوف عند حدوده وعدم تجاوزها
في التقوى خروج عن حظ النفس . ولذلك الله بصحبة المتقين

***
الحج المبرور :هو ان يرجع صاحبه زاهدا في الدنيا راغب في الاخرة
***

( وَاسْتَغْفِرُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٩٩﴾
العمل *** استغفر اليوم بعد كل عبادة اعتراف بالتقصير وجبرا للنقص واجعلها صفة دائمة لك
الذكر بقلب حاضر لا مجرد التفوه به
***

( أُولَـٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا وَاللَّـهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿٢٠٢﴾
قيل لعلي كيف يحاسب الله الناس على كثرتهم قال: كما يرزقهم على كثرتهم
***

( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّـهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ﴿٢٠٤﴾
التدبر***شدة الخصومة من صفات المنافقين لانهم يحبون الدنيا فيكثرون الخصام عليها
الاقوال التى تصدر من الاشخاص ليس دليل على صدق ولا كذب .حتى يوجد العمل المصدق لها .وان لا يغتر بتزكيتهم انفسهم
***

( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّـهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿٢٠٦﴾
العمل ***الكبر مانع من قبول النصيحة فأكثر من الاستعاذة منه
***

( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ﴿٢٠٧﴾
العمل *** كن كمن باع نفسه ووقته ابتغاء مرضاة الله
***

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٢٠٨﴾
العمل *** ادخل في السلم في جميع شرائع الدين ولا يترك منها شيء ذلك بمخالفة طرق الشيطان
ولا تكون ان وافق الامر المشروع هواه فعله . وان خالفه تركه
***

*الله رؤوف بالعباد ..
الله يرزق من يشاء بغير حساب ..الله يهدي من يشاء الى الصرط المستقيم
*الصبر على الضراء والبأساء .ونصر الله قريب .والجنة ثمنها غالي
***
.وعسى ان تكرهوا شيء وهو خير لكم .وعسى ان تحبوا شيء وهو شر لكم .والله يعلم وانتم لا تعلمون
***
يبين الله الايات لعلكم تتفكرون
.يبين الله اياته لعلهم يتذكرون
.الله يحب التوابين والمتطهرين

***
احكام الطلاق من حدود الله ومن يتعدها هو من الظالمين
*لا تمسك الزوجة ضرار لها ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه .ثم قال الله لا تتخذوا ايات الله هزوا
***
*لا تكلف نفس إلا وسعها..الله يعلم مافي أنفسكم فاحذروه ..يبين الله اياته لعلكم تعقلون
*الله فضله على الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون ..الله يؤتي ملكه من يشاء
*الله مع الصابرين كم من فئة قليلة غلبت فة كثيرا
*دعاء يارب إفرغ علينا صبراًوثبت أقدامنا وإنصرنا على القوم الكافرين

***
نكمل بعون الله

 

raindrops

محبة القرآن الكريم
المشاركات
1,743
الإعجابات
133
#7
جزاكم الله خيراً كثيراً على قدر واسع فضله♥️
تدبرات تستحق التأمل والتفكر والنشر
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#8
تثبت النعم بالشكر وقام بحقها فتستمر وتزيد وعمل عكس ذلك تزول النعم
***

بداية خذلان الامة ان تختلف في كتابها ودينها جريا وراء الاهواء
الدعاء ربي اهدني لما اختلف فيه من الحق .إنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم
***

لماذا يتأخر النصر ؟
الله يفرج عن الانبياء ومن معهم بعد انقطاع الاسباب ممن سواه .ليمتحن قلوبهم للتقوى .فتتعلق بالله
***
تذكر شيء تعلقت به فصرفه الله عنك او كرهته فقدر عليك .واحمد الله فقد يكون في ذلك خير لك
المسلم الصادق يسلم امره لله ولو خالف هواه
***
لا يعلم احد انه داخل الجنة ولو بلغ في طاعة الله كل مبلغ : لانه لايدري بما يختم له ..وحتى لا يتكل على عمله
***
درب نفسك في خلواتك ومخالطتك ان لا تفكر الا في خير
تب الى الله من ذنوب السر
الاستسلام لخواطر الشر بداية المعصية فادفعها عنك
***

وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٢٣٧﴾
التدبر***
معاملة الناس درجتين : اما عدل وانصاف واجب وهو اخذ واعطاء الواجب...واما فضل واحسان وهو اعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق والغض مما في النفس .فلا ننسى هذه الدرجة ولو في بعض الاوقات
لماذا طلب من الزوجين تذكر الفضل بينهم ؟
اي لاتنسوا الاحسان الكائن بينكم من قبل حتى يرغب كل في العفو مقابلة لاحسان صاحبه عليه
من حق الزوج الذي له فضل الرجولة ان يكون هو العافي
ومن اقبح ما يكون من الرجل استرجاع ما اتاها لزوجته

العمل *** تذكر احد اخطأ عليك واعف عنه محتسب على الله يعوضك التقوى
اجعل معاملتك للناس قائمة على الفضل والاحسان اليهم
وصى الاسلام بحفظ الجميل فذلك ادعى للعفو عن الناس
***

التدبر***الاسباب لا ترد القضاء فلابد من التسليم للقضاء مع اتخاذ الاسباب
***
اكثر من الدعاء بالثبات .ثم درب نفسك بترك محبوب مباح مثل ترك الاكل وصوم نافلة حتى لا تنهزم عند الابتلاء
طول التفكير في الاخرة يورث الثبات واليقين بنصر الله
***
*من اسباب الاقتتال الاختلاف الذي منبعه الهوى او الجهل
***
تذكر ان الله يراقبك في السر والعلن يساعدك على التقليل من المعاصي
***

التدبر***عدم الحاجة الى الاكراه لان الاكراه لا يكون الا على امر غامض اثاره او امر مكروه للنفوس .اما هذا الدين تبين امره وعرف الرشد من الغي .فالموفق اذا نظر اليه اختاره .واما من كان سيء القصد يرى الحق فيختار الباطل .فهذا ليس لله حاجة في اكراهه على الدين .لعدم النتيجة والفائدة فيه
***

*الله يفعل ما يريد..الله على كل شيء قدير
*يبين الله الايات لعلكم تتفكرون
*الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء
***
*وما تنفقوا من خير فلأنفسكم
***
*لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت
*ربنا لا تؤخذنا إن نسينا أو أحطأنا .ربنا لا تحمل علينا إصر اً كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به .واعف عنا واغفر لنا وارحمنا

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#9
( اللهم تولني فيمن توليت ) الايمان والعمل الصالح يحققان لك ولاية الله .والفسق والغفلة تجلب ولاية الشيطان
من اعظم النعم على اولياء الله انهم ييرون بنور الله
***
اذا كان الانفاق بحب ولا يتبعه من ولا اذئ فإنه يدافع عن صاحبه الخوف والحزن في الدنيا والاخرة
***

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ )
الاعمال السيئة تبطل الاعمال الصالحة .السيئات تبطل ما قبلها من الحسنات
من الناس من يقصد بالنفقة مدح الناس وهو الرياء ويخرجها على ضعف عزيمه وتردد
وناس النفقة عن طيب نفس على يقين بالثواب وان ما اخرجه خير له مما تركوه
تذكر صدقة انت متردد فيها وتصدق بها اليوم ارغاما للشيطان
الخوف من الفقر انما هي وسوسة شيطانية فلا تجعل الفقر سبب لترك الانفاق

(( عود نفسك العفة وترك السؤال وطلب الحاجات من الناس فإن من استغنى بالله أغناه الله ))
***
احرص على ضرب الامثال فإنه يقرب المعنى الى الاذهان
***

ما علاقة العقل بالحكمة ؟
فصلاح القلب ان يعقل الاشياء .لا اقول ان يعلمها فقط فقد يعلم الشئ من لا يكون عاقل له .والذي يعقل الشئ هو الذي يقيده ويضبطه .فيطابق عمله قوله وباطنه ظاهره وهذا الذي أوتى الحكمة
اسأل الله يزقك الحكمة
***
حدد ناس ترى عليهم اثار الغفلة ثم الح على الله بالدعاء بهديتهم لعل الله يكتب لك اجرهم
***
المرابي لا يقبل منه صدقة ولا جهاد ولا حجا فاجر بأكله
المال الحرام ممحوق البركة وهو ضرر على صاحبه
***

( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿٢٨١﴾
هذه الايه تحتاج الى ترديد لتستقر في القلوب ويفيض اثرها على الجوارح
***
وعد من الله من اتقاه علمه اي يجعل في قلبه نور يفهم به ما يلقى إليه ويفصل بين الحق والباطل
***
اعمل اليوم عمل صالح بلسانك او مالك او جوارحك ثم ادع بدعاء فهو ارجى لقبول دعائك
***

( لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )
جاءت الحسنات ب لها من حيث هي ما يفرح المرء بكسبه ...وجاءت في السيئات ب عليها من حيث هي اثقال ..
مثل ما تقول لي مال .وعلي دين
***

المذنب محتاج ثلاث : ان يعفوا الله عنه فيما بينه وبينه ...وان يستره عن عباده فلا يفضحه ..وان يعصمه فلا يوقعه في نظيره
موالاة الله سبب للإنتصار على الاعداء
*** **** *** *** ****
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#11
سورة ال عمران
ما يتعظ بمواعظ الله الا أولو الألباب اهل العقول
***

(ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد) فنسأله أن يمن علينا بالحذر منه على الدوام حتى لا نفعل ما يسخطه
***

(والله لا يهدي القوم الظالمين ) هم الذين تركوا الحق بعد ما عرفوه واتبعوا الباطل اتباعا لأهوائهم .هؤلاء لا يوفقون للهداية .
***

(وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط)
.لم يضركم مكرهم بل يجعل الله مكرهم في نحورهم لانه محيط به علمه وقدرته .
***

(وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) الاستعانه بربهم والتبرى من حولهم وقوتهم والاعتماد على الله فبذلك ينصرهم ويدفع عنهم المحن .

(ليس لك من الأمر شيء ) .وانما الامر لله هوالذي يدبر الامور
***

الكاظمين الغيظ هم الذين اذا حصل لهم أذية توجب غيظهم الموجب للانتقام بالقول والفعل هؤلاء لا يعملون بمقتضى الطباع البشرية .بل يقظمون الغيظ ويصبرون عن مقابلة المسي اليهم.
***

(ولا تهنوا ولا تحزنوا ) اي لا تضعفوا في ابدانكم .ولا تحزنوا في قلوبكم عند اصابتكم المصيبة فإن الحزن والضعف في البدن زيادة مصيبة عليكم .وعون لعدوكم عليكم .بل شجعوا قلوبكم وصبروها وادفعوا عنها الحزن ...والمؤمن المتيقن ما وعده الله من الثواب الدنيوي والاخروي لا ينبغي منه ذلك .
***

(أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) اي لاتظنوا ان تدخلوا الجنة من دون مشقة واحتمال المكاره في سبيل الله وابتغاء مرضاته
***

(لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم )
***
(وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم)
اي يختبر ما فيها من نفاق وايمان وليمحص وسواس الشيطان وما تأثر عنه
***

( إن الله على كل شيء قدير ) فإياكم وسوء الظن بالله
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#12
*الله يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء .ويعز من يشاء وتذل من تشاء .بيدك الخير إنك على كل شيء قدير
*ترزق من تشاء بغير حساب
*إن تخفوا مافي صدوركم أو تبدوه يعلمه الله
*يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراًوما عملت من سوء ..يحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد
***
.الله خير الماكرين
*ذكر نعم الله علينا ... الله هو مؤلف القلوب ...يبين الله اياته لعلكم تهتدون
*ليس لك من الامر شيئا ..
*الذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ولم يصروا على ما فعلوا
*ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الأعلون أن كنتم مؤمنين
***
* إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله .وليعلم الذين امنوا
* دخول الجنة يريد منا مجاهدة وصبر
*سيجزي الله الشاكرين
*من يرد ثواب الدنيا نؤته منها .ومن يرد ثواب الأخرة نؤته منها
***
لا تحزن على ما فاتك ولا على ما أصابك ..الامر كله لله ..الله عليم بذات الصدور
*فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك .فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر .فإذا عزمت فتوكل على الله.إن الله يحب المتوكلين
* إن ينصركم الله فلا غالب لكم .وإن يخذلكم فمن ذا الذى ينصركم من بعده
* توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون
*الله بصير بما يعملون
***
*يذيد إيمان المؤمن عندما يجتمع الناس على المكر به .فلا يخافوهم بل يقولوا حسبنا الله ونعم الوكيل.فأعطاهم الله من فضله ولم يمسهم سوء واتبعوا رضوان الله
*الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون الله
* لا تفرح بما تعمل ولا تحب ان تحمد بما لم تفعل
*التفكر في خلق السموات والأرض
*اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#13
* يقول الرسول ( سبعين الف يدخلون الجنة بغير حساب .ومع كل واحد سبعين الفاً)
***
* يقول الرسول ( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخبره من اي الحور شاء )
* يقول الرسول ( من سره أن يشرف له البنيان وترفع له الدرجات فليعف عمن ظلمه .وويعط من حرمه .ويصل من قطعه )
***
* يقول الرسول ( ما من رجل يذنب ذنباً .فيتوضأ .ويحسن الوضوء .ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله . إلا غفر له )

* اهلك الشيطان بلا إله إلا الله والإستغفار
النعاس في القتال من الله ..وفي الصلاة من الشيطان
***
* من خان الأمانة اتي بما خان يوم القيامة
***
* تفكر ساعة خير من قيام ليلة .. الفكرة مراة تريك حسناتك وسيئاتك

* النبي عيسى كان يقول ( علم عينك البكاء .. وجسدك الصبر ..وقلبك الفكر ..ولا تهتم برزق الغد )
***
* الرسول محمد كان يقرأ العشر الإيات من اخر ال عمران في التهجد

يقول الرسول ( ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها ) اي العشرة الاخيرة من ال عمران
***

يقول الرسول ( عينان لا تمسهما النار ..عين بكت من خشية الله ..وعين باتت تحرس في سبيل الله )
***
إِنَّ اللَّـهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ﴿٥﴾

التدبر*** اذا اردت ان تعمل معصية فهل تجد مكان تختبئ فيه عن نظر الله
***
العاقبة في نهاية المعركة للمتقين
***
ذكر اعظم شهوات الدنيا وانت تستمتع بها وهي مباحة سل الله الا يتعلق قلبك بها
من افضل الطرق لمواجهة الشهوات تذكر الاخرة ووعد الله لمن صبر عنها بالجنة
***

الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿١٦﴾
العمل *** ادع الله بحاجة تريدها .وقدم قبل دعائك عمل صالح فهو ارجى لقبوله
***
ابحث عن محبوب دنيوي تعلقت به نفسك وحاول ان تصبر عنه تربية لنفسك
تواضع لله فمهما بلغت في العبودية فأنت مقصر في حق الله
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#14
ما انكر منكرحقا وهو يعلمه الا سلبه الله علمه حتى يصير انكاره له بصورة من لم يكن قط علمه
اعظم الجرم ان يدعى المؤمن للكتاب والسنة فيرفض حكمهما لهوى نفسه
***
اسأل الله ان يستعملك في الخير
استحضار علم الله كل وقت فيستحى العبد من ربه ان يرى قلبه محل لفكر ردئ .بل يشغل فكره فيما يقرب الى الله
***

( وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ وَاللَّـهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ﴿٣٠﴾
التدبر***الله يحذر انه منتقم ممن تعدى ونسى أنه عبد لله .وهذه رحمة منه لئلا يطول علينا الامد فتقسوا قلوبنا
***
اعذ نفسك وذريتك واهلك بالله من الشيطان

( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ﴿٣٨﴾
العمل *** ادع الله بهذا الدعاء
***
وجود عيسى من ام بلا اب ليدل ان الله فعال لما يريد
***
اطل النظر والتأمل في الايات القران لعلك تؤتي الحكمة
***

( رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ﴿٥٣﴾
مع الشاهدين اي مع الذين يشهدون بالحق من الامم
العمل*** حدد حاجة ثم انظر الى عبادة تقوم بها وتوسل الله بتلك العبادة
***

( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّـهُ وَاللَّـهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴿٥٤﴾
مكر الله هو استدراجه لعباده من حيث لا يعلمون ..كلما احدثوا خطيئة جددنا لهم نعمة
احذر ان تكون موغلا في معصية الله .ونعم الله تنساق اليك فإن هذا استدراج بك للهلاك نعوذ بالله من ذلك
***

( ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴿٥٥﴾
اياك الخصومة والجدال بلا بينة فإنك محاسب عليها
***
اضلال النفس اي اصرارهم على الضلال مع تمكنهم من اتباع الهدى بإيضاح الحجج
ومن المعلوم من ود شئ سعى على تحصيل مراده
***
ناقش مخالف لك واذكر مافي رأيه من صواب حتى تدرب نفسك على الانصاف وقول الحق
تذكر امانه عندك وبادر بأدائها الى اهلها
احقاق الحق وبيان ما عند الخصم من صواب منهج اسلامي في انصاف الخصوم
الوفاء بالعهود من التقوى
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#15
( وَلَـٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ ﴿٧٩﴾
ربانيين : فقهاء معلمين وهو الشديد التمسك بالدين .وهو العالم الذي يعمل بعلمه وهو الذي عنده البصارة بسياسة الناس
على طالب العلم ان يتذكر انما يدعو لله لا لنفسه
***

( كَيْفَ يَهْدِي اللَّـهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٨٦﴾
التدبر***هؤلاء لا يوفقون للهداية لان قامت عليهم البراهين ...لان الذي يرجى ان يهتدي الذي لم يعرف الحق وهو حريص على التماسه فهذا سوف ييسر الله له الهداية
***
حدد شئ تحبه وانفقه في سبيل الله لعلك تنال درجة الابرار
***
المداومة على تلاوة القران وتدبره وتأمل السنة والعمل بها من اسباب الثبات
***

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٠٢﴾
حق تقاته : ان يطاع فلا يعصى وان يشكر فلا يكفر وان يذكر فلا ينسى
***
الخلاف المبني على الهوى شر على الفرد والمجتمع
***
تذكر معصية انت متساهل بها وابتعد عنها حتى لا تقع في الذل والمسكنة
***
مع الصبر والتقوى يمدهم بالملائكة وينصرهم
اصبر واتق الله يمدك الله بأسباب من عنده
تقوى الله بالعمل بأوامره واجتناب نواهيه هي الشكر لله
***
فلا تعتمد على ما معك من الاسباب .الاسباب فيها طمانينه لقلوبكم والامر كله بيدي الله
***
اختيار الله غالب على اختيار العبد .والعبد وان علا قدره قد يختار شئ وتكون الخيره والمصلحة في غيره
***
اشق ما يبذل هوالمال اتبعه اشق ما يحبس الغيظ بعد ان امتلأ منه .والعافي عن الناس قد احسن لنفسه والى الناس
وهذا الصفات المسارعين الى المغفرة والجنة
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#16
من حكمة الله في نزول البلايا التمحيص .والاختبار .وتمييز الخبيث من الطيب
***
( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ﴿١٤٢﴾
لا يوصل الى الراحة إلا بقلة الراحة .ولايدرك النعم إلا بقلة النعيم
***

( فَآتَاهُمُ اللَّـهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴿١٤٨﴾
وثواب الدنيا مصحوب بالبلاء والكدر ..ولكن ثواب الاخرة فيه الحسن
***
لا تأمن على نفسك الفتنة والمعصية
***

( ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَىٰ طَائِفَةً مِّنكُمْ
التدبر***وقد استجدوا بذلك نشاطهم ونسوا حزنهم
من إكرام الله لأوليائه ان ينزل الامان في قلوبهم عند الحاجة
العمل *** ذكر اهل الابتلاء بحسن الظن بالله وسيعلمون ان الله اراد بهم خير
***
قد يكون بعدك عن الله بسبب ذنب فأكثر اليوم من الصدقة والاستغفار والتوبة
الذنب يولد الذنب وهذا يوجب التوبة من الذنب فورا
الذنوب في السراء سبب لمزلة القدم عند الضراء
***
جعل الرفق سبب ربط الجأش .لان من ملك نفسه عند الغضب كان شجاع
امر الله نبيه بمشاورة اصحابه لتأليف القلوب . .وليستخرج بها منهم الرأي فيما لم ينزل فيه وحي
***

التوكل هو الاعتماد على الله في تحصيل المنافع او حفظها بعد حصولها وفي دفع المضرات ورفعها بعد وقوعها
الله يحب المتوكلين ..ومن يتوكل على الله فهو حسبه
العمل *** اسال الله ان يرزقك الرحمة واللين وشاور ببعض امورك .ودرب نفسك على هذه الصفات
حدد اليوم الامور التي تسبب لك قلق في حياتك .ثم تأمل كثير صفات الله المناسبة لها .لتكون حافز لك على التوكل
***
الاعتماد على الله والبراءة من الحول والقوة
تذكر ان طلب النصر من غير الله خذلان
***
( درء المفاسد اولى من جلب المصالح )
***
اذا سمعت في الاخبار عن مصيبة فقل لا حول ولا قوة إلا بالله
تيقن ان كل الاحداث التي تحصل في العالم سبق بها علم الله .ولا تحدث إلا بأذنه ولها حكمة
***
حسبنا الله ونعم الوكيل كلمة يدفع بها ما يخاف ويكره .قالها ابراهيم حين القي في النار
اي كافينا وحده فلا نخاف غيره
***
منح نالها المؤمن لما فوض امره الى الله.. .النعمة والفضل وصرف السوء واتباع الرضا فرضاهم عنه ورضي عنهم
***
احذر من الامهال ففيه زيادة اثام وبادر بالتوبة
***
من حكم التكليف اظهار المؤمن الصادق من الكاذب
الخبيث يفضح وان طال ستره .عندما يكلف بتكاليف شاقة لا يصبر عليها الا المخلص
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#17
الزم نفسك اليوم لا تقول شيء إلا اذا كان مرضي الله
***

( لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴿١٨٦﴾
التدبر***اخبر الله المؤمنين سيبتلون ليوطنوا أنفسهم ويستعدوا على احتماله والصبر والثبات وهذا يهون الكرب
التقوى والصبر من عزم الامور
***
كل من اوتي علم شئ من الكتاب فليعلمه .ولا تكتم العلم
يهلك المجتمع اذا كتم الحق إرضاء للناس
***
ابي الدراء كان اكثر شأنه التفكر قال له اترى التفكر عمل من الاعمال قال نعم هو الوصول الى اليقين
الفكرة تذهب الغفلة وتحدث للقلب الخشية والاستناره
***

( وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ﴿١٩٣﴾
توفنا مع الأبرار ..اي لسنا بأبرار فاسلكنا معهم وفي ذلك هضم للنفس وحسن أداب
***
من اعظم الخسران الرضا بالدون عن الدين
***

تم بحمد الله تدبر بعض من ايات سورة ال عمران
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#18
** تدبر بعض ايات سورة النساء **
حرام على الأبن الزواج بزوجة الإب تكرمه واحترام لهم ..وحتى بمجرد العقد عليها
(( * ام الزوجة تحرم عليك بمجرد العقد على بنتها ... اما بنت الزوجة لا تحرم عليك بمجرد العقد .بل تحرم عندما تدخل بأمها .
. ولو طلقها ( الابنة ) زوجها قبل الدخول بها او ماتت لا تحل له امها ))
* حرمت عليك زوجة الأبن من صلبك
* حرام التزوج بزوجة لها زوج ..ولكن يجوز وطئ السبي وملكة ايمانكم ولو لها زوج ..لان سبيها يعتبر طلاق من زوجها .
.اما عند بيع الأمة لها الحق ان تختار الفسخ او البقاء مع الزوج
* نهى الرسول نكاح المتعة ..كفارته يخلو سبيلهم ولا يأخذ ما اعطاهم
* الأمة لا تتزوج إلا بإذن سيدها .وكذلك العبد
احصان الأمة او العبد إن تزوج احرار .
*يباح للحر الزواج من امة اذا خاف على نفسه الزنا .. وعدم زواجها افضل لإن اولاده منها يعتبرون عبيد لسيدها
* لا تزوج المرأة نفسها .والزانية هي التي تزوج نفسها
***
لا كبيرة مع الإستغفار ..ولا صغيرة مع الإصرار

* بقول الرسول ( افضل العبادة انتظار الفرج )
***
* اذا اصلح بين زوجين. رضي احدهم وكره الأخر ثم مات احدهم .الذي رضي يرث الذي لم يرضى .ولا يرث الكاره الراضي

* يقول الرسول ( لإن يزني او يسرق الرجل بعشر نسوة ايسر عليه من أن يزني او يسرق حليلة جاره )
***
* يقول الرسول( ما اطعمت نفسك فهو لك صدقة )
يقول الرسول ( من خرج حاجاً او معتمراً او غازياً في سبيل الله فمات كتب له اجر مثله الى يوم القيامة )

* صلاة الخوف ركعة لهم ..وللإمام ركعتان
***

يقول الرسول ( إنكم تختصمون .ولعل بعضكم الحن بحجته عن بعض . وانما افضي بينكم على نحو ما اسمع .فمن قضيت له من حق اخيه شيئاً .فلا يأخذه
.فإنما اقطع له قطعة من النار يوم القيامة )
يقول الرسول ( خير الشهداء الذي يأتي بالشهادة قبل أن يسألها )

***
الانبياء 124000 ..والرسل 313

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#19
لو حضر قسمة المواريث الاقارب الغي وارثين والفقراء والمساكين فأعطوهم ما تيسر من هذا المال الذي جاءكم بغير تعب لان نفوسهم متشوقه اليه فاجبرواخواطرهم بما لا يضركم وهو نافعهم ....او يردوهم بقول جميل حسن غير فاحش ولا قبيح .
***
فلو ترك تقدير الارث الى عقولكم واختياركم لحصل الضرر لنقص العقول .
" قاعدة شرعية تقول من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه ..وبهذا يعرف ان المخالف في الدين لدين الموروث لا ارث له
***
" ان تعرض العبد لأمر الذي يخاف منه الجور والظلم وعدم القيام بالواجب ولو كان مباح لا ينبغي له ان يتعرض له مثال الزواج بأكثر من زوجة
***
لا يوفق للتوبه كالذي يعمل السوء على علم تام وتهاون بنظر الله اليه فانه سد على نفسه باب الرحمة .
***

( فابعثواحكما من أهله وحكما من أهلها) اي رجلين مكلفين مسلمين عدلين يعرفان الجمع والتفريق فينظران ما ينقم كل منهما على صاحبه ثم يلزمان كلا منهما ما يجب فأن لم يستطع احدهما ذلك قنعا الطرف الاخر بالرضابما تيسر من الرزق والخلق .فان وصل الحال الى انه لا يمكن اصلاحهما الا على وجه المقاطعه ومعصيه الله ورايا ان التفريق بينهما اصلح فرق بينهم ولا يشترط رضا الزوج لان الله سماهما حكمين .. والحكم يحكم ولو لم يرضى المحكوم عليه .
(إن يريدا إصلاحا يوفق بينهما )
***
اباح التيمم للمريض مطلقا مع وجود الماء وعدمه والعله الذي يشق معه استعمال الماء
***
ولولا توفيق الله وتعليمكم لاتبعتم الشيطان لان الانسان بطبعه ظالم لنفسه فلا تامره نفسه الا بالشر فاذا لجأ لربه واجتهد لطف به ربه ووفقه لكل خير وعصمه من الشيطان
***

(تحرير رقبة مؤمنة) لايجزي عتق المعيب في الكفاره لان المقصود بالعتق نفع العتيق .فاذا كان يضيع بعتقه فانه لايجزى عتقه
***
"اهل الضرر كالمريض والاعمى والاعرج اذا كان راضي عن عدم الجهاد بسبب عذره ولم يحدث نفسه بالجهاد هذا بمنزلة القاعد عن الجهاد لغير عذر . ولكن لو كان عازم على الخروج للجهاد لولا وجود العذر فانه بمنزلة المجاهد لانه ناوي ولم يستطيع يفعل بسبب عذره.
***

" قال النبي ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) ولكن لا يعتذر الانسان الا اذا بذل جهده وانسدت ابواب الحيل
***
" العبد ينبغي له اذا راى دواعي نفسه مائلة الى حاله فيها هوى وهى مضره له ان يذكرها ما اعد الله لمن نهى نفسه عن الهوى وقدم مرضاة الله على رضا نفسه .وهذا ترغيب للنفس في امتثال امر الله وان شق ذلك عليها
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,101
الإعجابات
876
#20
( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليها أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا) اي اذا خافت المراة نشوز زوجها اي عدم رغبته فيها واعرض عنها فالاحسن في هذة الحالة ان يصلحا بينهم بأن تسمح المرأة عن بعض حقوقها اللازمه لزوجها حتى تبقى مع زوجها ..اما ان ترضى بأقل من الواجب من النفقه والكسوةوالمسكن والقسم بين زوجاته (بأن تسقط حقها منه ) فإذا اتفقا على هذه الحالة فيجوز للزوج البقاء معها وهو خير من الفراق .
.. والصلح بينهم خير لبقاء الالفة وخير وهذا مطلب كل عاقل يطلبه ويرغب فيه بشرط لا يحل حرام ويحرم حلال.
.. جبلت النفوس على عدم الرغبة في بذل ما على النفس والحرص على الحق الذي له .فينبغي ان نحرص على قلع هذا الخلق بالسماحة وهو بذل الحق الذي عليك والاقتناع ببعض الحق الذي لك وهنا يكون سهل عليه الصلح بينه وبين خصمه ...بخلاف من لم يجتهد في ازالة هذا الخلق منه فإنه يعسر عليه الصلح لانه لا يرضيه الا جميع ماله من حق .ولا يرضى ان يؤدي ما عليه .فان كان خصمه مثله اشتد الامر .
.وان تصلحوا مابينكم وبين زوجاتكم.. بأجبار انفسكم على فعل ما لا تهواه النفس احتسابا وقياما بحق الزوجة .
***
فان العبد عليه يلتزم بأمر الله والعدل ولوجنى عليه او ظلم فلا يحل له ان يكذب على من كذب عليه
***
" ان من احتلم ولم يجد بللا فانه لا غسل عليه ..
" لا ينقض الوضوء بلمس الفرج
***

( فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فأمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه )
" يجوز التيمم اذا وجد المرض الذي يضره الغسل بالماء حتى لو وجد الماء... ام غير المرض لو وجد الماء بعد ما بدأ يصلي يبطل التيمم . وايضا يجب البحث على الماء ويطلبه من الاماكن القريب منها وان تعثر ولم يجد الماء تيمم ....واذا وجد الماء ولكن لايكفي طهارته من وضوء او غسل فانه يلزمه استعماله ثم يتيمم بعد ذلك ...وايضا الماء المتغير بالطاهرات مقدم على التيمم .. وايضا لابد من نية للتيمم .. التراب لابد يكون له غبار يمسح به ويعلق بالوجه واليدين .. يجوز التيمم للحدث الاصغر والاكبر .. يشترط الترتيب في التيمم الوجه ثم اليدين .. التيمم طهاره معنوية وهي امتثال لامر الله
***

(إن الله عليم بذات الصدور )اي بما تنطوي عليه من افكار واسرار وخواطر فأحذروا ان يطلع من قلوبكم ما لا يرضاه الله
***

( اعدلوا هو أقرب للتقوى ) احرص على العدل واجتهد للعمل به اذا تم العدل كملت التقوى .

( لا تزال تطلع على خائنة منهم )
اي خيانه لله ولعباده المؤمنين .كل من لم يقم بما امر الله كان له نصيب من قسوة القلب والابتلاء بتحريف الكلم

( فاعف عنهم واصفح ) اي لا تؤاخذهم بما يصدر منهم من الاذى فان ذلك من الاحسان
***

نكمل بعون الله
 
أعلى