الشوق للجنة

المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#1
نشتاق للجنة هي مطلب المؤمنين .وأمل الصادقين . ورجاء المتقين

قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لِرَجلٍ كيفَ تقولُ في الصَّلاة ؟ قالَ أتشَهَّدُ وأقولُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ أما إنِّي لا أحسنُ دَندنتَكَ ولا دَندَنةَ مُعاذٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : حولَها نُدَندِنُ
نسأل الله الفردوس الاعلى الذي فوقه العرش ومنه تفجر انهار الجنة

عن الرسول من قال: اللهم إني أسألك الجنة ثلاث مرات، قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استعاذ بالله من النار ثلاث مرات، قالت النار: اللهم أجره مني )
( يكثر الانسان الطلب على حسب تعلق قلبه به )
* قل طلبنا للجنة والتفكير فيها بسبب جهلنا لما فيها من نعم .مع ان نؤمن انها دار المؤمنين .ولكن لم نبحث عن تفاصيلها حتى نندفع بشوق لهذه الجنة

الجنة : اي البستان الشجر الكثيف الملتف اغصانه ..واصل الكلمة الاختفاء والمستور ( ما بداخل الجنة مستور لكثافة الشجر )..وتطلق على الجنين المخفي في بطن امه .والمجنون المستور العقل .والجن المستور عن عيون الناس
الجنة
هي غيب والله اخبرنا عنها . دار الجزاء للإنس والجن للموحدين منهم ..موجوده فوق سبع سموات .العرش سقفها .هي منازل ودرجات بعضها فوق بعض .لها ثمانية ابواب ..من دخلها لا يخرج منها . يدخلها برحمة الله ويرتقي فيها بأعماله .حياة بلا موت . لا ينقطع نعيمها .
فيها من النعيم قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر). ..واعظم النعم مشاهدت الله
* الشيء العظيم يكثر اسمائه لانه يحتوي على اشياء كثيرة )
للجنة للجنة احدى عشر اسم .ورد اسم الجنة 95 مرة

ومن اسمائها
** دار السلام

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (25) يونس
* تعامل مع الدنيا على انك تاركها وفكر في دار الاخرة
وصف دقيق للدنيا ومتاعها ومدته قصيرة كالزرع ونضارته ثم مصيره للحصد او الهلاك

بهجة الدنيا ليس دائمة بل تنقص بسرعة وبفجئة
والناس مستمرة في البحث عن ثمرة الدنيا .فتنقلب من حال جميل الى قبيح من كثرة ما فيها من الألم والاحزان
((في حالة التمتع بالدنيا يغشى فقدانها .وفي حالة فقدانها يتألم على فقدانها )) (كل ما يكدر الدنيا دليل على ان الدنيا محشوة بالألم ).الالم والحزن هما نقص

عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " ما طلعت شمس قط ، إلا بعث بجنبتيها ملكان إنهما ليسمعان أهل الأرض إلا الثقلين : يا أيها الناس ، هلموا إلى ربكم فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#2
نتابع
السلام من اسماء الله .من دخل الجنة سلام من كل افة .هو من اهل السلام .تحيتهم السلام .. لا غل فيها ولا حسد ولا حقد .سالمين من الخوف من غضب الله .لا ألم بدني ونفسي .. تسلم عليهم الملائكة
وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)الرعد

* يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) الانعام
الرسل دعت لدار السلام .كل شيء في الدنيا ناقص ودار السلام لا تنغيص فيها .سلام من كل المكاره .سلم نفسك من الدنيا وتعلق بالله وهو ناصرك
دار السلام مجاورة لله اذا اهلها في سلامة تامة .دار واسعة امنة ليس فيها خوف بل هي السلام الحق
***

من اسماء الجنة 2) جنة الخلد
{قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا * لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولًا } [ الفرقان 15 - 16]
اي كلام اوله امر لابد التركيز به ونشره وبيانه


بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (11)
النار اعدت لمن كذب بالساعة ثم قال أذلك خير ام جنة الخلد
المطلوب التفكر بالاية . . هل نستبدل الجنة بالنار ؟؟ لا يمكن ..

ولكن الانسان ينظر لهواه .ويقول على الدين هذا من اساطير الاولين .وهذا اسطورة .وهذا شعبي غير متحضر .وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5)
فرد الله عليهم

قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (6)
الله هو عالم السر . وطلب منهم الرسول ترك الدنيا وعبادة الله فتعجبوا منه وقالوا له
وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا (8) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9)
هذا حالهم جعلوا علامات صدق الرسول بما يملك من الدنيا . يأكل الطعام .ويمشي في الاسواق وليس معه ملك يرفعه في الدنيا من كنز او بستان .ثم اتهموه بالسحر
فردا الله عليهم
تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا (10)


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#3
نتابع
جنة الخلد (.اي اهلها لا يرحلون عنها .لهم ما يشاؤون .هي مقر للسرور والتنوع وسهولة الوصول .موجود بينهم انهار من لبن وعسل وماء وروائح طيبة .فيها التمتع بلقاء الاحباب والامن من سخط الله
النعيم دائم وزايد

( الدنيا اهلها لا يثبتون على حال )
(الدنيا دار اختبار .وكن على يقين ب يوم القيامة )

* دخول الجنة على الله .وادع الله ان يدخلك الجنة *
( عمال تعمل لدار الشقاء .وعمال تعمل لدار السعادة .لا مقارنة )


من اسماء الجنة 3) دار المقامة ................4) جنات عدن ....ولهم نفس الاوصاف
( الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) فاطر
* دار المقامة ::هي زيادة عن العدن

لا يوجد نقص في جمال سكانها او في صحتهم او في اقامتهم
* اذهب عنا الحزن والتعب والكدر .المقام فيها دائم الرغبة وليس فيها رهبة

العكس في الدنيا تفرح بشي وتخاف من زواله
جنات عدن ::
( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) فاطر
يحلون فيها اساور من ذهب ولؤلؤ ولباسهم حرير
جنات عدن وليس جنة فيها حدائق وقصور وانهار

العدن اي الاقامة في الجنات .لا يملون ابدا من كثرة التمتع بها .ولا يصلون الى درجة يعتادون على النعيم . بل كل ما كانوا في نعيم وتمتعوا به زاد نعيمهم لانه لا يخطر على بالهم الرحيل .بل كل ما يرغبون شيء فيعطيهم الله ويزيدهم .نعيم الجنة يتجدد ويتجدد ( وهذا غير موجود ف وممنوع ي الدنيا ..لان الدنيا فيها ملل حتى ملامح النعيم يفقدها بسرعة )
* يخطر على القلب لحم طير.فيطير له الطير كما يشتهي ( تتجدد شهوتهم وما يشاؤون .فيتجدد لهم النعيم )

( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ (31) النحل
كل ما تتمنى نفسه حصل له على اكمل وجه ..كل سرور بين ايديهم .والله يذكرهم باشياء من النعيم لم تخطر على قلوبهم

سبحان الله الكريم ليس كمثله شيء

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#4
نتابع
من اسماء الجنة 5
5) جنات النعيم
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8) خَالِدِينَ فِيهَا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) لقمان
الايمان والعمل الصالح جزأه جنات النعيم
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7) لقمان

من النعيم اذانهم لا تسمع لهو الحديث .ولا يتخذ الدين هزوا .واعينهم لا ترى من ولى مستكبرا ( هذا نعيم لمن ذاق في الدنيا الألم من وجود الباطل ينتشر ويخطف معه الناس لتعيش في لهو الحديث لا تسمع الحق .فقلبه يحترق حزنا .وعندما يدخل الجنات النعيم يحس بذلك النعيم ان تلك الجنات بعيده عن ما تألم منه بالدنيا .الجنات سالمة من كل نقص وعيب )
(ما في قلبك من حرقه على الدين قربة لله )
(الدنيا فيها مرارة .فيها من يظهر الباطل على الحق )

***
6) جنة المأوى

عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) النجم

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ (9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15)

* وصل الرسول في المعراج الى شجرة سدرة المنتهى .التي ينتهي اليها ما يعرج من الارض .وينزل اليها ما ينزل من الله للوحي..وعندها جنة المأوى التي..يأوى اليها جبريل والملائكة وارواح الشهداء وغاية المحبين .. يأوى اليها كل نعيم .وعندها ينتهي كل الأماني

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#5
نتابع
من أسماء الجنة
7
لفردوس
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)

*يطلق على جميع الجنة ( أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) المؤمنون
الورثة ..اي انتقال شيء من شخص الى شخص )
ل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:((ما منكم من أحد إلا وله منزلان: منزل في الجنة، ومنزل في النار، فإن مات فدخل النار وَرثَ أهل الجنة منزله، فذلك قوله: أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
الجنة يورثها عباد الله الاتقياء .وهو من راع المحرمات وترك المبهوجات ..فورث الجنة بعد حرمان وهذا ما يطيب القلب ما فاته من امور مبهجة فالفردوس هو مكان البهجة والسعادة
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) الكهف

اي كل اهل الايمان سيورثون الفردوس
* اومعنى اخر للفردوس هي افضلها واعلاها للجنة
الفردوس اي كثير الشجر والاعناب
** اذا سألت الله الجنة اسأله الفردوس الاعلى

***
8) طوبى
( الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) الرعد
طوبى اي الطيبة اي المكان الطيب
في الدنيا الذين امنوا وعملوا الصالحات حياتهم طيبة .ويدخلون الجنة الطيبة
فيها شجرة ((إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها))
***
9) المقام الأمين
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51)
( فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ (53) كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَىٰ ۖ وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56)
يعني الاقامة والأمن ..امنين من الموت .ومن العذاب الجحيم .امنين من انقطاع النعيم
***
10) مقعد صدق
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55) القمر

هذا المقعد هو مجلس الحق لا لغو فيه .عند مليك مقتدر يقرؤون على الله القران..ويجلسون على منابر من نور
وهذا المقعد يكون للصادق الذي اصلح نفسه وحفظها من اي عيب
هذا ما ورد بالقران من اسماء الجنة


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#6
نتابع
اوصاف الجنة
نتكلم عن ابوابها

( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد
تدخل الملائكة تهنئهم بسلامة الوصول .سلام لكم من كل شر
( جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ (50) مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51) ۞ وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ (53) إِنَّ هَٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ (54) ص
الابواب مفتحة لهم لا تغلق في الوجوه
( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) الزمر
يساقون سوق اكرام الى الجنة حتى اذا وصلوا الجنة فتحت ابوابها .وترحب بهم خزانة الجنة .ادخلوها خالدين
** للجنة ثمانية ابواب ..ولجهنم سبعة ابواب **

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَهَجَرَ ، أَوْ هَجَرَ وَمَكَّةَ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى ).
يدل على وسع الابواب وعظمتها .ما بين الباب والاخر سبعين عام .ويدل ذلك على سعة الجنة
الَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَأْخُذُ بِحَلْقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ فَأُقَعْقِعُهَا "
على كل الابواب زحام ( كل عمل وفقت العمل به دخلت من بابه )
"من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله، دعي من أبواب الجنة، للجنة ثمانية أبواب، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام، دعي من باب الريان"

** فقال أبو بكر: والله يا رسول الله ما على أحد من ضرورة دعي، من أيها دعي، فهل يدعى منها كلها أحد، يا رسول الله? قال: "نعم، وأرجو أن تكون منهم

* قال ( ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء -أو قال: يسبغ الوضوء- ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء،
)
هذا العمل يسير لمن يسر الله عليه
* قال (مَا مِنْ مُسلِمٍ يَمُوتُ لَهُ ثلاثَةٌ لَمْ يَبْلُغُوا الحِنْثَ إِلَّا أدخلَهُ اللَّهُ الجنَّةَ بِفَضْل رَحْمَتِهِ إيَّاهُمْ )
*قال ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.)

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#7
نتابع
الابواب مرتبطة بالاعمال
هل ابواب الجنة مفتوحة الان ؟؟
من ايات القران نعرف ان اهل الجنة يصلون اليها ويجدو ابوابها مغلقة .والرسول محمد هو من يفتحها تقول له خزانة الجنة بك امرت لا افتح لأحد غيرك ) ( ثم تترك مفتوحة
الجنة حرمت على الانبياء حتى ادخلها ..وحرمت على الامم حتى تدخلها امتي ..واول من يدخلها من امة محمد ابو بكر الصديق )
( ولكن النار تغلق على اهلها زيادة لهم بالعذاب )
الجنة الان لا تفتح الا في شهر رمضان وفي يوم الاثنين والخميس

اقل اهل الجنة منزلة ذلك الرجل الذي يصرف الله وجه عن النار .وكان جالس تحت شجرة فطلب من الله يقربه من الجنة .ثم طلب من الله ينظر لاهل الجنة من بابها ثم طلب من الله ان يدخله الجنة
( الفوز العظيم بدخول الجنة .. الجنة حق يجي الاشتغال لها .والغفلة عنها تميت القلب وتجعله مشغول بالشهوة )
( عمل المشتاق للجنة ليس كعمل الخالي ) من اشتاق لها سأل الله العمل لها ..ومن ضعف شوقه قل سؤاله وعمله )

ريح الجنة
** للجنة ريح زكية يدركها من في الجنة ومن يقبل عليها ( وان ريحها ليوجد من مسيرة اربعين عام ) او خمس مائة عام
ريحها نوعان :
ريح في الدنيا تشمه الارواح لا يدركه العباد
وريح يشم في الدنيا يدركه الانبياء واولياء الله

** تقدم"انس ابن النضر ، فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: "يا سعد بن معاذ، الجنة ورب النضر إني أجد ريحها من دون أحد" فقاتل حتى قتل ولم يعرف من كثرة الجروح
***
** تربة الجنة
تربة الجنة متعة للناظرين ريحا ومنظرها وملمسها .ليس بها عيوب طاب اصلها
تربتها مسك خالص .ولونها زعفران وقبب من اللؤلؤ ....( يا رسول الله, حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال: لبنة ذهب، ولبنة فضة، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران, من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه, )
** اشجار الجنة
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا (57)
الظل بسبب اشجارها الكثيفة .مع ان الجنة ليس بها شمس ومع ذلك يوجد ظل .ولكن فيها نور .واختفاء الحر بالجنة


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#8
نتابع
وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (14) الأنسان
* دنو ظلال الاشجار منهم ..وسهل لهم القطف من الاشجار .القطوف ذللت لهم تذليلا ..لا يوجد في الجنة شمس ولا زمهريرة .الهواء معتدل
وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا (18) ۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا (19)
* يجلسون متكئين جلسة الملوك والراحة
( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49) فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51) فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52
* الافنان هي الغصون الكثيرة الورق والثمار .فيها الفاكهة زوجان منها يأكل رطب او يابس .( كل ذلك لمن خاف مقام ربه ) وذلك للترغيب والسعي لما عند الله

مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59) هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61) وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65) فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67) فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69)
*مدهامتان اي شديدة السواد من شدة الخضار من كثرة الري ( اسم زوجة النبي سوداء .بمعنى شديدة الخضرة )
* فيهما نخل ورمان يشبه من الدنيا الاسم فقط ..سعف النخل من الذهب والزمرد .ورمان الجنة كالبعير ..وما عند الله اعظم من ذلك

.اليهود سألوا الرسول أفي الجنة فاكهة قال نعم ..قالوا ايأكلون كما يأكلون في الدنيا قال نعم ..قلوا ايقضون الحوائج قال لا بل يرشحون حتى يخرج مافي اجسادهم من اذى )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#9
نتابع
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)
* في سدر مخضود .هذا شجر له ورق عريض وشوك ضعيف في الغصون ..*وفيها الطلح المنضود اي شديد الطول وغليظ الساق وله شوك كثير .ملتف الاغصان ورائحته جميلة وثمره طيب
السدر في الدنيا يعمل رغوة ويستعمل في غسل الاموات .ويوضع بين الثياب ليمل ريحه جميلة ..وثمره هو االنبق .وينبت بدون رعاية ويعيش في الصحراء
ساق شجر الجنة من ذهب

قال الرسول ( طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِي صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا "
شجرة طوبى
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ رَجُلا قَالَ : طُوبَى لِمَنْ رَآكَ وَآمَنَ بِكَ ، فَقَالَ : " طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَآمَنَ بِي ، ثُمَّ طُوبَى ، ثُمَّ طُوبَى ثُمَّ طُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِي وَلَمْ يَرَنِي " فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " وَمَا طُوبَى ؟ قَالَ : " شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ مَسِيرَةُ مِائَةِ سَنَةٍ ، ثِيَابُ أَهْلِ الْجَنَّةِ تَخْرُجُ مِنْ أَكْمَامِهَا " .
***

(( نعبد الله بالتعرف على الجنة .ولنا الاجر بذلك ))
وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا ۚ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (60) القصص

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#10
نتابع
شجر الجنة لا يشبه شجر الدنيا ..وعنقودالعنب في الجنة مسيرة شهر .والحبة منه تشبع اهل البيت وعامة العشيرة
* طوبى شجرة في الجنة .وكل اشجار الجنة من اغصانها .

شجرة يسير الراكب الجواد السريع مئة عام ولم يقطعها
وشجرة يسير الراكب تحت ظلها مءة عام ( وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ (30) الواقعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقيد سوط أحدكم من الجنة خير مما بين السماء ، والأرض رواه البخاري
شجرة سدرة المنتهى سمي بذلك لان الملائكة لا تتجاوزها .ورقها مثل اذان الفيل وفيها الوان كثيرة

* الرجل اذا نزع ثمرة من ثمار الجنة عادة مرة اخرى ..وفى الجنة ثمار ليس لها شبه في الدنيا ولذلك لم تذكر بالقران .وذكر فقط بالقران الثمار التي يعرفها الناس
* بذكر الله تغرس لك اشجار في الجنة
* لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (34) الزمر ..ولهم فيها ما يشتهون

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتحدث – وعنده رجل من أهل البادية -: ((إن رجلاً من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع، فقال له: ألست فيما شئت؟. قال: بلى، ولكن أحب الزرع، فبذر، فبادر الطرف نباته. واستواؤه، واستحصاده، فكان أمثال الجبال، فيقول الله تعالى: دونك يا ابن آدم، فإنه لا يشبعك شيء فقال الأعرابي: والله لا تجده إلا قرشياً أو أنصارياً، فإنهم أصحاب الزرع، وأما نحن فلسنا بأصحاب زرع، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم –)).

* فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) الرحمن
ورد ذكر النخل في القران عشرون مرة .وثمار الجنة اكثره من النخل . واكثر شجر الجنة من النخل

قالالرسول : «مَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ، غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ» رواه الترمذي

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#11
نتابع
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ
في الدنيا شجر السدر كله شوك .ولكن في الجنة السدر مخضود اي جعل الله مكان كل شوكة ثمرة .وفي كل ثمرة اثنين وسبعون لون
والطلح المنضود .قيل هو الموز والمنضود اي متراكم الورق والثمرات بعضه على بعض ( وفي ذلك صورة جمالية تسر النظر )
الفاكهة كثيرة قريبة في متناول اهل الجنة
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) النبأ

عن ابن عباس رضي الله عنه في صلاة الكسوف قال الصحابة للنبي عليه الصلاة والسلام: ( يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك ثم رأيناك تكعكعت ( تراجعت عنه) فقال عليه الصلاة والسلام:" إني رأيت الجنة فتناولت عنقودا و لو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا".)
فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) الرحمن

كان الرمان يستخدم في الغذاء والعلاج
لما اهبط الله ادم من الجنة الى الارض زوده من ثمار الجنة .ولكنها في الدنيا تفنى
***

** انهار الجنة **
( مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15) محمد
رتبت الانهار بهذه الاية حسب المشقة في الوصل لها ( الماء ..اللبن ..الخمر .. العسل )كل ذلك انهار في الجنة .
عكس الدنيا الحصول عليهم بمشقة .الماء ممكن يكون يحتاج معالجة حتى يكون صالح للشرب .. واللبن يخرج من بين قزورات ودم وحلب الاغنام .. ويخرج الخمر من العصر الثمار .والعسل نحصل عليه بصعوبة

( وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ (66) وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) النحل

* تكرار ذكر الانهار الجنة بالقران

( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) البقرة
الله اعد الجنات والغرف جري من تحتها الانهار
* انهار من ماء اسن .اي لا يختلف طعمه ولا لونه ولا رائحته .لا يفسد لانه جاري .وماء صافى لا يوجد به طحالب
* انهار من لبن لم يتغير طعمه بسبب الحموضة لو ترك في اوعيه بل هو جاري لا ينقص بسبب انه غير صالح
* انهار من خمر لذة للشاربين .وفي الدنيا محرم من كثرة افاته .كان العنب قليل بالجزيرة وكان يأتيهم من الشام فكانوا يعصروه ويخمروه بعد تعفنه .. الخمر الدنيا كريه المذاق ويصدع العقل ويذهبه
عكس خمر الجنة يضيف الله فيه اهل الجنة وهم في مجالس الانس مع اصحابهم

( يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ (47)

*انهار من عسل مصفى

نكمل بعون الله
 
التعديل الأخير:
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#12
نتابع
( يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ (47)
يطلق اسم كأس على الوعاء اذا كان بداخله خمر .والخمر يخلط بماء ..شرب الخمر لذة وسرور
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قَالَ: ( مَنْ شَرِبَ الخَمْرَ فِي الدُّنْيَا، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا، حُرِمَهَا فِي الآخِرَةِ ) رواه البخاري
* انهار من عسل مصفى .العسل من افضل الاطعمة وفيه الشفاء وصحة .في الدنيا اغلب الاوقات العسل مغشوش .ولكن في الجنة مصفى من كل الشوائب
تربية النحل امر شاق جدا وناتجه من العسل قليل .ولكن في الجنة انهار
* ممكن توجد انهار اخرى في الجنة وهذا امر غيبي .والله اعلم

* مكان تفجر الانهار اعلى من الفردوس الاعلى
الجنة كالقبة اعلاها واوسطها الفردوس
في الجنة بحور من الماء واللبن والخمر والعسل ثم تنشق منه الانهار
* صفة جريان الانهار بدون اخدود سائحة على وجه الارض لا يميل سيرها هنا وهناك


*نهر الكوثر ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) اعطى الله الرسول النهر الكوثر وفيه الخير الكثير
صفات نهر الكوثر نهرٌ من الأنهار الموجودة في الجنة. ماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج. مجراه على ظهر الأرض دون أخاديد. مجراه على الياقوت والدر. حافتاه قباب اللؤلؤ المجوّف. طينته مسكٌ أذفر؛ أي خالصٌ لا يخالطه شيءٌ آخر. تربته أطيب من رائحة المسك. حصاه الياقوت واللؤلؤ. آنيته من الذهب والفضة، وعددها كبيرٌ يبلغ عددها نجوم السماء. شاربه لا يظمأ بعد ذلك أبداً.
* نهر بارق هو أحد أنهار الجنة يُغمس فيه الشهداء حال دخولهم الجنة،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشهداء على بارق: نهر على باب الجنة، في قبة خضراء، يخرج إليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا»
* نهر البيدخ هو نهر من أنهار الجنة يُغمس فيه الشهداء فيخرج كالبدر
***
* عيون الجنة

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#14
نتابع
**عيون الجنة **
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48)
عيون في الارض يخرج منها الماء
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (44) المرسلات
( فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) ***( فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66 )

لكل من خاف مقام ربه ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48)
هذا من جمال الجنة ومحاسنها عيون الماء جارية .وعينان نضاختان اي فوارة بالماء مثل النافورة
* العيون في الدنيا تخرج طبيعي من غير مساعدة من الانسان ..وفي الجنة كل شخص يفجر له من العيون ما يريد وفي اي مكان اراد بدون اي مجهود منه

( إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)
يشربون الخمر بالكأس ممزوج بالكافور وهو زيت يخرج من الشجر المعمر 200 عام .يغلى الخشب الكافور ويخرج منه زيت الكافور ثم يتصلب ويصبح مثل الزبدة .وهو زكي الرائحة .ابيض اللون
ويعطي طعم للخمر ولذعه وبروده .وهو مشروب فيه من الترف والنعيم

* عين الكافور
يخلط الخمر في مائها
* عين السلسبيل
وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا (18) الانسان
وهنا الخمر ممزوج بالزنجبيل .رائحته طيبة وطعمه حارق وحسن .. السلسبيل اي يسير الحصول عليه
يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)

*عين التسنيم
يسقون من الخمر المختوم الاناء بعجينة المسك (الخارج من الغزال ) للحفاظ عليه وحتى يزيد تخمرها .ويعطي الخمر رائحة المسك .ويمزج الخمر بماء من عين التسنيم
* من النعيم اختلاف نكهة المشروبات من الخمر لتجديد النعم عليهم

نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#15
نتابع
**قصور الجنة**
( تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا (10) الفرقان
أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا أَنَا بِقَصْرٍ مِنْ ذَهَبٍ فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ ؟ ، فَقَالُوا : لِشَابٍّ مِنْ قُرَيْشٍ فَظَنَنْتُ أَنِّي أَنَا هُوَ ، فَقُلْتُ : وَمَنْ هُوَ ؟ قَالُوا : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ "
أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بَشَّرَ خَدِيجَةَ رضي اللَّه عنها بِبيْتٍ في الجنَّةِ مِنْ قَصَبٍ" فيه من الانس وهو من الؤلؤ .وهو بين قصر مريم واسيا زوجة فرعون .ليس به خوف وحزن وتعب

***
** غرف الجنة **
( لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ (20)
خص المتقين بالغرف جزاء وثواب لعملهم الصالحات بالدنيا .وكانوا يحذروا من الاخرة ويرجو رحمة الله .ودائما في تعلم العلم والعمل .ومخلصين في العبادة
* الغرف يرى ظاهرها من باطنها .وباطنها من ظاهرها .ومن علوها ترى كا الكوكب الغابر
الغرف بعضها فوق بعض تجري من تحتها الانهار
قال رسول الله ﷺ: إن في الجنة لغرفاً يرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها فقالوا: لمن يا رسول الله؟ قال عليه الصلاة والسلام: لمن أطاب الكلام، وأفشى السلام، وأطعم الطعام، وداوم على الصيام، وصلى بالليل والناس نيام،)

أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) الفرقان
هم عباد الرحمن هم امنوا بالله وصدقوا المرسلين
الغرف منزلة من منازل الجنة مثل القصور .وكذلك منزلة الخيم في الجنة
***

**خيم الجنة **

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#16
نتابع
**خيم الجنة**

حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) الرحمن
الخيمة من لؤلؤ مجوفة طولها ستين ميل .للمؤمن فيها اهل . لها سبعين باب .ويقال اربعة الف ابواب .
تنصب الخيم في البساتين وعلى ضفاف الانهار للنزهة اهل الجنة
* اهل الجنة يعرفوا منازلهم في الجنة (وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6) محمد
وهذا من انواع النعيم

*وصف المساكن *
يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الصف
جمعت المساكن كل طيب من حسن البناء والزخرفة .لم يخطر على قلب بشر .فتقل الاعين
* لو ارنا الله الجنة لما تخلف عنها احد .وما تهنى احد بالنيا .والخاسر من خسر نعيم الجنة )
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
سألت الله سؤال من يؤمن حق الايمان بالجنة
مع انها كانت عايشة في نعيم وقصور فخمة .ومع ذلك تركت الدنيا .والله ثبتها وابدلها بيت في الجنة
* عندما تضيق البيوت علينا نسأل الله بيت في الجنة
* وعندما يضيق الرزق عليك نسأل الله نعيم الجنة
وبذلك نرغب انفسنا بما عند الله .فترضى عن نفسك وعن حياتك .فيرضى الله عنك

***
* غلمان الجنة *هم ال ولدان
وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا (19) الانسان
وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (14) وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا (18) ۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا (19) الانسان

السرر منسوجة بالذهب مشبكة بالياقوت .متكئين عليها .يخدمهم الولدان الذين لا يكبرون. هم صغار في غاية الحسن ومن كثرتهم كأنهم لؤلؤ منثور .يتسابقون في خدمة اهل الجنة بدون تزمر او تعب .لونهم صافي مثل الؤلؤ .
بأنية مصنوعة من فضة الفخمة

يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71)
مجالسهم مجالس السعادة
*وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ (24)

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (18) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (19) مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ (20) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَّا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ (23) ۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ (24) الطور
هذا النعيم للمتقين بسبب رضى الله عنهم
وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا (21) إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا (22)

هذا النعيم شكر من الله لكم على طاعته في الدنيا

وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20)


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#17
نتابع
**أواني الجنة **

( وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16)
مجالسهم مجالس سعادة والانس
وضيافتهم بالاواني الفخمة من الذهب والفضة
القوارير صافية مثل الزجاج
( يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71) الزخرف
الصحاف هي الاطباق الذي يوضع فيها الطعام وتكون من ذهب

*عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة
* جنتان من ذهب بكل مافيها ..وجنتان من فضة بكل ما فيها

يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (18) لَّا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ (19)
يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَّا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ (23)

يشربون الخمرويتنازعون ويتضايفون بعضهم بعض الخمر من باب الانس والمداعبة .ليس فيه لغو ولا خلل في العقل ولا يصدع
۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ (24) وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (25) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)

يجلسون وهم يشربون الخمر يتساءلون وعن ما كانوا في الدنيا يعملون لله .فمن الله عليهم بالجنة ونجاهم من النار
* الاباريق هو ما يوضع فيه الشراب .ولها خراطيم .ويكون من من فضة وبراق وصافي اللون ويرى ظاهره مافي باطنه .وينسكب منه الشراب الى الاكواب التي من ذهب او فضة
وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ (14)
في متناول ايديهم وموجودة في كل مكان في الجنة جاهزة تحت طلبهم ( وهذا من زيادة النعيم )
* هذا جزاء الصابرين في الدنيا على طاعة الله *
* اذا دخلت الجنة سترتك بنعيمها وكل حواسك تتمتع وتتلذذ بالنعيم *

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#18
نتابع
** الأثاث في الجنة **

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ (8) لِّسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) الغاشية
مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ (20) الطور
وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (47) الحجر
عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ (15) مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16) الواقعة

** السرر **
هو السرير الذي يجلس عليه من الناس اهل الترف .ويجلس عليها اهل الجنة وتدخل السرور عليهم
* السرر المرفوعة .اي مرفوعة المكانة وعاليه المكان ليرى المؤمن جميع النعيم تحته
* السررالمصفوفة .اي سرر مصفوفة ويجلس عليها اهل الجنة متقابلين للانس والمسامرة وكل الاحترام بعضهم لبعض.و قال بعض العلماء في تفسيرها للسرر تسير بأصحابها في الجنة .وهذه السرر ليس للنوم

* سرر موضونة .اي نسجت بنسيج مضاعف متداخل بعضه على بعض ومخيط بالذهب ومزين بالياقوت والجواهر
***
**الأرائك **
هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) يس

أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31) الكهف
مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) الانسان

اهل الجنة مشغولين بالنعيم .والمزاح والانس هم وأزواجهم .في حالة استرخاء وراحة .متكئين على الارائك في ظلال الاشجار.لا يرون فيها حر ولا برد شديد .تجري من تحتهم الانهار لابسين اجمل الثياب
والحلي ...والأريكة هي : عبارة عن سرير عليها فراش وقبة ينزل منها الستاير
* كان الرسول لا يأكل متكىء لان فيه افراط في الرفاهية .

( الله يعاملهم بعفوه فيبعدهم عن النار ... ثم يعاملهم برحمته ويدخلهم الجنة ...ثم يعاملهم بفضله ويرفعهم درجات في جنات النعيم )
( نسأل الله التوفيق للعمل الصالح )


نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#19
نتابع
**فرش الجنة **

( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) الرحمن
( وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ (34) الواقعة
* الفرش ما يفرش على الارض للجلوس عليه ليس للحماية من الاوساخ الارض او للحماية من الم الجلوس ..بل للنعيم الزايد وللفرح وللسرور
باطن الفرش من استبرق اي فيه لمعة .وظاهر الفرش من الحرير المنسوج بخيوط الذهب
وهي مرفوعة عن ارض الجنة اي معلقة والله اعلم .. .وموجودة في كل مكان للجلوس عليها
***

**نمارق الجنة **
وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) الغاشية
النمارق هي الوسائد المصفوفة فيها من الجمال والكمال وهي من الحرير .مصفوفة لا تحتاج احد يرصها

** زرابي الجنة **
هي البسط فيها الدقة في الصنع والنعومة وهي منتشرة على الارض الجنة ومنها الكثير في منظر جميل ..والنمارق مصفوفة عليها للسند عليها

( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76) الرحمن
*الرفرف قيل هي البسط او الوسائد .وقيل هي قماش يطرح على ظهر الفراش وهو من رفرف اي خفيف يتحرك مثل رفرفة جناح الطير
وعبقري من اجود البسط من دقة الحياكة
* عبقري حسان . عبقري هي جاية من اسم الجن الذي يعطي الافكار الكثيرة البعيدع عن تفكير الانس *
وكان الرسول يسمي عمر ابن الخطاب عبقري
القاعدة.. ما سمي لنا في الجنة نعتقد فيه الكمال .وما خفي عنا علمنا انه موجود )
الجنة فيها قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر )نسأل الله ان نتقلب بهذا النعيم

***
( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة

( المقسطين عند الله على منابر من نور )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#20
نتابع
**سوق الجنة **

حفت الملائكة السوق وفيه ما تشتهي الانفس .لا يباع فيه ولا يشترى .يأتونه اهل الجنة يوم الجمعة
السوق هو مكان تجمع اهل الجنة للقاء النعيم .عكس الدنيا بعد القاء الافتراق اما بالسفر او النوم او الموت
ويزرون الله في روضة من رياض الجنة .وتوضع لهم منابر من نور ولؤلؤ وياقوت .يجلسون على كثبان المسك والكافور
والدني مجلسه منهم لا يرى اصحاب الكراسي احسن منه

سأل الرسول هل نرى ربنا
((هَلْ تُمَارُونَ فِي الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ، قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: فَهَلْ تُمَارُونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ، قَالُوا: لَا، قَالَ: فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ كَذَلِكَ)) الحديث.

وفي السوق تهب عليهم ريح طيبة تجعلهم يذدادو جمال
***
**مناخ الجنة **
مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) الانسان
ليس بها حر ولا برد هي مثل الوقت بعد الفجر قبل شروق الشمس ..وفيها نسمات من ريح طيبة .وريحها توجد من مسيرة خمسين عام ..فيها نور
لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا ۖ وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62) مريم
كيف ذلك والجنة ليس فيها شروق وغروب .؟
المقصود فيها لهم رزق على الدوام .صباح وليل كما يقال في الدنيا بكرة وعشيا

** اهل الجنة يتزاورون **

من العوامل التي تيسر الزيارة
1) الأمن وزوال الخوف والطمائنينة ..2) نزع الغل من قلوبهم ...3) النعيم والاكرام


نكمل بعون الله
 
أعلى