الشخصية النرجسية السامة

الإعجابات
1,041
العلاقات السامة
شخص يسمم كل يوم حياتك بنقط من السم
الشخصية النرجسية
يريدك تعملي اشياء هو يريدها .وغير مهم ما تريدي
يطلب منك كيف تتصرفي لانه هو الفاهم فقط .ولكن هو يقصد يلغيكي
( هو يريد يسيطر ويمتلك حياتك لكي يلغي شخصيتك ويجعلك مش موجودة )
يخلق معك مشاكل.وينبسط لما يشوفك زعلانه
يشتمك لكي يصغرك وتخافي منه
يبعدك عن اصحابك واهلك وشغلك لكي تكوني ضعيفة بدونهم ووحيدة وغير مبسوطة
لا يجعلك تشتغلي او تتعلمي حتى لا تقوى شخصيتك
يخبي اسراره ويبين لك انه مشغول لكي يبقى غامض امامك .حتى يشغل تفكيرك
يخبي جوازك واوراقك الهامه عنده لكي ما تفكري الهروب منه
يراقبك يجلس في غرفة في منتصف البيت

( جميع ما سبق اصعب بكثير من ان يضربك .لانه قطعك من الداخل ودمر نفسيتك )
ربما الناس شايفة انك لا ينقصسك شي ( بيت وعفش وسفر )

الشخص النرجسي يسلب حقوقك
مثل

سرق حريتك .. سرق انسانيتك .. سرق كيانك .. سرق صحتك .. سرق حقك تتطوري .. سرق حقك تغضبي وتظهري مشاعرك
سرق حقك تختاري .. سرق حقك تعطي رأيك .. سرق حقك تحافظي على كرامتك .. سرق وقتك ..سرق احلامك ..سرق حقك انك تنحبي
..
افتكري انتي مش لوحدك في الحياة
* اطلبي المساعدة . بالدعاء والصلاة لله .. ثم اتصلي بمعالج نفسي
.حتى توقفي هذه العلاقة التي ستقتلك . وعي نفسك انك في علاقة سامة خانقة .وهي سبب تعاستك

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
هل النرجسي خطر .وكيف ؟؟
هو خطر التعامل والعيش والكلام معه
نعم
كيف ... لان

* ما بتعرف ردود فعله على تصرف منك . ممكن في يوم يكون راضي عليك .وممكن في يوم يقلب الدنيا عليك
* شخص يظهر للناس طبيعي ولكن هو مثل الحية بيعمل من تحت لتحت
* اذا اراد شيء بيعمل المستحيل عشان يخده ..الناس عنده اما حجر يدعس عليه او سور لازم يكسره ويمشي
* يحس من حقه يخد اي حاجة .ولا يهمه اذا كانت هذه الحاجه لغيره
* لا يحب احد يقرب من اشيائه
* ما عنده خوف من اي شيء بس بيخاف ينكشف للناس
* ما عنده تعاطف والشعور بالذنب
* غضبه ليس له حدود .ولا يعرف يتعامل مع المشاكل
* لا يحب التنافس .ويقضي على المتنافس معه

** الزوج النجرسي خطر** عشان
* دايما تحسي حالك مضغوطة .وهو نافش حاله (لذلك بتخبي مشاعرك .وبتمحي احلامك .ومع الايام ح تخسري نفسك )
* كثير اللوم فيجعلك ضايعة ويشل حياتك
ماذا تفعلي معه ؟؟
دائما قولي لنفسك انا مش فاشلة وانا قوية وحسي فيهم
ضعي حدود له والتذمي في تنفيذها مثال ( لو صرخت عليا ح اترك لك المكان )
ضعي حدود لنفسك والتذمي في تنفيذها مثال ( لا ترضي يصرخ فيكي )

* اذا بتقدري تخلصي وتخرجي من حياته .اتركيه بدون ما تستفذيه *
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
النرجسي ملاك مع الناس وشيطان معي
مع الناس جذاب ومهذب حتى يجذبهم له ****** اه ياقلي معي حقود مزعج بخيل المشاعر متنمر ومحطم يحب يشوفني مقهورة
يحب يسمع مدح الناس له( لذلك يتصنع التدين بيصلي او بيساعد محتاج ..او خفيف الدم حسب الناس الجالس معهم )
يلبس اقنعة حسب الجلسة حتى يشعر باهتمام الناس به . ولكن لا يكون لمدة طويلة ( لان هذا العمل متعب له .لذلك اول ما يرجع بيته عند زوجته بيقلع القناع ويستعمل معي شخصية المسيطر والقاهر لي وهنا بيكون سعيد
يظهر للناس الطيب المحترم الكريم ...اه ياقلبي معي العكس تماما

مهم ::( هو ليس له اصدقاء .هو علاقته سطحية معهم .ولا يتعامل معهم كثير .ولا يكلم معهم في كلام عميق . ) هم ناس مش مهمين كثير .وبيعرف يمثل عليهم
ولكن زوجته واولاده وامه وابوه بيكونوا شايفينه على حقيقته
وتشكي منه له .
. فيشكك بنفسك .وتقولي ربما هو صح وانا خطأ .فتعتزلي الناس. وتصيري ساكته ما بتشتكي وتقل ثقتك بنفسك . وتتقبلي وضعك وسيطر على حريتك ( ويطلب منك تتعالجي نفسي )

** العلاج **
**مهم **

اعرفي جيدا هذه صفات النرجسي ..واقبلي ان هذه صفاته
* لا تتعصبي ولا تزعلي ولا تنصدمي به ( الكلب بيعوي .مش كل ما يعوي الكلب تنصدمي ) فبطلي تعملي كدة
* افهمي لو عندك يد مقطوعة .ومن ثم فضلتي تتعاملي ان لك اثنين ايدي .حتكوني دايما معصبة ليش مش بنجز كثير ... لذلك اقبلي انو لك يد واحدة سوف تتاقلمي تعيشي بيد واحدة *
* ثم قرري تقدري تعيشي معه او تتركيه *
* لا تحاولي تغيره ح يضيع عمرك وصحتك ولم يتغير
* لا تعلقي نفسك معه هو لن يتغير ..اعملي سلام مع الله ومع نفسك وليس مع النرجسي
* اهتمي برأي الله ونفسك فيكي ..هو مش مهم رأيه
* اتركيه يلبس القناع امام الناس .
* لا تهتمي لرأي الناس فيك

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
كيف تحمي نفسك من النرجسي ؟؟

النرجسي قادر يدخل على حياتك وعلى عواطفك .ويجعلك مهدومة من الداخل
هو بيشتغل على كرمك . وهو عارف انتي تحصيل حاصل وقت ما يروح ووقت ما يرجع .حترحبي فيه ..اذا انتي بلا حدود تأمنك من الطاقة السلبية الصادره منه

* ضعي حدود لك تدافع عنك وعن احلامك وشخصيتك وعواطفك ..تجعلك واثقة بنفسك وبقيمتك ( لا تاجلي عمل حدودك )
1) حتى لا تسمحي ان يأثر عليكي فرح او زعل النرجسي ..افصلي نفسك من نقاشه المستفز وعصبيته ( ان لا تركزي بكلامه او تبعدي عن المكان الموجود فيه ) حتى لا ياثر فيكي
2) واعرفي تقولي ** لا ** بدون اي تبرير او اعذار او مفاوضة بعد قولك * لا * حتى لا تصبحي عصبية
لا تقولي اريد اغيره للافضل .هو واجبي اساعده ...هو لن يتغير ...لا تساعديه ....وساعدي نفسك تتغيري فقط
علمي الناس كيف تعاملك وكيف تحترمك ( قولي او اعملي حاجة انتي قادرة على تنفيذها )..و تطبقي ما تقوليه عشان الناس تصدقك .. الناس التي لا تحترمك ما في داعي تكون بحياتك . وحتتعرفي على ناس كثير تحترمك

لماذا صعب وضع الحدود؟؟
لانك مبرمجة برمجة غلط منذ الصغر لازم اهتم بالناس . واذا اهتميت بنفسي فقط هذه انانية
لماذا بتخافي تقولي * لا * ؟؟
عشان خايفة من كلام الناس او خايفة يتركك او يعصب عليكي .او خايفة تحسي بالذنب
اين اضع هذه الحدود ؟؟
1) في اهدافي الذي اخرجك منها النرجسي ليوضعك في عالمه فقط ( احلامك او هوياتك او اصدقاءك او عملك او اهلك )
2) في وقتك هو لكي كي تبسطي ...هو بيخد كل وقتك بالتفكير فيه .او بالبكاء والزعل منه
3) في عواطفك ومشاعرك وحب مساعدة الناس ( ضعي هذا مع ناس تقدر لك ذلك ) النرجسي دايما ناكر الجميل
هذه الحدود تجعلك في سلام داخلي ..والنرجسي حيكون في عاصفة .وممكن يتركك .خليه يخرج من حياتك

( اجلسي في داخل حدودك .وليس لك دخل في حدود غيرك .حتى لا تخسري نفسك )

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
كيف يدمرك النرجسي ؟؟

بيأثر بالسلب على عقلك وعلى جسمك وشعورك وروحك وكل شيء فيكي
يجعلك ما بتعرفي كيف تتصرفي ؟ وكيف تخلصي منه .
يؤثر على عقلك
*بيلعب بعقلك ..ايام يقبل امور منك .وايام يرفض نفس الامور منك ..بيحيث يجعلك محتارة وضايعة
* بيكذب عليكي وبيخونك
* بتهمك بشيء انتي مش ما عملتيه ..بحيث يجعلك غير متوازنة
( برمجة العقل منذ الصغر من جمع معلومات ..مثل لازم نسامح ونعطي فرص اخرة ..ونضحي من اجل الغير . ومعلش لو ضربني مرة ) كل ذلك حطمك معنوي

يؤثر على جسمك
جسمك هو مكان الشعور .وهو قاعد يبكي من الالم ويترجاكي تخرجي من هذه العلاقة التي مسببه له ضغط على طول
انتي دائما بتحاربي او بتهربي بجسمك ..وهذا جعل جسمك يتوجع ..فصارت مناعة جسمك ضعيفة .فجسمك يمرض وتحسي بخمول .والم في العظام والبطن
اذا اتركي الشخص النرجسي .حتخفي من هذه الامراض

يؤثر على الروح
تفقدي العزيمة .لا تعرفي اهدافك .هو يريد تفقدي قيمتك
وجوده معك في نفس الغرفة يجعلك مخنوقة ومضطربة وسلبية

**
اعيدي برمجة عقلك ..واحترمي جسمك ..ولا تفرطي بروحك
انتي غالية وطيبة وقوية .حبي واحترمي وافتخري بنفسك
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
كيف النرجسي حولك لشخص ضعيف ؟؟

كنتي قوية تشعي حياة .ثم صرتي ضعيفة بتقبلي بإي حاجة حتى لو تعنيف لفظي او جسدي .محبوسة ما عندك رأي
كان النرجسي مهتم فيك ويحب يعرف اخبارك حتى تثقي به ولا تعرفي تعيشي بدونه
ثم يبدأ بنقدك ويظهر لك هو الفاهم وانتي لا تفهمي شيء .ثم يصبح عنيد معكي . ولا يهتم فيكي ..... ثم تبدي تخافي من غضبه . وتصبحي الني تعتذري وتبرري له لماذا فعلتي كدة .ثم تصيري خايفة يتركك
فتقدي شخصيتك وثقتك بنفسك ..لانه يطعنك بظهرك . بالمعلومات التي جمعها عنكي . ..ويلعب دور الضحية . ويبلغ الناس ضحى كثير من اجلك عشان تقول الناس عنه كويس وانتي المقصره معه
يضع قوانين لكي لازم تعمليها له ..واذا لم تنفذيها كما يريد يهددك ح يتركك .حتى تخضعي له ويسيطر عليكي وتفقدي قوتك .. ثم يبتدي يهرب منكي

( هو لا يحبك ابدا . )
لذلك
لا تعطيه ما يريد ولا تناقشيه ولا تبرري كلامك له ولا تظهري له انت على حق او هو على حق .اجعلي كلامه معه نعم او لا او ما تردي عليه ***
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
النرجسي والدين والتحرش الجنسي

النرجسية هي : اضطراب نفسي وعقلي
النرجسي يهمه العالم يثق ويهتم فيه . يحب الناس تسمعه وهو يتكلم بالدين فيدعى التدين ويستخدم كلام الله التي تناسب حاله . ويأخذ جزء من الاية . ( هو بيكون ابعد شخص عن الدين )
ويعتبر نفسه معصوم من الغلط .وهو الفهمان الوحيد
وبيتكلم عن انجازته .ويستهزء بالاخرين ..ليسيطر هو استغلالي ومتكبر
عنده عادات خاصة فيه ..يهتم بشكله ( هو من الخارج بيلمع ومن الداخل قذر )
يتحرش جنسي بالنساء الضعيفة و بالاطفال

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
لماذا لا استطيع ان اترك النرجسي ؟؟

لا استطيع اتركه .كل ما اتركه برجع له
اول فترة ما اتركه بكون مرتاحه ومبسوطة ..وبعد كم يوم بشتاق له .وبعمل المستحيل حتى ارجع له ..لماذا يحدث لي ذلك ؟؟
مهم :: نعم ترك النرجسي صعب ..
لان هو في اول العلاقة بيضحك عليكي بيغازلك ويعطيكي شعور الامان وغيره . حتى يغسل مخك . وعندما تصيدي الطعم يبتدي يتفرج عليكي ..ثم يخطط كيف يتركك وينظر لك وانتي بتتعذبي ومش حاسة بالامان .ومرفوضة منه . وانتي بتتوجعي من ذلك ... وممكن يرجع يصالحك ويبين لكي انتي الغلطانه معه . ( وعارف انكي ح ترجعي له ) وبيرجع يكذب ويخذلك هكذا اكثر من مرة
* هو شخص مريض وخاين ويخذلك ( ما تحلمي انه سيتغير )
ولكن انتي صار عندك ادمان عليه وعلى حياتك معه مرة حلوة ومرة سيئة ..ما بتقدري تتركيه هو جعلكي عبده له
* انتي تريدي ترجعي له لكي يشعرك بالاهتمام والامان ولا تريدي تحسي بالوحدة ( نقول لكي هو لن يعطيكي ذلك )
* انتي تشتاقي للوقت الحلو الذي كان معه..انتي لا تشتاقي لشخصه
* انتي بتحطي اعذار هو احيانا كويس مش دايما مش كويس
* انتي خايفة من المجهول اين اذهب . هل اجلس وحيده بدون زوج . ؟
هنا يظهر ضعفك .عيدي على نفسك هو نرجسي اي مريض نفسي

العلاج ::
* عالجي ما تفقدي بنفسك بدونه . ولا تفكري فيه ابدا
* قولي لنفسك هذا شخص مريض لا يتناسب مع مبادئك هو خاين وبيخذلك
* اكيد لا تريدي تعيشي نصف سعادة ولا تريدي تبكي وتنظلمي ( اكيد لا )

** نعم تركه صعب ولكن ليس مستحيل **
قولي ح اتركه واثبتي وصممي على تركه .. ومع الايام حتتعودي انك تركتيه ( وتذكري غيرك جرب وقدر )
( الجميع بداخلهم نمر . اجعليه يطلع لكي لا تضعفي )
تصرفي بحكمة وذكاة واتركيه
( هذا الشخص السام مات )
* عندما تشعلي عود كبريت .بيعمل شرارة
اجعلي الله هو الشرارة التي تجعلك قوية .والله لن يخذلك . ادعي الله ان يساعدك ما ترجعي للشخص النرجسي

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
هل النرجسي مبسوط بالعلاقة الجديدة ؟؟

( هو لا يعرف يعمل علاقة طبيعية مع اي احد )
عند دخوله في علاقة جديدة كانها سكين دخلت في نصف قلبك ..ثم تتسألي اين قصرت معه ؟؟

النرجسي لا يتغير مع الضحية الجديدة ( ولكن ممكن يغير الطريقة التي كان يستعملها معك .الى طريقة جديدة ممكن يكلمها كلام رومانسي .حتقولي ليه ما كان يكلمني برمانسية .هو عمل ذلك ليعلقها به ..ممكن يصير يصلي او يتكلم بالدين عشان هي بتحب كده ليعلقها به )
هو مثل الحرباء بيلون نفسه حسب الظروف

هو في بداية علاقته فيها حيحب يهتم فيها يمثل انه مهتم فيها ..وفي وسط العلاقة يجهز نفسه للعاصفة يمارس معها فترة حب وفترة كره لها حتى يعذبها .. وفي المرحلة الاخيرة يتركها بلا رجعه
هل النرجسي مبسوط معها بالعلاقة الجديدة ؟؟
هو دخل بالعلاقة الجديدة حتى يظهر لنفسه انه مرغوب .
هو غير مبسوط معها
هو لا يعرف الفرح .هو فقط بيأخذ منها اشياء الاولة بطلت تعملها له مثل
الخضوع الكامل له ..الجديدة لا تقول له( لا ) على اي حاجة بتعطيه وقتها وكرامتها ( لذلك هو مبسوط برجعته لحياة التسلط ) لذلك هي تناسبه الان اكثر منك
هي حتتحمل تعنيف واهانات
(( انتي افضل عشان رفضتي الخضوع والانكسار له .رفضتي تقبلي شيء اقل منك .عرفتي تحطمي حدوده ))

هل حيشتاق لكي بعد ما يتركك؟؟
هو تركك عشان بطل يسيطر عليكي . وبطلتي تقبلي الاهانات . عشان بطلتي تناسبيه عشان صرتي مش ضعيفة وصرتي تصوني كرامتك .وبديتي تحبي نفسك .وعرفتي قيمتك
هو اصلا ما حبك .ولكن هو ح يشتاق لحاجة انتي كنتي تعمليها له

ما المطلوب منكي الان .؟؟
* لا تتجسسي عليه ابدا * لا تطلعيه على حالتك * ابدئي حاسبي نفسك لماذا جلستي هذه المدة معه .راضية بتلك المعاملة .ليش ما قلتي لا ؟؟
* اقتلي الامل الكاذب الي كنتي عايشه فيه وادفنيه .هو مش الشخص المناسب لكي..لا تنتظري رجوعه
( لان هو حيرجعلك عندما يختلف مع البنت الجديدة ) انتي المفروض تكوني مع شخص يحبك مش يكرهك .
بيصون كرامتك ويحترمك مش يهينك

ابدئي تحبي نفسك
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
** اكبرخطأ بحق نفسك **

هو بيولد عندك كثير عذاب وقهر وشعور بالظلم والذنب
انتي بيكون ناقصك كثير من الحب والامان والاحتواء ..
تقبلتي كثير من الاهانات منه والاهمال منه .فقط من اجل ان يعطيكي شوية حب او حنان حتى ترتاحي
انتي ضحية
تشبهي دولاب له مفتاح .وسلمتي المفتاح لشخص واحد ( زوجك ) وطلبتي منه يحبك .ويحل مشاكلك . ويراكي زكية ومحترمه ..وغيره (طلبتي كل ذلك من زوجك فقط )
انتي صغيرة النفس وحاسه بالوحده من دونه .ومركزه في زوجك فقط
انتي فيكي اوجاع ومركزة فيها .ومنتظرة زوجك فقط يخفف عنك ..مع انو ناس كثير حولك بيحبوكي وبيمدحو صفاتك ( ولكن بالنسبة لكي كل الناس مش مهمين ونسياهم من حياتك حتى اولادك وشغلك وصحتك واهلك .زوجك هو المهم فقط وان يكون راضي عنك )
عندما تبعدي عن النرجسي .. تحسي حياتك وقفت وتريدي تموتي . اذا ارسل لكي زوجك وحشاني بترجع لكي الحياة ( لذلك بتعملي اي حاجة مثل الحب والاهتمام فيه . لكي تسمعي منه كلمة حلوة )

* السؤال هل انت انانية بتعملي كل ذلك من اجل تبعدي عنك الوجع ؟؟
انتي من الخارج ظاهر عليكي بتضحي ..ولكن لو دخلنا بالعمق سنكتشف انك انانية عشان اهملتي كل حاجة من اجل الشخص الخطأ ( النرجسي ) تريدي ترضيه ليرضيكي
* الفرق بين الانانية وحب النفس ؟؟
الانانية ::

من الانانية ان تبقي مع النرجسي وعندك امل يكون بجنبك ويهتم فيكي . حتى تحسي انك مرتاحه
من الانانية انك بضري نفسك .وممكن تؤذي وتهملي من هم بحاجتك .من اجل زوجك يخفف من اوجاعك
من الانانية عدم العطاء للاخرين المستحقين عطائك .وبتعطي الشخص الخطأ
من الانانية الانفصال عن نفسك

حب النفس ::
ان تعملي حاجة لمصلحة نفسك ...تهتمي بصحتك وشكلك وبالناس التي تحبك ..ان تكبري ..ان يكون عندك سلام داخلي
ان تساعدي الاخرين

كيف تتخلصي من الانانية وتحويلها لحب نفسك ؟؟
1) مساعدة الاخرين

في دولابك مليان بكاء ووجع ووحدة .اكيد تريدي اخراجهم من دولابك
لا تعطي مفتاح دولابك للشخص الخطا .رجعي المفتاح لكي
في مساعدة الاخرين انتي بتحترمي وتقدري نفسك ..حسي بذلك
انتي حتحبي نفسك .وما تطلبي من احد يحبك ( لان الناس اكيد ح تحبك ) .وبطلي تبحثي عن حب زوجك فقط
انتي ح تطلعي من الانانية السابقة . ومش مهم تجدي منهم تقدير وشكر
وبيخرجك من قوقعة نفسك .انطلقي واعملي اي حاجة ( انتي شايفة فقط زوجك النرجسي .ولكن الارض فيها احداث كثيرة مؤلمة .وانتي مش مهتمة فيها بس مهتمة كيف ترضي عنك النرجسي
* قولي لنفسك انا عندي قدرات كثيرة للاخرين * لا اجلس انتظر شخص واحد يقول لي انتي كويسه * البس واتزين عشان نفسي * ارجع اهتم بصحتي واهلي واكيد هذا لمصلحتي

2) الصبر والصلاة
اطلبي من الله يساعدك بدل ما تطلبي من النرجسي المريض
قدمي شكوتك لله واطلبي منه الهداية والتسديد .ويخلصك من الاوجاع التي بداخلك

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
كيف تساعدي نفسك ؟؟

انتي محبوسة وما بتتقدمي بحياتك وطول وقتك زعلانه
وبتلعبي دور الضحية بتقان كيف ؟؟
* تستمري تكرري لنفسك انا ضعيفة . ما عندي قوة . انا تعبانة من دون الزوج مع انه نرجسي .انا مريضة انا اكثر وحدة في الدنيا بتتألم ..
وبتخلقي اعذار عشان ما تخرجي من بيتك وتقابلي اهلك والناس ..وما بتهتمي بنفسك ..

(هنا الناس بتعطيكي شفقة .ولكن ما بتقدم لك شيء ولا بساعدك ) وانتي بدك مساعدة من الناس
ما بتفكري الحل والمساعدة من داخلك ..ولكن انتي بتبحثي من الناس على طريقة وحل معين انتي تريده .ولا تريد رايهم وحلهم
هنا لن تتقدمي ولا خطوة
كنتي منظرة من زوجك النرجسي يحبك . ويشعر فيكي .
ولكن انتي لن تتغيري ببكائك .وجلد نفسك .وحابسه نفسك مع افكارك .. وتقارني نفسك بالاخرين هما عايشين ومبسوطين وانا لا . جالسة تنقدي نفسك انا فاشلة ..انا لا اثق بنفسي ولا بالناس
هذا كله مزعج لنفسك ويعذبها ...ويجعلك تعيسة ما بتشوفي الحلو بحياتك
.ومع ذلك مصره ما تفتحي السجن وتخرجي منه

** لازم تعملي لنفسك **
* افهمي انتي التي حبستي نفسك بالسجن .لابد تفتحي السجن
*تحملي مسؤولية نفسك . ولا تنتظري احد يعلمك شيء عشان تصيري احسن وافضل
* اعرفي ماذا تريدي مثلا بحاجة للحب وللاهتمام وللامان ..ابدئي اعمليهم انتي لنفسك .ولا تنتظري احد يعطيكي اياهم
* ابدئي قولي .. لا ... على حاجة ما تريدي تعمليها .لازم يكون عندك راي

( لا تلومي النرجسي انه ما بيتغير ..انتي تغيري .)
ضعفك يجعلك تعملي اي شيء عشان زوجك النرجسي يحبك ..المفروض تكوني قوية وتعملي ما يجعلك راضية عن نفسك وتحبيها
لا تقولي النرجسي لازم يتغير حتى اصبح انا احسن . بل قولي انا لازم اتغير حتى اصير احسن
لا تقولي انا مظلومه .بل قولي انا عديت بظلم كثير بس اريد اغير الظلم
لا تقولي انا ضيعت عمري معه . بل قولي انا ما كنت اعرف ما هي الشخصية النرجسية .والان صرت اعرف ولن اسمح بتضيع باقي عمري
لا تقولي انا تعذبت بهذه العلاقة . بل قولي نعم انا تعذبت معه بس في ناس متعذبه اكثر مني
لا تقولي حياتي فارغة ما في حاجة اعملها .بل قولي الحمد انا صحتي كويسة وعندي بيت واولاد

غيري تفكيرك ..ما تظلمي نفسك ..كوني لطيفة مع نفسك ..لا تجلدي نفسك ..لا تكبري وجعك ..
ابعدي الفوكس على نفسك انك تعيسة ومتوجعه

** ابدئي تساعدي الاخرين وشوفي اوجاع الناس ..اسمعي الاخرين بقلبك وعقلك
اذا ناقصك حب اعطي الناس ومن حولك الحب .. اشكري الله على نعمه الكثيرة

هذا التغيير بيدك فقط ..وانتي قادرة تتغييري

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
اولاد النرجسي

الولد بين الام ضعيفة و الاب نرجسي
الام بتصرخ على الاولاد وبتبكي من ظلم زوجها .والاب بيحطم الابن ( لازم الام تصمد وتحاول تساعد اولادها .لان الاب لن يساعدهم )

الابناء
تشعر انهم من الظاهر ليس نقصهم شيء .ولكن من باطنهم ينقصهم اشياء كثيرة . يظهرو اقوياء ولكن من داخلهم ضعفاء
نوع حسساس ما عنده شغف عالق بمرحلة غير قادر يتقدم بالحياة ..بيفشل في علاقاته العاطفية .لا يعرف يحب
( الاولاد يكونوا مدللين او محطمين او منسي لا يهتم به )
الاب النرجسي هو سام لا يعرف يتصرف مع اولاده .لا يحبهم . ويغار منهم . ولا يتحمل مسؤوليتهم

يختار الاب
*واحد من اولاده تابع له .لذلك يدلعه لدرجة عندما يكبر يصبح فاشل
*والولد القوي الذكي يحطمه ويدمره ودائما يقوله انت سبب المشاكل ( بيكبر الابن لا يعرف ياخذ قرار ولا يعرف يعبر عن شعوره ) لذلك بيحاول الابن يبحث كيف يرضي والده حتى على حساب الغاء شخصيته
*والولد المنسى لا يعطيه اهتمام ولا حب

الاولاد
* منهم من يريد يتعلم كل شيء مع بعض وفي نفس الوقت حتى ينال المدح من والده ( ولكن هو تعيس وفاشل ومنطوي على نفسه وخايف من مواجهة الناس ومن الارتباط بعلاقة . بيرضي الناس على حسابه حتى ياخذ القليل من الحب والاهتمام ) علاجه لازم يفهم نفسه ويطلب المساعدة لكي ينقذ نفسه
واجب الام
* كوني موجودة قلب وقالب معهم .كوني قدوة لهم
تعاطفي معهم .علميهم في نور في الحياة .علميهم الشعور بالذنب والاعتذار عند الخطأ ( اعطيهم مساحة يخطئوا )
اعطيهم حب حتى اثناء العقاب
علميهم يضعوا حدود لنفسهم .وهم يختاروا
عرفيهم بربهم . وكوني قدوتهم وانكي مرتاحه مع الله
عبري عن شعورك امامهم .وبلاش العصبية .ولكن بلاش تنهاري امامهم . وما عرفتي تتحكمي بتصرفاتك امامهم ( ممكن تخسري اولادك بذلك )
عبري عن خوفك
اتركيهم يعبروا عن رايهم .وممكن يقولو لكي * لا *
لا تصرخي على ابوهم امامهم .وبنفس الوقت لا تقولي ابوكم كويس
اثبتي لهم انتي ملجأ لهم وبتحبيهم حتى لو اخطئو

* كوني كذلك .حتى لا يصيروا الاولاد نرجسين مثل والدهم *

امثلة واقوال لناس عانت من ابوها النرجسي
* قالت : من كثر ما والدي ضربني على اخطائي وكان يفهمني هذا دليل على حبه لي .تزوجت شخص يضربني وفهمت ذلك انو يحبني
*قال : بابا دمرني وامي ما دافعت عني
* قال : كل ما اجرب شيء جديد كان بابا يخوفني اجرب ويقول لي انت فاشل
* قال : كبرت وانا حاسس غير مرفوب فيا .لذلك مش عارف ابني مستقبلي

( الابناء النرجسي ممكن يوصل فيهم الامر لتناول حبوب الاعصاب )

كلمة اخيرة للأم
** كوني لهم نور .واخرجي انت وهم من الظلمة .وانظري للضوء في نهاية النفق **

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
كيف اتعامل مع الأوجاع وأحب نفسي بعد الإنفصال عن النرجسي ؟؟
الأوجاع

لا تقدر توصف كبر اوجاعك
* اهانات متكررة منه .دائما يحسسك انت مش مهم .بيخونك . بيكذب عليك . يضعك في مواقف قذرة . ثم يتركك ويروح لشخص ثاني وهذه كثير موجعه
* لما تشوف ضعفك .وانت جالس تتقطع من الداخل .وروحك جالسة تخرج منك .وتتمنى الموت حتى ترتاح من الاوجاع

مع هذه الاوجاع ممكن تعملي ::
* تبكي كثير من شدة الاوجاع . اوتعتزلي الناس . او تتصلي في صديقة تفضفضي لها او حتى تدافعي عن نفسك وتهاجمي النرجسي . او تدخني بشراها .او بتنامي كثير .او تضعي اغاني عاطفية وتجلسي تبكي .او تفتحي التلفزيون وتقلبي بالقنوات بدون هدف .او تأكلي كثير او تبطلي تأكلي تماما ..او تلبسي ماسك انا مش فارق معي الموضوع .او تلبسي ماسك تريدي تضحكي ولكن من داخلك بتغلي ..
حتى يصل فيكي الامر الى تناول حبوب اعصاب

** نقول لكي لا تعملي اي حاجة من ما سبق **
الاوجاع في داخلك .وانتي تريدي تهربي من داخلك بالحلول الخارجية السابقة ..هنا سوف تنتظري كثير جدا
العلاج
العلاج من نفسك

مثال لو عندك ابن خايف وبيبكي هل تقولي له روح نام او روح كلم صاحبك او اي حاجة مما سبق ..اكيد لا .انت ح تحضنيه وتقوليله انا معك
انتي مع اوجاعك مثل الطفل الصغير
مثال لو في حنفية مفتوحة في غرفة وانتي معك مفتاح الغرفة فقط .ماذا تفعلي ؟ تستعيني بناس تكسر لك الباب الغرفة ثم تجففوا الارض من الماء

اكيد الحل . طالما معك مفتاح الغرفة سوف تفتحي الباب وتغلقي الحنفية وانتهى الموضوع
انتي معك مفتاح اوجاعك وبيدك تستطعي تقفلي الاوجاع
كيف ؟
ندخل لداخلك

* تتنفسي بعمق وانتي مغمضة عيونك .ثم حسي بالاوجاع .سوف تحسي بوجع في صدرك ومعدتك ( لاتهربي من الاحساس واقبلي الاوجاع .ولا تقولي انا قوية لا اريد اتوجع )
حبي نفسك مع اوجاعها ..حبي خوفك ووحدتك وانك انظلمتي ( واحكي مع نفسك انا معك يانفسي سوف نتغلب على اوجاعنا )
كلمي نفسك كأنها طفل صغير موجوع لجأ لكي وهو محتاجك
كوني صديقة نفسك واعطيها كل ما تريد من حب وحنان ودلع

منقول للأستفادة
د/امل
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
سبع طرق للتعامل مع النرجسي

التعامل معه صعب .لانه ما عنده الشعور بالذنب ولا عنده تعاطف . اذا غضب منك يحاربك . يجعلك تشكي بنفسك بعد الحوار معه
1) لا تخدي كلامه شخصي لكي .مثلا : قال لكي انتي كذابة .انتي فاشلة .انتي مريضة ( لان هو الكذاب والفاشل والمريض ولكن لا يحب يعترف بذلك ..اوقالها عشان يستفذك ) قولي مع نفسك هذا مش انا
2) توقفي عن ردت الفعل .لانه هو شاطر باللعب على اعصابك .انتي لا تعطيه ردت فعل
3) يزرع فيك الخوف حتى تصيري بلا قوة .لا تخافي الا من الله .وهذا يضعف النرجسي
4) ممكن يهددك .انتي لا تدافعي عن نفسك وتثبتي براءتك للناس او تصرخي عليه ...بل كوني واثقة بنفسك . وغيري ما بداخلك انا ضعيفة وضحية وبائسة . ..بل كوني هادية ..وهذا يستفذه كثير
5) مهم:: الشعور العاطفي والتفكير به المستمر . يجعلك متضايقة وغير مرتاحة ( لانك عاملة رابط بينك وبينه ..من كره او ذنب .او حقد ..تكرار هذه المشاعرتزيد تعلقك فيه ..لذلك قصي هذه الروابط عشان ترتاحي )
6) هو ح يظهر لكي انه مفضل شخص عليكي .حتى تتعصبي وتفقدي ثقتك بنفسك ..او يعطكي شعور انتي فاشلة .عشان يوصلك انكي بلا قيمة
7) جوعي النرجسي هو يشبع عندما يراكي بتتألمي منه او ذليله طالبه حبه واهتمامه .. لا تعطيه هذه المشاعر وتجاهليه تماما وصيري لا مبالية وبلا احساس معه

* اسالي نفسك ماذا اعطاكي النرجسي لكي تتحملي كل هذا العذاب معه ؟؟ اذا جاوبتي بيعطيني الامان ..اواحتوائي في بيت وبينفق عليا
* اسالي نفسك ماذا سيحدث لو بطل يعطيني ما سبق ؟؟
لازم تجاوبي عشان تعرفي نفسك اكثر وتعالجي مخاوفك

هذه الطرق اذا كنتي غير قادرة على ترك النرجسي
ولكن الافضل ترك العيش مع النرجسي
كمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
** مع النرجسي **

* اقنع عقلي اني بعلاقة سامة.ولا اريد اكمل فيها لانه بدمر حياتي .ولن اعرف اغيره .وهو لا يتغير ابدا
** انا اريد اترك النرجسي او هو يريد يتركني ** المهم العلاقة تنتهي
* حاولي اخر خلاف بينكم تقولي لا اريد اتكلم معك تاني ..ومن بعدها تعملي له بلوك

كيف تعملي بلوك بالطريقة الصحيحة ؟؟ اي هو صار غير موجود بحياتك
* اعملي بلوك له في جميع وسائل التواصل الاجتماعية مثل الواتس وغيره
* اوقف اراقبه كل فترة على وسائل التواصل لكي اشوف ماذا كتب او وضع صورة
* اذا هو حاول يتواصل معك لا تتجاوبي معه ولا تظهري له اي ردت فعل
*اذا شفتيه في اي مكان ما تكلميه فقط تقولي السلام عليكم ..واذا اراد يكلمك تردي انا لا اريد التكلم معك اليوم ( يكون ذلك بثبات وقوة وبدون تحدي )
* اذا مرض ودخل المستشفى لا تتصلي ولا تذهبي له ..هو شخص مش موجود
* تبعدي عن اي اصدقاء مشتركين حتى لا تجي سيرته ..انتي لا تريدي تتكلمي عنه ولا تفتكريه
* ارمي كل هدية اخذتيها منه عشان يطلع من تفكيرك

مهم :: ما معنى عدم التواصل معه ؟؟
اي انا مش حارضى اعيش كما كنت عايشه معه..اريد اطلع من شعوري سم العلاقة .. اريد انظف عقلي وجسمي منه ... لا اريد انتظر مسج او خبر عنه او يصالحني ..انا لا اريد اشوفه تاني عشان عشان انسى الغيظ الذي في قلبي منه ...اريد اكسر الجو المشحون والبكاء والصراخ بيني وبينه لان عقلي وجسمي تعبو من الشحن المستمر المضايق الثقيل ...بدي افرغ من الداخل منه لا اريد شيء جديد منه تاني .. مثل البلون ..(( اريد اهتم بنفسي ))

((هو تركك محتارة .انتي مش عارفة علاقتك معه انتهت او لا ))
لذلك انتي قررتي تنهي العلاقة .عشان كدة انتي عملتي معه عدم التواصل .ولا اريد اعطيه مجال يسمم حياتي
علاقتك معه مثل انبوب كبير هو جالس يصب فيه اشياء كثيرة قذرة .وانتي جالسة تستقبلي ذلك ..فقررتي تقفلي الانبوب ولا اريد يوصلي حاجة منه حتى ** اشفى **
واقنع نفسي لو رجعت له .حرجع اعيد لنفسي نفس حياتي معه ..لذلك انا لا اريد ارجع له

ماذا يحدث اذا عملتي عدم التواصل معه ؟؟
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع .مع النرجسي
ماذا يحدث له اذا عملتي عدم التواصل معه ؟؟

لا يكون مبسوط .. ويتسائل معقول بطلت تريد تتكلم معي . يريد يعرف انا مبسوطة ولا حزينة ..يبحث على طرق كيف يرجع يتواصل معكي ..ويتوقع بكرة سترجع لي لانها لا تعرف تعيش بدوني
( يكون متضايق جدا لانه لا يريد يفقد سيطرته على الضحية ).

طرقه كيف يرجع يتواصل معك :
اذا جاء للبيت .لا تقابليه وادخلي غرفتك ..ممكن يطلب من صديق مشترك يكلمك .قولي للصديق لا اريد اتكلم معه ..هو بيعرف بتحبي الورد فيرسلك ورد ..ممكن يرسلك كلام مستفز عشان تردي عليه .لا تردي عليه ..او يقول لك انتي السبب في فشل العلاقة ( في جميع الاحوال لا تتجاوبي معه .ولا يظهر منك ردت فعل )
(( دائما افتكري انتي قررتي عدم العوده له )) واكيد هو بعد كذا محاوله حيزهق ويتركك

ماذا يحدث لكي عندما لا تتواصلي معه ؟؟
اولا الامر الموضوع صعب عليكي .لانك مدمنة على حياتك معه..ممكن تتعبي وتحني وتضعفي وتحاولي تعرفي اخباره ( فورا قولي لنفسك انا قررت لا اريد ارجع له ) وابحثي عن اصدقاء تدعمك لعدم العوده له

ماذا يحدث لو كسرتي عدم التواصل معه ؟؟
اكيد وممكن تكسريه مرة ومرتين وثلاثة واربعة حتى تقدري تعملي معه عدم التواصل ( تدربي مثل الرياضة على عدم التواصل )
لو كسرتي عدم التواصل لا تكوني قاسية على نفسك .ولكن اعرفي لماذا فعلتي ذلك ..ربما لانه اتهمك انك خاينة فدافعتي عن نفسك..بس تعلمي لا تدافعي عن نفسك مع النرجسي

* لو كان النرجسي زميل شغل ..اجعلي كلامك معه فقط عن الشغل .واذا تكلم بحياتك لا تردي عليه .ولا تظهري له انك خايفه منه او مهتمه بكلامه

*واذا كان النرجسي طليقك وعندكم اولاد ..تكلمي معه فقط عن اهم اخبار الاولاد( وكوني مهذبه معه بدون عصبية ) ولا تشاركيه في حياتك الخاصة
* اذا كنتي زوجته وعندكم اولاد ..لا تتجاوبي معه .لا تببري تصرفاتك ..لا تنتظري اي شيء منه ..لا تشاركيه فرحك وحزنك ..لا تناقشيه في اي موضوع ..

* اذا كان الام او الاب نرجسي ...بيكون صعب جدا .فقط الكلام معهم يكون قليل جدا .لا تعرفي الكثير عن اخبارهم .ولا تعرفيهم شيء عنكي ..

مع النرجسي
حاولي ما تقابليه في اي مكان ..ما تروحي اماكن هو بيروحها ..واذا شفتيه لا تخافي منه بل اعتبره شخص غير موجود
مهم ::* وبعد فترة سوف تصبحي قوية ولا تخافي .فتفكري تتكلمي معه لتبيني له كم هو غلطان معك ..نقول لكي لا تفعلي ذلك لانه هو سام وشيطان وممكن يستطيع يغير رايك وترجعي له
تذكري انتي قررتي ترجعي كرامتك ولذلك لا تريدي تتواصلي معه باقي عمرك

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
** وجع ما بعد النرجسي **
اذا هو تركك او انتي تركتيه

في اول ايام حتشعري براحة وسكون من بعد العاصفة معه. وتشعري انك مخدرة ..وبعد ايام تبدئي تشعري بالوجع والالم بجسمك وتريدي تصرخي وتبكي من كمية الاشياء المكبوته بداخلك ..كانك كنتي وضعاهم في ادراج .ثم تنفتح هذه الادراج وتخرج ما فيها مرة واحدة بقوة فتسبب لكي وجع وغضب كبير جدا ..وتتسألي لماذا عمل كدة معي ؟؟ كيف يتركني وحيدة ؟؟
وتلومي نفسك ليه ما تركته من زمان ؟ وكيف رضيت بهذا العذاب معه .؟؟ انشغلت عمري معه بصراع ورجاء .والان انا لوحدي

وتجلسي تلومي نفسك ..وكنتي تهربي من مواجهة نفسك
..( مع علمك هذا شخص سام مش طبيعي ومتعب لحياتك )
* حاولتي تتركيه مئة مرة .وحاولتي ترجعي له مئة مرة عشان الوجع يرجعك له ( بتقولي لنفسك يمكن ظلمته .خليني اعطيه فرصة يمكن يرجع يتحسن معي ) وبترجعي نفسك لنفس الدائرة معه

من اين جاء هذا الوجع ؟؟
وانتي معه ماكان مسموح تعبري عن وجعك ومشاعرك لانه دائما يقولك انتي شكاية (فتكتمي مشاعرك )
لما تكوني جالسة لوحدك بتتذكري ذكريات وحشة فبتزعلي على نفسك كيف استحملت الحياه معه وممكن تاتي ذكريات حلوة فتتمني ترجعي له
لما تفكري انه مع علاقة جديدة واكيد حيكون معها كويس .وتقولي ليه ما كان معي كويس
لما تعرفي بيتكلم عنكي للناس بكذب وظلم
تتوجعي عشان بدك تخدي حقك منه وتنتقمي لانه ظلمك

* اذا انتي تركتيه .*.يعني عقلك قرر هذا شخص سام .ولكن قلبك لسه مش مقرر فيكون الوجع بسبب الصراع بينهم
* اذا النرجسي تركك * لانه عمل علاقة جديدة ..عنصر المفاجئة لان ولا قلبك ولا عقلك مجهز نفسه لهذا الفراق

** هو لا يجعل الترك بسيط وبسلام ...هو حيحاول يرجعك للعلاقة .وهذا ليس لانه يحبك .بل يريد يرجع يلعب بعواطفك او يعاقبك **

* انواع العودة لكي *

* يرجع يتصل فيكي * او يحسسك بالذنب لانك تصرفاتك جعلته يدخل في علاقة جديدة
* ممكن يعمل لكي بلوك عشان يشعرك انتي لا شيء بالنسبه له * يظهر حياته لكي مع العلاقة الجديدة حتى تغاري
( وكل ذلك يغضبك ويوجعك )
* * الوجع بعد الترك كثير طبيعي ..كان نهر امامه حجار وفجئة زحنا الحجار فنطلق النهر هذه هي مشاعر الوجع *
* لا تتواصلي معه ابدا .لا تتركي باب مفتوح بينك وبينه
* اجلسي مع نفسك واعرفي سبب تعبك ( الوحدة او لانك مش مهتمة بنفسك )
* لا تجعلي قلبك هو الذي يقرر اجعلي عقلك يقرر
* اكتبي ذكريات الحلوة وجميعها كانت لصالحه ..والوحشة مثل خائن .كذاب
* انتي لا تقدري تتصوريه مع غيرك .بل اشكري الله انه مع غيرك وليس معك ( هو لا يتغير هو بيدمر كل من يعيش معه .هو غير مبسوط ولا يعرف ينبسط او يحب )
مش مهم تنقمي منه وتاخذي حقك منه .انجحي واكبري وكوني سعيدة بكدة اخذتي حقك منه
* لا تحاولي تثبتي هو غلطان معك .فقط ارفضيه تماما

* * ودائما ذكري نفسك انا تركته للاسباب السابقة **
(( ما توطي كرامتك وراسك ))
نكمل بعون الله

الإعجابات
1,041
نتابع
هل النرجسي سيدفعثمن اعماله ؟؟

النرجسي عمل معك كل انواع المعاملة السيئة ..ما عشتي حياة حلوه معه .اخذ منك كل شيء حلو .اعطاكي البكاء والقهر وعدم التركيز والضياع
دائما بتقولي بدي انتقم منه .معقول اتركه يعيش عادي في حياته لجديدة بعد ما اوجعني كثير ..اين العدل في ذلك ؟؟
اكيد هو سيدفع ثمن اعماله في الوقت الحاضر

تاكدي هو شخص غير مبسوط .هو يمثل انه مبسوط ( بيضحك امامك او بينزل صور مع اصحابه او مع زوجته الجديدة او ناجح في شغله ..هذا لا يعني انه مبسوط
( الفرح والسعادة والسلام الداخلي لا يأتوا من الخارج )
هو لا ينبسط حتى في الاعياد .ولا بيحب يشوف احد سعيد .هو لا يعرف ينبسط ( هو شخص مريض نرجسي ) هو دائما لابس ماسك .هو فارغ من الداخل .وبيعمل المستحيل عشان يملىء الفراغ الذي بداخله .فيجلس يخطط كيف اخذ اهتمام من الناس سوى كان الاهتمام ايجابي او سلبي ..بيغار من جميع الناس
.
.هو حوله غيمة سودة وهذه كفايه عليه هي عقاب له ( الفراغ هذا اكبر عقاب له .. وكفاية عقابه انه شخص نرجسي )
* وانتي طبعية وبتتصرفي مثل الناس الطبعية ( احمدي الله انا مش هو . انا مش نرجسية )
وبكدة تشعري براحة
(( كن على يقين الله عادل ولا يظلم احد ويعطي كل واحد حسب عمله ونيته ))

والله عارف الموجود داخل النرجسي من كذب ونفاق وخيانه .اكيد مش حيكون معه .واكيد سوف يعاقبه في الدنيا والاخرة
كل دمعة نزلت منك بسببه .وكل وجع وقهر سجلته الملائكة سوف يعاقب عليها من الله
( الله يمهل ولا يهمل )
( الافضل ما تعاقبية بنفسك .وتعملي فيه نفس الي بيعمله فيكي ..ارتاحي وكوني هادية ولا تفكري كيف تنتقمي منه )
نكمل بعون الله

أعلى