التليف الكيسي والنظام الغذائي

المشاركات
9
الإعجابات
2
#1
ما هو مرض التليف الكيسي؟

التليف الكيسي cystic fibrosis هو حالة وراثية تسبب أضرارا بالغة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي و ينتج هذا الضرر غالبًا عن تراكم سميك للمخاط في الأعضاء و تشمل أكثر الأعضاء تضررا :

الرئتين
بنكرياس
كبد
الامعاء

التليف الكيسي يؤثر على الخلايا التي تنتج العرق ، المخاط ، والأنزيمات الهضمية. بشكل طبيعي تكون هذه السوائل المفرغة رقيقة وسلسة مثل زيت الزيتون اذ تشحم الأعضاء والأنسجة المختلفة ، ويمنعهم من الجفاف أو الإصابة، اما في الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي ، يتسبب الجين الخاطئ في أن تصبح هذه السوائل سميكة ولزجة و بدلاً من القيام بعملها كمواد مزيته وملينه ، تقوم بدلا من ذلك بسد القنوات والأنابيب والممرات في الجسم ، هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تهدد الحياة ، بما في ذلك الالتهابات ، وفشل الجهاز التنفسي ، وسوء التغذية ، من الضروري الحصول على علاج للتليف الكيسي على الفور. يعد التشخيص المبكر والعلاج ضروريين لتحسين نوعية الحياة .

تطورت طرق الفحص وطرق العلاج في السنوات الأخيرة ..




ما هي اعراض التليف الكيسي؟

اعراض التليف الكيسي يمكن أن تختلف تبعا للشخص وشدة الحالة و يمكن أن يختلف العمر الذي تظهر فيه هذه الأعراض أيضًا فقد تظهر الأعراض في مرحلة الطفولة ، ولكن بالنسبة للأطفال الآخرين ، قد لا تبدأ الأعراض إلا بعد البلوغ أو حتى في عمر لاحق ، مع مرور الوقت ، قد تتحسن الأعراض المرتبطة بالمرض.

واحدة من أولى علامات التليف الكيسي هي طعم مالح قوي للبشرة ، ذكر آباء الأطفال المصابين بالتليف الكيسي تذوق هذا الملوحة عند تقبيل أطفالهم.

تنجم الأعراض الأخرى للتليف الكيسي عن المضاعفات التي تؤثر على:


الرئتين
البنكرياس
الكبد
الأعضاء الغدية الأخرى



مشاكل في الجهاز التنفسي

المخاط السميك اللزج المرتبط بالتليف الكيسي غالبًا ما يمنع الممرات التي تنقل الهواء إلى داخل الرئتين وخارجها. هذا يمكن أن يسبب الأعراض التالية:

الصفير
السعال المستمر الذي ينتج مخاط سميك أو البلغم
ضيق في التنفس ، وخاصة عند ممارسة الرياضة
التهابات الرئة المتكررة
انسداد الأنف
الجيوب الأنفية

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن للمخاط غير الطبيعي أيضًا سد القنوات التي تحمل الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة و بدون هذه الأنزيمات الهضمية ، لا يمكن للأمعاء امتصاص العناصر الغذائية الضرورية من الطعام و هذا يمكن أن يؤدي إلى:


براز دهني كريه الرائحة
الإمساك
غثيان
انتفاخ البطن
فقدان الشهية
زيادة الوزن عند الأطفال
تأخر النمو في الأطفال

اسباب التليف الكيسي

يحدث التليف الكيسي نتيجة لخلل في ما يسمى بجين "منظم توصيل غشاء التليف الكيسي" أو جين CFTR ، يتحكم هذا الجين في حركة الماء والملح داخل وخارج خلايا الجسم و يؤدي حدوث طفرة مفاجئة أو تغيير في جين CFTR إلى أن يصبح المخاط أكثر سُمكًا مما هو مفترض ، يتراكم هذا المخاط غير الطبيعي في أعضاء مختلفة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك:

الامعاء
البنكرياس
الكبد
الرئتين

كما أنه يزيد من كمية الملح الموجودة في العرق.

يمكن أن تؤثر العديد من العيوب المختلفة على الجين CFTR ، ويرتبط نوع العيب مع شدة التليف الكيسي. يتم نقل الجين التالف المسبب للتليف الكيسي عند الاطفل من والديهم ، ويلزم وجود جينين ( واحد من كل والد ) للاصابة بالتليف الكيسي ، إذا ورثوا نسخة واحدة فقط من الجين ، فلن يصابوا بالمرض ومع ذلك ، سيكونون حاملين للجين المعيب ، مما يعني أنهم قد ينقلون الجين إلى أطفالهم.



كيف يتم علاج التليف الكيسي؟

رغم عدم وجود علاج للتليف الكيسي ، إلا أن هناك العديد من العلاجات المتاحة التي قد تساعد في تخفيف الأعراض وتقليل خطر حدوث مضاعفات.


اولا ، الأدوية
يمكن وصف المضادات الحيوية للتخلص من التهاب الرئة ومنع حدوث عدوى أخرى في المستقبل وعادة ما تعطى على شكل سوائل أو أقراص أو كبسولات و في الحالات الأكثر شدة ، يمكن إعطاء الحقن أو ضخ المضادات الحيوية عن طريق الوريد
الأدوية المخاطية تجعل المخاط خفيف وأقل لزوجة ، و هذا يحسن بشكل كبير وظيفة الرئة.
العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين والإندوميتاسين ، قد تساعد في تقليل أي ألم وحمى مرتبطة بالتليف الكيسي.
تعمل موسعات القصبات على استرخاء العضلات المحيطة بالأنابيب التي تنقل الهواء إلى الرئتين ، مما يساعد على زيادة تدفق الهواء ، يمكنك تناول هذا الدواء من خلال جهاز الاستنشاق أو البخاخات.
جراحة الأمعاء هي عملية جراحية طارئة تنطوي على إزالة جزء من الأمعاء ، قد يتم تنفيذ لتخفيف انسداد في الأمعاء.
التليف الكيسي قد يتداخل مع عملية الهضم ويمنع امتصاص المواد الغذائية من الطعام ،
تتضمن عملية زرع الرئة إزالة الرئة التالفة واستبدالها بصحيحة جيدة ، عادة من متبرع متوفٍ. قد تكون الجراحة ضرورية عندما يعاني شخص مصاب بالتليف الرئوي من مشاكل شديدة في التنفس و في بعض الحالات ، ولكن هل التليف الرئوي خطير ؟ في الواقع قد تحتاج إلى استبدال كلا الرئتين و هذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بعد الجراحة ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي .

ثانيا ، العمليات الجراحية
العلاج الطبيعي للصدر

يساعد علاج الصدر على تخفيف المخاط السميك في الرئتين ، مما يسهل عملية السعال. وعادة ما يتم تنفيذها مرة واحدة إلى أربع مرات في اليوم. تتضمن التقنية الشائعة وضع الرأس على حافة السرير والتصفيق بيديه المقعرة على جانبي الصدر. يمكن أيضًا استخدام الأجهزة الميكانيكية لمسح المخاط.وتشمل هذه:
أداة لتصفيف الصدر تقلد آثار التصفيق بأيدي مقوسة على جانبي الصدر
سترة قابلة للنفخ ، والتي تهتز على تردد عال للمساعدة في إزالة المخاط الصدر


ثالثا ، الرعاية المنزلية

يمكن أن يمنع التليف الكيسي الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية الضرورية من الطعام ، إذا كنت تعاني من التليف الكيسي ، فقد تحتاج إلى ما يصل إلى 50 في المائة من السعرات الحرارية في اليوم أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض. قد تحتاج أيضًا إلى تناول كبسولات إنزيم البنكرياس مع كل وجبة. قد يوصي طبيبك أيضًا بمضادات الحموضة والفيتامينات المتعددة والنظام الغذائي الغني بالألياف والملح.

إذا كان لديك التليف الكيسي ، فعليك القيام بما يلي:

اشرب الكثير من السوائل لأنها يمكن أن تساعد في تخفيف المخاط في الرئتين.
ممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في تخفيف المخاط في الشعب الهوائية. المشي وركوب الدراجات والسباحة هي خيارات رائعة.
تجنب التدخين وحبوب اللقاح والعفن كلما أمكن ذلك. هذه المهيجات يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ.
احصل على لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي بانتظام.
تابع معنا لمعرفة المزيد عن التليف الكيسي والتغذية ..



كيف يؤثر التليف الكيسي على نظامي الغذائي والاحتياجات الغذائية؟

بدون كمية كافية من البروتين والدهون والمواد المغذية الأخرى ، يصعب تجنب نزلات البرد والتهابات أخرى كما أنه يصعب على جسمك الحفاظ على رئتيك نظيفة وصحية

إذا كنت مصاب بالتليف الكيسي ، فأنت بحاجة إلى تناول نظام غذائي متوازن يتكون من الدهون والبروتين ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات. ستحتاج إلى زيادة كمية كل منها في نظامك الغذائي ( قد تصل الى 50% اكثر من الشخص العادي ) لضمان قدرة جسمك على امتصاص ما يكفي من هذه العناصر الغذائية.

يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة ما يلي إلى نظامك الغذائي:

البروتين: الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل لحم البقر والدجاج والبيض والأسماك وفول الصويا ، مهمة لمنع فقدان العضلات.

الزنك : الأطعمة الغنية بالزنك تشمل حبوب الكلى ولحم البقر والسبانخ والكبد والبيض والمأكولات البحرية.

الملح : يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الكلى من عرق ملحي ، مما قد يؤدي إلى خلل في التوازن بالكهرباء والجفاف ، يمكن أن تساعد الوجبات الخفيفة المالحة والمخللات والمشروبات الرياضية على استبدال الملح الذي تخسره أثناء التعرق. يمكنك أيضًا طهي الخضار في مرق الدجاج بدلاً من الماء.

الكالسيوم : الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام ، وهي مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي. تعتبر منتجات الألبان ، مثل الزبادي عالي الدسم ، والحليب كامل الدسم ، والجبن عالي الدسم جميعها مصادر جيدة

الحديد: الحديد يساعد على مكافحة العدوى وينتج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين ، الأطعمة الغنية بالحديد تشمل الكبد والتونة والضأن والمأكولات البحرية والبيض ولحم البقر والديك الرومي

مضادات الأكسدة: الفواكه والخضروات هي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة ومهمة لمحاربة العدوى البكتيرية. قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الكلى من التهاب في مجرى الهواء في الرئتين ، مما يجعل العدوى البكتيرية أكثر عرضة وخطيرة للغاية على صحتك

الألياف الغذائية: قد يوصي طبيبك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة في تقليل خطر انسداد الأمعاء ، العديد من حبوب الإفطار الغنية بالألياف غنية بالبروتين.

طرق أخرى لضمان كمية كافية من المواد الغذائية

قد يوصي طبيبك أو أخصائي التغذية بتناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، مثل الفيتامينات A و D و E و K وهي مهمة للنمو وتساعد أيضًا في علاج التليف الكيسي . تحدث مع طبيبك حول أفضل طريقة لتناسب هذه الفيتامينات في خطة نظامك الغذائي. معظم الناس الذين يعانون من قصور البنكرياس سوف يأخذون هذه الفيتامينات.

قد تحتاج أيضًا إلى مكملات تحتوي على فيتامينات ب وبروتينات ومواد مغذية أخرى مع كل وجبة. يمكن أن يصفها الطبيب وعادة ما يتم تحديدها حسب احتياجاتك الغذائية الفردية.

نصائح للتخطيط وجبة غذائية لمرضى التليف الكيسي

إن قضاء بعض الوقت الإضافي في التخطيط لتناول الطعام يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو ضمان صحتك. فكر في التخطيط لوجباتك في اليوم التالي حتى لا تتدافع لاختيار وجبة في اللحظة الأخيرة. تأكد من تضمين وجبات صغيرة متعددة في اليوم

تأكد من تضمين مصادر الدهون البروتينية الكثيفة من السعرات الحرارية في كل وجبة ، ستحتاج أيضًا إلى الحصول على الكثير من الوجبات الخفيفة الصحية والمنتشرة في جميع الأوقات ( شاهد ايضا : المجموعات والحصص الغذائية )
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى