اعراض متلازمة داون .. ما هي؟ وكيف يمكن اكتشاف الإصابة بها؟

المشاركات
0
الإعجابات
0
#1
اعراض متلازمة داون من أكثر الأعراض الواضحة على المصابين بها، حيث الوجه المستدير وملامح الوجه المميزة، وبعض الصفات الجسدية الأخرى والتي سنتعرض لها باستفاضة فيما يلي:-
كروموسوم زائد هو سبب ولادة طفل داون ومعه العديد من الزيادات الأخرى المميزة مثل الابتسامة اللطيفة والمشاعر الإيجابية الجميلة وطيبة القلب التي تشمل جميع أفراد عائلته والمقربين منه، والتي تعد من أكثر اعراض مرض داون تميزًا، ولكن أيضًا مع هذه المميزات يوجد بعض المشاكل التي من الممكن أن تصيب بعض اطفال تلك المتلازمة مثل مشاكل التغذية وتأخر الحركة والتأخر العقلي.
ونتميز نحن في مركز أندلسية لصحة الطفل بتوفير فريق من الأطباء المتخصصين وذوي الخبرة في التعامل مع اعراض مرض داون المختلفة لمساعدة أطفال داون ليعيشوا حياة طبيعية سليمة جسديًا ونفسيًا.
ما هي متلازمة داون ؟

ما هو مرض داون؟ هو سؤال يشغل بال العديد من الأهالي وسوف نجيب عليه فيما يلي:-
هي مرض أو اضطراب وراثي، حيث من الطبيعي أن يولد كل طفل ويحمل 46 كروموسومًا، ولكن في بعض الحالات يحدث انقسام غير طبيعي للخلايا ويولد الطفل بـ47 كرموسوم بدلًا من 46، وهذا الكرموسوم الإضافي يسمى «كروموسوم 21» ويؤدي إلى بعض التغيرات في نمو الطفل، فهو يسبب تأخر في نمو الدماغ وتغيرات في الملامح حيث تكون اعراض مرض داون مميزة للمصابين بهذا المرض ويوصف في بعض المجتمعات بالطفل المنغولي.
اعراض متلازمة داون
بعد أن ذكرنا ما هي متلازمة داون؟ سوف نتحدث عن مرض داون عند الأطفال على حسب حدتها (عادية – شديدة)، فقد تسبب في بعض الحالات إعاقة ذهنية مثل ضعف الإدراك، وتأخر اللغة، أو مشاكل في الذاكرة، وتأخر في النمو، أو إعاقات في التعلم عند الأطفال، وفي حالات أخرى تنتج مشاكل طبية مثل العيوب الخلقية في القلب واضطرابات في الجهاز الهضمي، وتعد من اشهر اعراضها تشابه ملامح الوجه، ومن هذه الملامح:-
  • وجه مسطح ومستدير.
  • رأس صغيرة ورقبة قصيرة.
  • جفون مائلة إلى الأمام وطيات جلد واضحة في الزاوية.
  • آذان صغيرة إلى حد ما.
  • توتر ضعيف في العضلات.
  • يدين عريضتين وقصيرتين.
  • قصر القامة.
  • نقاط بيضاء صغيرة في الجزء الملون من القزحية تدعى «بقع بروشفيلد».
اسباب متلازمة داون
كما ذكرنا سابقًا أن الإصابة بمتلازمة داون تكون بسبب انقسام غير طبيعي للخلايا يحدث قبل الحمل من خلال أحد الأبوين أو للجنين في رحم الأم، إلا أنه قد تتمثل اسبابها في واحدة من الثلاث أنواع التالية:
1- تثلث الصبغي 21:
التثلث الصبغي من اسباب مرض داون الأكثر انتشارًا حيث يحدث في 95% من الحالات، ويكون لدى الشخص المصاب بمتلازمة داون 3 نسخ من «كروموسوم 21» بدلاً من نسختين فقط في الشخص الطبيعي، ويحدث هذا الخلل في مرحلة مبكرة خلال نمو الخلية المنوية أو خلية البويضة داخل الرحم.
2- التبدل الصبغي :
يحدث في 4% من الحالات فقط، ويكون فيه كروموسوم 21 متصلاً بكرموسوم آخر (حالة غير طبيعية) ويحدث ذلك أثناء فترة الحمل أو من قبل الحمل وهو من الأسباب المنتشرة بكثرة أيضًا.
3- متلازمة داون الفسيفسائية :
يعتبر هذا النوع نادر الإصابة به حيث يحدث لـ1% فقط من الحالات المصابة بمتلازمة داون ، ويكون لدى المصاب بعض الخلايا التي تحتوي على نسخ إضافية من كروموسوم 21، ويحدث هذا المزج بين الخلايا الطبيعية والشاذة بعد مرحلة التخصيب.

علاج متلازمة داون
لا يمكن اكتشاف هل سيصاب الطفل بمتلازمة داون أو لا، ولا يمكن تحديد اسباب مرض داون بشكل واضح ولكن هناك بعض الفحوصات التي تتم خلال فترة الحمل والتي توضح إذا كان الطفل لديه انقسامات غير طبيعية للخلايا أم لا، وهذه الاختبارات تكون في فترات مختلفة من الحمل، وتوصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بإجراء هذه الاختبارات على كافة الحوامل لتفادي أي إصابة محتملة بمتلازمة داون:
  • في الأسابيع 10-14 من الحمل (الشهر الثالث) يتم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية لتقدير مخاطر إصابة الطفل بمتلازمة داون حيث تظهر عيوب خلقية بالجنين.
  • في الأسابيع 11-16 من الحمل (الشهر الثالث)، يمكن أن تظهر اختبارات الدم وجود كروموسوم زائد.
بعد إجراء الفحوصات إذا كانت النتائج إيجابية وهناك احتمالية للإصابة بمتلازمة داون قد يتم إجراء بعض الفحوصات الأخرى الدقيقة للتأكد، مثل فحص المشيمة وأخذ عينات ماء السلى، وإذا تم التأكد من إصابة الجنين بمتلازمة داون سيتم إجراء بعض الاختبارات الأخرى لمعرفة إذا كان يعاني من مشاكل في القلب أو الجهاز الهضمي أو أي أجزاء أخرى من الجسم، وسيناقش الطبيب معكِ الخيارات المتاحة والآمنة لكِ وللطفل.
التغذية عند اطفال متلازمة داون
يعاني بعض اطفال داون من صعوبات في التغذية والشرب، وهذا بسبب ملامح وعضلات الجسم الضعيفة مثل عضلات الفك والوجه حيث تجويف الفم صغير وممرات الأنف صغيرة أيضًا مما يجعلهم يواجهون صعوبة في البلع والتنفس.
وتواجه الأمهات هذه المشكلة خاصة أثناء فترة الرضاعة لهذا
وليحصل طفلك على التغذية الصحية السليمة لا تترددي في طلب المساعدة والتوجه لمكان مختص يقدم لك الإرشادات والتوجيهات لكيفية التعامل مع طفل داون وتحسين سلوكيات التغذية الخاصة به، ومساعدته في عدم التعرض لمشاكل التغذية الشهيرة التي يتعرض لها طفل متلازمة داون مثل السمنة المفرطة، الإمساك، مرض السكري.

نصائح التغذية لأطفال متلازمة داون
  • للسيطرة على الوزن عليك تقديم وجبات صغيرة ومنتظمة طبقًا للسعرات الحرارية المناسبة لجسم طفلك.
  • ابتعدي عن الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة.
  • سيكون من الأفضل التعامل مع طبيب تغذية مختص وخبير بالتعامل مع حالات اطفال داون وهذا ما ستجدينه عند زيارتنا في مركز أندلسية لصحة الطفل.
  • القيام بالفحص الدوري والمتابعة مع أطباء صحة الجهاز الهضمي وباقي الأجهزة الأخرى والاطمئنان على الصحة الجسدية .
 
أعلى