أهم النصائح الغذائية و الصحية لعيد الأضحى:

المشاركات
2
الإعجابات
0
#1
عيد الاضحى.jpg


يعدعيد الأضحى من أجمل الأعياد التي ينتضرها المسلم كل عام , حيث يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام, فهو كذلك من المناسبات السعيدة التي تعد سببا لزيادة كرم الضيافة وإقامة المآدب، وعليه نجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط في تناول المأكولات، خاصة اللحوم والحلويات، والمشروبات الغازية.

ولكي يكون عيدك جميلاً وخالياً من الأمراض والمشاكل الصحيّة الطارئة, بالإضافة إلى زيادة وزنك ننصحك بأن تتقيّد بهذه النصائح الصحيّة والغذائيّة التي سنقدمها لك ؛


  • الإبتعاد خلال أيّام عيد الأضحى عن شرب أي نوع من المشروبات الغازية المليئة بالسكريات،و استبدالها بالعصائر الطبيعيّة الطازجة كعصير الليمون، البرتقال، التفاح، الفراولة، والأناناس، والعشبية كالشاي الأخضر، شاي النعناع، وشاي اليانسون.
  • التنويع في مصادر البروتين وعدم الاقتصار على اللحوم فقط في فترة العيد مثل البقوليات ومصادر لحوم مختلفة كالطيور والأسماك.
  • عدم الإكثار من تناول اللحوم المليئة بالدهون خلال أيّام العيد، والاكتفاء بتناول طبق واحد في اليوم، مع الحرص على تناول طبق من الخضار الطازجة قبل تناول اللحم، لأن السلطات مع الأطعمة تقلل من مشكلة عسر الهضم، حيث تساعد الألياف الموجودة في السلطة على تسهيل عملية الهضم ولن تشعر بالتخمة والانتفاخ.
  • احرص على تناول قطعة فاكهة قبل وجبة الغداء بربع ساعة فهي تساعد على منع حدوث التخمة والإمساك وتساعد على تسهيل عملية الهضم.
  • احرص على بدء طعامك بشرب طبق الحساء ثم السلطة، يساعد طبق الحساء والسلطة على الشعور بالامتلاء والشبع ولن تضطر لتناول الكثير من الأطعمة الأخرى، كما ستستفيد من فيتامينات والمعادن الموجودة بها.
  • امتنع تماماً عن تناول الحلويات بعد وجبة الغداء لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ويتسبّب تناولها بعد وجبة الغداء في الشعور بالتخمة.
  • امتنع عن شرب الشاي والقهوة مباشرة بعد تناول الطعام لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تتسبّب بارتجاع الحموضة من المعدة إلى المري مما يشعرك بالحرقة والألم، كما أنّ الحديد الموجود في الشاي يعيق امتصاص الحديد والبروتين من الأمعاء.

للمزيد من النصائح زوروا الرابط أهم النصائح الغذائية و الصحية لعيد الأضحى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى