قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ (45)
التدبر***
الكافر قد صم عن كتاب الله لا يسمعه ولا ينتفع به ولا يعقله عكس المؤمن
القلب اذا لم يسمع الهدى فهو كا الاصم لا يسمع الاصوات
* المبالغة في حب الشي يورث الصمم .حتى لا يرى الا ما احبه
* القوى في الحجة والاقناع من يستخدم ادلة من القران والسنة في موعظته
* ذكر الناس باية او حديث
***
وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (46)
التدبر***
اذا مسهم اقل شيء من العذاب قالوا واعترفوا انا كنا ظالمين وهنا لا ينفع الاعتراف
ذكر عذاب الله يدفعك الى التوبة والاستغفار
***
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)
لا تظلم احد بماله او عرضه او اي حق .فتحلل منه قبل الا تستطيع
***
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48)
الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (49)
الحكمة من تقيد الخشية بالغيب .اي الخشية الله امام الناس ويبتعدون عما حرم .ويقمون بما الزم .ولكن في الغيب لا يخشون الله
***
وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (50)
بركة القران : سرعة حفظه .سهولة تلاوته .ولذلك اهتدت به امم كثيرة في جميع الازمان
***
وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51)
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52)
قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53)
قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54)
قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55)
قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56)
* تامل اسلوب حوار ابراهيم في النهي عن المنكر
***
وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)
ثقة ابراهيم بربه .لم يكتف بالمحاجة باللسان .بل كسر اصنامهم من اجل الدين
***
التدبر***
الكافر قد صم عن كتاب الله لا يسمعه ولا ينتفع به ولا يعقله عكس المؤمن
القلب اذا لم يسمع الهدى فهو كا الاصم لا يسمع الاصوات
* المبالغة في حب الشي يورث الصمم .حتى لا يرى الا ما احبه
* القوى في الحجة والاقناع من يستخدم ادلة من القران والسنة في موعظته
* ذكر الناس باية او حديث
***
وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (46)
التدبر***
اذا مسهم اقل شيء من العذاب قالوا واعترفوا انا كنا ظالمين وهنا لا ينفع الاعتراف
ذكر عذاب الله يدفعك الى التوبة والاستغفار
***
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)
لا تظلم احد بماله او عرضه او اي حق .فتحلل منه قبل الا تستطيع
***
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48)
الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (49)
الحكمة من تقيد الخشية بالغيب .اي الخشية الله امام الناس ويبتعدون عما حرم .ويقمون بما الزم .ولكن في الغيب لا يخشون الله
***
وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (50)
بركة القران : سرعة حفظه .سهولة تلاوته .ولذلك اهتدت به امم كثيرة في جميع الازمان
***
وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51)
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52)
قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53)
قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54)
قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55)
قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56)
* تامل اسلوب حوار ابراهيم في النهي عن المنكر
***
وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)
ثقة ابراهيم بربه .لم يكتف بالمحاجة باللسان .بل كسر اصنامهم من اجل الدين
***