اعراض ورم الرحم

immy salem

قادم جديد
المشاركات
5
الإعجابات
0
#1
كثير من السيدات يبحثن عن معلومات وتفاصيل عن اعراض ورم الرحم، وإنه يعد من الأورام السرطانية التي تصيب رحم النساء والتي بدأت في الظهور خلال فترات الإنجاب، وغالبًا ما يسبب دوخة شديدة ونزيف، وفي معظم الأحيان يكون الورم حميدًا.
تعريف ورم الرحم
يطلق عليها اسم الأورام الليفية الرحمية، وتكون الأورام في شكل بذرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كما تتسبب في وجود كتل ضخمة والتي تسبب حدوث تشوه وتوسع في الرحم لدرجة أنه قد يصل إلى القفص الصدري، وهو ما ينتج عنه زيادة الوزن بشكل كبير.
أعراض الإصابة بالورم
توجد عدة أعراض توضح الإصابة بالورم، ولكن في أغلب الحالات لا تظهر على المصاب، وإن ظهرت أي أعراض فذلك يختلف على حسب مكان تواجد الورم وحجمه، ومنها:
  • حدوث نزيف شديد خلال فترة الحيض.
  • امتداد فترة الحيض لفترة قد تصل لأكثر من أسبوع.
  • ضغط وألم شديد في الحوض.
  • صعوبة تفريغ المثانة.
  • الشعور بألم في الساقين والظهر.
  • الإصابة بإمساك شديد.
أسباب الإصابة بالورم
لدينا عدة أسباب للإصابة بالورم، كما إن هناك عدة أراء للعلماء تبين أسباب الإصابة، ومنها:
  • عوامل وراثية والتي لديها القدرة على تغيير الجينات الخاصة بخلايا الرحم.
  • الهرمونات؛ وإن هرموني الأستروجين والبروجستيرون يعملان على تعزيز نمو بطانة الرحم؛ حتى يتم الاستعداد للحمل، كما إنهما قد يعملان أيضًا على تحفيز نمو الخلايا السرطانية؛ حيث إن الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات خاصة بتلك الهرمونات، وهو ما قد يجعلها تساعد في نمو تلك الهلاغ.
  • عوامل نمو أخرى تسبب الإصابة بالورم؛ فَقَدْ تسبب الأنسجة التي تعمل على بناء الجسم في نمو بعض الأورام الليفية.
طرق علاج الرحم من الأورام
توجد أكثر من طريقة لعلاج الورم ويكون العلاج على حسب شدة الإصابة والتي يحددها الطبيب المعالج وسنذكرها فيما يلي.
عملية استئصال الرحم
إذا كانت الأعراض شديدة وتسبب نزيفًا شديدًا وكذلك بعض الآلام الشديدة التي يصعب تحملها بسبب ضغط الأورام على باقي الأجزاء من الأعضاء، فالطبيب يرجح في هذه الحالة استئصال الرحم.
عملية استئصال الورم العضلي
في هذه الحالة لا يصيب الرحم أي ضرر؛ لأنه يتم استئصال الورم فقط، مما يحافظ على الرحم وعلى فرص الإنجاب، ولكن قد يحدث ضرر وهو إمكانية عودة الورم مرة أخرى، مما يسبِّب مشكلة تلاصق جدران الرحم بسبب الجروح فيها.
عملية انسداد شريان الرحم
تتم هذه العملية بوضع جزيئات البولي فينيل في الشريان والتي تعمل على منع الدم من التدفق في الأوعية الواصلة لمكان الورم، وبذلك تعمل على وقف إمداد الدم إلى الأورام، ولكن قد ينتج عن هذه العملية نزيف شديد وكذلك ألم شديد في الحوض.
لمزيد من المعلومات حول علاج ورم الرحم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى