*سورة البقرة *
بسم الله الرحمن الرحيم
الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
دراسة إجمالية ان نخرج بأمور كثيرة
1) الهدف من الدراسة :
معرفة الروابط والمناسبات بين اجزاء السورة .وخصوصاً في السور الطويلة
ملاحظة ما في السورة من مفاهيم
مدارسة القران هو السعي لرضوان الله )
يكون
* بقراءة الحروف جيدا . *ثم فهم الغريب من الكلامات اي فهم المعنى .* ثم فهم الاية .* ثم فهم المفهوم من الايات اي التفكر فيها
2) العلاقة بين السورة .والسورة التالية
علاقة والرابط بين سورة الفاتحة .بسورة البقرة :
اول رابط وهو المناسبة
( اهدنا الصراط المستقيم ... هدى للمتقين )
في الفاتحة امر الله الصادقين طلب معرفة الطريق المستقيم ..وفي سورة البقرة دلهم على الطريق العملي للهداية
ماذا اعمل لكي اصل للهداية والتقوى ؟؟
اطلب وادعي الله بذلك ..وبذل الجهد في فهم القران ( اكثر الناس تحفظ القران .ولكن لم تصل للهداية .وذلك دليل على عدم الصدق في طلب الهداية )
الربط الثاني
في الفاتحة بين بني اسرائيل نمذج المغضوب عليهم .وفي البقرة تتكلم عنهم ( مثل الربط بين الفاتحة في الضالين وهم النصارى مربوط الكلام عنهم في سورة ال عمران )
(في البحث عن الهداية..لابد تعرف طريق الضلال حتى تتجنبه )
* السورة اقسام *
* مقدمة وخاتمة و2مقاصد
المقدمة من اية ( 1الى 20)
الم (1)
الحروف المتقطعة بعدها ارتفاع منزلة القران
(حروف متقطعة ثم الثناء على القران .. الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (1)
( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
القران هدى فقط للمتقين ..اذا ليس كل من قرأ القران يكون له هدى ..ولكن الهدى لمن كان متقي الله
ملاحظة
( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ ) ( القران لا يهتدي به كل الناس . بل فقط من كان متقي الله )
* اذا لا يهتدي ب القران الكافرون ( خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) البقرة
* والمنافقين يظهرو انهم اهتدوا بالقران ولكن يبطن الكفر
الكافرون والمنافقين اشتروا الضلال بالهدى ( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) البقرة
اذا المنتفع بالقران هم صفاتهم :
( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ...وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ ...وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ ...وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ ...وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
اولئك على هدى وهم المفلحون
* بداية السورة الثناء على القران ..ثم اقسام الناس في الاهتداء بالقران
من اية 2الى 5 ..المتقون
من اية 6 الى 7 ..الكافرون
من اية 8 الى 15 .. المنافقين
* المتقون هذا اسمهم من الله ..وصفاتهم تخبر عن ايمانهم بالغيب .وعن اعمالهم في الصلاة والزكاة ... وعقيدتهم الايمان بالقران والكتب السابقة وفي الاخرة
(مؤشرات التقوى عقيدة في القلب وعمل بالجوارح )
نكمل بعون الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
دراسة إجمالية ان نخرج بأمور كثيرة
1) الهدف من الدراسة :
معرفة الروابط والمناسبات بين اجزاء السورة .وخصوصاً في السور الطويلة
ملاحظة ما في السورة من مفاهيم
مدارسة القران هو السعي لرضوان الله )
يكون
* بقراءة الحروف جيدا . *ثم فهم الغريب من الكلامات اي فهم المعنى .* ثم فهم الاية .* ثم فهم المفهوم من الايات اي التفكر فيها
2) العلاقة بين السورة .والسورة التالية
علاقة والرابط بين سورة الفاتحة .بسورة البقرة :
اول رابط وهو المناسبة
( اهدنا الصراط المستقيم ... هدى للمتقين )
في الفاتحة امر الله الصادقين طلب معرفة الطريق المستقيم ..وفي سورة البقرة دلهم على الطريق العملي للهداية
ماذا اعمل لكي اصل للهداية والتقوى ؟؟
اطلب وادعي الله بذلك ..وبذل الجهد في فهم القران ( اكثر الناس تحفظ القران .ولكن لم تصل للهداية .وذلك دليل على عدم الصدق في طلب الهداية )
الربط الثاني
في الفاتحة بين بني اسرائيل نمذج المغضوب عليهم .وفي البقرة تتكلم عنهم ( مثل الربط بين الفاتحة في الضالين وهم النصارى مربوط الكلام عنهم في سورة ال عمران )
(في البحث عن الهداية..لابد تعرف طريق الضلال حتى تتجنبه )
* السورة اقسام *
* مقدمة وخاتمة و2مقاصد
المقدمة من اية ( 1الى 20)
الم (1)
الحروف المتقطعة بعدها ارتفاع منزلة القران
(حروف متقطعة ثم الثناء على القران .. الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (1)
( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
القران هدى فقط للمتقين ..اذا ليس كل من قرأ القران يكون له هدى ..ولكن الهدى لمن كان متقي الله
ملاحظة
( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ ) ( القران لا يهتدي به كل الناس . بل فقط من كان متقي الله )
* اذا لا يهتدي ب القران الكافرون ( خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) البقرة
* والمنافقين يظهرو انهم اهتدوا بالقران ولكن يبطن الكفر
الكافرون والمنافقين اشتروا الضلال بالهدى ( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) البقرة
اذا المنتفع بالقران هم صفاتهم :
( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ...وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ ...وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ ...وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ ...وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
اولئك على هدى وهم المفلحون
* بداية السورة الثناء على القران ..ثم اقسام الناس في الاهتداء بالقران
من اية 2الى 5 ..المتقون
من اية 6 الى 7 ..الكافرون
من اية 8 الى 15 .. المنافقين
* المتقون هذا اسمهم من الله ..وصفاتهم تخبر عن ايمانهم بالغيب .وعن اعمالهم في الصلاة والزكاة ... وعقيدتهم الايمان بالقران والكتب السابقة وفي الاخرة
(مؤشرات التقوى عقيدة في القلب وعمل بالجوارح )
نكمل بعون الله